Top


مدة القراءة:4دقيقة

الثعلبة ... الأعراض ، الأسباب ، العلاج ...

الثعلبة ... الأعراض ، الأسباب ، العلاج ...
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-10-2016 الكاتب: م. جمعة محمد سلامة

الثعلبة مرض يصيب الشعر يؤدي إلى تساقط أجزاء منه على شكل بقع دائرية أو بيضاوية صغيرة تعمل فراغات في الشعر تصيب الرأس و الذقن و الشارب و الحاجب وممكن أن يصيب كل شعر الجسم أو جزء منه و يكون الجلد المصاب ناعم و أملس و خال تماما من الشعر.




يصيب المرض الرجال و النساء و الأطفال في أي عمر من الأعمار . حدوث تساقط الشعر يكون بشكل مفاجئ و بشكل عشوائي و متكرر و يمكن أن يكون منتشر أي قابل للتوسع و الانتشار. هذا المرض غير مؤذي لصحة الإنسان و غير مؤذي لصحة الجلد و هو مرض غير معدي.

السبب الحقيقى لهذا المرض الوراثي الذي له علاقة بالجينات مازال غير معروف الى الآن.

و لكن من المتفق عليه أن لهذا المرض علاقة بجهاز المناعة الذاتي و يعتبر مرض مناعي و أيضا من المتفق عليه أن هذا المرض له علاقة بالتوتر و يصيب الأشخاص الذين يعيشون بتوتر أكثر من غيرهم أو عند الإصابة بالصدمات و الحوادث و لهذا المرض علاقة بأمراض أخرى مثل الاكزيما ، أمراض الغدة الدرقية ، الأزمة الصدرية حيث أن الشخص الذي يعاني من أي مرض من هذه الأمراض يكون عرضة للإصابة بالثعلبة أكثر من غيره.

أنواع الثعلبة :
يأتي تساقط الشعر في الثعلبة بأشكال مختلفة:
تساقط منطقة صغيرة محددة او اكثر و يسمى الثعلبة الموضعية. Alopecia Areata(AA)
تساقط جميع شعر الرأس و يسمى الثعلبة الكلية. Alopecia Totalis(AT)
تساقط جميع شعر الجسم دون استثناء و حتى الشعر الذي داخل الأنف و تسمى الثعلبة العالمية أو الشاملة. Alopecia Universalis (AU)
فقدان الشعر في منطقة الحواف. Ophiasis
تساقط شعر الذقن أو جزء منه و يصيب الرجال. Alopecia Barbae

يجب إعطاء المريض فكرة مبسطة عن المرض وان احتماليه عودة الشعر للنمو تلقائيا وأحيانا بدون علاج قد تحدث في عدد من المرضى.

علاج الثعلبة :
- إذا كان المرض يغطي بقع صغيره إلى متوسطه فبالإمكان إعطاء حقن موضعيه من الكورتيزون والتي تعطى من قبل طبيب متمكن لتفادي اضرارها الجانبيه الموضعيه وسوف يلاجظ المريض نمو الشعر تدريجيا خلال 4-6 اسابيع باذن الله ويمكن ان تكرر الحقن كل شهر ولمدة ثلاثة شهور متتالية اما إذا لم تحصل الاستجابه المرجوه بعد ثلاثة شهور بواسطة هذا العلاج فمن العبث الاستمرار فيه.

- العلاج باستخدام الكورتيزون عن طريق الفم وهو يعمل على تحفيزنمو الشعر ولكن لاينصح بالاستمرار لفترات طويله للاضرار الجانبيه المترتبه عن هذا النوع من العلاج.

- العلاج باستخدام بعض المراهم المحفزه و يستجيب له عدد من المرضى وطريقة عمل هذه الادويه انها تعمل على تحفيز بصيلات الشعر وتعمل على وجود طفح جلدي بسيط مع احمرار وحكه في منطقة الاستخدام وهذه الاعراض لاتستدعي من المريض ايقاف العلاج.

- مينوكسوديل وياتي على شكل محلول نقط موضعية أو بخاخ ويستخدم إذا كانت المنطقه صغيره. بجرعات مناسبه للرجال 5% وجرعات مناسبة للنساء 2%.

- استخدام مراهم أخرى مثل مركبات الكورتيزون.

- استخدام نوع من الاشعه فوق البنفسجيه وهو عباره عن حجره صغيره يدخل فيها المريض ويعرض المنطقه المصابه لهذا النوع من الاشعه مع استخدام بعض الادويه قبل التعرض للاشعه بفترة محدده ويستخدم عادة في حالات الثعلبة الكلية>


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.