Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

22 فكرة عمل قد تُدِرّ عليك الملايين

22 فكرة عمل قد تُدِرّ عليك الملايين
مشاركة 
الرابط المختصر

منحَ التطوّر الذي شهده الإنترنت جميع الناس فرصة الدخول إلى عالم ريادة الأعمال حيث يستطيع المُصنِّعون من أي مكانٍ في العالم (إذا كانوا قادرين على الاتّصال بشبكة الإنترنت) إطلاق شركاتٍ حقيقيةٍ وواعدة قادرةٍ على جني ملايين الدولارات في العام.

وعلى الرغم من أنَّ التكنولوجيا أزالت الحواجز التي تُعيق الدخول إلى عالم الأعمال إلَّا أنَّ ثمَّة عدداً لا ينتهي من المشاكل التي تنتظر من يحلها، ومع وجود الآلاف من الأفكار أضحى التنفيذ العنصر الأساسي المساهم في تشكيل الشركات الناشئة – إلى جانب الوقت وقليلٍ من الحظ، كلّ ما يجب عليك فعله إذاً هو أن تبدأ، فإليك 22 فكرة عمل مفيدة تستطيع بدء مشوارك المهني بها.



1- مُصمّم برامج بريد إلكتروني مساعِدة (Gmail Extension Creator):

مُصمّم برامج بريد إلكتروني

تعتمد الشركات الحديثة على البريد الإلكتروني لإنجاز أعمالها، وثمَّة العشرات من فرص العمل التي توفرها الحاجة إلى تصميم برامج مساعدة خاصة بالبريد الإلكتروني تمكِّن الموظفين من إنجاز بعض أجزاء عملهم بشكلٍ آلي وتوفر لهم الوقت والجهد.

2- مصوّر فيديو باستخدام الطائرات المُسيَّرة عن بعد (الدرونز) (Drone Videographer):

مصوّر فيديو باستخدام الطائرات المُسيَّرة عن بعد

لقد جعل التطور الذي شهدته تكنولوجيا الطيران إطلاق طائرةٍ وجعلها تحوم فوق المناظر الطبيعية الجميلة أو الأبنية أسهل من أي وقتٍ مضى. وتبحث شركات العقارات التجارية والسكنية بشكلٍ خاص عن مزيدٍ من المصورين الذين يستخدمون طائرات الدرونز لالتقاط الفيديوهات واستخدامها في خدمة العملاء ومُطوّري العقارات.

3- مصمّم برامج محادثة للرد آلياً على الأسئلة الشائعة (FAQs Chatbot Builder):

تضيِّع الشركات عشرات الساعات أسبوعياً في الرد على الأسئلة التي يطرحها الزبائن فساعدهم في جعل هذه العملية عمليةً آلية من خلال استخدام برنامج بسيط لإجراء الدردشة بشكلٍ آلي.

4- وسيط بين المنتجين والمستهلكين:

يُمكنك إطلاق شركةٍ إلكترونية دون أن يكون لديك أيَّة بضائع حيث يُعَدّ العمل وسيطاً لترويج بضائع المنتجين وحثّ المستهلكين على شراءها فرصةً لك إذا كنت تستطيع اختيار المجال المناسب.

5- مُعِدُّ دوراتٍ عبر الإنترنت (Online Course Creator):

مُعِدُّ دوراتٍ عبر الإنترنت

إذا كان لديك دراية واسعة بمجالٍ معين أو مهمة معينة تستطيع بسهولةٍ إعداد دوراتٍ تُقدَّم عبر الإنترنت وتُعلِّم الناس مهاراتٍ جديدةً وبيعها، ولن تكون في حاجةٍ إلَّا إلى تأمين الموارد الضرورية لتطوير الصف الافتراضي.

6- مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media Manager):

مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

تستطيع إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لشركاتٍ مختلفة إذا سوَّقت نفسك بشكلٍ جيد وأظهرت قدرتك على زيادة المبيعات والعائد على الاستثمار باستخدام قنوات التواصل الاجتماعي المتنوعة.

7- شخصية صاحبة تأثير على مستوى الإنترنت (Online Influencer):

أضحى شائعاً اليوم أن يحلم الشخص أن يصبح شخصيةً مشهورة على شبكة الإنترنت والسبب في ذلك أن بناء جمهورٍ واسعٍ على شبكة الإنترنت يستطيع منحك تأثيراً قوياً يمكنك أن تجني من خلاله الكثير من المال.

8- شريك تسويقي (Affiliate Marketing Partner):

التسويق التشاركي هو شراكة يعقدها المدوِّنون، أو مُعِدُّو المحتوى، أو المسوقون، مع شركةٍ تبيع منتجاتها عن طريق الإنترنت وهذه الشركة تدفع عمولةً عن كل زبونٍ وصلها عن طريق الشريك.

9- منظِّم مناسبات ومروِّج (Event Planner and Promoter):

منظِّم مناسبات ومروِّج

تواجه المطاعم، والنوادي، والأماكن الأخرى التي تُعقَد فيها المناسبات صعوبةً في جعل الزبائن يطرقون أبوابها. وباستخدام قدرتك على التسويق تستطيع جني المال مقابل جعل الناس يزورون هذه المواقع.

10- مستثمر عقاري (Real Estate Investor):

مستثمر عقاري

ثمَّة في أي سوق فرصةٌ لشراء العقارات وبيعها وجني الأرباح، ومع وجود قليلٍ من المال تستطيع الإقدام على مزيدٍ من المجازفات والقيام باستثماراتٍ بعيدة المدى في مجال العقارات السكنية والتجارية، تأكَّد فقط قبل أن تبدأ من أن تُجري عمليات بحثٍ وافية.

11- كاتب (Ghostwriter):

تستطيع تحويل قدرتك على الكتابة بإتقانٍ وسرعة إلى عملٍ حقيقي إذا عثرت على العملاء المناسبين فجرِّب منصات العمل المستقل كـ (Upwork) و(Freelancer.com). وإذا قدمت محتوىً متناسقاً وجيداً سينمو عملك مع مرور الوقت.

12- مُترجم محتوى (Content Translator):

 مُترجم محتوى

يُمكن أن يكون إتقانك لغاتٍ أخرى مفيداً جداً للأشخاص الذين يحتاجون إلى ترجمة مواقعهم الإلكترونية. أنشئ موقعاً بسيطاً وابدأ من خلاله تقديم خدمات ترجمة المواقع الإلكترونية، والوثائق، والعروض التقديمية.

13- كاتب رسائل إخبارية (Newsletter Writer):

يُعَدّ إنشاء الرسائل الإخبارية ووجود متابعين نشطين لها فرصة عملٍ مربحةٍ جداً لأنَّ المعلنين يدفعون بسخاء من أجل عرض إعلاناتهم على الجمهور المناسب. ابدأ بمجالٍ صغيرٍ تستطيع أن تقدم فيه قيمةً حقيقية وسترى أنَّ قائمة المشتركين أصبح أكبر مع مرور الوقت.

14- مصمم مستقل (Freelance Designer)

تعلَّم كيف تستخدم برنامجي (Photoshop) أو (sketch) ويمكنك أن تبدأ بجني المال مقابل أعمال التصميم التي تقوم بها لصالح العملاء، وبما أنَّك عاملٌ مستقل ستكون قادراً على تنظيم ساعات عملك كيفما شئت.

15- المدرب الرياضي الشخصي (Personal Trainer):

إذا كنت تتمتع باللياقة وتتبع أسلوب حياةٍ صحي قد يكون التدريب الرياضي أحد أبرز الأعمال بالنسبة إليك إذ ثمَّة دائماً إمكانية للعمل في هذا المجال من خلال الأشخاص الذين يسعون إلى الاعتناء بأجسادهم ويبحثون عن شخصٍ يدلهم على الاتجاه الصحيح.

16- بائع في السوق الشعبي (Farmers' Market Seller):

بائع في السوق الشعبي

إذا كنت تعرف أي مزارعين في المنطقة التي تعيش فيها يمكنك أن تتواصل معهم وتعرض عليهم بيع منتجاتهم في السوق. وعوضاً عن الدفع مقدماً تستطيع تجنب المجازفة من خلال إقامة شراكة مع المزارعين مقابل الحصول على عمولةٍ منهم.

17- مستشار إعلاني (Paid Advertising Consultant):

مستشار إعلاني

تعتمد معظم الشركات على بعض أنواع الإعلانات المدفوعة للحصول على عملاء محتملين فإذا أصبحت خبيراً في التعامل مع (Google AdWords) أو (Facebook ads) يمكنك جني المال من العملاء مقابل إدارة إعلاناتهم.

18- معلم (Tutor):

معلم

يحتاج العديد من الطلاب إلى المساعدة في فهم موادهم المختلفة التي يدرسونها فهماً جيداً فكُن أنت مصدر العون الذي يلجأ إليه الطلاب للنجاح في مدارسهم وسيكون معظم الآباء مستعدين لدفع المال مقابل الحصول على مساعدتك.

19- مساعد خارجي (Outsourced Assistant):

لا يملك المديرون التنفيذيون الذين يتقاضون رواتب مرتفعة الوقت أو الجهد للتفكير في المهام الإدارية التي يمكن أن ترافق عملهم. إذا كنت تستطيع توفير الوقت للأثرياء من خلال العمل مساعداً خارجياً سيُسرَّون كثيراً ويمنحوك راتباً مناسباً.

20- ناقد (Reviewer):

صدّق أو لا تصدّق، تستطيع جني المال من خلال العمل "ناقداً محترفاً" فاكتب رأيك في المنتجات وانشر أفكارك عبر الإنترنت. سيستغرق حصولك على الشهرة بعض الوقت لكن بعد مدةً من الزمن قد تصبح رائداً في مجال عملك.

21- كوتش (Life Coach):

يمكنك العمل كوتش ببساطة من خلال التعرّف على الخبرات السابقة التي يمكنك استخدامها لإعطاء قيمة للآخرين ويمكنك على الأرجح العثور على مجالٍ تعمل فيه كوتش أو منتور سواءً من خلال تقديم استراتيجيات قابلة للتطبيق أو نصائح عامة.

22- مصمم مواقع إنترنت (Website Designer):

ثمًّة العديد من الشركات والأفراد الذي يريدون أن يكون لهم مواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت لكنَّهم لا يمتلكون المهارات اللازمة لتصميمها. والعديدون منهم مستعدون لدفع المال مقابل الحصول على موقعٍ جيد ينقل صورة علامتهم التجارية بشكلٍ أفضل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 22 فكرة عمل قد تُدِرّ عليك الملايين




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع