التخصصات المطلوبة في المستقبل للبنات

التعليم والتدريب هما المفتاح لتحقيق التقدم والنجاح في الحياة المهنية للبنات والشباب، مع تطوُّر التكنولوجيا والتغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي، وتنوُّع التخصصات التي يجب على البنات الاطلاع عليها عند اختيار تخصصهن الجامعي؛ إذ سنتحدث في هذا المقال عن بعض التخصصات المطلوبة للبنات في المستقبل وأفضلها.



أفضل التخصصات المطلوبة في المستقبل للبنات:

توجد مجالات عدة تمنح الفتيات الطموحات والموهوبات الاستفادة من فرص عمل ممتازة، وفي ضوء التطورات التكنولوجية والتغييرات التي يشهدها سوق العمل، سنذكر بعض التخصصات المطلوبة للبنات في المستقبل.

1. الأعمال والإدارة والتسويق، وخدمات الدعم ذات الصلة:

يحتوي هذا التخصص على مجموعة واسعة من المجالات التجارية والإدارية، مثل المحاسبة، وإدارة الأعمال، وذكاء الأعمال، والمالية، والأعمال التجارية الدولية، والتسويق، وإدارة الموارد البشرية، وتستطيع الطالبات الحصول على شهادة البكالوريوس أو الماجستير في هذا التخصص، والعمل في القطاعات الحكومية والخاصة، وغالباً ما يدرس الطلاب الذين يتابعون تخصصاً تجارياً مفاهيم متعددة التخصصات، حتى يكونوا قادرين على تطوير مهارات الاتصال والقيادة والتفكير النقدي القوية.

يتطلب هذا التخصص درجة صعوبة متوسطة، ويتميز براتب سنوي متوسط يصل إلى 72،250 دولاراً، ومعدل نمو وظيفي يصل إلى 8%، كما يعد هذا التخصص الأكثر طلباً في سوق العمل، وهذا ما جعله من التخصصات المطلوبة للبنات، ويتطلب العمل في هذا المجال القدرة على تحليل البيانات، واتخاذ القرارات الاستراتيجية، والتفاعل مع العملاء والموظفين، ويعد التخصص في الأعمال والإدارة والتسويق، وخدمات الدعم ذات الصلة، خياراً ممتازاً للطالبات اللواتي يرغبن في العمل في مجال الأعمال والإدارة.

شاهد بالفديو: 8 وظائف يمكنك الحصول عليها بشهادة إدارة الأعمال ومهاراتها المطلوبة

2. التخصصات الصحية:

تعد المهن الصحية من أفضل التخصصات في المستقبل للبنات؛ إذ تتضمن بعض المهن الصحية، مثل الصيدلة، والطب، والتمريض، والعلاج الطبيعي، والعلاج النفسي، وعلوم التغذية، والصحة العامة، والطب الرياضي، وإدارة الرعاية الصحية، ويتطلب هذا التخصص دراسة العلوم الطبية والصحية، وتحصل الطالبات على شهادة البكالوريوس أو الماجستير في هذا المجال، وتعمل في المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية.

يتمتع هذا التخصص بدرجة صعوبة عالية، ويحتاج إلى دراسة موضوعات متعددة ومتخصصة في العلوم الصحية، ومع تزايد عدد السكان الذين يحتاجون إلى رعاية صحية، فمن المتوقع أن يزداد الطلب على المهنيين الصحيين؛ إذ يتطلب كل تخصص وظيفي في مجال الرعاية الصحية تدريباً ودورات دراسية مختلفة، وتتضمن برامج الممرضات الممارسة السريرية، والعمل المباشر مع المرضى في المستشفيات ودور رعاية المسنين ومكاتب الصحة العامة.

تغطي جميع برامج الرعاية الصحية موضوعات أساسية، مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء، ويبلغ متوسط الراتب السنوي للمتخصصين الصحيين 69.870 دولاراً، ويشهد هذا المجال معدل نمو وظيفي يبلغ 16%، وهذا ما جعله من أفضل التخصصات المطلوبة للبنات في سوق العمل.

3. العلوم الاجتماعية والتاريخ:

تعد التخصصات المتعلقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية أهم التخصصات المطلوبة للبنات؛ إذ يشمل هذا التخصص دراسة الفلسفة، والأدب، والتاريخ، واللغات، والعلوم الاجتماعية، والتربية، وهذا يتيح مجموعة متنوعة من الخيارات للطالبات لتحديد التخصص الذي يناسب اهتماماتهن ومهارات البنات.

تحصل الطالبات على شهادة البكالوريوس أو الماجستير في هذا التخصص وتعمل في القطاعات الحكومية والخاصة، ويتمتع هذا التخصص بدرجة صعوبة متوسطة؛ إذ تأخذ الدورات الدراسية في العلوم الاجتماعية للطلاب الجامعيين نهجاً متعدد التخصصات، وتشمل موضوعات، مثل الاقتصاد، وعلم الاجتماع، والتاريخ.

تُوفِّر برامج العلوم الاجتماعية تعليماً في الفنون الحرة، وتُطوِّر مهارات الطلاب التحليلية والتواصلية والقيادية، وتُعِدُّهم لمجموعة من المسارات الوظيفية المحتملة، ويبلغ متوسط الراتب السنوي للمتخصصات في هذا المجال 69.760 دولاراً، ويشهد هذا المجال معدل نمو وظيفي يبلغ 8% خلال الفترة من عام 2020 إلى عام 2030، وهذا يعكس زيادة الحاجة إلى المتخصصين في هذا المجال في سوق العمل.

4. الهندسة:

يضم هذا التخصص مجموعة واسعة من المجالات، مثل الهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، وهندسة الإلكترونيات، والهندسة الصناعية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة النووية، وتعد الهندسة من التخصصات المطلوبة للبنات التي تتطلب مهارات تحليلية وإبداعية وتقنية قوية، وتُوفِّر فرصاً واسعة للعمل في مجالات متعددة، مثل البناء، والتصميم، والتصنيع، والتكنولوجيا.

يشير تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية إلى أنَّ الهندسة تعد واحدة من التخصصات التي ستشهد نمواً كبيراً في السنوات القليلة المقبلة، وذلك بسبب زيادة الطلب على المهندسين في جميع أنحاء العالم، وتزدهر الهندسة في المستقبل ازدهاراً أكبر، وخاصةً في مجالات الهندسة البيئية، والطاقة المتجددة، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات.

على الرغم من اختلاف الدورات الدراسية الرئيسة باختلاف نوع الهندسة، إلا أنَّ جميع البرامج تُطوِّر مهارات الطلاب في مجالات، مثل إدارة المشاريع، والتواصل الرسومي، وحل المشكلات، ويتوقع الطلاب أيضاً إيجاد حلول باستخدام نماذج الرياضيات والأساليب الكمية، وقد يشير المعدل الوظيفي إلى أنَّ الطلب على المهندسين سيشهد نمواً بمعدل 6% في المستقبل القريب، وهذا يُظهِر أهمية هذا التخصص في سوق العمل.

5. العلوم البيولوجية والطبية الحيوية:

يتعلق هذا التخصص بالعلوم البيولوجية والطبية الحيوية، ويشمل مجموعة واسعة من الاختصاصات، مثل الهندسة الطبية الحيوية، والتكنولوجيا الحيوية، والكيمياء، والعلوم البيئية، وعلم الأحياء الدقيقة، وبيولوجيا الحياة البرية، ويشير المعدل الوظيفي إلى أنَّ هذا المجال يشهد نمواً بنسبة 5% بين علماء الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية خلال الفترة من 2020 إلى 2030، وتشير الإحصاءات إلى زيادة بنسبة 35%.

تستكشف برامج علم الأحياء الجامعية موضوعات متعددة، مثل علم البيئة، وبيولوجيا الخلية، وعلم الوراثة، وفي أغلب الأحيان تكون تخصصات علم الأحياء في مجال معين من الدراسة لمتابعة مسار وظيفي معين، كما يعد هذا التخصص من أهم التخصصات المطلوبة للبنات، ويبلغ متوسط الراتب السنوي لعلماء الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية نحو 94,270 دولاراً، فيما يبلغ متوسط الراتب السنوي لجميع علماء الأحياء الآخرين نحو 85,290 دولاراً.

إقرأ أيضاً: 21 مهنة براتب عالي لمن يريد أن ينقذ الكوكب ويَنْعُم بالأمان الوظيفي

6. علم النفس:

يهتم اختصاص علم النفس بدراسة العمليات العقلية والسلوكية للإنسان، ويتطلب دراسة العمليات العقلية، مثل علم النفس التطبيقي، وعلم النفس السلوكي، وعلم نفس الأطفال والمراهقين، وعلم النفس الإكلينيكي، وعلم النفس الشرعي، وعلم النفس التنظيمي، وتحصل الطالبات على شهادة البكالوريوس أو الماجستير في علم النفس، وتعمل المتخصصات في هذا المجال في القطاعات الحكومية والخاصة، وتتطلب هذه المهنة درجة صعوبة متوسطة إلى عالية.

يبلغ متوسط الرواتب في هذا المجال نحو 82,180 دولاراً، ومعدل نمو الوظيفة في الفترة من 2020 إلى 2030 يتوقع أن يكون 8%، كما سيزداد الطلب على علماء النفس مع ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية عقلية، ويكون التركيز على الدورات الدراسية لعلم النفس من خلال البحث والتحليل الإحصائي والعمليات المعرفية، وتتضمن برامج الدراسات العليا الخبرات السريرية الخاضعة للإشراف، وهذا ما جعله أفضل التخصصات للبنات في المستقبل.

7. الاتصال والصحافة:

يوفر هذا التخصص للطالبات فرصاً لتعلُّم مهارات قابلة للتسويق، مثل الكتابة، والتحرير، والتفكير النقدي، ويتضمن هذا التخصص الإعلان، والتحرير، والتسويق، والاتصال الإعلامي، والعلاقات العامة، والكتابة الفنية، والترجمة، والكتابة، وقد صُمِّمَت دورات الصحافة الجامعية لتعزيز مهارات كتابة التقارير والكتابة لدى الطالبات، وتتعلم الطالبات مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بوسائل الإعلام، مثل فلسفات الصحافة الحديثة، وقانون وأخلاقيات الإعلام، ورواية القصص.

بالنسبة إلى التخصص في الاتصال، فإنَّ برامج الدراسة تتضمن موضوعات، مثل الخطابة، والعلاقات العامة، والبث، ويعد هذا التخصص الأفضل للطالبات اللواتي تعملن للحصول على تعليم الفنون الحرة العامة، ويبلغ متوسط الراتب السنوي لمتخصصي الاتصال والصحافة 61,310 دولارات، ومعدل النمو الوظيفي في الفترة من 2020 إلى 2030 يتوقع أن يكون 14%، ويعمل حاملو درجة البكالوريوس في هذين التخصصين في القطاعات الحكومية والخاصة، وتتطلب هذه المهنة درجة صعوبة متوسطة إلى عالية، وعلى الرغم من ذلك، يعد هذا التخصص من التخصصات المطلوبة للبنات.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

8. علوم الحاسب والمعلومات:

يعد هذا التخصص من التخصصات التي تسارعت في التطور التكنولوجي والتوسع في الاستخدام، وتشمل تقنية المعلومات مجموعة واسعة من التخصصات، مثل برمجة الحاسوب، والأمن السيبراني، وعلوم البيانات، وإدارة قواعد البيانات، وتكنولوجيا المعلومات، وإدارة الشبكات، وهندسة البرمجيات، وتطوير الويب، ومن المرجح أن تشهد تقنية المعلومات نمواً كبيراً في المستقبل؛ إذ يزداد الطلب على المهارات الرقمية والتقنية في جميع المجالات.

تتيح تقنية المعلومات فرصاً واسعة للعمل في الشركات التقنية والحكومية والمؤسسات العامة والخاصة، وتعد من التخصصات التي تعمل عن بعد، وتغطي برامج علوم الحاسوب الجامعية موضوعات، مثل نظرية المعلومات، والبرمجة، وهياكل البيانات، وأساسيات نظام التشغيل، وهذا ما جعله من أفضل التخصصات المطلوبة للبنات.

غالباً ما  تعمل تخصصات علوم الحاسوب مع لغات برمجة عدة، وتحل مشكلات الترميز المعقدة، ويبلغ متوسط الرواتب سنوياً لتقنية المعلومات 91،250 دولاراً، وسيزداد معدل النمو الوظيفي لهذا المجال بنسبة 13% خلال الفترة من 2020 إلى 2030.

إقرأ أيضاً: أمن المعلومات: مفهومه وأهميته وعناصره

9. التعليم:

يعد التعليم مجالاً هاماً في المجتمع، وتتوفر فرصاً كثيرة في هذا التخصص للبنات الطموحات والموهوبات، وتشمل هذه التخصصات تعليم اللغات، وتعليم الرياضيات، والتربية الخاصة، إضافة إلى العمل في المدارس والجامعات، وتعمل المتخصصات في هذا المجال في مؤسسات التدريب والتعليم الخاصة، والشركات التي تقدم خدمات التعليم والتدريب، وهذا ما جعله من أفضل التخصصات المطلوبة للبنات.

يختلف راتب المعلمين على حسب المستوى الوظيفي، فيحصل أساتذة الجامعات على راتب سنوي متوسط قدره 80،560 دولاراً أمريكياً، فيما يكسب مدرسو المدارس المتوسطة 60،810 دولارات، أو أقل بنحو 20 ألف دولار سنوياً، ويحصل مدرسو مرحلة ما قبل المدرسة على أقل من 31،930 دولاراً سنوياً.

يضم تخصص التعليم مجالات عدة، مثل التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، والتعليم الابتدائي، والتعليم الصحي، وتعليم الرياضيات، والتربية الموسيقية، والتربية البدنية، والتعليم الثانوي، والتعليم الخاص، وتتضمن برامج التعليم والتدريس الجامعية تعلُّم كيفية إدارة الفصول الدراسية، وتصميم المناهج، ودعم الطلاب، إضافة إلى الدورات الشائعة، وممارسات التدريس المعاصرة، والسياقات الاجتماعية للتعليم، وتنمية المراهقين.

في الختام:

التخصصات المطلوبة للبنات في المستقبل كثيرة، فالمرأة في وقتنا الحالي نصف المجتمع، لذلك أنصحكِ بالبحث جيداً قبل اختيار الفرع الذي تودين دراسته لتتأكدي من مدى تناسبه مع رغبتكِ، ونتمنى من منصتنا هذه كل التوفيق في حياتكِ المستقبلية.




مقالات مرتبطة