أهم النصائح والأساليب لتعلم اللغة الألمانية

تُعَدُّ اللغة الألمانية من أكثر اللغات انتشاراً حول العالم، فهي الثالثة بعد الإنجليزية والفرنسية، وتُعَدُّ اللغة الثانية في مواضيع البحث العلمي، وهي اللغة الأم والأكثر انتشاراً في دول الاتحاد الأوروبي بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبالإضافة إلى ألمانيا فإنَّ النمسا وسويسرا وليشتنشتاين ولوكسومبورغ تتكلَّم اللغة الألمانية كلغة رسمية، بالإضافة إلى المناطق الحدودية الفرنسية والإيطالية المتاخمة للحدود الألمانية.



أهم النصائح التي ستسهِّل عليك تعلُّم اللغة الألمانية:

1. ابتعد عن المُحبِطين:

في البداية يجب أن تبتعد عن السلبيين وعن كل من يقول لك إنَّ اللغة الألمانية لغة صعبة؛ بل ردِّد في ذهنك عبارة: "اللغة الألمانية لغة سهلة وأنا قادر على تعلُّمها، ولكنَّ الأمر يتطلب بعض الوقت"، وإذا أخذ أحدهم يشتكي أمامك من أنَّها لغة صعبة، فأجبه على الفور بأنَّها لغة سهلة؛ وذلك لأنَّ ما تقول عنه إنَّه صعب، يتلقفه دماغك اللاواعي ويَعُدُّه صعباً؛ لذا فإنَّه يعاني من تعلمه بطريقة غير واعية، وعندما تقنع نفسك بأنَّ اللغة سهلة، ستجد أنَّ دماغك أكثر تقبلاً للغة الجديدة.

2. لا تضع هدفاً لا تستطيع الوصول إليه:

انسَ تماماً موضوع أنَّك يجب أن تتقن اللغة الألمانية مثل الألمان أو تتحدث مثلهم، ودع عنك الأهداف المثالية فلن يأتيك منها سوى الإحباط؛ إذ إنَّ إتقان اللغة الألمانية مثل الألمان يحتاج إلى أن تتعلَّم الألمانية من الطفولة؛ إذ أثبت الباحثون أنَّه يوجد أصوات يسمعها الطفل فقط ولا يستطيع البالغ سماعها؛ وهو ما يفسر عدم قدرة الكبار على إتقان اللهجة أو اللَّكنة المتعلقة بلغة جديدة؛ سواء كانت الألمانية أم غيرها من اللغات.

3. شاهد نفسك وأنت تتكلم الألمانية:

سجِّل فيديو بواسطة الكاميرا الأمامية لهاتفك الجوال، وتحدَّث فيه باللغة الألمانية ضمن إطار الكلمات والمفردات والقواعد التي تعلمتها؛ إذ إنَّك بذلك تُقوي نفسك بالتحدُّث باللغة الألمانية، بالإضافة إلى أنَّك تستمع لما تقوله مرة أخرى وتلاحظ أخطاء النطق التي ارتكبتها؛ وذلك من خلال مقارنتها مع القاموس الناطق الموجود لديك، وأن تُسجِّل فيديو هو أفضل من تسجيل الصوت فقط؛ لأنَّ الأول يمكِّنك أيضاً من ملاحظة تعابير الوجه ولغة الجسد وجعلها تنسجم مع الكلام بشكل جيد.

4. اصطَحِب سماعاتك أينما ذهبت:

في حال اخترتَ دراسة اللغة الألمانية عن طريق الدروس المجانية المنتشرة بكثرة على اليوتيوب ومختلف مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي؛ فيمكنك أن تحوِّل هذه الفيديوهات إلى صيغٍ صوتية تضعها في هاتفك الذكي، ويمكنك الاستماع لها عدَّة مرات، واجعل من سماعات هاتفك المحمول صديقة لك في طرق سفرك، فهذه المهارة مفيدة جداً لك لما تحققه من استغلال وقت فراغك الذي يضيع في السفر في أمور هي غاية في الأهمية.

إقرأ أيضاً: 9 نصائح مهمة لتتعلّم اللغة الفرنسيّة بكفاءة وسرعة

5. شاهد الأفلام والمسلسلات الألمانية:

من المفيد مشاهدتك لأفلام الكرتون التي تتكلم باللغة الألمانية، ويمكنك في البداية أن تبدأ بتلك الموجهة نحو الأطفال، وكذلك قصص الأطفال تحتوي على الكثير من الكلمات والتعابير المفيدة، وقد يلجأ بعض الأشخاص إلى سماع الأغاني ومشاهدة الأفلام الناطقة باللغة الألمانية؛ وكلها طرائق مفيدة تقرِّبك من اللغة الألمانية، وتستطيع أن تنتقي منها ما يفيدك ويناسبك.

6. في ألمانيا لا تتحدث سوى الألمانية:

في حال سافرتَ إلى ألمانيا، فإنَّ أهم خطوة هي ألَّا تسكن مع أشخاص عرب؛ وذلك لأنَّ دماغك الكسول سيفضِّل أن يتكلم اللغة الأسهل وستجد نفسك لا تتكلم سوى العربية؛ لذا حاول أن تسكن في شقة مع أجانب مثلك، يتعلمون اللغة الألمانية واحرص على أن يكون كل حديثك معهم باللغة الألمانية، ومن المفيد أن تختار لنفسك أصدقاء من المواطنين الألمان لتتحدث معهم الألمانية، وقد يكون التوجُّه إلى كبار السن خياراً معقولاً، فهُم يعانون أصلاً من الفراغ ويتوقون إلى الحصول على صحبة وقضاء الوقت.

7. لا تكن مستعجلاً وأعطِ كل مستوى حقه:

نصيحةُ أغلب أساتذة اللغة الألمانية ألَّا تنتقل إلى المستوى التالي في القواعد إلَّا بعد أن تتمكن من القواعد التي تعلمتها وتحل التمرينات والأمثلة؛ فهذه هي أفضل طريقة لضمان حفاظك على المعلومات التي تعلمتها؛ لذا اعطِ كل قاعدة ما تستحقه من الوقت.

8. حاول أن تتحدث إلى نفسك باللغة الألمانية:

حاول أن تتحدث إلى نفسك باللغة الألمانية، فعلى سبيل المثال عندما تكون جالساً وتذكِّر نفسك بموعدٍ، فبدلاً من أن تقول: "لقد اتفقنا على أن نلتقي في الساعة السادسة"؛ يمكن أن تقول بينك وبين نفسك: "wir haben uns um sechs Uhr verabredet"، وبدلاً من أن تقول: "أنا عطشان، يجب أن أشتري الماء من أقرب متجر"؛ يمكنك أن تستعين بالقاموس وتقول لنفسك: "Ich bin durst, ich muss Wasser im nächsten Laden kaufen".

9. اجعل كل شيء حولك ناطقاً باللغة الألمانية:

حاول أن تجعل كل ما هو حولك ناطقاً بالألمانية؛ إذ يمكنك أن تغيِّر لغة هاتفك المحمول إلى اللغة الألمانية؛ وذلك سيساعدك على حفظ الكثير من المفردات والاعتياد على هذه اللغة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى حاسوبك الشخصي؛ فهذا بالإضافة إلى كونه يدربك على اللغة الألمانية، فهو يضعك دوماً في جو تعلُّم هذه اللغة، ويقنع عقلك الباطن بضرورة وأهمية تعلُّم اللغة، وستجد نفسك تلقائياً تفكر في اللغة الألمانية وتتكلم بها.

شاهد بالفديو: 13 طريقة لتطوير التعلم الذاتي والتعلم بسرعة

حفظ الأجزاء المكوِّنة للكلمات المركبة في اللغة الألمانية:

يوجد في اللغة الألمانية الكثير من الكلمات المركبة من أكثر من كلمة، ولكنَّها مندمجة في كلمة واحدة؛ لذا قد يكون من السهل عليك أن تفهم معنى كل جزء من الكلمة؛ وهذا يساعدك أيضاً على تعلُّم كلمات جديدة مركبة تدخل فيها تلك الأجزاء التي حفظتها، على سبيل المثال:

  1. لدينا كلمة (Kerzenständer) وهي تعني الشمعدان، ونرى أنَّ هذه الكلمة مؤلفة من دمج كلمتين؛ الأولى هي dir Kerze وتعني الشمعة، أما الثانية فهي der Ständer وتعني الحامل.
  2. ولدينا كلمة (Rechtsanwalt) وتعني المحامي، ونرى أنَّ هذه الكلمة هي أيضاً كلمة مركبة تتكون من كلمتين؛ الأولى هي das Recht وتعني الشرع أو القانون، أما الثانية فهي der Anwalt وتعني الوكيل أو المحامي.

ما هي أهم طريقة لحفظ مفردات اللغة الألمانية؟

في اللغة الألمانية لا تحفظ كلمة وحدها أو فعلاً وحده؛ وإنَّما كن حريصاً على أن تحفظ جملة كاملة، وابدأ بالجمل البسيطة؛ لأنَّ حفظ الجمل يقربك أكثر من اللغة الألمانية؛ فهو يعلمك كيفية بناء الجملة ويعلمك الكلمة الجديدة وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى القاعدة المستخدمة في هذه الجملة؛ على سبيل المثال (Es ist leicht bewölkt)؛ أي: "إنَّها غائمة جزئياً"، وبحفظ هذه الجملة نكون قد تعلمنا ما يلي:

  1. جملة مفيدة مستخدمة بكثرة في الحياة اليومية عند الألمان؛ إذ إنَّ الطقس يُشكِّل حديثاً يومياً ورئيساً.
  2. القواعد في هذه الجملة؛ وهي تصريف الضمير Es مع فعل الكون ist.
  3. الكلمات الجديدة مثل bewölkt وتعني غائم.
  4. وكلمة leicht وتعني بشكل خفيف أو جزئي.
  5. كل هذه المعاني والفوائد في جملة واحدة.
إقرأ أيضاً: 8 نصائح تسهل عليك تعلّم اللغة الإنكليزية

كيف يمكن أن تكون غرابة وطرافة اللغة وسيلة لتعلُّمها؟

تمتاز اللغة الألمانية بأنَّها لغة يغلب عليها طابع الغرابة، وهي لا تخلو من الفكاهة والطرافة التي يمكن أن نستغلَّها من خلال البحث عن معانيها وعن قصة الكلمة ومصدرها، وعليه نورد الأمثلة الآتية:

  1. لدينا الفعل (Engländern) على الرغم من أنَّ الفعل قد يبدو أنَّه على علاقة بإنكلترا؛ إذ إذا أردنا أن نترجمه إلى اللغة العربية ترجمة حرفية؛ يصبح المعنى "يتأنجلز"، غير أنَّ المعنى الحقيقي بعيد تماماً؛ وهو يعني "شرب الشاي"؛ وذلك لأنَّ إنكلترا هي أكثر دولة أوروبية مشهورة بشرب الشاي؛ لذلك صاغ الألمان من كلمة إنكلترا كلمة تدل على عادة شرب الشاي.
  2. لدينا كلمة (streberburg)؛ وهي كلمة ألمانية قد لا تجدها في أغلب قواميس اللغة، ولكنَّها شائعة الاستخدام من طرف الطلاب الألمان؛ إذ يعنون بها مكتبة الجامعة، لكن إذا أردنا أن نترجم هذه الكلمة ترجمة حرفية فإنَّها تعني "قلعة المهووسين بالدراسة"؛ إذ إنَّ كلمة Burg تعني القلعة ،وStreber تعني المهووسين بالدراسة أو nerds باللغة الإنجليزية.
  3. لدينا كلمة (Dutch) التي تعني الحشيش؛ وهي تختلف تماماً عن كلمة (Deutsch) والتي تعني ألماني؛ إذ إنَّ كلمة (Dutch) في القاموس تعني اللغة الهولندية وهي تختلف عن اللغة الألمانية؛ وسبب إلصاق الألمان الحشيش بهذه الكلمة هو أنَّ هولندا هي البلد الوحيد الذي يتيح حيازة الحشيش بشكل قانوني؛ إذ يوجد في أمستردام حوالي ستمئة محل لتجارة الحشيش؛ إذ يُسمَح لكل شخص أن يحمل خمسة غرامات، وإن كان لديه أكثر، فسيدفع غرامة مقدارها ستة عشر ألف يورو مع سجن قد يصل لمدة عامين.

شاهد بالفديو: لماذا يجب أن نتعلّم اللغات الأجنبية؟

في الختام:

لا يمكن الإنكار بأنَّ اللغة الألمانية لغة هامة، وتأتي أهمية تعلُّمها من عدَّة أمور، ولعلَّ أبرزها فرص العمل الكثيرة المتوفرة في ألمانيا؛ وذلك بسبب معدل النمو السكاني الضعيف، والذي يقترب من الصفر أو حتى قد ينزل تحت الصفر؛ وهذا يعني أنَّ عدد الولادات يمكن أن يكون أقل من عدد الوفيات.

انتبهت الحكومة الألمانية إلى هذا النقص السكاني الحاصل وأنَّ أغلب الألمان هم من المسنين أو الذين تجاوزوا الخمسين عاماً؛ وهذا دفعها إلى فتح باب الهجرة على مصراعيه أمام الشباب القادمين من الدول النامية ودول العالم الثالث التي تكثر فيها النزاعات والحروب والاضطرابات.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة