الجامعات المعترف بها في الإمارات عالمياً

تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة نهضة عظيمة تطال جميع القطاعات فيها، فهي من ناحية السياحة قد أصبحت قبلة السائحين من جميع أنحاء العالم الراغبين بالاطلاع على عظمة صنيع الكائن البشري، ومن ناحية فرص العمل فقد أصبحت محط أنظار كبرى الشركات الراغبة بالتوسع والاستثمار، وكذلك من ناحية الحياة المدنية فهي وبفضل قوانينها المنصفة تحولت إلى أكثر بقاع الأرض عدالة وأماناً، الأمر الذي جعل منها أرض الأحلام بالنسبة إلى الكثير من الناس.



لا يقل القطاع التعليمي في دولة الإمارات العربية المتحدة تطوراً وتقدماً عن غيره من القطاعات، ففي هذه الأرض التي تدرك قيمة العلم والتعلم صروح علمية مرموقة تجتذب الطامحين من طلاب العلم للاغتراف من مناهلها، ولهذه الفئة تحديداً أعددنا هذا المقال لنتناول فيه الجامعات المعترف بها في الإمارات، والجامعات المعترف بها في الإمارات خارج الدولة، والجامعات المعترف بها في الإمارات للتعليم عن بُعد.

الجامعات المعترف بها في الإمارات خارج الدولة:

فيما يأتي قائمة الجامعات المعترف بها في الإمارات خارج الدولة التي تتيح للطالب الذي تعلم فيها استكمال تعليمه العالي أو الحصول على فرص عمل ضمن اختصاصه في خارج حدود دولة الإمارات:

1. جامعة أبو ظبي:

تُعَدُّ جامعة أبو ظبي ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات خارج الدولة، وتمكِّن هذه الجامعة طلابها من الحصول على درجة البكالوريوس في الآداب وبكالوريوس آداب في الإعلام واللغة الإنجليزية وبكالوريوس في إدارة الفنون والثقافة والتراث والعلوم والإدارة العسكرية وعلوم الهندسة الكيميائية.

من الجدير بالذكر أنَّ كلاً من درجات الدكتوراه والماجستير في إدارة الأعمال وماجستير القانون الخاص وماجستير إدارة المشاريع وماجستير العمارة المستدامة وماجستير علوم التربية الخاصة تُعَدُّ من الدرجات المعترف بها، كون جامعة أبو ظبي مصنفة ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات خارج الدولة.

2. جامعة الفلاح:

تُعَدُّ جامعة الفلاح المؤسسة عام 2013 ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات خارج الدولة، وتُعَدُّ هذه الجامعة من المؤسسات التعليمية الرائدة في الإمارات وتتميز بتطويع أحدث تقنيات الاتصال والتكنولوجيا في تقديم المادة التعليمية، ويمكن الحصول على درجة البكالوريوس في القانون والاتصال الجماهيري وإدارة الأعمال ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الفلاح المصنفة ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات خارج الدولة.

3. جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا:

تُعَدُّ هذه الجامعة المؤسسة عام 1988 أيضاً من الجامعات المعترف بها في الإمارات خارج الدولة؛ إذ تمنح طلبتها درجات الدبلوم في صحة الأسنان والدبلوم المهني للتدريس، إضافة إلى درجات الماجستير في القانون العام والقانون الخاص وعلوم الصيدلة والعمارة والدراسات الحضرية، ومن درجات البكالوريوس التي تمنحها هذه الجامعة المعترف فيها في الإمارات خارج الدولة نذكر بكالوريوس علم الاجتماع وعلوم الحاسب والتصميم الداخلي وعلوم الإدارة والصيدلة والآداب في الخدمة الاجتماعية.

4. جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا:

تُعَدُّ جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا من الجامعات المعترف بها في الإمارات خارج الدولة، وتمنح هذه الجامعة لخريجيها درجات الدبلوم المهني في التدريس والبكالوريوس في علوم الحاسب الآلي والصيدلة والتربية الخاصة والآداب في علم النفس التطبيقي، ولهذه الجامعة المدرجة ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات خارج الدولة فرعان واحد في مدينة العين والآخر في أبو ظبي، وتُعَدُّ اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة فيها، وأُسست عام 2004.

الجامعات المعترف بها في الإمارات للتعليم عن بُعد:

فيما يأتي قائمة تضم الجامعات المعترف بها في الإمارات للتعليم عن بُعد:

1. جامعة حمدان بن محمد الذكية:

تصنف جامعة حمدان بن محمد الذكية ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات للتعليم عن بُعد، وتتميز هذه الجامعة بمرونتها في تقديم المعرفة لجميع الراغبين بالتعلم، فهي نموذج للتعليم مدى الحياة، كونها تعتمد على أسلوب التعليم المدمج في نظامها، ويقوم نظام الجامعات المعترف بها في الإمارات للتعليم عن بُعد في جامعة حمدان بن محمد على إتاحة تلقي المادة التعليمية من قِبل الطالب بشكل مباشر في أثناء وجوده في مبنى الجامعة أو عن بُعد عبر تقنيات الحضور المباشر المتاحة، وهذا ما يجعلها تتبنى أساليب التعلم الذاتي وتجمع خطي التعليم المتزامن وغير المتزامن، وهذا ما يميز هذه الجامعة ضمن جامعات عن بُعد معترف بها في الإمارات.

2. جامعة الإمارات العربية المتحدة:

جامعة الإمارات العربية المتحدة تندرج ضمن قائمة جامعات أونلاين معترف بها في الإمارات، وأُسِّسَت عام 1976 ومصنفة ضمن أفضل الجامعات البحثية في دول مجلس التعاون الخليجي، وقدمت هذه الجامعة اختبارات أكاديمية متنوعة، وأنشأت العديد من مراكز الأبحاث التي حظيت بأهمية استراتيجية من قِبل الدولة بسبب تعلقها بموضوعات هامة تخص البلاد مثل مصادر المياه وعلاج مرض السرطان.

3. جامعة زايد:

تُعَدُّ جامعة زايد ضمن قائمة الجامعات المعترف بها في الإمارات للتعليم عن بُعد، وأُسِّسَت عام 1988، وتُعَدُّ بمنزلة نموذج عالمي للتعليم كونها مؤسسة تعليمية عصرية استطاعت أخذ دور رائد في دولة الإمارات بسبب إبداع طلبتها وتفوقهم الأكاديمي.

تقدم الجامعة المدرجة ضمن قائمة جامعات عن بُعد معترف بها في الإمارات لطلبتها برامج متنوعة تشمل درجات البكالوريوس والدراسات العليا الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي من منظمة الولايات الوسطى للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يُعَدُّ اعترافاً رفيع المستوى ببرامج هذه الجامعة الرائدة على مستوى العالم والمدرجة في قائمة الجامعات المعترف بها في الإمارات للتعليم عن بُعد.

إقرأ أيضاً: علم الأعصاب: مفهومه، وأهميته، وأبرز مجالاته

4. كليات التقنيات العليا:

تُعَدُّ كليات التقنيات العليا المدرجة ضمن قائمة الجامعات المعترف بها في الإمارات للتعليم عن بُعد من أكبر مؤسسات التعليم العالي التخصصية في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ إذ يضم هذا التجمع سبع عشرة كلية موزعة في كل من مدن العين وزايد وأبو ظبي ودبي والفجيرة والشارقة والرويس ورأس الخيمة، ويرتادها نحو 23 ألف شخص موزعين بين طلبة وموظفين.

أُنشِئت هذه الكليات عام 1988، وتقدم العديد من البرامج الدراسية التخصصية التي تلبي متطلبات سوق العمل، وتدرِّس المواد التعليمية في هذه الجامعة ضمن جامعات أونلاين معترف بها في الإمارات في جميع المستويات باللغة الإنجليزية.

شاهد بالفديو: أهمية التعليم عن بعد

جامعات التعليم عن بُعد في الإمارات في ظل أزمة كورونا:

تسببت أزمة كورونا في عام 2020 بإغلاق جميع الجامعات والمؤسسات التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة حرصاً من حكومتها على صحة أبنائها من طلبة ومواطنين، وفي ظل اهتمامها الكبير لاستكمال العملية التعليمية وتخوفها من حدوث انقطاع تعليمي، أصدرت إيعازاً لبعض الجامعات بتقديم المواد التعليمية إلكترونياً عبر المنصات الرقمية التي انضمت بذلك إلى قائمة الجامعات المعترف بها في الإمارات للتعليم عن بُعد أو جامعات عن بُعد معترف بها في الإمارات، ومن الجامعات المدرجة ضمن جامعات أونلاين معترف بها في الإمارات نذكر:

  • جامعة زايد.
  • جامعة دبي.
  • جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  • جامعة الشارقة الأمريكية.
إقرأ أيضاً: أفضل الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد

جامعات معترف بها عالمياً في الإمارات:

نصل الآن إلى قائمة أعددناها عن جامعات معترف بها عالمياً في الإمارات في استكمال لسلسلتنا عن الجامعات المعترف بها في الإمارات:

1. الجامعة الأمريكية في دبي:

وهي من ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات، وهي مؤسسة خاصة وشاملة من الناحية الأكاديمية والثقافية في التعليم العالي، وتقدم تعليماً أمريكياً معترفاً به عالمياً، وهي مرخصة من قِبل وزارة التنمية والتعليم في دولة الإمارات بشكل رسمي، ومعتمدة من قِبل الرابطة الجنوبية للكليات والمدارس في الكليات.

2.الجامعة الكندية في دبي:

وهي من ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات، وتُعَدُّ أول جامعة كندية مرخصة خارج كندا، وتقدم تعليماً وفق الأسلوب والمنهاج الكندي وتتيح للطلبة استكمال تعليمهم العالي أو تحصيل فرصة عمل في كندا.

3. الجامعة البريطانية في دبي:

وهي من ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات وكل برامجها معتمدة من قِبل لجنة الاعتماد الأكاديمي.

4. جامعة آميتي في دبي:

وهي أكبر الجامعات متعددة التخصصات في الإمارات العربية المتحدة، وهي من ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات.

5. جامعة دبي:

وهي من ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات، وهي أول جامعة خاصة في دبي تحمل الاعتماد الدولي.

6. جامعة ميدلسكس دبي:

تندرج ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات، وهي موجودة في مجمع دبي للمعرفة، وتُعَدُّ حرماً لجامعة ميدلسكس البريطانية، وحصلت على تقييم 5 نجوم ضمن تصنيف التعليم العالي (KHDA 2020).

7. جامعة مانشستر للأعمال في دبي:

وهي من ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات، وقد افتُتِحَت عام 2006.

8. جامعة هيريوت وات في دبي:

افتُتِحَت عام 2005 وتصنف ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات.

9. معهد (SAE):

يُعَدُّ هذا المعهد ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات، وهو يضم 47 حرماً جامعياً منتشراً في 23 دولة مختلفة.

إقرأ أيضاً: مفهوم التعليم الإلكتروني وميزاته وسلبياته

الجامعات المعترف بها في الإمارات من قِبل التعليم العالي الكويتي:

يعترف التعليم العالي في الكويت بجامعات عربية ودولية عديدة، وفي هذه الفقرة سنتعرف إلى الجامعات المعترف بها في الإمارات من قِبل التعليم العالي الكويتي:

  • جامعة الإمارات العربية المتحدة بكافة مساراتها وتخصصاتها تُعَدُّ ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات من قِبل التعليم العالي الكويتي.
  • كافة التخصصات والمسارات الموجودة ضمن جامعة زايد.
  • الجامعة الأمريكية في الشارقة تندرج ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات من قِبل التعليم العالي الكويتي.
  • جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا هي أيضاً ضمن قائمة الجامعات المعترف بها في الإمارات من قِبل التعليم العالي الكويتي.
  • الجامعة الأمريكية في دبي بكافة مساراتها وتخصصاتها هي ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات من قِبل التعليم العالي الكويتي.
  • جامعة الشارقة بكافة تخصصاتها ومساراتها أيضاً تندرج ضمن الجامعات المعترف بها في الإمارات من قِبل التعليم العالي الكويتي.
  • من الجامعات المعترف بها في الإمارات من قِبل التعليم العالي الكويتي نذكر أيضاً كافة تخصصات ومسارات كلية الإمارات للطيران.

إقرأ أيضاً: أقدم 6 جامعات في العالم

في الختام:

كانت هذه قائمة عن الجامعات المعترف بها عالمياً في دولة الإمارات تضمَّنت الجامعات المعترف بها في الإمارات خارج الدولة، والجامعات المعترف بها في الإمارات للتعليم عن بُعد، والجامعات المعترف بها في الإمارات من قِبل التعليم العالي الكويتي، ولقد تبين بشكل جلي في هذا المقال سعي دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تطوير قطاعها التعليمي وعقد الشراكات والتعاقدات مع أعظم وأشهر الجامعات العالمية، الأمر الذي يصب برمته في مصلحة هذه البلاد التي تؤمن بالدور الهام للعلم والمعرفة في الارتقاء وصنع الحضارة الخالدة.




مقالات مرتبطة