السبب وراء رغبتنا في أن نصبح رواد أعمال

ماذا يعني رائد أعمال؟ يعني رائد الأعمال - بالنسبة إلى معظم الناس - الشخص الذي ينظم ويدير ويتحمل مخاطر شركة أو مؤسسة.



ولكنَّ رائد الأعمال يعني أكثر من ذلك، ولا يعني شخصاً قرر بناء شيء من لا شيء؛ وإنَّما هو شخص يستيقظ كل يوم ولا يعرف بالضبط ما يمكِن توقُّعه، ويواجه الصعوبات، وتشبه ريادة الأعمال قطار الملاهي، فأحياناً تشعر بالخوف وأحياناً تشعر بالفخر، وأحياناً أخرى تشعر بالتوتر، وأحياناً بالرضا.

قد يكون الأشخاص الذين يفهمون معنى ريادة الأعمال قد واجهوا ذلك، أما بالنسبة إلى أي شخص آخر، لا سيَّما الأشخاص الذين يتساءلون عن الشعور المرتبط برغبتك بأن تصبح رائد أعمال، سنُقدِّم لكم في هذا المقال بعض الأفكار لتفهم السبب وراء رغبتك تلك، فدعنا نخبرك سراً: إنَّ ريادة الأعمال عبارة عن حرب سيئة؛ حيث ستستيقظ كل يوم وأنت تشعر بالغموض وعدم الوضوح، وستشعر أحياناً بالفخر والنجاح وأحياناً بالفشل، وسيصادفك يوم جيد وآخر سيء، وفي يوم من الأيام ستكون بطلاً وفي اليوم التالي ستكون شخصاً بلا فائدة.

لذا؛ الآن، بعد أن عرفنا الحقيقة المرتبطة بريادة الأعمال، فلنتحدث عن السبب الذي يدفعنا لنصبح رواد أعمال، ولماذا نؤذي أنفسنا ونضع أنفسنا في مواقف صعبة ثمَّ ننهض ونستعيد قوَّتنا من جديد؟

المفهوم الخاطئ الأول المرتبط بريادة الأعمال هو: أنَّنا نفعل كل شيء من أجل كسب المال؛ فالأشخاص الذين يفكرون في أن يصبحوا رواد أعمال من أجل المال فقط، سنطرح عليكم بعض الأسئلة: إذا كنتَ تفكر فقط في منزلك الفخم، فكيف ستفكر في طرائق يمكِنك من خلالها منح قيمة لعملائك؟ وإذا كنتَ تحلم بحصة في سوق الأسهم وفرص بمليارات الدولارات وتُفكِّر في مقدار رأس المال الذي يمكِنك الاستفادة منه، فكيف يمكِنك ابتكار أفكار لتحسين تجربة المستخدم الخاصة بك؟

وبينما تجلس في غرفة نومك تفكر في القيام برحلات حول العالم، يحتاج العملاء إلى المساعدة، ويحتاج الأشخاص إلى تجارب ومنتجاتٍ أفضل عموماً.

يجب أن تعرف أنَّ المال هو مقياس للقيمة المُقدَّمة، وإذا كنتَ تركز على كسب الأموال فحسب؛ فلا يمكِنك التركيز على تقديم تلك القيمة التي تحتاجها لجذب العملاء وتحقيق الربح المحتمل.

شاهد بالفيديو: 6 أفكار يحتاج رواد الأعمال إلى الإيمان بها حتى يحققوا أهدافهم

الآن، بعد أن علمنا أنَّ الأمر لا يتعلق تماماً بالتباهي بكونك رائد أعمال، فقد تسأل نفسك: "لماذا أفعل ما أفعله؟" تكمن الإجابة في السؤال نفسه؛ فالجواب عن سؤال "لماذا نفعل ما نفعله؟" هو السبب وراء رغبتنا في أن نصبح رواد أعمال.

السبب هو الذي يساعدنا على تجاوز أيامنا بحلوها ومرها، ويقودنا إلى قضاء الكثير من الوقت في العمل، ويحفزنا على صنع أفضل المنتجات وتقديم أفضل الخدمات، وإذا كنتَ تعرف السبب، فهذا سيساعدك في الإجابة عن أي سؤال قد يخطر في بالك، أو التعامل مع أيَّة مشكلة ستواجهك.

إقرأ أيضاً: 5 خرافات متداولة حول ريادة الأعمال

السبب هو تحقيق التقارب بين أشخاص مختلفين معاً من خلال ريادة الأعمال؛ حيث إنَّ الثقافات المختلفة تجاوزَت الحدود السياسية والاجتماعية من خلال العمل مع بعضها لتحقيق أهداف مشتركة، والتعاون هو نتيجة ثانوية للتطور؛ حيث سيصبح عالمنا أفضل عندما نقرر العمل معاً.

إنَّ السبب وراء رغبتنا في أن نصبح رواد أعمال هو لماذا نفعل ما نفعله، وهو ما يحفزنا كل يوم على المضي قدماً، ويساعدنا أيضاً في المواقف اليومية، وفي الإجابة عن أسئلة العملاء والمستثمرين، ويساعدنا في اتخاذ القرارات المتعلقة بأفضل الممارسات لأعمالنا ومجتمعنا، فقد لا تبدو بعض القرارات أفضل أمر يمكِن القيام به، ومع ذلك، فإنَّ السبب هو الذي سيظهر في النهاية، وهو الذي يبقيك صادقاً وواضحاً ومتواضعاً وملتزماً بمهامك.

في النهاية، يجب أن تعرف السبب وراء رغبتك في أن تصبح رائد أعمال، فابحث عن شغفك وحدِّد الهدف وراء ذلك، وبعد أن تحدده ثِق وآمِن به.

لا تغفل أبداً عن تحديد السبب.

 

المصدر




مقالات مرتبطة