أهمية الاستمتاع بعملك لتحقيق النجاح

لن تسمع بأشخاص عملوا في وظائف يحتقرونها وحققوا نجاحاً باهراً؛ لأنَّ هذا النوع من الأشياء لا يحدث، والحقيقة هي أنَّ أحد مفاتيح النجاح هو أن تحب ما تفعله، بالطبع هذا لا يعني أنَّه عليك أن تحب كل جانب من جوانب وظيفتك طوال الوقت، فسوف ستمر بأيام يصعب فيها النهوض من السرير في الصباح، وستكون لديك مشاريع صعبة تستنفد صبرك وتستنزف طاقتك، وستواجه مشكلات مع الموظفين والمديرين التنفيذيين الآخرين وحتى العملاء.



كل الأعمال متماثلة في احتوائها على السلبيات والإيجابيات؛ لكنَّ الاختلاف هو أنَّك عندما تحب ما تفعله فإنَّ هذه العقبات هي مجرد نكسات مؤقتة ستتغلب عليها، وستدفعك إلى النمو بوصفك قائداً، لكن إذا كنت لا تستمتع بما تفعله فإنَّ هذه العقبات تتراكم تدريجياً وتثقل كاهلك، وفي النهاية تسلبك سعادتك واحترامك لذاتك.

على سبيل المثال، كان الكاتب براندون ستانتون (Brandon Stanton) والكاتبة ج.ك رولينج (J.K. Rowling) متحمسين بشدة لمشاريعهما؛ لكنَّهما تعرضا للرفض لسنوات عديدة، وكان من شأن هذا الرفض المستمر أن يتسبب في تخلي معظم الناس عن مشاريعهم والسعي وراء شيء آخر، ومع ذلك فإنَّ شغف ستانتون ورولينغ جعلهما مصممين على تحقيق النجاح بطريقة ما، وهذا بالضبط ما حدث.

لماذا يُعَدُّ الإعجاب بعملك أمراً هاماً للغاية؟

لولا المال فإنَّ معظم الناس لن يذهبوا إلى العمل؛ لأنَّ المال ضرورة للحياة، ينظر معظم الناس إلى  العمل بوصفه مجرد وسيلة لتحقيق غاية، ولكن هذا فقط لأنَّ كثيراً منهم ليسوا متحمسين لما يفعلونه، وسواء أدركنا ذلك أم لا، لدينا جميعاً رغبة طبيعية للشعور بالاكتفاء في حياتنا، ولأنَّنا نقضي ثلث حياتنا في العمل؛ فمن الهام جداً أن نجد بعض مظاهر الرضى الداخلي في وظائفنا، وإلَّا فإنَّنا نجازف في الشعور بالتعاسة في ثلث حياتنا.

كما أنَّ نتائج احتقار حياتك المهنية مرعبة للغاية، فتُظهِر الدراسات أنَّ التعاسة في العمل يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب والقلق والأرق، ومع ذلك يعاني معظم الناس خلال أسبوع العمل، ولكن عندما تحب عملك تكون أكثر نشاطاً، وتحافظ على نظرة أكثر إيجابية، وتكون أكثر إنتاجية في العمل، وأكثر سعادة، وهذا ما يدفعك إلى النمو، ويجعلك أكثر نجاحاً، وعندما تهتم بما تفعله فإنَّك تعمل بجدية أكبر لتكون الأفضل.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح تساعد على تحقيق النجاح والترقي في العمل

يمكنك أن تحب عملك:

لن يتمكن الجميع من العمل في وظيفة رائعة أو أن يصبحوا أثرياء من خلال مواهبهم، ومع ذلك هذا لا يعني أنَّهم لن يحصلوا على فرصة لتحقيق النجاح إذا غيروا طريقة تفكيرهم في وظائفهم؛ لذا ابدأ بتحديد الأشياء التي تجعلك سعيداً حقاً في منصبك الحالي.

على سبيل المثال، إذا كان ما يجعلك سعيداً هو مساعدة الناس فعليك أن تساعد كل عميل وعضو في الفريق، وإذا كنت تحب المنافسة وترغب في التفوق في كل ما تفعله فواجه التحديات اليومية وتولَّ مهام ومسؤوليات من خارج نطاق الوصف الوظيفي، وإذا كان شغفك هو ببساطة زيادة أرباحك فالتزم بفعل كل ما يتطلبه الأمر لكسب المزيد من المال؛ فأفضل شيء في الشغف هو أنَّه يمكن العثور عليه في كل مكان.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لتحب عملك وتخلص له

ماذا لو لم تجد الشغف فيما تفعله؟

لا توجد وظيفة مثالية، حتَّى الوظيفة المثالية سيكون بها سلبيات، ولكن إذا بدا أنَّ وظيفتك هي المصدر الوحيد للبؤس في حياتك فعليك تأمل وضعك أولاً.

حدد ما الذي لا تحبه في وظيفتك: هل هم زملاؤك في العمل؟ أم هل هو الأجر؟ أم هل مديرك السبب؟ لا يمكن تصحيح بعض هذه الظروف إلا من خلال تغيير عملك، ولكن ضع في حسبانك أنَّ أي عمل جديد فيه صعوبات خاصة به أيضاً؛ لذا تأكد فقط من أنَّ هذه المشكلة ليست دائمة.

إذا قررت البقاء في عملك فاضبط طريقة تفكيرك وبيئتك لتحقيق أكبر فائدة، فاذهب إلى العمل قبل 15 دقيقة تقريباً لمنحك مزيد من الوقت للتحضير ليومك، ورتب منطقة عملك ونظفها وعلق اقتباسات إيجابية على مكتبك، واطلب تغذية راجعة من زملائك ورؤسائك حتَّى تعرف ما تحتاج إلى العمل عليه والمجالات التي تتفوق فيها، وحاول حل المشكلات وامنح كل مهمة قصارى جهدك، سيوفر لك هذا الطاقة والحماسة لمواجهة العقبات مباشرة.

من المؤكد أنَّ العقل والجسم السليمان سيمنحانك مستقبلاً واعداً بصرف النظر عن خطتك؛ لذلك لا تهمل أبداً رعاية نفسك، فيمنحك الحصول على ما لا يقل عن ثماني ساعات من النوم المريح كل ليلة، وتناول وجبات صحية، والحد من تناول السكر ذهناً صافياً وجسماً أكثر فاعلية طوال اليوم، ولا تنسَ اختيار نشاط بدني واحد على الأقل كل يوم حتى لو كان نزهة لمدة 10 دقائق.

قد تبدو هذه التغييرات غير مؤثرة، ولكن كونك أكثر وعياً في مجالات أخرى من حياتك يسهل الوصول إلى أهداف حياتك المهنية دون التضحية بنفسك خلال العملية، وعلى الرغم من أنَّ النجاح غالباً ما يرتبط بالوفرة المالية إلا أنَّه لا يجب أن يكون هذا هو الحال دائماً.

إقرأ أيضاً: لماذا قد يكون اتباع الشغف أسوأ نصيحة مهنية على الإطلاق؟

في الختام:

على الرغم من أنَّنا جميعاً نود الحصول على المزيد من الأموال إلا أنَّ المشاعر التي لا تُقدَّر بثمن كالثقة والهدف والإنجاز على القدر نفسه من الأهمية؛ لكنَّ الشيء الجيد هو أنَّك إذا أحببت عملك فأنت تجهز نفسك للنجاح بجميع أشكاله؛ ممَّا يمنحك الحياة التي طالما رغبت فيها.




مقالات مرتبطة