الرطوبة في المنزل: أسبابها وطرق التخلص منها

الرطوبة في المنزل واحدةٌ من المشكلات التي يعاني منها الكثيرون داخل بيوتهم، وتؤدي إلى تخريب كبير في أثاث المنزل وجدرانه، ناهيك عن الأضرار الصحية الناتجة عنها؛ لذلك كان من الهام التعرف أكثر إلى هذه المشكلة، والتطرق إلى أسبابها وطرائق التخلص منها، وهذا ما ستجدونه عند قراءة المقال الآتي.



1. أين تتشكل الرطوبة في المنزل؟

بدايةً، الرطوبة هي كمية بخار الماء الموجودة في الهواء، فعندما يحتفظ الهواء بكمية كبيرة من بخار الماء ستشعر بها، وعندما يحتفظ بكمية أقل تشعر بالجفاف، فالرطوبة سواء أكانت منخفضة أم مرتفعة فهي غير جيدة ومزعجة بالنسبة إليك وإلى منزلك.

لا تظهر آثار الرطوبة في كل أرجاء المنزل؛ بل تتشكل في أماكن معينة داخله، وتتكون على شكل بقع خضراء أو صفراء اللون، وهذه البقع تصبح متعفنة، والعفن هو أحد أنواع الفطريات التي تنمو في الأماكن التي لا يصلها الهواء كما يجب، والأماكن المظلمة والدافئة، ومن ثمَّ فإنَّ الحمامات والمطابخ وغرف النوم أكثر عرضةً للرطوبة والعفن وأيضاً الأسقف والجدران الأكثر تعرضاً للمطر والثلج من الخارج.

تنقسم الرطوبة إلى نوعين؛ رطوبة داخلية وتنتج هذه الرطوبة عن وجود البخار بكمية كبيرة كما في الحمامات، والرطوبة الخارجية الناتجة عن الجو وخاصةً في المدن الساحلية التي تجعل المنازل معرضةً للأملاح التي تسبب الرطوبة، كما أنَّها تصيب البيوت التي لا تدخلها الشمس ولا يصلها الهواء.

2. أسباب الرطوبة داخل المنزل:

يعمل مكيف الهواء على التحكم بمستوى الرطوبة في الهواء الموجود داخل المنزل، وعندما لا يقوم المكيف بعمله على أكمل وجه ستشعر بالرطوبة داخل منزلك، وإضافةً إلى هذا السبب سنذكر بعض الأسباب التي تُعَدُّ أكثر انتشاراً:

  1. النشاطات اليومية التي تقوم بها داخل المنزل من طهي واستحمام وغسل الأطباق وحتى التنفس والتعرُّق تُعَدُّ مسببات لتراكم الرطوبة داخل المنزل وخاصة إذا كانت عائلتك كبيرة.
  2. تدخل الرطوبة إلى المنزل أيضاً من الشقوق الموجودة في البلاط أو أنابيب الماء المتسربة، كما أنَّها تدخل من التسريبات من خارج منزلك؛ كأن تدخل من تسريبات جار لك.
  3. الإفراط في استخدام المياه في أثناء عملية التنظيف وبشكل يومي ومتكرر.
  4. السبب الأخطر عندما ترتفع نسبة الرطوبة في أساسات المنزل؛ أي عندما ترتفع من المسام الموجودة في الطوب والبناء، وعندما يحدث هذا، فإنَّك ستشاهد بلا شك بقع العفن والطلاء المتقشر وغيرها من مظاهر ارتفاع الرطوبة، وحينها ستحتاج بالضرورة إلى استدعاء متخصصين لحل المشكلة.

3. ما هي الطرائق التي تمنع تشكُّل الرطوبة في المنزل؟

سنقوم بتقديم بعض النصائح لتجنُّب تشكُّل الرطوبة داخل المنزل، والقيام بالطرائق التي سنتحدث عنها دائماً وبشكل دوري ودون انقطاع:

  1. وضع عوازل بهدف منع تسرب المياه إلى داخل المنزل وخاصة على الجدران والأسطح المعرضة للأمطار.
  2. تشغيل مكيف الهواء الذي يعمل مزيلاً للرطوبة؛ فهو يزيل الرطوبة من الهواء في أثناء تبريده، وتشغيل المراوح في الصيف أيضاً لتحريك الهواء داخل غرف المنزل.
  3. من الأفضل أن تُدهَن الغرف والأسقف والجدران بألوان فاتحة كالأبيض والألوان الباردة كالأزرق؛ لأنَّ هذه الألوان تساعد على التخفيف من الحرارة فهي تعكس أشعة الشمس.
  4. وضع بعض النباتات داخل المنزل؛ لأنَّها تساعد على امتصاص الرطوبة من الجو.
  5. يجب تهوية غرف البيت يومياً بفتح النوافذ لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، واستغلال الأيام المشمسة في فصل الشتاء لتهوية الأغطية والمفروشات، فالنشاطات اليومية كما ذكرنا من أسباب زيادة الرطوبة في المنزل، وهذه الرطوبة الزائدة يجب أن تخرج من المنزل؛ لذلك افتح النوافذ وخاصة في الأماكن التي تكون فيها الرطوبة عالية كالحمام مثلاً.
  6. تركيب مراوح التهوية في المطبخ والحمام بشكل احترافي من أفضل الطرائق للحد من ظهور الرطوبة.
  7. عدم الإفراط باستخدام المياه في أثناء عملية التنظيف، والاستعاضة عن المياه بقطع قماش خاصة بالتنظيف مبللة، وأيضاً تجنب استخدام المياه الساخنة لفترة طويلة وبشكل كبير.
  8. استغلال الشمس في فصل الصيف وترك المفروشات والأغطية تحتها بشكل دائم، ومن الهام إخراج الأغطية الشتوية كل فترة وتهويتها.
  9. إصلاح أيَّة مشكلات تُسبب تسريب المياه داخل المنزل بسرعة كبيرة، كمفاصل صنابير المياه والشقوق في الجدران وحول النوافذ.
  10. اختيار الزجاج المزدوج للمنازل؛ لأنَّ هذا النوع يساعد على الحفاظ على درجة حرارة معتدلة.

شاهد بالفديو: 8 نصائح لتتخلّصي من الروائح الكريهة في المنزل

4. ما هي طرائق التخلص من بقع الرطوبة والعفن بعد أن تتشكل في المنزل:

استخدام المواد الطبيعية للتخلص من الرطوبة:

الكثير من المواد الطبيعية والمتوفرة يمكن أن تُستخدم لإزالة الرطوبة والعفن، ومن هذه المواد الملح الخشن الذي يُعَدُّ من أفضل الحلول لهذه المشكلة فهو وسيلة فعالة، ويتم استخدامه بتوزيع كميات منه يتم وضعها في عبوات مسطحة على المناطق التي تظهر فيها الرطوبة والمناطق التي لا تصلها التهوية.

يُعَدُّ الخل الأبيض أحد هذه المواد، فهو يساعد على القضاء على رائحة الرطوبة عند تنظيف المكان به، وهو أيضاً مضاد سريع للعفن، وأيضاً زيت شجرة الشاي وهو من المواد التي تمنع تشكل الرطوبة على الأمد البعيد، ويساعد أيضاً على التخلص منها، ويتميز برائحته الخفيفة بخلاف المواد الأخرى.

يمكن أيضاً لعلاج الرطوبة داخل المنزل استخدام بيكربونات الصوديوم؛ إذ يتم مثلاً وضع القليل منه في وعاء ووضعه في المكان الرطب كالخزانة مثلاً فيقوم بامتصاص الرائحة والرطوبة.

استخدام المواد الكيميائية للتخلص من الرطوبة:

من أكثر المواد الكيميائية المعروفة والمستخدمة مادة الكلور، وهي مادة فعالة جداً في قتل الجراثيم المسببة للعفن، وتُستخدم بوضع كوب من الكلور مع كوبين من الماء، ثم تُمسح منطقة العفن بهذا المزيج وتُترك حتى تجف.

من المواد الكيميائية المستخدمة أيضاً للتخلص من العفن والبقع الناتجة عن الرطوبة على الأسطح والجدران الأمونيا، لكن يجب الحذر عند استخدامها، فهي مادة خطيرة، ويُفضَّل استخدام الكمامة والقفازات عند التعامل معها، وتُخلَط الأمونيا مع كوب ماء ثم يوضع المزيج على أماكن الرطوبة وبقع العفن ويُترك لمدة خمس دقائق وبعدها يُشطف المكان بالماء الدافئ.

بالنسبة إلى الجدران، يمكن إحضار متخصص لإصلاح تقشرات الجدران؛ فيقوم بكشطها ومعالجة السبب الذي أدى إلى تقشرها.

إقرأ أيضاً: متى يجب أن تنظّف هذه الأشياء في منزلك

5. ما هي أضرار رطوبة المنزل؟

رطوبة المنزل إن لم تكن بكمية كبيرة فإنَّ الأثر الناتج عنها لن يكون كبيراً أو مؤذياً، لكن في حال ظهور كميات كبيرة من العفن والرطوبة دون حل المشكلة ومعالجتها سيسبب الكثير من المشكلات، وسيؤثر تأثيراً سلبياً في أفراد الأسرة، وقد يصاب أفراد المنزل بالتحسس المزمن، ناهيك عن الضرر الذي تلحقه بأثاث المنزل ومفروشاته وأجهزته الكهربائية؛ لذلك فإنَّ مشكلة الرطوبة - على الرغم من البساطة التي تبدو عليها - من المشكلات التي يجب عليك العمل على حلها سريعاً قبل أن تتفاقم حفاظاً على صحتك وصحة أفراد عائلتك وحفاظاً أيضاً على أثاث منزلك.

من الجدير بالذكر أنَّ مستويات الرطوبة داخل المنزل يجب أن تكون بين 30% و50، فإن قلَّت أو كَثُرَت سيكون لها آثار سيئة.

من المشكلات الصحية التي قد تحدث بسبب ارتفاع الرطوبة في المنزل سنذكر ما يأتي:

  1. التعرُّق المفرط: بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة في منزلك، فإنَّ جسمك سيعمل على ضخ كميات كبيرة من العرق، وهذا التعرق الكبير قد يسبب الجفاف بسبب فقدان كميات كبيرة من المياه والمعادن، كما أنَّ الجسم سيعمل على حمايتك من ارتفاع درجة الحرارة، فيبدأ باستخدام آليات الدفاع فيزداد التنفس ويتغير تدفق الدم؛ وهذا يسبب كثيراً من المشكلات والتعب للجسم والعضلات.
  2. الحساسية؛ وذلك بسبب انتشار الغبار وظهور العفن في أرجاء المنزل، إضافةً إلى نوبات الربو والعديد من المشكلات الصحية الأخرى.
  3. قلة النوم بسبب الرطوبة الزائدة وارتفاع الحرارة داخل المنزل؛ وهذا يجعلك متعباً ومرهقاً، كما تسبب الرطوبة صعوبات في التنفس في أثناء النوم؛ وهذا يؤدي إلى الشخير.
إقرأ أيضاً: مرض الربو وأهم النصائح لعلاجه والوقاية منه

6. هل الجو الرطب مفيد؟

الرطوبة في الجو

بعد أن تحدثنا عن الأضرار التي تسببها الرطوبة عموماً وداخل المنزل خصوصاً سنتطرق إلى الفوائد الناتجة عن رطوبة الجو، فارتفاع الرطوبة لمعدل 80 يُعَدُّ مؤشراً جيداً لهطول الأمطار، كما أنَّ الرطوبة العالية تخفف من الفجوة والفروق في درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة كما يحدث في المناطق الجافة؛ وهذا يؤثر تأثيراً إيجابياً وينعكس على صحة الحيوانات التي تعيش في المناطق الرطبة؛ وذلك نتيجة للاستقرار النسبي الحاصل في درجات الحرارة.

من الفوائد التي تظهر على الإنسان نضارة البشرة، فالرطوبة تُبقي البشرة صحية، وتقضي على الفيروسات الموجودة في الهواء المسببة للزكام كما أشارت بعض الدراسات في حال زادت نسبة الرطوبة في الهواء عن 43%.

في الختام:

الرطوبة داخل المنازل من المشكلات القادرة على تعكير جو الراحة والهدوء الذي يجب أن تشعر به وأنت في منزلك؛ لذلك ولتجنُّب مثل هذه المشكلة، يمكنك ومنذ بداية تأسيس منزلك تدارك الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوثها، واتباع الطرائق التي تمنع تشكُّلها في المنزل.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة