أكثر الوظائف طلباً في مصر والأعلى دخلاً

يبحث معظم الشباب عن الوظائف الأعلى دخلاً في مصر، وكذلك عن أفضل الوظائف، فالجميع يرغب بأن ينال وظيفة تعود عليه بمردود ودخل جيد، وذلك بأقل تعب وجهد ممكن؛ ولهذا سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن الوظائف الأعلى دخلاً في مصر.



أكثر الوظائف طلباً في مصر:

يسعى معظم الأشخاص إلى الحصول على وظيفة سهلة ذات مدخول جيد، توفر لهم الراحة بعيداً عن الضغوطات؛ لذا إليكم قائمة بأفضل الوظائف في مصر، فتابعوا معنا. 

1. إدارة المشاريع:

يتمكن المرشحون الذين يملكون خبرة واسعة في مجال التخطيط والاستثمار من النجاح في إدارة المشاريع، فيترتب عليهم تخطيط وإدارة وتنفيذ جميع المشاريع التجارية الصناعية، ومشاريع الأبنية، والمشاريع السياحية.

يتطلب هذا النوع من الأعمال مزيجاً من المعارف الفنية والمهارات والإبداع لرصد وتقييم المشروع القائم، إضافة إلى قيادة الفرق العاملة في المشروع، والإشراف على تدفق الموارد، وبالنهاية تقديم نتائج المشروع لصاحب المشروع.

2. الطب والتمريض:

هذان الاختصاصان من أفضل الوظائف في مصر، وأعلاها دخلاً؛ لأنَّهما أساس قيام الصحة في مصر، بدءاً من المرافق الصحية وانتهاء بالمشافي، وبعد جائحة كورونا التي أصابت البشرية عام 2020، بدأت الاختصاصات الطبية في مصر تأخذ دورها ونهضتها، فقد باتت جزءاً لا يمكن الاستغناء عنه، إضافة إلى ذلك أصبحت الأهداف تتوجه لزيادة عدد العاملين بالقطاعات الصحية من أطباء بمختلف الاختصاصات، والممرضين المساعدين والمقيمين. 

تختلف اختصاصات الطب في مصر، ونذكر منها: 

  1. الجراحة الداخلية.
  2. الأسنان.
  3. العيون. 
  4. الأطفال. 
  5. الغدد.
  6. القلب والأوعية الدموية.

3. المحاسبة والمبيعات:

لا توجد شركة أو محل تجاري من دون محاسب، وتعد المحاسبة من أبرز الوظائف في مصر، ذات الدخل الجيد، فهي أكثر الوظائف دخلاً في مصر، ويترتب على المحاسب بعض المهام، نذكر منها:

  1. القوائم المالية. 
  2. الموازنات. 
  3. جميع حسابات المؤسسة. 
  4. دراسة الجدوى الخاصة بالمشاريع الجديدة.

الجدير بالذكر أنَّ مصر بدأت تشهد تطوراً كبيراً ومتسارعاً في السياحة والإنفاق المحلي، بعد الإغلاق المتقطع الذي عانت منه منذ سنتين، وهنا يبرز البائع ومندوب المبيعات لأولئك السيَّاح، أو الذين يملكون دخلاً كبيراً. 

4. خدمة العملاء:

مع التطور الكبير في مجال السياحة داخل مصر، والانتعاش الطبيعي في السفر والسياحة وكذلك الضيافة؛ بات العمل في مجال خدمة العملاء في الشركات السياحية والمطاعم والفنادق أمراً هاماً جداً، وتعد خدمة العملاء من أكثر الوظائف دخلاً في مصر، بسبب الإكراميات التي يقدمها العميل للعامل، إضافة إلى راتبه من الشركة. 

تطلب الشركات سنوياً كثيراً من المرشحين المتخصصين لخدمة العملاء، وعلى جميع الأصعدة، وضمن هذا الإطار تعد المحاسبة والمبيعات جزءاً لا يتجزأ من مجال خدمة العملاء، إضافة إلى شيف المطاعم، وسائقي التكاسي وعمال التنظيف وغير ذلك. 

5. البرمجة والهندسة المعلوماتية IT:

نحن الآن في عصر التكنولوجيا والأرقام، وجميع أعمالنا مرهونة بشبكة معقدة من الاتصالات والحواسيب وفضاء البرمجة الواسع؛ ولهذا تسعى مصر إلى تطوير عالمها الرقمي بشتى الوسائل، وراحت تدعم مجال البرمجة والشبكات بجميع الإمكانات، لتصبح رائدة في مختلف المجالات.

إليكم فيما يأتي أفضل المجالات البرمجية للعمل في مصر: 

  1. الشبكات هي إحدى أهم تخصصات البرمجة، وتندرج ضمنها عدة أقسام، كمهندس الشبكات الذي يبني الشبكة ويصنعها، إضافة إلى مدير الشبكات الذي يعد المشرف الأساسي على استخدام الشبكات ومعالجة المشكلات المستعجلة.
  2. تطوير البرامج: يعتمد اعتماداً أساسياً على أنظمة التشغيل، وكذلك المكان الذي سيعمل به البرنامج، ومن أهم اختصاصاته مبرمج ومطور تطبيقات الهواتف الذكية، والتي أصبح الطلب عليها متزايداً، بسبب ارتفاع معدل استخدام الهواتف، لما تقدمه لنا من تسهيلات في حياتنا اليومية. 
  3. يعد مطور تطبيقات الويب من الاختصاصات الهامة جداً في مجال البرمجة، وهو أحد أعلى رواتب الوظائف في مصر؛ لأنَّه المسؤول عن التطبيقات التي تتصل مع متصفح الإنترنت مباشرة. 

أفضل الوظائف من حيث الرواتب في مصر:

عندما يختار الشخص العمل المناسب له، أول ما يسأل عنه هو المدخول الناتج عن هذا العمل، ففي وقتنا هذا أصبح المال حاجة ضرورية لتأمين حياة كريمة، ومن هذه الوظائف: 

1. محلل الأمن السيبراني:

بسبب التطور الراهن في التكنولوجيا، وارتفاع معدل الجرائم عبر الشبكة الإلكترونية؛ كان لا بد من تعيين محلل أمن إلكتروني ذي خبرة واسعة، يتمكن من التنقل عبر الأنظمة وحمايتها من الخطر، ويبلغ نطاق راتب هذا المجال من 66 ألف جنيه وحتى 150 ألف جنيه مصري. 

2. مدير المشاريع (المتعهد):

هو المشرف العام على المشروع والمخطط، إضافة إلى أنَّه يقوم بإعداد الميزانية، ومراقبة المشروع القائم، ويمكن تصنيفه كأعلى الوظائف أجراً في مصر، فيبلغ مجال راتبه من 100.000 جنيه وحتى 220.000 جنيه مصري. 

3. عالِم البيانات:

هو أحد اختصاصات البرمجة، ويعد من أعلى الوظائف أجراً في مصر، وتتمثل مهمته في تحديد نوع البيانات وتحليلها، إضافة إلى كونه على دراية واسعة باللغات والإحصاء والترجمة، ويتحدد نطاق راتبه بين 108 وحتى 240 ألف جنيه مصري. 

4. مهندس البرمجيات:

تزداد شعبية هذا الاختصاص في مصر، بسبب التطور ونهضة التكنولوجيا، وتنحصر قيمة راتبه بين 65 وحتى 200 ألف جنيه.

5. التمريض:

ذكرنا آنفاً أنَّ مجال التمريض من أعلى رواتب الوظائف في مصر، ويبرز دوره مع زيادة عدد سكان مصر، وهذا يستدعي توفر مهنيين مدربين ومؤهلين للرعاية الصحية، ويتحدد نطاق راتب الممرض بين 67.000 وحتى 130.000 جنيه. 

6. مدير البنك:

ثمة طلب دائم على أشخاص موثوقين يديرون البنوك في مصر، ويتطلب هذا العمل أشخاصاً ذوي خبرة واسعة بالاستثمار والمال، ووظيفة مدير البنك من الوظائف الأعلى دخلاً في مصر، فيبلغ مجال راتبه من 72.000 حتى 180.000 جنيه. 

7. مسؤول الأنظمة والشبكات:

تعد وظيفة مسؤول الأنظمة والشبكات من أفضل الوظائف في مصر، ويكون نطاق راتبه من 4000 حتى 140.000 جنيه. 

8. محلل البيانات:

هو أحد اختصاصات البرمجة، ويعد من أعلى الوظائف أجراً في مصر، ويتحدد راتبه بين 40 ألف وحتى 168 ألف جنيه. 

9. مدير توريد:

هو الشخص المشرف على جميع عناصر الحركة والنقل والتخزين، ويزداد الطلب على هذا الاختصاص بمصر، ومن المتوقع أن يرتفع معدل الطلب عليه بعد عام 2023.

10. مطور الواجهة الأمامية:

هو من الاختصاصات المطلوبة بكثرة من قبل الشركات الكبرى، ومن المتوقع أن يزداد الطلب على هذا الاختصاص مستقبلاً، وهو من الوظائف الأعلى دخلاً في مصر، فتبلغ قيمة راتبه بين 120.000 وحتى 220.000 جنيه.

11. مدير التسويق الرقمي:

هو من الوظائف الأعلى دخلاً في مصر، ويبلغ نطاق راتبه بين 175 ألف وحتى 350 ألف جنيه مصري. 

إقرأ أيضاً: هل تبحث عن فرصة عمل؟ إليك أهم المهارات المطلوبة في سوق عمل 2023

أفضل مجالات العمل في مصر من حيث الدوام والراحة:

بكل تأكيد يرغب الأفراد إضافة إلى الرواتب المناسبة والدخل المرتفع، بأن يكون دوامهم وعملهم مريحاً وخالياً من المتاعب والعمل الشاق، وإليكم مجموعة من الوظائف المريحة، والمناسبة. 

1. المحامي:

المحاماة من أفضل الوظائف في مصر، ويعود ذلك لسهولة دوامها، فيعد المحامي مستقلاً في عمله، ومرتبطاً جزئياً فقط في مؤسسات الدولة، فيحدد المحامي ساعات عمله المسائية بالطريقة التي تناسبه، والجدير بالذكر أنَّه يلتحق بين الوقت والآخر بالقصر العدلي والمحاكم للقيام بعمله في الدفاع عن قضايا موكله. 

2. المدرس وأستاذ المدرسة:

هو من أفضل الوظائف من حيث الراحة في الدوام، فيأخذ المدرِّس جميع العطل التي تصدرها الدولة من عطل رسمية، وكذلك يتميز دوام المعلم بالسهولة بسبب ساعات عمله القصيرة يومياً، إضافة إلى أيام عطله الأسبوعية. 

3. كاتب المحتوى:

هذا الاختصاص ضمن مجموعة العمل الحر، فكاتب المحتوى غير مقيد بساعات عمل رسمية، وغير مطالب بحضور شخصي، فيتمكن من إتمام عمله في منزله وعن طريق هاتفه الذكي أو حاسوبه، وهذا العمل من أفضل مجالات العمل عالمياً، وليس فقط في مصر. 

لقد بدأت هذه الأعمال بالانتشار في مصر، ولا سيما مع تطور التكنولوجيا، وانعدام الصحافة نوعاً ما، لتحل محلها الصحافة الإلكترونية وكتابة المحتوى والتحرير، ويتسع مجال التحرير ليشمل كثيراً من الاختصاصات كالكتب والقصص والأخبار وغيرها. 

4. الطبيب البيطري:

تندرج هذه المهنة ضمن قائمة المهن السهلة في مصر، إضافة إلى كونها من أعلى الوظائف أجراً في مصر، ويعود سبب سهولتها إلى عدم حاجة الطبيب إلى التقيد بساعات محددة في شركة أو مؤسسة، فهو يستطيع أن يفتتح عيادته الخاصة.

إضافة إلى ذلك يمكن للشخص الاتصال معه وتحديد موعد بحسب ما يناسب الطبيب، وأهم ما يميز هذه المهنة هو عدم حاجتها إلى مجهود عضلي أو تعب، ويقتصر دور الطبيب على فحص الحيوان وتوفير العلاج المناسب له. 

5. سائق التاكسي أو المايكروباص:

هي من الوظائف السهلة التي لا تتطلب كثيراً من التعب والجهد، ولكنَّها وبنفس الوقت غير مناسبة لمن يطلب دخلاً مالياً كبيراً، فهي لا توفر كثيراً من المال؛ نظراً للمصاريف اللاحقة للآلية المستخدمة. 

إقرأ أيضاً: المهارات الشخصية وأهميتها في النجاح في سوق العمل

في الختام:

لقد قدمنا لكم كثيراً من المعلومات عن أفضل الوظائف في مصر والأعلى دخلاً، واستوفينا جميع ما تودون معرفته عن ذلك.




مقالات مرتبطة