الأشياء الصغيرة التي تؤثر في صحتك

تمضي الأسابيع، ثم أعاني من هذا الصداع الغريب؛ إذ تسبب لي العقدة على الجانب الأيسر من أعلى ظهري ألماً شديداً، وبعد القليل من الوقت يمتد الألم حتى يصل إلى جبهتي. وإضافة إلى ذلك، يماثل هذا الصداع في أعراضه العديد من أعراض الصداع النصفي؛ إذ يبدأ من نقطة محورية معيَّنة، مصحوباً بقشعريرة شديدة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة "لين جافي" (Lynn Jaffee) مختصة علاج الوخز بالإبر، والتي تُحدِّثنا فيه عن تجربتها في كيفية تحسين حياتها من خلال القيام بأشياء صغيرة في حياتها.

في البداية، كنت أعتقد أنَّ هذا الصداع يحدث لي بسبب عقدة في ظهري؛ أي عندما كان ظهري مشدوداً؛ لكن أدركت فيما بعد أنَّ حمل حقيبة على كتفي الأيسر أو ارتداء ملابس رياضية ضيقة أو حتى الشعور بالجفاف قليلاً، يمكن أن يؤدي إلى صداع. ومن المثير للاهتمام، أنَّ هذا الصداع يبدو وكأنَّه يحدث في أيام السبت.

لقد قضيت الكثير من الوقت في معرفة مصدر هذا الصداع، وطوال الوقت كنت أفترض أنَّ هناك سبباً واحداً فقط. ومع ذلك، فإنَّ ما أؤمن به هو أنَّ ما يجعل رأسي يؤلمني هو مجموعة من المسببات الصغيرة التي تؤدي إلى صداع كبير، فهي مزيج من التوتر وحمل الأوزان على كتفي والجفاف والتوقيت؛ كلها كانت عوامل تساهم في ذلك.

حدثت العديد من حالات الصداع في أيام السبت، ولكن عندما أفكر في الأمر، يوم السبت هو اليوم الذي أكون فيه بالخارج، وأحمل حقيبة يد على كتفي مباشرة، بعد أن أمارس التمرينات في الملابس الرياضية الضيقة.

إنَّها لحقيقة مثيرة للاهتمام أنَّ العديد من الأشخاص يصابون بالصداع في عطلات نهاية الأسبوع بعد مقاومته طوال أسبوع العمل. غير أنَّ وجهة نظري هنا ليست عن الصداع؛ بل يتعلق الأمر بحقيقة أنَّنا في كثير من الأحيان نفترض أنَّ هناك إجابة واحدة فقط لنكساتنا الصحية، في حين أنَّ ما يفيد صحتنا أو يفسدها في الواقع هو تراكم مجموعة من المسببات الصغيرة، وهذا صحيح سواء كنت تحاول اكتشاف سبب الأعراض أم إيجاد طريقة لعلاجها.

نحن نعيش في زمن التفكير في حلٍّ سحري سهل؛ إذ نريد أن نأخذ دواءً وننتهي من مشكلاتنا الصحية، ونريد أن نعرف الطعام السحري الذي يجب أن نتناوله لنكون بصحة جيدة إلى الأبد، ونرغب في اتباع نظام غذائي واحد يجعلنا نبدو وكأنَّنا نتمرن دائماً في صالة الألعاب الرياضية، ونريد علاجاً سحرياً لكل أمراضنا، سواء كانت مضادات الاكتئاب أم الوخز بالإبر، ونريده أن يعمل بسرعة.

لسوء الحظ، هذه ليست الطريقة المفيدة لصحتك؛ إذ إنَّه في الطب الصيني، هناك عدد من أسباب اعتلال الصحة، والتي من بينها اتباع نظام غذائي غير صحي (تناول الطعام الخاطئ لجسمك)، والإفراط في تناول الطعام، والمشاعر القوية من توتر وإرهاق وعدم راحة كافية، ناهيك عن عدم كفاية التمرينات الرياضية وكثرة الصدمات الجسدية.

ومع ذلك، نادراً ما تكون واحدة فقط من تلك الأشياء هي ما تجعلك مريضاً؛ ذلك لأنَّها مزيج من أشياء عدة، فعلى سبيل المثال: ليس مديرك فحسب هو الذي يزعجك؛ بل إنَّها ساعات العمل الطويلة، بالإضافة إلى الإجهاد والسهر والنظام الغذائي السيئ الذي يتماشى أيضاً مع الوظيفة التي تتسبب في تدهور صحتك حقاً.

إقرأ أيضاً: الفاكهة ودورها في الحفاظ على صحة الإنسان الجسدية

قد يكون علاج الوخز بالإبر أو جلسة التدليك بداية جيدة، ولكن غالباً ما تكون بدايةً وليست حلاً كامل، وقد تضطر أيضاً إلى التعامل مع رئيسك في العمل أو الحصول على وظيفة جديدة، والحصول على ساعات نوم أكثر، وتعديل نظامك الغذائي، وقضاء بعض الوقت في الاسترخاء، لتحقيق الصحة والتوازن اللذين تبحث عنهما حقاً.

مع العلم أنَّ الأمر سيستغرق على الأرجح العديد من التغييرات الصغيرة للتعامل مع الصداع الذي أعانيه، وسأبدأ بالوخز بالإبر؛ ولكنَّني سأستعمل أيضاً بعض الحلول من أجل العقدة الموجودة في الجزء العلوي من ظهري، وسأزيل حقيبتي من على كتفي وأشرب المزيد من الماء وأعمل على الاسترخاء أكثر خلال الأسبوع وأرتدي ملابس مريحة لا تؤدي إلى تفاقم العقدة في ظهري؛ إذ إنَّني أدركت أنَّه لا يوجد إكسير سحري من شأنه أن يصلح هذا؛ بل سيتطلب الأمر مزيجاً من التغييرات الصغيرة التي يمكن أن تكون فعَّالة للغاية.

لذا، إن كان من الممكن أن تتحسن صحتك، فما هي التغييرات الصغيرة التي ستجريها للمساعدة في تغيير الأمور؟

المصدر




مقالات مرتبطة