أفضل مواقع شراء العناصر الرقمية والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)

أحدثت تقنية "بلوكتشين" (Blockchain) ثورةً في ملكية العناصر الرقمية. قد تبدو "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) مشابهةً للعملات المشفرة (Cryptocurrencies) للوهلة الأولى، لكنها تختلف عنها في أنَّهُ لا يمكن مبادلة رمزٍ مميز (Token) بآخر كما هو الحال في العملات المشفرة، حيث يمكن في العملات المشفرة مبادلة (تداول) العملات فيما بينها. في حين يمثل كل "رمز غير قابل للاستبدال" (NFT) عنصراً رقمياً فريداً.



يتم الآن استخدام "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) في تطبيقات الحياة الواقعية لإثبات ملكية العناصر الرقمية، مما يؤدي إلى ندرة رقمية (Digital Scarcity). والندرة الرقمية هي قيد يتم الحفاظ عليه بشكلٍ موثوق، يتم فرضه من خلال البرامج، على المعلومات الرقمية أو السلع أو الخدمات التي يمكن الوصول إليها واستخدامها رقمياً بالكامل.

تتنوع بعض الأصول الرقمية التي تستخدم "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) لشرائها بدءاً من الأعمال الفنية المرسومة وصولاً إلى مقاطع الفيديو البارزة.

إليك بعض المواقع التي يمكنك من خلالها شراء وبيع العناصر الرقمية باستخدام "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs):

1. ريريبل (Rarible):

ريريبل (Rarible)

موقع "ريريبل" (Rarible) هو عبارة عن سوق "للرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) يتم تزويده بالرموز وإدارته من قبل المجتمع، ويربط بين أكثر من 20000 منشئ ومُجَمِّع للفن الرقمي و"للرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs). يمتلك مشروع "ريريبل" (Rarible) رمز حوكمة خاص به، وهذا الرمز هو (RARI)، والذي يتم توزيعه على أفراد المجتمع. يمنح هذا الرمز (RARI) الأعضاء النشطين القدرةَ على التأثير على توجّه المنصة، مثل التصويت على ترقيات المنصة وغيرها.

"الرموز المميزة للحوكمة" (Governance tokens) مثل (RARI) هي الرموز المميزة (Token) التي ينشؤها المطورون للسماح لحاملي هذه الرموز المميزة بالمساعدة في تشكيل مستقبل البروتوكول. يمكن لحاملي رموز الحوكمة التأثير على القرارات المتعلقة بالمشروع مثل اقتراح أو اتخاذ قرار بشأن مقترحات الميزات الجديدة وحتى تغيير نظام الحوكمة نفسه.

يقوم موقع "ريريبل" (Rarible) بترتيب "العروض الساخنة" (Hot bids) و"المجموعات الساخنة" (Hot collections) على الصفحة الرئيسية للموقع. والعروض الساخنة هي الرموز المعروضة للبيع عن طريق المزايدة، وهذه المزايدة تكون العملات الرقمية تماماً كما هو الحال في المزايدات التي تجري في العالم الحقيقي على اللوحات النادرة.

ضمن فئة "الاستكشاف" (Explore)، يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من الأصول الرقمية المعروضة للبيع بما في ذلك الفنون المرسومة (art) وبطاقات الألعاب (Game card) والعقارات الافتراضية (virtual real estate) وأسماء النطاقات (Domain Names)، والموسيقى (Music).

يوفر الموقع أيضاً خيارات لإنشاء "رموز غير قابلة للاستبدال" (NFT) للأشياء الرقمية التي قمت بعملها، ونشرها على موقع "ريريبل" (Rarible) مع إمكانية طرحها أو عدم طرحها للبيع.

إقرأ أيضاً: ما هي تقنية البلوكتشين أو سلسلة الكتل (Blockchain)

2. نيفتي غيتاوي (Nifty Gateway):

نيفتي غيتاوي (Nifty Gateway)

تفتخر منصة "نيفتي غيتاوي" (Nifty Gateway) بكونها منصة حصرية للغاية، حيث يمكن بيع وشراء المقتنيات الرقمية -وتطلق عليها المنصة اسم "نيفتي" (Nifties)- الحصرية من الفنانين والرياضيين والعلامات التجارية والمبدعين.

يتم طرح المقتنيات الرقمية "نيفتيز" (Nifties) للبيع مباشرةً من قبل منشئي المحتوى مثل الممثل الأمريكي "تي جاي ميلر" (TJ Miller) و"الدي جي" الأمريكي المشهور "ستيف أوكي" (Steve Aoki)، مع إمكانية إعادة بيعها في السوق الثانوية الخاصة بشركة "نيفتي غيتاوي" (Nifty Gateway).

على عكس أسواق "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFT) الأخرى، تسمح "نيفتي غيتاوي" (Nifty Gateway) بالمزايدات (Bids) بالدولار الأمريكي من بطاقتك الائتمانية مباشرةً، في حين تكون المزايدات في بقية الأسواق بالعملات المشفرة (Cryptocurrencies).

3. أوبن سي (OpenSea):

أوبن سي (OpenSea)

تصف منصّة "أوبن سي" (OpenSea) نفسها بأنها أكبر سوق "للرموز غير القابلة للاستبدال" (NFT) للسلع الرقمية. وهي متخصصة في 200 فئة من الأصول الرقمية التي تشمل "عناصر الألعاب" (Games Items) وأسماء المجالات (Domain Names) و"التجميعات" (collectibles) و"الفنون المرسومة" (Art).

تعتبر عملة "الايثريوم" (Ethereum) أكثر طرق الدفع شيوعاً، ومع ذلك، تقبل منصة "أوبن سي" (OpenSea) الدفع بعدد من العملات المشفرة الأخرى أيضاً.

ابتكرت منصة "أوبن سي" (OpenSea) في الآونة الأخيرة طريقةً للمبدعين لإنشاء "رموز غير قابلة للاستبدال" (NFTs) مجاناً من خلال عملية تسمى "سك العملة الكسول" (lazy minting). هذا يعني أنَّ الرمز المميز (Token) لا يتم سكه فعلياً حتى يتم شراؤه - عندها فقط سيدفع المشتري رسوم السك، وبذلك لن تضطرَّ مسبقاً إلى دفع رسوم السك والانتظار حتى يتم بيع الأصل الرقمي الذي قمت بعمله.

4. فاونديشن (Foundation):

فاونديشن (Foundation)

صنعت منصة "فاونديشن" (Foundation) اسماً لها عندما قامت بعمل مزايدات شرسة وصلت إلى 300 إيثريوم أي ما يعادل (580،000) دولار في ذلك الوقت أثناء بيع مقطع الفيديو الشهير وميم الانترنت "نيان كات" (Nyan Cat) على شكل صورة (gif). حيث بدأت المزايدة بـ 3 إيثريوم في ذلك الوقت، واستمرت المزايدة الشرسة على مدى يومين حتى وصلت لسعر 300 إيثريوم.

تضع منصة "فاونديشن" (Foundation) نفسها في طليعة "الاقتصاد الإبداعي الجديد" (The New Creative Economy)، وتهدف إلى الجمع بين المبدعين الرقميين وعشاق العملات المشفرة وجامعي الفن الرقمي و"الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs).

يمكن للمستخدمين استكشاف كلٍّ من الأعمال الفنية الرقمية والمبدعين المميزين ضمن علامات التبويب ضمن حساباتهم على الصفحة الرئيسية للموقع. يتم تقديم المزايدات (Bids) بعملة "الإيثريوم" (ETH) والتي يتم الاحتفاظ بها في محفظة العملة المشفرة "ميتا ماسك" (MetaMask) التي تستخدمها منصة "فاونديشن" (Foundation).

إقرأ أيضاً: أفضل محافظ العملات المشفرة (Cryptocurrency Wallets)

5. ميكرز بليس (MakersPlace):

ميكرز بليس (MakersPlace)

يعتبر "ميكرز بليس" (MakersPlace) سوقاً رقمياً للفن الرقمي النادر، مخصصٌ للجمع بين الإبداعات الرقمية الأصلية التي يقوم بعملها أكثر العقول إبداعاً في العالم. يهدف "ميكرز بليس" (MakersPlace) إلى مساعدة المبدعين الرقميين على حماية الأعمال الرقمية ذات الإصدار المحدود وبيعها للجماهير وهواة جمع الفن الرقمي.

يختلف "ميكرز بليس" (MakersPlace) عن أسواق "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFT) الأخرى كونه متخصص في الفن الرقمي (digital art).

يمكن الوصول إلى سوق "ميكرز بليس" (MakersPlace) بسهولةٍ لأيِّ شخصٍ لا يملك عملة مشفرة، حيث أبرم موقع "ميكرز بليس" (MakersPlace) شراكةً مع منصة الدفع الشهيرة عالمياً "سترايب" (Stripe) لدعم مدفوعات بطاقات الائتمان في جميع أنحاء العالم.

6. سوبر رير (SuperRare):

سوبر رير (SuperRare)

يربط "سوبر رير" (SuperRare) كلاً من الفنانين وجامعي الأعمال الفنية من أجل تداول الأعمال الفنية الفريدة في السوق. وبالإضافة إلى السماح للعملاء بالشراء مباشرةً من الفنانين، تعمل منصة "سوبر رير" (SuperRare) أيضاً على تمكين المبدعين في السوق الثانوية من خلال منح عمولة بنسبة 3 بالمائة من المبيعات الثانوية. يتم تشغيل هذا من خلال ما يعرف بـ "العقود الذكية" (Smart Contract)، على غرار الإتاوات التقليدية التي يمكن للفنان جمعها.

يعد جمع الأعمال الفنية على "سوبر رير" (SuperRare) أمراً سهلاً - ما عليك سوى الاشتراك وتوصيل محفظة "إيثريوم" (Ethereum) الخاصة بك مع الموقع.

مستقبل الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs):

مع الإقبال المتزايد على المبيعات في الألعاب والرياضة والفن والعناصر الرقمية القابلة للتحصيل، تستعد "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) لتعطيل مشهد التجارة الإلكترونية - لقد نجحوا في ربط سعرٍ بالقيمة الجمالية والعاطفية للعناصر الرقمية.

على الرغم من أن تقنية "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) لا تزال في مهدها، إلا أنَّها تقدم بالفعل آفاقاً واعدةً للمستقبل.

المصدر




مقالات مرتبطة