التواصل البصري (الجزء الأول)

هل سبق لك أن تحدثت إلى شخص ما وبدا أنَّه يتحرك بطريقة غير مريحة، وينظر إلى حذاءه ويفشل في التواصل بصرياً معك؟ ربما ينظر إلى عينيك ثم يغير نظره إلى مكان آخر على الفور.



بالنسبة إلى الأشخاص الأكثر مهارةً بيننا، فإنَّ هذا النوع من السلوك يبدو غريباً بعض الشيء، وإذا كنت تعرف ما نتحدث عنه من خلال تجنب التواصل البصري مع الآخرين، فستعرف تماماً كيف يمكن أن يكون الأمر مرهقاً عند التواصل مع الآخرين.

سبب أهمية التواصل البصري:

يعد التواصل البصري هاماً لأنَّه يُظهر ثقتك بنفسك، ومع ذلك، فإنَّ حيلة التواصل البصري هي جعله سلوكاً لا شعورياً، إذا أدركت أنَّك لا تتواصل بصرياً بصورة كافية أو أنَّك تطيل النظر إلى الشخص الآخر، فإنَّك ستشعر بالحرج ومن هنا يظهر السلوك الغريب.

إذا كنت تحدق في أحدهم لفترة طويلة جداً، قد يشعر المتحدث بالخجل؛ لذلك يمكنك أن تحدق في ذقنه لفترة طويلة إذا كنت تستخدم أسلوباً محدداً للتواصل البصري مثل أسلوب المثلث الذي سنتحدث عنه في المقال.

الحقيقة هي أنَّ إتقان فن التواصل البصري ليس بالأمر السهل، فقد تعتقد أنَّها مجرد مسألة النظر في أعين الناس عندما تتحدث إليهم والنظر إليك عندما يتحدثون معك، ولكنَّ الأمر ليس بهذه البساطة.

تمرين للتواصل البصري:

لمعرفة مدى شعورك بالراحة مع فكرة التواصل البصري، شاهد مقطع فيديو لشخص ينظر إلى الكاميرا فقط، وانظر إلى هذا الشخص كما لو كنت تتحدث إلى أحد أصدقائك، وراقب هل ستشعر بالراحة أم بعدم الراحة للتواصل بصرياً معه.

ما مدى نجاح هذا الأمر؟

هل شعرت بالحرج؟ هل شعرت أنَّك لا تستطيع النظر في عينيه؟ هل وجدت نفسك تضحك وأنت مرتبك؟

من الهام أن تعرف ما هو شعورك عند إجراء التواصل البصري لتصبح أفضل فيه.

شاهد: 6 نصائح للتحدث بثقة أكبر أمام الجمهور

التواصل البصري عند الرضع:

وجدت إحدى الدراسات التي تبحث في تأثيرات التواصل البصري عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (9-10) أشهر، أنَّ التواصل البصري أدى إلى ارتفاع في معدلات ضربات قلب الأطفال، وأنَّ معدل ضربات القلب في أثناء التواصل البصري كان بمنزلة تنبؤ للنظرة اللاحقة. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الزيادة في معدل ضربات القلب توقعت النظرة التالية سواء كانت مصحوبة بإشارات للتواصل أم لا.

تشير هذه النتائج إلى أنَّ نظرة الطفل التي تلي السلوك، ترتبط بكل من إشارات التواصل والإثارة الفيزيولوجية.

بخلاف البالغين، الذين يعرفون غالباً بصورة غريزية كيف يمكنهم التوقف عن التواصل البصري للمساعدة على التركيز على ما يقولونه، يميل الأطفال إلى مواصلة التحديق حتى عند طرح سؤال صعب، وقد أظهر علماء نفس النمو أنَّ الأطفال يمكن أن يستفيدوا من التدريب على تجنب التحديق لمساعدتهم على التفكير في الأمور بوضوح أكثر.

إنَّ التواصل البصري هو شيء راسخ  في حمضنا النووي ويمكن أن يساعد في كل مجال من مجالات حياتنا، من الشركاء الذين نختارهم والوظائف التي نعمل بها إلى الأصدقاء.

يوفر التواصل البصري معلومات اجتماعية عن الشخص الذي تصغي إليه وتتحدث معه، لكن إذا أكثرت النظر فسيعتقد أنَّك شخص عدواني، وإذا خففت منه سيُنظر إليك على أنَّك لا تهتم بالشخص الذي يتحدث معك.

إنَّها مهارة غالباً ما نتجاهلها وغير مستخدمة عند التواصل مع الناس، ومن الأمثلة عن الأشخاص الذين يجيدون التواصل البصري مندوبي المبيعات والسياسيين والأشخاص الذين يتحدثون أمام الجمهور، وبالتأكيد ستجيد التواصل البصري أمام شخص أنت معجب به.

تُظهِر الأبحاث أنَّ وظائف التحديق هي توفير المعلومات، وتنظيم التفاعل، والتعبير عن المودة، وممارسة السيطرة الاجتماعية، وتسهيل أهداف الخدمة والمهمة.

ستكشف عيناك ما تفكر فيه:

يمكن لعينيك أن تخبر الكثير عنك، وتخبر الآخرين ببساطة من خلال طريقة استخدامك لهما، فالتواصل البصري هو مهارة عظيمة يجب امتلاكها وهو أداة رائعة يجب إتقانها، ونحن نستخدمه جميعاً ونقدم مؤشرات هامة عما نفكر فيه من خلال أعيننا.

قد يُشار إلى أعيننا في المحادثات اليومية مثل "لديها عيون جذابة"، أو "لا تنظر إليَّ نظرةً بريئةً"، أو "هو ينظر نظرة تدل على الغضب" والعديد من هذه العبارات.

إذا تمكنت من تعلُّم مهارة قراءة إشارات العين وإتقان فن استخدام التواصل البصري، فيمكن لذلك أن يُحدِث فرقاً كبيراً في حياتك الشخصية والعملية.

بؤبؤ العين:

سيكشف بؤبؤ العين وحجمه الكثير من الأسرار، وهذا أمر لا يمكننا فعل الكثير حياله؛ فيتقلص حجم البؤبؤ أو يزداد حسب حالتنا الذهنية، فإذا جذبنا أمر أو شخص ما سيتوسع بؤبؤ العين، وإذا لم يجذبنا سيتقلص حجمه.

يبحث تجار الشوارع المهرة في جميع أنحاء العالم عن حجم البؤبؤ عند المقايضة مع عملائهم، فإذا رأى أحد العملاء شيئاً ما واتسع بؤبؤ عينيه بالكامل، فسيعلم التاجر أنَّه بإمكانه طلب سعر عالي في المنتج.

إقرأ أيضاً: 4 حيل ذكية للقيام بتواصل بصري فعال

عندما نشعر بالانجذاب نحو شخص نحبه سيتسع بؤبؤ العين، وعندما نكون بصحبة شخص لا نحبه سيتقلص حجم البؤبؤ.

ألق نظرة على هاتين الصورتين أيُّها تفضل؟

الصورة الأولى تُظهِر تقلص بؤبؤ العين، والصورة الثانية تُظهِر اتساعه، عادةً ما تكون تلك التي يكون بها البؤبؤ متسعاً هي الصورة التي سيختارها الناس، لأنَّها أكثر جاذبيةً عندما يتسع البؤبؤ.

في المرة القادمة التي ستتحدث فيها إلى شخص ما انتبه إلى حجم بؤبؤ عينه، ولا تركز مباشرةً على وجهه وتسبب له الإحراج، فقط راقب حجم بؤبؤ عينه، وسيخبرك هذا بما يجذبه عندما يتحدث، وقد يخبرك أيضاً ما إذا كان يحبك أم لا لأنَّنا نادراً ما يمكننا إخفاء مشاعرنا بأعيننا.

إقرأ أيضاً: وفقَاً لعلم النفس: ماذا يقول التواصل البصري عن شخصيتك؟

الخلاصة:

لقد تحدَّثنا في هذا الجزء من المقال عن أهمية التواصل البصري والدراسات التي أُجريت على الأطفال الرضع، ثم ذكرنا أنَّ العين تكشف ما نفكر فيه ونحبه، وفي الختام تحدَّثنا عن دور بؤبؤ العين وحجمه في التواصل البصري، فتابعوا معنا الجزء الثاني من المقال لنكمل الحديث عن التواصل البصري.

المصدر




مقالات مرتبطة