الحضارة الصينية القديمة: تراثها وإرثها وألغازها وما لا نعرفه عنها

تعدُّ الحضارة الصينية القديمة إحدى أقدم وأهم الحضارات في العالم، فقد بدأت نحو 1600 قبل الميلاد واستمرت حتى القرن التاسع عشر، وامتدت لأكثر من 3500 عام، وخلال هذه الفترة، شهدت الصين عديداً من السلالات والغزوات والحروب والتقدم التكنولوجي، وكان للحضارة الصينية تأثير عميق في العالم؛ إذ شكلت تاريخ البشرية من خلال لغتها وفنها وفلسفتها وعلومها وتقنياتها.



لقد قدمت الحضارة الصينية القديمة مساهمة كبيرة في الحضارة الإنسانية، فأنتجت بعضاً من أهم الاختراعات في العالم، مثل الورق والطباعة والبارود والبوصلة التي أحدثت ثورة في العالم، ولقد ألهم الفن والأدب والفلسفة الصينية الناس في جميع أنحاء العالم.

للثقافة الصينية تأثير عميق في معظم البلدان الآسيوية، إضافة إلى ذلك، فإنَّ الحضارة الصينية لها تاريخ طويل وغني شكَّل العالم كما نعرفه اليوم، وسنناقش في هذا المقال تراث وإرث الحضارة الصينية القديمة وألغازها وما لا نعرفه عنها.

أولاً: تراث وإرث الحضارة الصينية القديمة

أنتجت الحضارة الصينية القديمة بعضاً من أكثر التقاليد الفلسفية تأثيراً في العالم، التي كان لها تأثير عميق في الثقافة الصينية وما بعدها، فالكونفوشيوسية والطاوية والقانونية هي أهم ثلاث مدارس للفلسفة الصينية، فالكونفوشيوسية هي فلسفة إنسانية تؤكد على أهمية التعليم والأسرة والنظام الاجتماعي، وتؤكد على أهمية تقوى الأبناء واحترام الكبار والأجداد وأهمية الانسجام في المجتمع.

تؤكد الطاوية على العيش في وئام مع العالم الطبيعي وتعزز فكرة التوازن بين اليين واليانغ، كما تؤكد على البساطة والتواضع والانفصال عن الممتلكات المادية، فالقانونية هي فلسفة سياسية واجتماعية تؤكد على القوانين الصارمة والعقوبات القاسية للحفاظ على النظام الاجتماعي.

أنتجت الحضارة الصينية القديمة بعضاً من أجمل الفنون والأدب وأكثرها تطوراً في العالم؛ إذ يعد الخط الصيني والرسم والشعر من أهم الأشكال الفنية في الثقافة الصينية، فالخط الصيني هو شكل من أشكال الفن يتضمن إنشاء شخصيات جميلة باستخدام الفرشاة والحبر.

تتميز اللوحة الصينية باستخدامها للحبر والألوان المائية وتصوير المناظر الطبيعية والحيوانات والأشخاص، كما يشتهر الشعر الصيني بأناقته ودقته وجماله، وكان جزءاً أساسياً من الأدب الصيني لقرون عدة، فلم تؤثر هذه الأشكال الفنية في الثقافة الصينية فحسب؛ بل ألهمت أيضاً الفنانين في جميع أنحاء العالم.

لقد قدمت الحضارة الصينية القديمة أيضاً عديداً من الإسهامات الهامة في العلوم والتكنولوجيا، فكان العلماء والمخترعون الصينيون مسؤولين عن بعض أهم الاختراعات في العالم، مثل الورق والطباعة والبارود والبوصلة.

لقد طُوِّرَت تقنية صناعة الورق لأول مرة في الصين، وأحدثت ثورة في صناعات الكتابة والطباعة في العالم، كما طُوِّرَت تقنية الطباعة أيضاً لأول مرة في الصين، وسمحت بالإنتاج الضخم للكتب، وهذا سهَّل انتشار المعرفة.

أحدث البارود الذي اخترعه الصينيون لأول مرة ثورة في الحرب، وساعد على إنشاء أول أسلحة نارية في العالم، كما تم استخدام البوصلة - وهو اختراع صيني آخر - للملاحة وسمح باستكشاف محيطات العالم.

ثانياً: ألغاز الحضارة الصينية القديمة

1. سلالة شيا:

سلالة شيا هي أول سلالة مسجَّلة في التاريخ الصيني، وهي محاطة بالغموض؛ إذ يُعتقد أنَّ سلالة شيا حكمت الصين من نحو 2100 قبل الميلاد إلى 1600 قبل الميلاد، لكن لا يوجد دليل مباشر على وجودها، فالسجل الوحيد لسلالة شيا يأتي من النصوص الصينية القديمة، مثل (Bamboo Annals) التي كُتِبت بعد قرون من حكم أسرة شيا المفترض.

ناقش المؤرخون منذ فترة طويلة ما إذا كانت أسرة شيا أسطورة أم سلالة تاريخية حقيقية؛ إذ تشير الاكتشافات الأثرية الحديثة، مثل الفخار القديم وشظايا العظام، إلى أنَّه قد توجد بعض الحقيقة في أسطورة أسرة شيا.

2. عظام أوراكل:

أوراكل هي نوع من القطع الأثرية التي كانت تُستخدم في الصين القديمة لأغراض العرافة، وتتكون هذه العظام من الحيوانات، مثل الثيران أو السلاحف، وتحمل نقوشاً تتنبأ بالمستقبل أو تجيب عن الأسئلة.

تم استخدام عظام أوراكل خلال عهد أسرة شانغ التي حكمت الصين من نحو 1046 إلى 1600 قبل الميلاد، وتم استخدام هذه العظام من قِبل الملوك والنبلاء لاستشارة الأرواح والأسلاف للإرشاد.

تُوفِّر النقوش على هذه العظام رؤى قيِّمة عن المعتقدات السياسية والاجتماعية والدينية للحضارة الصينية القديمة، ومع ذلك، ما تزال أصول ومعاني عديد من هذه النقوش لغزاً للمؤرخين وعلماء الآثار.

3. جيش الطين:

جيش الطين هو عبارة عن مجموعة من تماثيل طينية بالحجم الطبيعي للجنود التي تم اكتشافها في عام 1974 في مقاطعة "شنشي" في الصين؛ إذ تم دفن التماثيل مع الإمبراطور الأول للصين "تشين شي هوانغ" الذي حكم من 210 إلى 221 قبل الميلاد.

جيش الطين هو إنجاز رائع للهندسة القديمة، مع أكثر من 8000 تمثال بالحجم الطبيعي يصور الجنود والخيول والعربات، وكان الغرض من جيش الطين هو مرافقة الإمبراطور إلى الحياة الآخرة، وكل تمثال فريد من نوعه مع تعابير وجه مختلفة وملابس، ومع ذلك، توجد عدة ألغاز تحيط بجيش الطين، مثل كيفية بنائه، ومن قام ببنائه؟ ولماذا لا توجد سجلات مكتوبة عن بنائه أو الغرض منه؟

ثالثاً: ما لا نعرفه عن الحضارة الصينية القديمة

1. اللغة الصينية القديمة:

كان للحضارة الصينية القديمة نظام لغوي معقد تَطوَّر على مدى آلاف السنين؛ إذ تعد اللغة الصينية واحدة من أقدم اللغات وأكثرها تعقيداً في العالم، ولها نظام كتابة فريد يستخدم الأحرف بدلاً من الأبجدية، ومع ذلك، ما تزال معظم جوانب اللغة الصينية القديمة غير مفهومة جيداً، على سبيل المثال، لقد فُقِد نطق ومعاني عديد من الأحرف الصينية القديمة مع مرور الوقت.

2. الاستراتيجيات العسكرية والحرب:

كان للحضارة الصينية القديمة تاريخ طويل ومعقد من الحروب، مع عديد من المعارك والاستراتيجيات العسكرية الشهيرة، ومع ذلك، فُقِدت أيضاً معظم هذه الاستراتيجيات والتكتيكات العسكرية مع مرور الوقت؛ إذ يواصل المؤرخون والاستراتيجيون العسكريون دراسة الجيش الصيني القديم لفهم تكتيكاتهم والتعلم من نجاحاتهم وإخفاقاتهم.

3. الحياة اليومية لعامة الناس:

يأتي معظم ما نعرفه عن الحضارة الصينية القديمة من كتابات العلماء والأباطرة الذين كانوا أعضاء النخبة في المجتمع، ومع ذلك، لا يُعرَف الكثير عن الحياة اليومية لعامة الناس؛ إذ يعمل المؤرخون وعلماء الآثار على اكتشاف مزيد من الأمور عن حياة الصينيين العاديين، مثل نظامهم الغذائي والملابس والإسكان والممارسات الاجتماعية.

رابعاً: التجارة الصينية:

أدت التجارة والتبادل التجاري دوراً حاسماً في تطور الحضارة الصينية القديمة، فكان طريق الحرير - وهو شبكة واسعة من طرق التجارة التي تربط الصين بعالم البحر الأبيض المتوسط​​ - أحد أهم طرق التجارة في العالم القديم، وكان التجار الصينيون يتاجرون في مجموعة متنوعة من السلع، مثل الحرير والشاي والخزف والتوابل وغيرها من السلع الفاخرة مع التجار من أماكن بعيدة مثل روما.

إضافة إلى هذه السلع الكمالية، كانت الصين أيضاً مُصدِّراً رئيساً للمنتجات الزراعية، مثل الأرز والقمح والدخن، وقد سمح الازدهار الذي جلبته التجارة إلى الصين للحضارة بتطوير اقتصاد متطور، فضلاً عن ثقافة غنية للفن والأدب والفلسفة، كما كان للشبكات التجارية للحضارة الصينية القديمة تأثير عميق في تطور التجارة العالمية.

إقرأ أيضاً: التطور الإقتصادي في الصين وأكثر رجال الأعمال الصينين ثراءً

خامساً: العمارة والهندسة الصينية

اشتهرت الحضارة الصينية القديمة بمآثرها الرائعة في العمارة والهندسة التي ما تزال تحظى بالإعجاب حتى اليوم؛ إذ يعد سور الصين العظيم أحد أكثر الهياكل شهرة في العالم، وشهادة على براعة وتصميم الشعب الصيني القديم؛ إذ تم بناء الجدار الذي يمتد لأكثر من 13000 ميل عبر شمال الصين لحماية الصين من الجيوش الغازية، كما كان بناء الجدار مهمة ضخمة تتطلب آلاف العمال واستغرق استكماله أكثر من 2000 عام.

تشمل الأمثلة الرائعة الأخرى للهندسة المعمارية الصينية القديمة المدينة المحرَّمة، وهي عبارة عن مجمع قصر كبير في "بكين" كان في السابق موطناً للإمبراطور الصيني، والقناة الكبرى، وهي ممر مائي ضخم يمتد على أكثر من 1000 ميل، وكانت تُستخدَم للنقل والري.

سادساً: حقائق مثيرة للاهتمام عن الحضارة الصينية

فيما يأتي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن الحضارة الصينية:

  1. اخترع الصينيون النقود الورقية وطبعوها قبل الأوروبيين بنحو 600 عام.
  2. لم يتم بناء سور الصين العظيم في فترة واحدة؛ بل طوال قرون وبواسطة سلالات مختلفة.
  3. كان للصين أكبر اقتصاد في العالم لمدة 18 قرناً من القرون العشرين الماضية.
  4. كان الصينيون القدماء هم أول من طور جهاز قياس الزلازل الذي يمكنه اكتشاف الزلازل من بعيد.
  5. غالباً ما كان لدى الأباطرة الصينيين الآلاف من المحظيات، وكان لدى بعضهم ما يصل إلى 20000.
  6. كان أول استخدام مسجَّل لعصي تناول الطعام في الصين نحو 1200 قبل الميلاد.
  7. لم يكن طريق الحرير طريقاً واحداً؛ بل كان عبارة عن شبكة من طرق التجارة التي تربط الصين بالبحر الأبيض المتوسط.
  8. ربط القدم، وهو ممارسة كانت فيها أقدام الفتيات الصغيرات ملزَمة بإحكام لمنعها من النمو، وكانت رمزاً للجمال في الصين لأكثر من 1000 عام.
  9. كانت المدينة المحرَّمة الواقعة في قلب "بكين" بمنزلة القصر الإمبراطوري لـ 24 إمبراطوراً من سلالتي "مينغ" و"تشينغ".
إقرأ أيضاً: المعالم السياحية الأشهر في باريس

في الختام:

كان للحضارة الصينية القديمة تأثير عميق في تاريخ البشرية، وما يزال إرثها يشكل العالم اليوم، فقد أثَّر تراث الحضارة الغني في الفلسفة والفن والأدب والعلوم والتكنولوجيا والعمارة والتجارة في الناس في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، ما تزال العديد من الألغاز تحيط بالحضارة الصينية القديمة، وما يزال العلماء يحاولون فهمها واكتشافها.




مقالات مرتبطة