التنويم المغناطيسي بين الحقيقة والخيال

يُعدُّ التنويم المغناطيسي تقنيةً مثيرةً للجدل ومُستخدَمة على نطاق واسع، ويرى كثيرون أنَّه شكل من أشكال الترفيه المسرحي، ومع ذلك فإنَّ التنويم المغناطيسي الحقيقي مختلف تماماً وله فوائد طبية وعلاجية قيِّمة، فهو يوفر علاجاً فعالاً لمجموعة متنوعة من الأمراض من القلق والاكتئاب إلى الألم المزمن.



لمساعدتك على اكتساب فهم أعمق للتنويم المغناطيسي يقدِّم هذا المقال لمحة عن كيفية عمله وبعض المفهومات الخاطئة عنه.

ما هو التنويم المغناطيسي؟

تُعرِّف الجمعية البريطانية لعلم النفس (British Psychological Society) التنويم المغناطيسي بأنَّه تفاعل بين "منوم مغناطيسي" و"خاضع للتنويم المغناطيسي"، إذ سيحاول معالجك (المنوم المغناطيسي) التأثير فيك (الخاضع) من خلال تقديم اقتراحات، ومن خلال إعطائك الإرشادات يكون الهدف النهائي هو تغيير مشاعرك أو سلوكك أو تفكيرك أو إدراكك، ويمكنك أيضاً إجراء التنويم المغناطيسي الذاتي؛ أي بعد تلقي الإرشادات والتدريب المناسبين.

كيفية عمل التنويم المغناطيسي:

إنَّ معالج التنويم المغناطيسي بعيد كل البعد عن الصورة النمطية التي تراها في الأفلام؛ فهو ليس شخصاً مسلحاً بقوى خاصة يُفقدك فيها السيطرة على سلوكك ويضعك تحت تأثيره أو رحمته الكاملة؛ ففي الواقع بالنسبة إلى منوم مغناطيسي (أو معالج تنويم مغناطيسي) فإنَّ وضع الشخص تحت تأثير التنويم المغناطيسي ينطوي على تدريب ومعرفة عميقة بعلم النفس والنفسية البشرية من أجل تطوير المهارات الخاصة اللازمة.

على النقيض من الاعتقاد الشائع لن تدخل في نشوة تشبه النوم عندما تكون منوماً مغناطيسياً؛ لكنَّك بدلاً من ذلك ستدخل في حالة يكون لديك فيها:

  1. انتباه عالي التركيز.
  2. زيادة الإيحاء.
  3. تخيلات حية.

قد يبدو الأشخاص الذين يخضعون للتنويم المغناطيسي خارج وعيهم أو لا يفكرون تفكيراً واضحاً كأنَّهم متعبون أو مخدرون، ولكن هذا ليس صحيحاً؛ فهم في حالة إدراك وتركيز عالٍ، ويمكن للمعالج المدرب أن يضعك في حالة من التنويم باستخدام الصورة العقلية والتكرار اللفظي.

شاهد بالفيديو: 10 حقائق قد لاتعرفها عن العقل البشري

كيف تُشعِرك حالة التنويم المغناطيسي؟

في أثناء جلسة التنويم المغناطيسي ستشعر بالاسترخاء العميق مع تركيز انتباهك على اقتراحات المعالج (الجمعية البريطانية للتنويم المغناطيسي السريري والتجريبي) (British Society of Clinical and Experimental Hypnosis)، كما ستمنحك تقنية الاسترخاء هذه الوقت للتفكير في المشكلات التي تزعجك وحلها، وعلى الرَّغم من أنَّ العلم لا يستطيع تقديم تفسير محدد لكيفية عمل التنويم المغناطيسي إلا أنَّ المجتمع الطبي يعترف بنتائجه.

من الصحيح أيضاً أنَّك لا تستطيع أن تخضع للتنويم المغناطيسي إذا كنت لا ترغب في ذلك؛ فكي ينجح العلاج بالتنويم المغناطيسي يجب أن تعامل الجلسة بعقل منفتح واستعداد لمواجهة المشكلة، وإضافة إلى ذلك لا تتضمن جلسة التنويم المغناطيسي أيَّة مخاطر جسدية؛ فحتى في أثناء التنويم المغناطيسي أنت ما تزال تحت السيطرة.

نظرية التنويم المغناطيسي:

وفقاً لـ "نظرية الفصل" (dissociation theory) لعالم النفس الأمريكي إرنست هيلجارد (Ernest Hilgard)، إنَّ الأشخاص الذين نُوِّموا مغناطيسياً يعانون انقساماً في الوعي، فيتبع المرء اقتراحات المنوم المغناطيسي، ومع ذلك فإنَّ الذات الأخرى تنفصل عن المنوم المغناطيسي وتبقى واعية.

إقرأ أيضاً: التنويم الإيحائي: صورة ذهنية مُركّزة لحياتك المنشودة

تأثير التنويم المغناطيسي:

لا يتفاعل الجميع مع التنويم المغناطيسي بالطريقة نفسها؛ فقد أفاد الأشخاص الذين نُوِّموا مغناطيسياً بآراء مختلفة:

  • الشعور بالانفصال عن الواقع.
  • الاسترخاء الشديد.
  • عدم إدراك بعضهم لأفعالهم.
  • الإدراك التام لدى بعضهم وإمكانية التحدث إلى أشخاص آخرين في أثناء التنويم المغناطيسي.

مع ذلك يمكن أن يغير التنويم المغناطيسي إدراك المرء، فتُظهر الأبحاث أنَّ الأشخاص الذين خضعوا للتنويم المغناطيسي تمكنوا من التخلص من الشعور بالألم؛ فحتى إذا وُضِعَت ذراعهم في دلو من الماء المثلج لن يستجيبوا للبرودة، في حين أنَّ رد الفعل الطبيعي المتوقع هو سحب ذراعهم على الفور من الماء البارد.

الحالات التي يعالجها التنويم المغناطيسي:

يستخدم علماء النفس العلاج بالتنويم المغناطيسي لعلاج المرضى الذين يعانون عدداً من الأمراض، ويهتم الناس بالتنويم المغناطيسي لأسباب متنوعة؛ فقد يستخدمه كثيرون ممن يعانون الآلام المزمنة أو الآلام الناتجة عن القلق لتسكين هذه الآلام، ويلجأ آخرون إلى العلاج بالتنويم المغناطيسي لتغيير سلوكهم أو تحسينه، مثل فقدان الوزن، أو الإقلاع عن التدخين، أو معالجة التبول الليلي، أو التخلص من الإدمان.

كما يستخدم التنويم المغناطيسي أيضاً لعلاج عدد من الحالات الطبية مثل:

  • القلق والاكتئاب.
  • تخفيف أعراض الخوف.
  • التعامل مع الآلام المزمنة.
  • مساعدة الأشخاص المصابين باضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه (ADHD).
  • تقليل الغثيان والقيء الذي يعانيه مرضى السرطان في أثناء العلاج الكيميائي.
  • تحسين حالة الجلد التي تعاني الثآليل أو الصدف.
  • تخفيف معاناة المصابين بمتلازمة القولون العصبي (IBS).
إقرأ أيضاً: أهم فوائد التنويم الإيحائي

إمكانية تنويمك مغناطيسياً:

نحن نلتقي دائماً بأشخاص يظنُّون أنَّه من المستحيل أن يُنَوَّموا مغناطيسياً، ومع ذلك قد يكونون مخطئين بالنظر إلى ما يأتي:

  • فقط 10% من البالغين يتمتعون بمقاومة عالية للتنويم المغناطيسي.
  • يجد الأشخاص الذين تسيطر عليهم الأوهام أنَّه من السهل أن يُنوَّموا مغناطيسياً.

المفهومات الخاطئة عن التنويم المغناطيسي:

الآن بعد أن تعرفت إلى فوائد التنويم المغناطيسي حان الوقت لتصحيح بعض المفهومات الخاطئة عنه، وتشمل:

1. لن تتذكر شيئاً في أثناء التنويم المغناطيسي:

باعتراف الجميع يمكنك تجربة فقدان الذاكرة الآتي للتنويم المغناطيسي، وهي حالة تنسى فيها أشياء معينة تحدث قبل وفي أثناء جلسة العلاج بالتنويم المغناطيسي، ومع ذلك فإنَّ الآثار مؤقتة ومحدودة فقط.

2. يُستخدم التنويم المغناطيسي لمساعدة الناس على تذكُّر الجرائم التي شهدوها:

لسوء الحظ لا يمكنك تعزيز ذاكرتك من خلال العلاج بالتنويم المغناطيسي.

3. التنويم المغناطيسي ضد إرادتك:

في كل جلسة يجب أن تكون مستعداً وحاضراً بكل إرادتك حتى تُنوَّم مغناطيسياً.

4. يمكن للأشخاص تحت تأثير التنويم المغناطيسي تحسين أدائهم الرياضي:

لا يمكنك استخدام العلاج بالتنويم المغناطيسي لتجعل نفسك أقوى أو أسرع بما يتجاوز قدراتك البدنية الحالية، لكن من ناحية أخرى يمكن أن تعزز أداءك.

ماذا يحدث خلال جلسة العلاج بالتنويم المغناطيسي؟

أخبر معالج التنويم المغناطيسي الخاص بك بما تريد تحقيقه خلال الجلسة، وسيقوم بعد ذلك بشرح الإجراء الذي سينفذه الذي عادة ما يبدأ بشيء مثل هذا:

  • أن يأخذك إلى حالة عميقة من الراحة.
  • أن يوجهك إلى الهدف المنشود؛ على سبيل المثال الحصول على "اقتراحات" للإقلاع عن التدخين.
  • بمجرد اقتراب انتهاء الجلسة ستخرج ببطء من حالة التنويم.

كيفية اختيار معالج تنويم مغناطيسي مناسب:

إذا كنت ترغب في استخدام خدمات معالج تنويم مغناطيسي، فإليك ما تبحث عنه للتأكد من أنَّك ستجد أفضل متخصص لتلبية احتياجاتك:

  • اختر شخصاً لديه أيضاً خلفية طبية؛ وهذا يعني طبيباً، أو طبيباً نفسياً، أو استشارياً بصرف النظر عن شهادة العلاج بالتنويم المغناطيسي.
  • اختر شخصاً على دراية بحالتك إذا كنت تعاني مرضاً عقلياً أو حالة خطيرة.
  • اختر معالجاً سبق له العمل مع الأطفال إذا كنت تختار معالجاً لطفلك.
  • تحقق ممَّا إذا كان المعالج معتمَداً لدى المجموعات المعتمدة من هيئة المعايير المهنية (PSA).

تعدُّ هذه النصائح هامة؛ لأنَّ المعالجين بالتنويم المغناطيسي في المملكة المتحدة (UK) غير مطالبين بإجراء أي تدريب محدد بموجب القانون؛ وهذا يعني أنَّ أي شخص حر في تقديم العلاج بالتنويم المغناطيسي.




مقالات مرتبطة