استفد من نوم ليلة كاملة في أقل من 30 دقيقة

هل تشعر بالتعب والنعاس وعدم القدرة على التفكير بوضوح؟ من الواضح أنَّ ما تحتاج إليه هو النوم، لكن ماذا لو كان وقتك ضيِّقاً أو لديك موعد تسليم نهائي عليك الالتزام به؟ عندها لن تستطيع الاستمتاع بقيلولة سريعة، والحصول على جميع فوائدها الرائعة، كتحسين الإنتاجية وزيادة الوعي ومستويات الطاقة وما إلى ذلك.



لحسن الحظ، يمكنك ذلك، ولا تحتاج إلى شرب القهوة أو مشروبات الطاقة، وإنَّما ما تحتاج إليه هو أخذ قيلولة مركَّزة، فهي خيار صحيٌّ أكثر.

ما هو المقصود بالقيلولة المركزة؟

إنَّها غفوة سريعة تدوم لمدة أقل من 30 دقيقة، تنشِّط الجسم والعقل، وتحسِّن التعلُّم والوعي؛ إذ تستغرق هذه القيلولة 30 دقيقة فقط، لأنَّ جسمك بعد هذه المدة يدخل في حالةٍ من النوم العميق، وسيجعلك الاستيقاظ من هذه الحالة تشعر بمزيد من النعاس، لذلك فإنَّ عدم الإفراط في النوم أمرٌ هامٌّ جداً، وهو بالتأكيد لمصلحتك، لأنَّ الوقت ضيِّق أصلاً.

كيف تأخذ هكذا قيلولة؟

إنَّ أخذ قيلولةٍ مركَّزة ليس بالأمر السهل إطلاقاً، لأنَّك قد تواجه عقبةً كبيرةً عندما تحاول أن تغفو؛ إذ يجد معظم الناس صعوبةً في ذلك، وقد يستلقي بعضهم لمدة 30 دقيقة دون أن يغفوَ على الإطلاق.

فإذا كانت لديك نفس المشكلة، فمن الأفضل أن تضبط ساعة المنبه بعد 35 دقيقة أو نحو ذلك، لكن لا تخاطر بضبطه أكثر من 35 دقيقة، إذا كنت تنام بسرعةٍ كبيرة، فعندها ستدخل في نوم عميق وتشعر بالنعاس أكثر من ذي قبل.

يجب أن تجرِّب أيضاً النوم لفترات زمنية مختلفة لترى ما تشعر به بعد ذلك، لأنَّك قد تشعر بتحسُّن بعد 20 دقيقة من النوم بدلاً من 30 دقيقة، أو حتى قد تكون قيلولة 10 دقائق كافيةً بالنسبة إليك.

ماذا لو لم يكن لديك وقت فراغٍ على الإطلاق؟ فكل ثانية في حياتك ثمينة ولا يمكنك أن تضيِّع دقيقة واحدة، لأنَّ لديك موعداً نهائياً بالغ الأهمية.

شاهد: 8 طرُق فعّالة لتنام بشكلٍ أفضل

دعنا نروي لك قصة:

كان رجلٌ منشغلاً في نشر شجرة لمدة 4 ساعات، وقد كان متعباً ومتعرِّقاً بشدة، فمرَّ رجل آخر وسأله: "لماذا لا تشحذ المنشار؟".

عندها أجابه: " ليس لدي وقت لذلك، فأنا منشغلٌ جداً بالنشر".

ألا يبدو ذلك سخيفاً؟ من المؤكَّد أنَّه سينهي المهمة بسرعة إذا استغرق بضع دقائق لشحذ المنشار، لكنَّه لم يرَ الحقيقة رغم وضوحها، وينطبق الأمر ذاته على القيلولة المركَّزة، فإذا قلت إنَّه ليس لديك وقت لأخذ قيلولة، فإنَّك كالرجل الذي قال أنَّه لا يملك الوقت لشحذ منشاره.

اسأل نفسك: هل من الأفضل أن تعمل عملاً غير منتج لساعات طويلة، أم أن تستريح قليلاً وتأخذ قيلولة، ممَّا يسمح لك بالعمل بإنتاجية بعد ذلك؟

إقرأ أيضاً: فوائد القيلولة: 6 أسباب تدفعك للقيلولة كل يوم

الخلاصة:

استبدل قهوتك ومشروبات الطاقة بالقيلولة المركَّزة، فكل هذا الكافيين يستهلك مخازن الطاقة لديك، فعليك تجنُّب استنزافها؛ إذ تستعيد هذه القيلولة طاقتك طبيعياً، ولا تحمل إلا النتائج الإيجابية لجسدك وعقلك.

المصدر




مقالات مرتبطة