الأثر الإيجابي لتقبُّل العيوب

إذا كنت تريد أن تصبح شخصاً عظيماً فيما تفعله، فإنَّ الأمر يتعلق بتقبُّل عيوبك؛ إذ إنَّ أحد الأشخاص المفضلين لدي الذي يقوم بذلك هو رائد الأعمال إيلون ماسك (Elon Musk)، فما يجعل هذا الشخص يثير إعجاب معظم الناس ليس كونه شخصاً غنياً جداً أو مشهوراً، فلفترة طويلة جداً، لم يكن لدي أيَّ اهتمام به، فلم أشعر بأيِّ رابط يجمعني معه؛ لكن في السنوات الأخيرة، أظهر جانبه الإنساني.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المُدوِّن داريوس فوروكس (Darius Foroux)، ويُحدِّثنا فيه الأثر الإيجابي لتقبُّل العيوب.

عندما تحدث في مدونة جو روغان (Joe Rogan) الصوتية لأول مرة في عام 2018، تحدث كثيراً عن التحديات التي واجهته والأمور التي كانت تُشكِّل دافعاً بالنسبة إليه، كلَّ عام منذ ذلك الحين، تجلَّت إنسانيته تجلياً جعله يبدو أكثر من مجرد رجل أعمال أو مخترع غير مُبالٍ؛ إضافة إلى ذلك، كشف في برنامج المنوعات التلفزيوني ساترداي نايت لايف (Saturday Night Live) أنَّه مصاب بمتلازمة أسبرجر منذ فترة.

إنَّ الطريقة التي أعلن بها إصابته بهذه المُتلازمة كانت رائعة؛ فبدلاً من الإفصاح عن الأمر بوصفه شيئاً سلبياً، احتفى في الواقع بحقيقة أنَّه أول شخص مُصاب بمتلازمة أسبرجر يُستضاف في برنامج ساترداي نايت لايف، قال إيلون ماسك: "أنا في الواقع أدخل التاريخ الليلة بوصفي أول شخص مُصاب بمتلازمة أسبرجر يُستضاف في برنامج ساترداي نايت لايف، أو على الأقل أول شخص يعترف بإصابته بهذه المُتلازمة.

كما وصف نفسه أيضاً مازحاً بأنَّه إنساناً آلياً يدير برنامجاً يشبه الإنسان، حتى إنَّه تكلم عن والدته في نهاية حديثه، والسؤال هنا: كيف لا تُعجب بشخص يتقبَّل نفسه كما هو؟

إقرأ أيضاً: كيف تكون مثالياً إذا شعرت بالخجل من عيوبك؟

من الصعب تقبُّل عيوبك:

شاهدتُ فيديو قديم منذ عام 1999 عن إيلون ماسك الذي ظهر به ينتظر تسليم سيارته باهظة الثمن والسريعة، والتي تبلغ تكلفتها مليون دولار، ومن الواضح أنَّه يحاول جاهداً إقناع الطاقم بها، عندما تحدث عن مدى ثرائه، قال كلاماً فارغاً مثل: "من الواضح أنَّ النقود هي مجرد نقود".

إذا قرأت هذا الاقتباس، فيبدو أنَّه صادر من شخص يبذل جهداً كبيراً للتحدث؛ إنَّ ما قاله إيلون ماسك لا يُنقص من عبقريته ونجاحه؛ إذ إنَّ اسم هذا الرجل مُصنف مع أسماء أعظم الأشخاص ذكاء في التاريخ، ولا شك في ذلك؛ لكنَّه بدا دائماً شخصاً انطوائياً، وعلى الرَّغم من أنَّه كان يحاول جاهداً التخلص من هذا الأمر، لكن لم تبدُ محاولته صادقة، لكن الآن بعد أن اعترف وتقبَّل ما هو عليه؛ فهذا يجعلني أحترمه أكثر من قبل؛ فما تعلمته من إيلون ليس الأشياء الواضحة التي يتحدث عنها الناس مثل: "عادات أصحاب المليارات".

إنَّه لأمر مدهش حقاً أن يستغرق إيلون ماسك وقتاً طويلاً جداً لتقبُّل عيوبه علنياً، فلعدة سنوات، بنى شركات غيرت العالم؛ لكنَّه نادراً ما تحدث عن نفسه.

شاهد بالفيديو: 9 طرق لممارسة التحدث الإيجابي إلى الذات من أجل تحقيق النجاح

الصراع الداخلي غير مثمر:

يعتقد معظمنا أنَّنا بحاجة إلى إخفاء عيوبنا عن الأشخاص من حولنا، فنحن نؤمن أنَّنا بحاجة لأن نكون واثقين من أنفسنا، ونعتقد أنَّنا بحاجة إلى التصرف بطريقة معينة حتى يتقبلنا الأخرون:

  • "إذا كنت تعمل في مجال المبيعات، فأنت بحاجة إلى السعي وراء المال والأعمال الجديدة".
  • "إذا كنت رائد أعمال، فأنت بحاجة إلى أن تكون مجازفاً".
  • "إذا كنت فناناً، فأنت بحاجة إلى تعاطي المنشطات".
  • "إذا كنت كاتباً، فأنت بحاجة إلى شرب المنبهات".
  • "إذا كنت مستثمراً مصرفياً، فأنت بحاجة إلى النوم في المكتب والعمل في عطلات نهاية الأسبوع".

نتيجة لكلِّ هذه المعتقدات الخاطئة عن الكيفية التي يجب أن يتصرف بها المرء، فإنَّنا نشعر بالمعاناة باستمرار بشأن حقيقتنا التي نخفيها والتصرفات التي نُبديها، فعندما نخفي جوانب معينة من شخصيتنا، نشعر بالإحباط؛ لأنَّنا نشعر وكأنَّنا مقيدون؛ إضافة إلى ذلك، طالما أنَّنا نشعر بالمعاناة داخلياً، فلا يمكننا أبداً تحقيق إمكاناتنا الكاملة.

إقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع النزاع الداخلي بمهارة؟

في الختام: تأتي العظمة من فهم عيوبنا

ماذا يحدث إذا تقبلنا عيوبنا وضعفنا؟ عندما تتقبَّل من أنت، لن تتعب نفسك في محاولة التأقلم مع ما يريده الآخرون أو إقناعهم؛ إذ يمكنك تركيز طاقتك على ما تحاول تحقيقه في الحياة.

يجب ألا يكون كلُّ شخص مثل إيلون ماسك الذي يغير العالم بالفعل؛ فبعدَ أن علمنا أنَّه لم يعد يحاول إخفاء شخصيته الحقيقية عن الآخرين، عرفنا أنَّ في إمكانه أيضاً إلهام الناس على المستوى الشخصي، وليس في مجال الأعمال فقط.

هذا صحيح بالنسبة إلينا جميعاً أيضاً؛ فالجميع يدرك أنَّنا لا نستطيع أن نكون أشخاصاً مثاليين على الإطلاق، لكن ماذا سنفعل؟ سوف نتجاهل هذه الحقيقة ونحاول أن نكون مثاليين، وإن كان تجاهل هذه الحقيقة أمراً غير منطقي، يمكننا بدلاً من ذلك أن نتقبَّل عيوبنا؛ فبهذه الطريقة يمكننا أن نبذل جهدنا لنكون جميعاً عظماء فيما نقوم به، أو ببساطة لنكون أناساً عظيمين على المستوى الفردي.




مقالات مرتبطة