Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

3 أشياء يجب على كل موظف أن يفعلها لينجو من المدراء السيئين

3 أشياء يجب على كل موظف أن يفعلها لينجو من المدراء السيئين
مشاركة 
الرابط المختصر

قد تكون موظف مبيعاتٍ ناجح يحقق بشكلٍ دائمٍ أهدافه الشهرية، أو مبرمجاً مميزاً يَحُلّ المشاكل المعقدة باستخدام حلولٍ رائعة. حتى لو كنت ناجحاً أو مميزاً، وحتى لو كنت تعلم أنَّك موظفٌ مُخلِصٌ يمتلك أخلاقيّات عمل راقية ووفيٌّ لشركته، وكان أعضاء الفريق يقدّرون العمل الرائع الذي تقدمه يجب عليك أن تسأل نفسك: كيف يُعاملك المدير؟




العمل يعني نموَّ الأرباح، وبالنسبة إلى العديد من المديرين يُعَدُّ الضغط على الموظفين لتجاوز الأهداف المالية كلّ ما يُهِمُّهم. حينما تكون الأمور على خير ما يُرام وحينما يحقق الموظفون أهدافهم قد لا ترى المديرين كثيراً، لكن حينما يُخفِق الفريق في تحقيق هدفه وتتراجع الأرباح قد يظهر المدير فجأةً، ويعقد اجتماعاً عاجلاً، ويبدأ إلقاء محاضرةٍ عن جميع الأخطاء التي ارتكبوها وعن الأمور التي يجب عليهم أن يفعلوها حتى يبقوا في أعمالهم، لكنَّ هؤلاء المديرين مثلما انقَضُّوا بسرعةٍ يختفون من المشهد بسرعة بعد أن ألحَقوا الأذى بالفريق على الصعيد المعنوي وتركوه في حيرةٍ من أمره.

لا يؤثر هؤلاء المديرون الذين يفعلون فعلتهم ولا يكترثون لها في حماسة الموظفين فقط بل في سلامة هؤلاء الموظفين الذين يُعَدُّون هم مسؤولين عنهم. إذا كنت ترى أنَّك تقع دائماً ضحية هؤلاء المديرين نقدم لك هذه النصائح الثلاثة للتعامل معهم:

1- إجراء حوار صريح مع المدير:

قد يكون المديرون بارعين تماماً في إدارة العمل بيد أنَّهم قد يفتقرون تماماً إلى البراعة في قيادة الموظفين. قد لا يدرك المديرون مدى تأثير أسلوبهم الفظ في الموظفين إلَّا حينما يأتيهم أحد الموظفين الشجعان قائلاً: "لقد فعلتُ ما فعلت لأنَّني رأيت المديرين يفعلون ذلك من قبل". قد لا يتخيَّل المديرون أبداً حجم الأذى الذي يُلحقونه بالموظفين إلَّا حينما يتكلّم أحد الموظفين ويُذكِّرهم كيف تبدو الأمور من وجهة نظر الموظفين.

إقرأ أيضاً: انفوغرافيك: الفرق بين المدير والقائد

2- قيادة الموظفين الموجودين حولك:

قد لا تحمل لقب المدير لكن ليس لهذا أيَّة علاقة بقدرتك على التأثير في الموظفين الذين تعمل معهم، إذ في إمكان أيّ شخصٍ أن يكون قائداً مهما كان مُسمَّاه الوظيفي أو الدور الذي يؤديه. إذا كان الموظفون يرغبون في الحصول على قائدٍ أفضل كن أنت ذلك القائد وتواصل معهم بقدر ما تستطيع. إذا كان الموظفون لا يشعرون بالتقدير من قِبَل الشخص الذي يحمل لقب القائد كن أنت الشخص الذي يستطيع منحهم ذلك الشعور.

شاهد بالفيديو: 8 طرق للتعامل مع مديرك السيء

3- تقويم الوضع لمعرفة ما إذا كان الوقت قد حان للتغيير:

يقول المثل القديم: الموظفون لا يتركون أعمالهم بل يتركون مديريهم السيئين، لذلك ينصح الخبراء الموظفين الذين لا يشعرون بالتقدير في شركاتهم أن يطلبوا العون من الأشخاص الذين يساعدون الأفراد في العثور على عمل، إذ في إمكان هؤلاء أن يعطوك عدة خيارات ويساعدوك في العثور على قائدٍ ينظر بعين التقدير إلى القيمة التي تضيفها إلى الشركة، فأنت لست مضطراً إلى البقاء ضحية المديرين المتهورين.

قد تقابل في أثناء عملك مديرين سيئين يُعاملونك بشكلٍ فظ ويلحقون بك الأذى على الصعيدين النفسي والمهني. إذا قابلت أحد هؤلاء المديرين لا تتراجع أو تتردد واتَّبع النصائح الثلاث المذكورة في الأعلى حتى تتمكن إمَّا من تحسين ظروف العمل وإمَّا من العثور على مكانٍ أفضل للعمل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 3 أشياء يجب على كل موظف أن يفعلها لينجو من المدراء السيئين






تعليقات الموقع