أمراض تؤدي إلى اضطراب النوم

قد تحمل العديد من الأمراض إضافةً إلى الأدوية التي تتناولها تأثيراً سلبياً غير متوقع في نوعية نومك، إليك بعض هذه الحالات وعلاقتها باضطرابات النوم:



1. الحساسية:

تسبب الحساسية تجاه عَثِّ الغبار، والعفن، وغبار الطلع، وغيرها من المواد: العطاس، والاحتقان، والحكة، والدماع الزائد، مما قد تؤدي إلى الاستيقاظ المتكرر ليلاً وسوء جودة النوم، فإذا كنت تعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي، فيؤدي انسداد الأنف إلى تفاقم الحالة؛ وذلك لأنَّه سيتعيَّن عليك التنفس من خلال فمك معظم الوقت.

يمكن لأدوية الحساسيَّة التي تحتوي على السودوإيفيدرين (Pseudoephedrine) أن تمنعك من النوم، بينما الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين مثل: ديفينهيدرامين (Diphenhydramine) قد تجعلك تشعر بالنعاس الشديد في اليوم التالي.

2. داء ألزهايمر (Alzheimer’s disease):

يعد الأرق والنوم في أثناء النهار أمران شائعان في المراحل المتأخرة من داء ألزهايمر؛ لذا إنَّ الحفاظ على جدول يومي منتظم، واستخدام بعض الأدوية إذا لزم الأمر، قد يساعد على تحسين جودة النوم.

3. الربو:

يحدث انقطاع النوم لدى نحو 60% من المصابين بالربو؛ وذلك نتيجةً لتغيرات مجرى الهواء ليلاً التي تُسمى بالربو الليلي، والتي تُؤدي إلى السعال والأزيز وضيق التنفس.

يمكن أن يساهم عقار الثيوفيلين (Theophylline) الذي يُستخدم في علاج الربو في مفاقمة مشكلات النوم والاستيقاظ الليلي المتكرر؛ وكذلك الأمر عند استخدام عقار البوتيرول (Albuterol) الاستنشاقي سريع التأثير بجرعةٍ أكبر من التي يوصي بها طبيبك.

4. تضخم البروستات الحميد:

يعاني معظم الرجال من تضخم غدة البروستات؛ لذلك يستيقظ رجلٌ واحدٌ من كل ثلاثة رجال بعمر أكبر من 60 عاماً مرتين أو أكثر كل ليلة لاستخدام الحمام، وقد تساعد الأدوية على تخفيف ذلك.

5. الداء الرئوي الانسدادي المزمن (COPD):

قد تؤدي بعض الاضطرابات الرئوية مثل: النفاخ الرئوي، والتهاب القصبات المزمن، والربو إلى السعال وألم في الصدر وصعوبة في التنفس، مما يُقلل من جودة النوم عند ما يقرب من 50% من مرضى الداء الرئوي الانسدادي المزمن.

قد تنخفض مستويات الأوكسجين في الدم أيضاً، مما يسبب التعب في أثناء النهار؛ لذلك قد يُعاني ما يصل إلى %15 من المصابين من توقف التنفس في أثناء النوم، كما يمكن لبعض أدوية الداء الرئوي الانسدادي المزمن (COPD) مثل: البوتيرول (Albuterol)، والبريدنيزون (Prednisone) أن تسبب أيضاً مشكلات في النوم.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح عملية لتحظى بنوم أفضل وتستيقظ نشيطاً

6. قصور القلب الاحتقاني:

في هذه الحالة تضعف قدرة القلب على ضخِّ الدم، ويزداد أيضاً خطر الإصابة بانقطاع النفس النومي، ورجفان الذراعين والساقين المُسبب لاضطراب النوم والذي يُطلق عليه اضطراب حركات الأطراف الدورية.

 قد تساعد علاجات قصور القلب على تخفيف هذه الاضطرابات، وقد تحتاج أيضاً إلى علاج انقطاع النفس مثل: جهاز التنفس بالضغط الهوائي الإيجابي المستمر.

7. الاكتئاب والقلق:

من الطبيعي أن تواجه صعوبةً في النوم بين الحين والآخر؛ ربما بسبب قلقك وتوترك بشأن حدث ما في حياتك، لكن إذا استمرَّت مشكلات النوم فقد يكون للاكتئاب أو القلق دوراً في ذلك.

قد يساعد علاج الاكتئاب والقلق على تحسين جودة نومك، كما أنَّ علاج مشكلات النوم قد يُحسِّن هذه الاضطرابات النفسية؛ لذا يتعيَّن عليك أنت وطبيبك الانتباه إلى كليهما.

إقرأ أيضاً: القلق والتوتر العصبي وقلة النوم من أسباب الأكتئاب

8. داء السكري:

إنَّ ارتفاع مستويات السكر في الدم يُحفز كليتيك على طرح المزيد من الجلوكوز في البول، مما يُسبب الاستيقاظ المتكرر للذهاب إلى الحمام؛ لذلك يعاني العديد من مرضى السكري من زيادة الوزن، مما قد يزيد من خطر الإصابة بتوقف التنفس في أثناء النوم، كما قد يُتلف داء السكري الأعصاب، مما يُسبب ألماً شديداً يُعرف باعتلال الأعصاب المحيطية، وجنباً إلى جنب مع التعرُّق الليلي الناتج عن تغيير مستويات السكر في الدم، سيؤدي إلى تراجع جودة نومك.

إقرأ أيضاً: 8 معلومات طبية عن مرض السكري

9. القلس المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux):

تشير الدراسات إلى أنَّ ثلاثة من كل أربعة أشخاص يعانون من الحرقة المعدية، لديهم أعراض ليلية على الأقل مرة واحدة في الأسبوع؛ وذلك لأنَّ الاستلقاء يؤدي إلى تفاقم عودة حمض المعدة إلى المريء، مما يُحرض الألم؛ لذا يجب على مرضى القلس المعدي المريئي تجنُّب الوجبات الكبيرة والكحول قبل النوم، ورفع رأس السرير بنحو 15 سنتيمتر (6 بوصات).

10. داء باركنسون (Parkinson’s disease):

يعاني مرضى داء باركنسون عدة مشكلات في أثناء النوم، بما فيها: الأرق، والكوابيس، والتحرك خلال الأحلام، وتوقف التنفس في أثناء النوم، والنوم المفاجئ في أثناء النهار.

قد تساعد الأدوية على الرَّغم من أنَّ أحد الأدوية المعالجة لهذا المرض قد تُفاقم الأرق؛ لذا قد يقترح طبيبك تناولها في وقت باكر من اليوم.

المصدر




مقالات مرتبطة