أفضل مواقع لتصميم غلاف كتاب أونلاين مجاناً

في الإجراءات الروتينية لإصدار الكتب يعهد الكاتب مؤلفاته إلى دار نشر، والتي تشمل مهامها تصميم غلاف للكتاب؛ فهذا الجزء يُعَدُّ جزءاً هاماً من كينونته مختصاً في التعبير عنه واستكمال محتواه.



في كثير من الأحيان لا يكون الغلاف المُصمَّم عند حسن ظن الكاتب، ولا يتشابه مع رؤيته التي جهد في شرحها للمصمم؛ فيُصاب الاثنان بالإحباط؛ لذا انطلاقاً من رغبة الكاتب الملحَّة في استكمال ما بدأ به وإتمامه وفق رؤيته الخاصة؛ قدمت مواقع الإنترنت للكتَّاب خدمة تصميم أغلفة كتبهم مجاناً ليصمموا بوابات العبور نحو محتواهم المكتوب بالصورة التي يرجونها.

فإذا ما كنتَ كاتباً أو مهتماً مبتدئاً بتصميم غلاف كتاب مذكراتك أو مشروع تخرجك، فنقدم لك أفضل مواقع تصميم غلاف كتاب أونلاين مجاناً.

أفضل مواقع لتصميم غلاف كتاب أونلاين مجاناً:

لا يمكن أبداً إغفال أهمية غلاف الكتاب في إصدار حكم أولي عليه، فإنَّ معظمنا مروا بتجربة شراء كتاب نتيجة الانجذاب والتشويق الذي يوحي به غلافه، أو تجربة التقليل من شأن كتاب ما بسبب رداءة تصميم غلافه؛ لذا فإنَّنا سندخل مباشرةً في صلب موضوعنا عن أفضل مواقع تصميم غلاف كتاب أونلاين وبشكل مجاني، ونبدأ بالموقع الأول:

1. موقع (PosterMyWal):

هو من أفضل مواقع تصميم غلاف كتاب أونلاين مجاناً؛ إذ يفتح أمامنا عالماً واسعاً من الأغلفة التي يمكن تصميمها، ولا تقتصر خدماته على تصميم أغلفة الكتب فقط؛ بل يتيح للمستخدم ميزة تصميم البنرات وتصميمات مواقع التواصل الاجتماعي وكروت الفيزيت والفواتير وغيرها من التصميمات.

أمَّا بما يخص تصميم أغلفة الكتب؛ يتيح للمستخدم اختيار حجم الورقة التي يريد استخدامها، فضلاً عن العديد من القوالب الجاهزة التي تسهِّل عليه مهمته وتختصرها باختيار الألوان والكلمات والصور التي تخدم غرضه.

يمكن الوصول إلى الموقع المجاني والاستفادة من خدماته عبر الرابط الآتي هنا.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح للخروج بأفكار إبداعية جديدة

2. موقع (Canva):

هو من أفضل مواقع تصميم غلاف كتاب أونلاين مجاناً؛ إذ يساعد المستخدمين على إبداع التصاميم الخاصة بهم بكل سهولة وبساطة، ومن ميزات الموقع أنَّه يدعم اللغة العربية؛ وهذا يزيد من شعبيته بين الكتَّاب العرب الراغبين في تصميم أغلفة كتبهم بأنفسهم، ويجعل من عملية تصميم غلاف الكتاب أكثر سهولة ومتعة، وكذلك هو موقع ذو أدوات احترافية جداً تجعله مقصداً للمصممين أيضاً.

إنَّ طريقة استخدام الموقع سهلة وبسيطة؛ فيكفي الدخول إلى الموقع وملء المعلومات التوضيحية التي تُطلَب من الزائر فور دخوله؛ والتي يُسأل فيها عن أغراض التصاميم التي يريد تنفيذها، ومن ثم يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسة التي يُختار "غلاف كتاب" منها للبدء بعملية تصميم غلاف الكتاب الخاص بنا؛ والذي يفتح أمامنا عدداً لا نهائياً من الخيارات في الخطوط والألوان وأشكال التصاميم والنصوص والصور وغيرها من التأثيرات والأيقونات القادرة على تلبية تطلعات كل مصمم.

بعد الانتهاء من تصميم الغلاف نضغط على زر تحميله إلى حاسوبنا الشخصي (Download)؛ ليصبح التصميم متاحاً للإضافة إلى مستند الكتاب والطباعة إذا أردنا.

يجب التنويه إلى أنَّ موقع (Canva) قد يطلب في بعض الحالات دفع رسم رمزي يعادل دولاراً واحداً مقابل حفظ التصميم، وفي حال عدم رغبتنا أو قدرتنا على الدفع نختار تحميله مع وجود علامة الموقع المائية (Download a watermarked draft)؛ والتي نستطيع إزالتها باستخدام مواقع مخصصة لإزالة العلامات المائية من الملفات دون التأثير في التصميم البديع للغلاف الذي أنفقنا عليه وقتاً وجهداً.

لا ننسى أنَّ الموقع يمنح ميزة حفظ الغلاف بامتدادات مختلفة لملاءمة البرامج التي سيستكمل العمل عليه بها، فهو يتيح تحميل الصورة بتنسيق (.png أو .jpg) وغيرها.

يمكن الوصول إلى الموقع عبر الرابط الآتي هنا.

3. موقع (Spark Adobe):

عند الحديث عن أفضل مواقع تصميم غلاف كتاب أونلاين مجاناً لا يمكننا إلَّا المرور على موقع (Spark Adobe)؛ وهو موقع شهير في مجال التصميم أونلاين، ويُعَدُّ تصميم أغلفة الكتب واحداً من مجالاته التي يُمنَح المستخدم فيها الكثير من الخيارات ليخرج بتصميم فني لغلاف كتابه يلائم تطلعاته ويناسب توجهاته التي يقصدها، وسنبيِّن لكم فيما يأتي طريقة استخدام الموقع المجاني لتصميم غلاف كتاب أونلاين:

في البداية وبعد الدخول إلى الموقع يُطلَب من المُستخدم تسجيل الدخول لتوثيق هويته، ويكون تسجيل الدخول متاحاً للمُستخدمين بواسطة بريدهم الإلكتروني أو حساب "غوغل" الخاص بهم أو حسابهم على "فيسبوك" أو برقم تعريفي خاص من أدوبي.

بعد تسجيل الدخول تنفتح واجهة خاصة بالتصميم تتوضَّع الأدوات الخاصة به على يمينها التي تمكِّن المستخدم من إجراء التعديلات التي يرغب فيها على التصميم خاصته بكل سهولة وحرية، فضلاً عن تحرير الصور والألوان والكتابة على الصور وغيرها من التعديلات التي تُوظَّف في إنشاء غلاف كتاب فريد واحترافي.

بعد الانتهاء من التعديل والإنشاء يتيح الموقع تحميل الغلاف على الحاسب الشخصي لحفظه واستخدامه فيما بعد، كما يتيح الموقع عبر زر (share) مشاركة العمل النهائي عبر البريد الإلكتروني أو "فيسبوك" وطرائق أخرى مع الأصدقاء والمهتمين.

إنَّ موقع (Spark Adobe) هو موقع سهل الاستخدام في عملية تصميم غلاف كتاب، وهو مجاني بالكامل ويُتيح تصميم أغلفة للكتب بشكل احترافي ومميز، ويمكن الوصول إليه عبر الرابط الآتي هنا.

إقرأ أيضاً: أفضل 10 تطبيقات للرسم والتلوين تعمل على أنظمة أندرويد وأيفون

4. موقع (Fotojet):

هو موقع من أفضل مواقع تصميم غلاف كتاب أونلاين ومجاناً؛ وهو موقع شهير وغني عن التعريف يُتيح بأدواته صناعة تصميمات مميزة واحترافية لأغلفة الكتب؛ لتكون أول عامل جذب للمحتوى يقع عليه نظر القارئ فيغريه بشرائه.

يتيح الموقع إنشاء الغلاف الاحترافي عبر أدواته التي تتراوح بين تعديل الخطوط والألوان والأشكال والصور؛ لتكون النتيجة النهائية تحفة فنية يُغلَّف بها الكتاب، فالموقع من حيث الميزات والأدوات شبيه ببقية مواقع التصميم، إلَّا أنَّ ميزته الفريدة هي إعطاء المصمم الحرية الكاملة في إنشاء الغلاف؛ فهو لا يقيِّده بنماذج جاهزة من الأغلفة؛ بل يفتح المجال أمام إبداعه ورؤيته التي تُترجَم على شكل الغلاف الذي يصبو إليه.

يمكن الوصول إلى الموقع عبر الدخول إلى الرابط الآتي هنا.

5. موقع (Fotor):

هو واحد من أفضل مواقع تصميم غلاف كتاب أونلاين مجاناً، والذي يوفر للمستخدمين تجربة فريدة ومميزة في عملية إنشاء غلاف الكتاب الذي ينشدونه، ومن ميزات الموقع أنَّه يُتيح للمستخدمين مجموعة من الأغلفة الجاهزة القابلة للتعديل عليها، وهذه الميزة مفيدة جداً في حالة المصممين المبتدئين أو الأشخاص الذين لا يُعَدُّ التصميم من دائرة اهتماماتهم ولكنَّهم اضطروا إلى إتمام هذه العملية.

من ميزات الموقع الأخرى هي أنَّه موقع مجاني يحتوي على حزمة واسعة من الأدوات التي تخدم عملية تصميم غلاف كتاب احترافي ومتقن، وكل الأدوات الموجودة فيه مجانية وبشكل كامل؛ وهذا يجعل منه خياراً مثالياً للأشخاص الذين لا يعملون في تصميم الأغلفة وليسوا مهتمين بشراء خدمات التصميم، والأشخاص الذين لا تتوفر لديهم طرائق الدفع الإلكترونية.

يمكن الوصول إلى الموقع والتمتع بمميزاته المجانية وإنشاء غلاف كتاب احترافي بواسطته عبر النقر على الرابط الآتي هنا.

6. موقع (Boxshot):

هو أيضاً واحد من أفضل مواقع تصميم غلاف كتاب أونلاين مجاناً، ويتميز بأدواته المميزة وقوالبه الجاهزة وأغلفته الافتراضية التي يستطيع المستخدم اختيار واحد منها والتعديل عليه بما يناسب ذوقه ورؤيته، فيوفر بذلك الوقت في عملية تصميم الغلاف والمال، كون الموقع مع حزمة أدواته مجانياً بشكل تام، ويحصل أيضاً على خدمة مميزة في التصميم ويخرج بغلاف كتاب أنيق واحترافي.

يمكن زيارة الموقع والاستفادة من مميزاته وإنشاء تصميم غلاف الكتاب الخاص بك عبر الرابط الآتي هنا.

إقرأ أيضاً: كيفية تحميل الصور والفديوهات من إنستغرام بالدقة الكاملة

7. موقع (Adazing):

موقع آخر من أفضل مواقع تصميم غلاف كتاب أونلاين مجاناً، ويتميز بخياراته الواسعة وسهولة الاستخدام؛ وهذا يجعل منه مقصداً للكثير من المستخدمين الراغبين في الحصول على غلاف بديع التصميم لكتابهم.

تمتاز واجهة الموقع بالسهولة والبساطة؛ وهذا يجعله خياراً مناسباً للأشخاص الذين لا يمتلكون خبرة في التصميم، كما أنَّه يحتوي على ما يزيد عن 130 نموذجاً جاهزاً وقابلاً للتعديل من قِبل المستخدم بما يتوافق مع ذوقه الخاص، فضلاً عن إمكانية حفظ التصميم على الحاسب الشخصي وقابلية إعادة رفعه على الموقع لإجراء أيَّة تعديلات إضافية، فالموقع احترافي وذاخر بالمميزات ويمكن الوصول إليه عبر الرابط الآتي هنا.

شاهد بالفيديو: 10 طرق وأساليب لتصبح أكثر إبداعاً

8. موقع (MyeCoverMaker):

يمكن الوصول إلى هذا الموقع الذي يُعَدُّ من أفضل مواقع تصميم غلاف كتاب أونلاين مجاناً عبر الرابط الآتي هنا:

يمكن تسجيل الدخول إليه عبر حساب "غوغل" الخاص بك أو عبر حسابك على "فيسبوك" أو عبر إضافة بياناتك الشخصية على الموقع مرفقة ببريدك الإلكتروني، وفور تسجيل الدخول تنفتح أمام المستخدم خيارات عديدة من أغلفة الكتب التي يستطيع أن يختار منها ما يتلاءم مع احتياجاته.

الموقع لديه واجهة استخدام سهلة وأدوات كثيرة تُضيف إلى عملية تصميم الغلاف الكثير من المتعة، وتطلق العنان للمواهب الفنية الدفينة، وهو مجاني بشكل كامل ويوفر الوقت والجهد والمال الذي كان من المفترض دفعه لمصمم يصمم غلاف الكتاب بدلاً منك.

في الختام:

لا بدَّ لنا أن نشكر صاحب فكرة تخصيص المواقع لتصميم أغلفة للكتب، ونخص بالذكر المواقع المجانية منها؛ تلك التي أزالت عن كاهل المصممين عبء تثبيت تطبيقات التصميم على حواسبهم الشخصية، وما تكلِّفه هذه التطبيقات من أعباء على المعالج ومساحات في الذاكرة.

إنَّ المواقع الخاصة بتصميم غلاف كتاب أونلاين مجاناً هي حل سريع وفعال للتصميم ومناسب للمبتدئين في هذا المجال؛ وذلك نظراً لغنى هذه المواقع بالقوالب الجاهزة والقابلة للتعديل حسب الذوق الشخصي.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة