استراتيجية التعرف على الأفكار السلبية وتغييرها

يمكن أن تؤثِّر النظرة المتشائمة الكئيبة في حياتك تأثيراً سلبياً بطرائق عديدة أكثر ممَّا تعتقد؛ إذ تربط الأبحاث بين التفكير السلبي وزيادة خطر الإصابة بمشكلات متعلقة بالصحة العقلية والبدنية ومشكلات في العلاقات وفي الأمور المالية باستمرار.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة إيمي مورين (Amy Morin)، وتُحدِّثنا فيه عن استراتيجية التعرف إلى الأفكار السلبية وتغييرها.  

لكن لحسن الحظ يمكن للجميع تعلُّم كيفية مكافحة التفكير السلبي، وبصفتي معالجة سلوكية معرفية رأيت بنفسي ما يحدث عندما يتعلم الناس كيفية تغيير أنماط تفكيرهم؛ فهم لا يشعرون بالتحسن فحسب؛ بل يتغير سلوكهم أيضاً.

لقد ذكرتُ هذا التمرين في كتابي "13 شيئاً لا يفعله الآباء الأقوياء ذهنياً" (13 Things Mentally Strong Parents Don't Do) بوصفها طريقة للآباء لمساعدة الأطفال على بناء القوة الذهنية بناءً استباقياً؛ ولكنَّني تلقيتُ عدداً لا يُحصى من رسائل البريد الإلكتروني من آباء قالوا لي إنَّهم يعلِّمون التمرين لأطفالهم ويطبقونه على أنفسهم أيضاً.

إنَّها طريقة بسيطة؛ ولكنَّها فعالة لتغيير طريقة تفكيرك وهذه الخطوة الأولى في بناء القوة الذهنية.

شاهد بالفيديو: تعرّف على آلية مواجهة الأفكار السلبية لعيش حياة إيجابية وسعيدة

كيفية التعرف إلى الأفكار الزرقاء (BLUE thoughts):

الأفكار الزرقاء هي اختصار جمعت حروفه أوائل الكلمات الإنجليزية الآتية: إلقاء اللوم على نفسك (Blaming myself) والبحث عن الأخبار السيئة (Looking for the bad news) وتخمين الأمور السيئة (Unhappy guessing) والمبالغة في السلبية (Exaggeratedly negative).

إنَّها تمثل الأفكار شديدة السلبية؛ إذ لا يمكن تصديقها في الواقع؛ لذا إليك كيفية التعرف إليها:

1. إلقاء اللوم على نفسك:

في حين أنَّه من الهام أن تتحمل المسؤولية، فإنَّ اللوم الذاتي المفرط ليس أمراً مُجدياً، وفي الواقع لقد رُبِطَ بمشكلات الصحة العقلية مثل الاكتئاب؛ لذا انتبه حينما تقول لنفسك أنَّك قد أفسدت كلَّ شيء أو قد ارتكبت خطأً ما.

2. البحث عن الأخبار السيئة:

إذا حدثت 9 أشياء جيدة وشيء واحد سيئ في يوم واحد، فمن السهل التركيز على الجزء السيئ، لكن سيبقيك التركيز على الجانب السلبي فقط عالقاً في مكان مظلم؛ لذلك من الهام تكوين نظرة أكثر توازناً وواقعية.

3. تخمين الأمور السيئة:

على الرَّغم من أنَّه ليس لديك أدنى فكرة عمَّا سيحدث غداً فقد تنظر إلى المستقبل نظرة تشاؤم سواء كنت تتخيل أنَّك ستحرج نفسك في اجتماع ما أم تخبر نفسك أنَّك لن تحصل على ترقية في العمل أبداً، فإنَّ تخمين الأمور السيئة يمكن أن يتحول إلى نبوءة تحقق ذاتها إذا لم تكن حريصاً.

إقرأ أيضاً: 8 أشكال للإيذاء الذاتي تعقد حياتك في الخفاء

4. المبالغة في السلبية:

إخبار نفسك بأنَّ المقابلة بأكملها كانت مجرد كارثة، أو إقناع نفسك بأنَّ كلَّ شيء يتعلق بوظيفتك سيئ للغاية سيؤدي إلى التدهور فقط؛ فكلَّما فكرت تفكيراً سلبياً شعرت بالاستياء، وكلَّما شعرت بالاستياء قلَّ احتمال اتخاذك للإجراءات الإيجابية.

إقرأ أيضاً: 6 أفكار سلبية تزيد القلق يجب عليك التخلص منها

استبدل الأفكار الزرقاء بأفكار حقيقية:

إنَّ الهدف هو استبدال الأفكار الزرقاء بعد تحديدها بأفكار حقيقية، ومن أفضل الطرائق للقيام بذلك هي أن تسأل نفسك: "ماذا سأقول لصديقي الذي يعاني هذه المشكلة؟".

لذلك عندما تجد نفسك تفكر تفكيراً سلبياً كما يأتي: "لن أدخر ما يكفي من المال من أجل التقاعد"، قد تُجيب وتخبر نفسك: "يمكنني وضع خطة واضحة لادخار مزيد من المال حتى أتمكن من التوفير للتقاعد".

يمكن أن يلهمك استبدال أفكارك شديدة السلبية بعبارات أكثر واقعية لاتخاذ إجراءات إيجابية، وهو الأمر الأساسي لتكوين الحياة التي تريد أن تعيشها، وإذا كنت متشائماً بطبعك فسوف يتطلب الأمر بذل بعض الجهد لتغيير أفكارك، لكن عُدَّ هذا العمل الجاد استثماراً؛ إذ تُظهر الدراسات أنَّ تغيير أفكارك يؤدي إلى تغيير حجم دماغك أيضاً بمرور الوقت.

المصدر




مقالات مرتبطة