الاكتتاب العام: أنواعه وكيفية الاستثمار فيه

تبحث الشركات بشكل دائمٍ عن طرائق لتوسيع رأس المال لديها؛ لتكون قادرة على تغطية تكاليف المشاريع الضخمة التي تسعى إلى تنفيذها وحتى تتمكن أيضاً من تحقيق أهدافها في التوسُّع مستقبلاً.



توجد عدة طرائق تستطيع الشركات اللجوء إليها لزيادة رأس المال كالاقتراض مثلاً أو البحث عن مستثمرين، وفي حال رغبت الشركة في رفع رأس مالها إلى أعلى درجة ممكنة؛ فإنَّها تلجأ إلى طرح أسهمها على الجمهور للبيع، وهذا ما يُسمَّى الاكتتاب العام، والذي يُعَدُّ الخيار الأمثل للشركات في ظل التطورات السريعة التي تشهدها الأسواق المالية اليوم.

في هذا المقال سنتعرَّف أكثر إلى هذا المفهوم وكيفية الاستثمار فيه، علماً أنَّ الفائدة لا تخص الشركات فقط؛ بل قد تكون نقطة انطلاق للمساهمين لامتلاك شركاتهم الخاصة.

أولاً: ما هو الاكتتاب العام وما هي طريقة عمله؟

الاكتتاب العام هو قيام الشركات بطرح أَسهمها في البورصة لكي يشتري الجمهور هذه الأسهم؛ وبذلك تؤمن هذه الشركات رأس مال كبير وتصبح ملكيتها لعدد من المساهمين بدلاً من كونها ملكيَّة فرديَّة لشخص واحد.

طبعاً المساهمون الكبار الذين يملكون أكبر نسبة من عدد الأسهم يكون لهم الدور الأساسي في اتِّخاذ القرارات الهامة لهذه الشركة.

طريقة عمل الاكتتاب العام:

تطرح الشركة العائدة ملكيتها إلى القطاع الخاص أَسهمها إلى الاكتتاب العام بوجود ضامن، وهذا الضامن في الأغلب يكون عبارة عن بنك يشتري الأسهم المعروضة بسعر معيَّن، وبعد ذلك يبيعها هذا البنك الاستثماري بنفسه للمواطنين.

توجد أكثر من طريقة تعتمدها الشركات لطرح أسهمها ونذكر منها:

  1. إدراج الأسهم بشكل مباشر: إذ تدرج الشركة أسهمها بشكل مباشر في البورصة، وتُباع للمواطنين دون الاستعانة بضامن كالبنك الاستثماري الذي ذكرناه آنفاً.
  2. إنشاء شركة تسمى شركة الاستحواذ: وتُنشأ مثل هذه الشركة لأغراض خاصَّة؛ إذ تُدمَج مع الشركة الأساسية لكي تساعدها على جمع وتحصيل الأموال بطريقة سريعة ودقيقة أكثر من الاكتتاب العام. 
  3. الاعتماد على السماسرة. 

ثانياً: ما هي أنواع الاكتتاب العام؟

يعتمد الاكتتاب العام على طريقتين:

1. السعر الثابت للأسهم عند الطرح "Fixed Price lssue":

وفي هذه الطريقة تحدد الشركة التي ترغب في طرح أسهمها للاكتتاب العام سعراً ثابتاً للسهم الواحد وتعرضه على الذين يرغبون في الشراء أو الاستثمار؛ إذ يكون المستثمر على علم بسعر السهم قبل قيام الشركة بطرحه للاكتتاب العام، ولكي يشارك المستثمر في الاكتتاب العام؛ عليه أن يدفع سعر السهم كاملاً عند تقديمه الطلب.

2. السعر غير الثابت عند الطرح "Book Building lssue":

تقدم الشركة في هذه الطريقة حدود أسعار 20% على الأسهم للاكتتاب العام؛ إذ يقوم بعدها المستثمرون بالمزايدة على أسعار الأسهم قبل أن يُحدَّد السعر النهائي عند إغلاق المنح؛ ولذلك يجب على كل مستثمر أن يحدد عدد الأسهم التي يريد شراءها والسعر الذي يرغب في دفعه لكل سهم.

نلاحظ في هذه الطريقة أنَّه لا يوجد سعر ثابت للسهم، ويسمى أقل سعر للسهم الواحد بالسعر الأدنى، بينما أعلى سعر للسهم يُدعى الحد الأقصى، ويعتمد تحديد السعر النهائي على عروض المستثمرين، وعند نهاية الاكتتاب العام تُدرَج أسهم الشركة ويصبح في الإمكان تداولها بشكل طبيعي في السوق.

تختلف الاستراتيجية المُتَّبعة في الاكتتاب العام من شركة إلى شركة أخرى، وفيما يأتي سنذكر بعض استراتيجيات الاكتتاب العام:

  1. إيجاد مصدر التمويل: لأنَّ أهم شروط نجاح الاكتتاب العام أن يكون لديك مصدر موثوق للتمويل.
  2. زيادة تقييم الشركة.
  3. معرفة الدوافع للتقدم إلى الاكتتاب العام .

شاهد: 6 نصائح لإدارة شركتك الناشئة مالياً

ثالثاً: ما هي الأمور التي يجب مراعاتها قبل البدء بالاكتتاب العام؟

من الأمور التي يجب مراعاتها قبل البدء بالاكتتاب العام:

1. القدرة على تحمُّل تكاليف الاكتتاب العام مهما بلغت:

وذلك من خلال إجراء دراسة ومقارنة بين ميزانيَّة الشركة وتكاليف عملية الطرح في الأسواق، والتي تُعَدُّ مكلفة إلى حد كبير، فإذا أثبتت هذه الدراسة أنَّ ميزانية الشركة قادرة على تغطية كل هذه التكاليف، دلَّ هذا على أنَّ الشركة ستزدهر وتنمو بشكل سريع.

2. اختيار الوقت المناسب للاكتتاب:

يجب أن تكون الشركة عند البدء بعملية الطرح في أحسن الأحوال، ويجب تجنُّب الطرح عندما تكون الشركة تعاني من ركود اقتصادي؛ لأنَّ ذلك سيُبعد المستثمرين حتماً عنها ومن ثم سوف يؤدي إلى انخفاض في قيمة أسهمها.

3. امتلاك الشركة لفريق تنفيذي مميز قبل البدء بالطرح العام:

إنَّ الفريق التنفيذي له دور هام جداً قبل الطرح، فهو المسؤول عن إظهار الشركة بصورة مثالية أمام المستثمرين على أنَّها شركة من الجيِّد الاستثمار فيها.

4. التنبؤ بالقدرة على الطرح العام.

رابعاً: كيف يتم الاستثمار في الاكتتاب العام؟

قد تفكِّر بصفتك شخصاً مقبلاً على عالم الأعمال وأسواق المال في أن تستثمر في الاكتتاب العام وتشتري أسهماً، ولكي تنجح في تجربة الاكتتاب العام؛ لا بدَّ من اتِّباع عدة خطوات أساسية وهي:

1. تحديد الاكتتاب العام الذي ترغب فيه:

لأنَّه يوجد الكثير من الشركات التي تعرض أسهمها للبيع وبشكل يومي؛ لذلك يجب أن تحدد وتختار أفضل شركة تقدم عروضها، وفي حال كنتَ قليل الخبرة في مجال الاكتتاب والاستثمار، فيجب عليك الاستعانة بشخص يملك الخبرة الكافية والتجربة في هذا المجال، وأيضاً يجب الاطلاع بشكل دقيق على نشرة الاكتتاب التي تقدمها الشركات.

2. الأموال التي ستدفعها للمشاركة في الاكتتاب:

ويُقصد بهذه الأموال ثمن الأسهم التي سوف تشتريها، فإذا كنتَ تملك المال؛ فهذا أمر جيِّد، لكن في حال عدم امتلاكك لهذا المال أو في حال كان المبلغ الذي تملكه غير كافٍ؛ فعليك أن تستعين بأحد البنوك وتطلب منه التمويل للمشاركة في الاكتتاب العام.

 نصائح لإيجاد الاكتتاب العام الجيِّد:

إذا كنت ترغب في الحصول على فرصة جيدة في الاكتتاب العام، فتوجد خمس نقاط يجب أن تأخذها في الحسبان وهي:

  1. الحصول على معلومات وافرة ودقيقة عن الشركة التي ستقوم بعملية الطرح؛ إذ يمكنك الاستعانة بالإنترنت لهذا الغرض؛ وذلك عن طريق جمع معلومات كافية عن هذه الشركة والشركات التي تنافسها في مجال عملها وعن تمويلها وجودة منتجاتها، ولا تعتمد على نشرة الاكتتاب التي تقدِّمها الشركة بشكل كبير؛ وذلك لأنَّه عليك أن تتذكَّر أنَّ هذه النشرة قد كتبها موظفو الشركة نفسها.
  2. عند اختيار الاكتتاب المطروح من شركة معيَّنة؛ عليك أن تبحث عن وسطاء هذه الشركة، ومن الطبيعي اختيار الشركة ذات الوسطاء الأقوياء.
  3. عدم إهمال قراءة نشرة الاكتتاب: صحيح أنَّنا قلنا لا تعتمد على هذه النشرة، ولكنَّ قراءتها أمر ضروري لتتمكَّن من استخلاص الأمور الحقيقية والواقعية للشركة من التوقعات المستقبليَّة التي يملؤها التفاؤل.
  4. الحذر: وخاصَّة من الوسيط الخاص بك، وعليك الشك في أي شيء ترى فيه ما يُشعرك بالقلق .
  5. التدقيق على انتهاء فترة الإغلاق: وهو عقد قانوني تتراوح مدته بين ثلاثة إلى أربعة وعشرين شهراً، يُبرَم بين شركات التأمين والمطلعين من الشركة، ويُحظر عليهم فيه بيع أي سهم من الأسهم حتى انقضاء فترة محددة.

رغم كل ما ذكرناه وشرحناه عن مفهوم الاكتتاب العام، فيوجد سؤال سوف يطرحه الشخص على نفسه قبل الإقدام على هذه الخطوة وهو: هل الاكتتاب مربح؟ سنجيب عن هذا السؤال من خلال الوقائع.

الاكتتاب مربح نعم، وتستطيع أن تستدلَّ على ذلك من خلال اعتماده من قِبل الكثير من الشركات العالميَّة، والنظر إلى الزيادة في حجم رأس مال هذه الشركات بعد اعتماده، وأيضاً العدد الكبير من المواطنين الذين ينتظرون موعد فتح أسواق الاكتتاب من كل عام لكي يشتروا الأسهم من الشركات المفضَّلة لديهم، ومنهم من يُضيف أيضاً أفراد أسرته؛ إذ تكون لكل فرد منهم أرباحه الشخصية من عمليات الاكتتاب.

كأي مشروع أو استثمار جديد ترغب في أن تقوم به؛ لا بدَّ كشركة أو كفرد من أن تبحث عن المزايا والربح الذي سيحققه وأيضاً عن النفقات والسلبيَّات له، وكون الاكتتاب أيضاً استثمار لك بصفتك شخصاً يبحث عن الربح وطريقة للشركات لرفع رأس المال الخاص بها؛ لا بدَّ من الوقوف إذاً على إيجابياته وسلبياته لكلٍّ منهما.

شاهد أيضاً: 8 أمور هامّة لنجاح استثمارك الخاص

إيجابيات الاكتتاب العام:

  1. يتم من خلاله شراء الكثير من المساهمين من القطاع الخاص.
  2. يزيد رأس المال الخاص بالشركة.
  3. يمكِّن الاكتتاب العام من استرجاع الكثير من الديون.
  4. يزيد شهرة الشركات؛ إذ يساهم الاكتتاب في انتشار اسم الشركة بشكل كبير.
  5. يرفع مستوى المصداقيَّة بين موظفي الشركات والعملاء.
  6. يساعد على الحصول على أكبر عدد من المستثمرين والشركاء.
  7. الاستفادة الفردية من أسهم الشركات كعملة قابلة للبيع والشراء في سوق البورصة، والقدرة على زيادة رأس مالك وربما امتلاك شركة خاصة في المستقبل.
  8. يمكن أن يقدِّم الاكتتاب العام لك الكثير من الخبرة في مجال الأعمال التجارية والاستثمار.

سلبيَّات الاكتتاب العام:

  1. يترتب على الشركات تقديم إيضاحات وبيانات ماليَّة كل ثلاثة أشهر وفي نهاية كل عام.
  2. الإهمال لعمل الشركة الأساسي؛ وذلك لأنَّ موظفي هذه الشركات يقضون ساعات طويلة في التواصل وإجراء الاتصالات مع الشركاء والمستثمرين.
  3. خسارة الشركات الخاصة للمواهب ذات القدرات العالية؛ وذلك لمصلحة الشركات العامة التي تمنح أجوراً أعلى ولديها خيارات أسهم أفضل.
  4. صعوبة بيع الأسهم في سوق ثانوية.
إقرأ أيضاً: مفهوم صناديق الاستثمار وأنواعها وأهميتها

خامساً: ما هي أسباب الانخفاض في عمليات الطرح للاكتتاب العام؟

على الرغم من المزايا العديدة التي ذكرناها آنفاً للاكتتاب العام للشركات إلَّا أنَّ الإحصاءات تشير إلى انخفاض في نسبة عمليات الطرح العام في السنوات العشر الأخيرة، ونذكر هنا بعض الأسباب الهامة لتراجعها:

1. عدم تقديم الاكتتاب العام الكثير من الفوائد للشركات حديثة المنشأ:

ففي حال كان عمل الشركة الناشئة جيداً وليست بحاجة إلى رأس مال؛ فلا يوجد داعٍ لعملية الطرح العام؛ وذلك لما سوف يترتب عليه من الجهد والتكاليف.

2. عدم توفر تكاليف رخيصة لعمليات الاكتتاب العام:

إذ تُعَدُّ التكاليف المرتفعة عقبة في وجه بعض الشركات وسبباً رئيساً في امتناعها عن عملية الطرح العام.

3. تطور السوق الخاصة بشكل كبير في السنوات الأخيرة:

مما جعل العمل مُتاحاً للشركات خارج القوائم التي يفرضها سوق الأوراق النقدية.

إقرأ أيضاً: التمويل: مفهومه وأنواعه وشروطه وأهم مصادره

في الختام:

إنَّ أفضل طريقة للدخول في مجال الاستثمار والاكتتاب العام هي التجربة الشخصية والعملية؛ وذلك لأنَّها سوف تكسبك الخبرة والعلم الكافيين للنجاح في هذا المجال.

المصادر: 1،2،3،4




مقالات مرتبطة