إدارة الضغوطات: مفاتيح للتكيُّف مع الضغوطات

من أفضل الطرائق للتغلب على الضغوط، هي التركيز على عاداتك وروتينك اليومي. فكِّر فيما يُدعى "بالحاجات الأساسية"، هل هي مؤمَّنة؟ حاجاتٌ لا بدَّ أنَّك قد سمعت أو قرأت عنها من قبل؛ كممارسة الرياضة، وشرب كميات كافية من الماء، والحصول على قسط كافٍ من النوم وما إلى ذلك، لكن هل قمت بتقييم حسن أدائك لكلٍّ من هذه العادات الصحية، أو إذا كنت تواظب على ممارستها بانتظام؟



الاستمرارية هي مفتاح بناء العادات الصحية والحفاظ عليها، فيجب أن يُنظَر إلى العادات والروتين الصحي على أنَّها هوامش أمان لمواجهة الضغوط، ومن ثمَّ تساعد على الحدِّ من مشاعر القلق والاكتئاب أيضاً، بصرف النظر عن استعراض مسبِّبات التوتر لديك كافة - بما يشبه إفراغ أفكارك على الورق نوعاً ما - فإنَّ توفير هذه الأساسيات يساعدك على معالجة العوامل المسبِّبة للضغط عن طريق اللجوء إلى العلاج النفسي إذا لزم الأمر.

النوم هام جداً للتعامل مع الضغوط بأفضل شكل، وقد خُلِق البشر مختلفين، فبينما يكتفي شخصٌ ما بستِّ ساعاتٍ من النوم فقط، يحتاج آخر فعلياً إلى تسع ساعات من النوم المتواصل، إذا كان بإمكانك الاستيقاظ عند ساعة محددة دون الحاجة إلى منبه، فأنت على الأرجح تحصل على قسط كافٍ من النوم، ولكن إذا كان يلزمك منبه أول، ثم ثانٍ، ثم ربما ثالث، فإنَّ ضبط نظام نومك قد يكون مفيداً كي تتمكَّن من النوم بشكلٍ كافٍ، وإذا كنت تمرُّ بمرحلة من حياتك يصعب عليك فيها الحصول على مزيد من النوم؛ مثل إنجاب طفل جديدٍ، أو العمل بدوامٍ كامل بينما تكمل دراستك الجامعية، فأنت بحاجة إلى أخذ قيلولةٍ لمدة 30 دقيقة خلال اليوم، حتى تنقضي هذه الفترة من حياتك تدريجياً وتتمكَّن من الحصول على مزيد من النوم.

 قد تكون ممارسة تمرينات الاسترخاء كالتأمل، واسترخاء العضلات التدريجي، وتمرينات التنفس - حتى لو كانت لمدة خمس دقائق يومياً فقط - مفيدة جداً للجسم والعقل، كما أنَّ الوجبات الصحية والمتوازنة لا تغذِّي الجسم فحسب؛ بل العقل والعواطف أيضاً، وستساعدك الأطعمة الغنية بأوميغا 3، والدهون الصحية، وفيتامين "د"، على حماية نفسك من الضغوط اليومية، لكن من الأفضل أن تستشير طبيبك بشأنها أولاً.

شاهد: كيف تتعامل مع ضغوطات العمل؟

إنَّ القيام بأي نوع من النشاطات الممتعة لمدة 30 دقيقة يومياً يمكن أن يُحسِّن مزاجك تحسيناً مدهشاً، بغض النظر عن الضغوط التي تواجهها خلال يومك، قد يكون المشي في الحي، أو ممارسة تمرينات التمدد، أو اليوغا لمدة خمس دقائق من خلال متابعة قناة "يوتيوب"، كافياً لتجاوزِ أعباء اليوم، إذا كان لديك عمل مكتبي يفرض عليك الجلوس إلى مكتبٍ معظم الوقت، فاحرص على النهوض والقيام بتمرينات التمدُّد لمدة ثلاث دقائق كل ساعة على الأقل، ويمكنك بسهولة استعمال محرك البحث "غوغل" أو موقع "يوتيوب" للبحث عن مقاطع فيديو تساعدك على القيام بذلك.

إقرأ أيضاً: 8 طرق لتتجاوز ضغوطات الحياة ومشاكلها بسلام

يحب الملايين القهوة ولا يمكنهم تخيُّل الحياة من دونها، ولكن سواء كنت من محبي القهوة أم من محبي الشاي، فإنَّ تقليل الكافيين وشرب المزيد من الماء يُخفِّف من شعورك بالقلق، ويزيد من قدرتك على التعامل مع الضغوط، فقلِّل من تناول الكافيين بمقدار نصف كوب فقط بدايةً، ثم زِده إلى كوب واحد، واستبدل هذه المشروبات بالماء لتشعر بالفرق.

المصدر




مقالات مرتبطة