السر الحقيقي للاحتفاظ بالموظفين

ما هو الشيء الوحيد الذي يكرهه الموظفون أكثر من أي شيء آخر؟ إنَّه التغيير؛ فحتى ولو كانوا منفتحين على التطور، وداعمين للتغيير ويُحبُّونه ويتبنَّونه، فإنَّه يُصنَّف كأكثر الأشياء المكروهة التي يمكن أن تفعلها الشركة بحق الموظفين، أكثر من أي شيء آخر.



كيف يؤثِّر التغيير في الاحتفاظ بالموظفين؟

هؤلاء الأشخاص الذين يتباهون بأنَّهم يتبنُّون التغيير، هم نفسهم يدخلون في اكتئاب عميق عند إلغاء برنامجهم التلفزيوني المفضل؛ فالتغيير سيئ بالنسبة إلى معظم الناس؛ لأنَّهم يحبون ما يعرفونه.

إنَّهم يريدون شراء كوب القهوة الصباحي من المكان نفسه كل صباح، ويرتاحون لأنَّ النادل الذي يبيعهم القهوة يعرف دائماً أنَّهم يحبونها بالحليب قليل الدسم مع إضافة ملعقة سكر واحدة؛ كما يحبون حقيقة أنَّهم يذهبون إلى الطبيب نفسه الذي تتعامل معه الشركة منذ أن عُيِّنوا فيها بعد أن تخرَّجوا. ويحبون أيضاً معرفة أنَّ راتبهم سيتم إيداعه دائماً في حسابهم المصرفي في الجمعة الأولى والثالثة من كل شهر مهما حدث؛ وهنا يكمن سرُّ الاحتفاظ بالموظفين.

إقرأ أيضاً: نصائح بشأن إستراتيجية الاحتفاظ بالموظفين

الموظفون لا يريدون التغيير:

لا يريد موظفوك في الواقع ترك شركتك؛ وذلك لأنَّه يفرض عليهم بدء وظيفة جديدة، في موقع جديد، والعمل لدى رب عمل جديد، وما إلى ذلك. إنَّه أمر مريع بالنسبة إليهم، فهو يشكِّل تغييراً كبيراً. وفي واقع الأمر، يريد موظفوك البقاء معك، هم فقط يريدون ألَّا تكون وظائفهم وشركتك مزعجةً للغاية؛ لذا، عليك أنت أن تتغيَّر؛ ولكنَّك إذا تغيَّرت، فهم مضطرون للتغيير أيضاً، وهنا تكمن الحلقة المفرغة.

إذاً كيف تحافظ على موظفيك دون إجراء أي تغيير؟

تفشل معظم التغييرات بسبب سوء التواصل. ينطبق ذلك بشكل خاص على عديد من أقسام الموارد البشرية؛ إذ تميل إلى الإفراط في التواصل، وتعقيد التغييرات الطفيفة من خلال تعقيد التواصل؛ فإعلان مثل: "سوف نطبِّق نظاماً جديداً لكشوف المرتبات، يوفِّر لنا الوقت والمال، ولكنَّنا سنضطر نتيجةً لذلك لإيداع الشيكات في الجمعة الثانية والرابعة من كل شهر"، سيصيب موظفيك بالفزع إذا نشر؛ لأنَّهم اعتادوا على الجمعة الأولى والثالثة، فذلك تغيير هائل بالنسبة إليهم.

إنَّك بحاجة إلى لجنة، وملصقات، ومحافظ إلكترونية؛ كما تحتاج إلى تغييرات في سياساتك، وإلى فترة انتقالية مدتها ستة أشهر؛ إذ تقوم بإبلاغ ذلك للموظفين مراراً وتكراراً. لكن في حقيقة الأمر، لن يطيق موظفوك سماع هذا.

شاهد بالفيديو: 3 خطوات على المدراء اتباعها لتحفيز موظفيهم

اجعل رسائل التغيير دقيقة ويسيرة:

ما تحتاجه هو رسالة بسيطة إلى موظفيك: "مرحباً جميعاً، سيخضع نظام الرواتب لتحديث جديد رائع، وسيقلِّل التحديث من أخطاء النظام، وسيسمح لنا بتوفير مبلغ كبير من المال، يمكن أن نستعمله لتزويدكم ببعض التقنيات الرائعة لتسهيل وظائفكم. ستَصدُر الشيكات من الآن فصاعداً في الجمعة الثانية والرابعة من كل شهر، فخطِّطوا وفقاً لذلك، وأعلِموا المشرفين ما إن كنتم بحاجة إلى بعض المساعدة في هذا الانتقال الجديد. سنبدأ بدءاً من فترة الدفع التالية".

بهذه السهولة، لا يحب الناس التغيير؛ لذلك لا تبالغ بالتغيير الذي لا يحتاج إلى مبالغة. إذا أعلنت عن التغييرات الكبرى فقط التي نادراً ما تحدث، فلن يشعر الموظفون أنَّ التغيير يحدث دائماً.

إقرأ أيضاً: كيف تحتفظ بأفضل الموظفين لديك؟

الاحتفاظ بالموظفين سهل جداً:

يكره موظفوك التغيير، ويريدون البقاء معك فعلاً؛ لذا توقَّف عن جعلهم يشعرون أنَّ التغيير يحدث طوال الوقت فقط حتى تشعر أنَّ لديك شيئاً هاماً لتفعله. إنَّ الاحتفاظ بالموظفين أمر سهل للغاية؛ وذلك لأنَّ موظفيك في أعماقهم لا يريدون المغادرة.

المصدر: 1.




مقالات مرتبطة