أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية

تُسمَّى اللغة الفرنسية لغة الصالونات؛ فهي أكثر اللغات رقياً في العالم وأصل الثقافة والأدب والفن؛ لذلك إن تعلمت اللغة الفرنسية ستضيف قيمة جديدة إلى مهاراتك وخبراتك ويَسهُل عليك التواصل مع ملايين الأشخاص الجدد المتقنين لها، كما تستطيع استثمارها بعد تعلمها في مجالات عديدة، سواء في الترجمة أم الكتابة أم العمل لمصلحة شركات فرنسية؛ ومن ثَمَّ إنَّ تعلم اللغة الفرنسية لا يقل أهمية عن الإنجليزية، وانطلاقاً من تلك الأهمية أحضرت لك قائمة بأفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية.



أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية مجاناً:

تستطيع اليوم تعلم اللغة الفرنسية مجاناً في منزلك، ويجب امتلاك عاملين فقط لتنجح في ذلك؛ أولهما هاتف محمول أو حاسوب والآخر إنترنت، وبعد ذلك استعد لتخوض رحلة إتقان اللغة تلك من خلال قائمة أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية.

1. موقع دولينغو Doulingo:

موقع مجاني لتعلم اللغة الفرنسية بطريقة ممتعة، وهو مناسب لجميع الفئات العمرية من الأطفال إلى الكبار، ومتاح بمستويات مختلفة لمراعاة المبتدئين والمتوسطين وإضافة المهارة إلى المحترفين.

يحضِّرك موقع دولينغو تحضيراً كافياً لاجتياز أي امتحان للغة الفرنسية ونيل الشهادة التي تريدها، لكن لا بُدَّ لك أن تتابع وتجتهد لتحصل على ذلك، ولا تقلق لن تمل من التعلم؛ لأنَّ دولينغو يوفر لك عبارات تحفيزية مع كل درس تدفعك إلى التقدم نحو الأمام.

تستطيع تحميل تطبيق دولينغو إن أردت عدم فتح الموقع من المتصفح، ويجب التنويه إلى أنَّ استخدام دولينغو لتطوير لغتك الفرنسية مجاني بالكامل، لكن يوجد قسم خاص من الدروس الإضافية الأكثر تخصصاً تكون مدفوعة الأجر بطرائق دفع مناسبة وأسعار مناسبة أيضاً

2. موقع Memrise:

الشعار الرئيسي لموقع Memrise هو "تعلَّم لغتهم وكأنَّك تعيش هناك"؛ ومن ثَمَّ هو من أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية بطرائق حديثة ومبتكرة، فلا يقتصر على القواعد وطرائق اللفظ الصحيحة فقط؛ وإنَّما يعلِّمك المصطلحات المحلية الخاصة بالبلاد والتي يستخدمها السكان الأصليون فقط.

3. Learn french with Alexa:

أسَّست المعلمة "أليكسا" موقعاً خاصاً لتعلم اللغة الفرنسية بطرائق سهلة وبسيطة، وقسَّمت الدورات التي تقدمها إلى تصنيفات لتناسب جميع المتقدمين؛ إذ يوجد قسم خاص للمبتدئين وآخر لمن يودُّون التعرف إلى اللغة الفرنسية كاملةً وقسم للأفعال فقط وآخر خاص بالمفردات.

الأهم من ذلك كله دورة مخصصة لمن يود التقدم إلى امتحان TEF، ولا ننسى أوراق العمل الخاصة بالمعلمة "أليكسا" لتساعدك على تثبيت معلوماتك، وتمكين نقاط شعفك باللغة الفرنسية؛ لذلك يُرشَّح موقع learn french with Alexa من أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية مجاناً.

شاهد بالفديو: أفضل 10 نصائح لتعلم اللغة الفرنسية

4. موقع francais authentique:

شعار موقع francais authentique الرئيسي: "تحدَّث اللغة الفرنسية بثقة"؛ إذ يوفِّر دورة مجانية تعتمد على الاستماع إلى التدريب الصحيح على نطق الفرنسية بمهارة عالية من قبل متخصصين في التدريس ويصنف من أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية.

5. موقع TV 5 Monde:

عند الدخول إلى الواجهة الرئيسة في موقع Tv 5 monde  سيطلب منك الموقع تحديد مستواك ليعطيك الدروس الموصى بها لهذا المستوى، كما يوفر لك كتباً وروايات باللغة الفرنسية، إضافة إلى دروس مكتوبة فقط وأخرى مصورة مع صوت لتمكين تعلم اللغة الفرنسية تمكيناً أفضل.

6. موقع Alison:

موقع Alison مجاني لتعلم اللغة الفرنسية مباشرةً مع أخصائية، والحصول على شهادة معتمدة من الموقع ووضعها ضمن سيرتك الذاتية لإغنائها.

الدورة عبارة عن مساقات وكل مساق يتضمن دروساً قيِّمة كثيرة للمبتدئين باللغة الفرنسية وتوصلهم إلى الاحتراف، ويبلغ وقت المساق الواحد من ساعتين إلى ثلاث ساعات بصفتها درجة قصوى؛ لذلك لن يتطلب منك أن تقضي وقتاً كبيراً خلف شاشة هاتفك المحمول.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتعلُّم اللغات الأجنبية بدون معلم

أفضل مواقع مدفوعة تعلِّم اللغة الفرنسية:

توجد مواقع مجانية عديدة لتدريب اللغة الفرنسية وتقدم معلومات كافية جداً للمهارة؛ لكنَّ العيب الوحيد فيها هو الشمولية، فلا تركز على ناحية معينة فقط عند التدريب؛ إنَّما تعتمد التعميم؛ لذلك إن رغبت في دراسة اللغة الفرنسية بتخصص معين تستطيع ذلك من خلال قائمة أفضل مواقع تعلُّم اللغة الفرنسية المدفوعة، وتختلف طريقة الدفع من موقع إلى آخر.

1. موقع Babbel:

تم بيع أكثر من 10 مليون اشتراك في الموقع بسبب جودة التعليم العالية، ويؤكد رواد الموقع أنَّ دخولك مدة عشر دقائق في اليوم فقط، سيجعل منك محترفاً في اللغة الفرنسية مع الاستمرار والالتزام.

يعتمد موقع Babbel على التعليم باستخدام أساليب حديثة مثل البودكاست والمحادثات الفعلية، إضافة إلى الألعاب، أما عن تكلفة الاشتراك فتختلف بحسب الخطة التي تختارها، لكن يوجد عرض التعلم مدى الحياة بقيمة 300 دولار.

2. موقع rosetta stone:

عند تسجيلك في الموقع ستجد قصص نجاح لأشخاص عديدين يتحدثون عن تجربتهم الفعلية؛ إذ يوفر لك موقع rosetta stone  كل من الخدمات الآتية:

  • دروساً قصيرة لا تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت.
  • خطة للتعلم مدى الحياة بتكلفة 179$
  • خطة لإتقان اللهجة الفرنسية بامتياز.
  • ضمان استرداد أموالك إن لم تحقق الفائدة المرجوة من الموقع.

3. موقع lingoda:

إنَّ التسجيل في موقع lingoda أشبه بدروس حقيقية تتفاعل معها في الواقع؛ إذ يكون معك مدرس حقيقي مباشرة لمنحك الدرس، وهذا ما يجعله من أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية المدفوعة.

تتراوح مدة الدرس الواحد ساعة تقريباً ببث مباشر عبر تطبيق زووم، وقد تكون وحدك أو مع مجموعة صغيرة، ويعطيك المعلم واجباً منزلياً في نهاية كل درس حرصاً على تثبيت المعلومات.

يهديك الموقع تجربة مجانية لمدة سبعة أيام، وبعد ذلك يجب اختيار الخطة المناسبة مع دفع قيمة اشتراك بحسب عدد الساعات التي تود حجزها، وتبلغ هذه القيمة كحد أقصى 15  دولار للفصل الواحد فقط.

4. موقع Rocketlanguages:

يوفر لك موقع Rocketlanguages خدمة تجربة مجانية للكورسات المتاحة قبل الاشتراك ليضمن لك تجربة ناجحة، وتستطيع بعد الاشتراك بالدروس المدفوعة:

  • الحصول على دورة تدريبية مدى الحياة.
  • التحدث مثل الفرنسيين المحليين.
  • الممارسة الفعلية للغة الفرنسية وفهم المصطلحات العامية.

أما عن تكلفة الاشتراك فتختلف من خطة إلى أخرى، لكنَّ سعر الاشتراك الأفضل هو 282 دولار لمدة ستة أشهر، إضافة إلى خصومات على الدروس الإضافية والهدايا.

5. موقع French today:

شعار الموقع الرئيسي هو: "تعلم اللغة الفرنسية الحقيقية اليوم وتجاوز الكتب المدرسية"؛ لذلك يهدف هذا الموقع إلى تقديم أفضل تعلم للغة الفرنسية بطرائق احترافية بعيدة عن التقليدية، مع توفير تمرينات صوتية حقيقية لإتقان اللهجة الفرنسية.

ما يميز موقع French today هو عدم التكلف؛ أي تستطيع الحصول على الكورسات مهما كان نوع هاتفك المحمول أو حاسوبك، ومهما كانت سرعة الإنترنت لديك أيضاً.

شاهد بالفديو: وفقاً للباحث النفسي كريس لونسيدل" كيف تتعلم لغة جديدة بطلاقة في 6 أشهر؟"

مواقع تعليم اللغة الفرنسية للمبتدئين بالصوت وصورة:

يحتاج المبتدئون في تعلم أية لغة إلى تحفيز أو تفاعل؛ لذلك صمَّم المبرمجون مواقع تعطي المبتدئين دروساً تفاعلية ليشعر المستخدم وكأنَّه في صف حقيقي، وقد أحضرنا إليك أفضل مواقع تعليم اللغة الفرنسية للمبتدئين بالصوت والصورة لكي نسهِّل عليك البحث:

1. Tera courses:

يوفِّر لك تيرا كورسيز دورة مجانية بالكامل لتعلم اللغات، وتكون الدروس مصورة مسبقاً لتناسب جميع المستويات؛ لذا يجب تحميل كل درس فقط ومشاهدته متى تشاء مع الحصول على شهادة معتمدة في نهاية الدورة تُرسل إليك على بريدك الإلكتروني مجاناً.

2. منصة إدراك:

تقدم منصة إدراك دورة تدريبية مجانية كاملة للمبتدئين في تعلم اللغة الفرنسية برعاية المعهد الفرنسي في الأردن.

خطة الدورة عبارة عن أربعة مساقات، وكل مساق مكون من عدد دروس محدد، وفي نهاية كل مساق اختبار اجتياز المساق، وتبدأ الدورة بالأعداد والأرقام وتنتهي عندما تستطيع التحدث باللغة الفرنسية بطلاقة تامة والحصول على شهادة معتمدة من منصة إدراك.

3. موقع bounjour de france:

يقسم موقع bounjour de france خدماته إلى قسمين أحدهما مدفوع والآخر مجاني؛ لذلك لا يقلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي من تكلفة تسجيل الكورسات في الموقع.

تبلغ أدنى قيمة للكورس الواحد لتعلم الفرنسية بالتفصيل مع مدرس متابع 120 يورو في الأسبوع الواحد، وتؤهلك هذه الدورات لاجتياز أي اختبار للغة الفرنسية بتقدير ممتاز؛ لذلك يصنف موقع "بونجور دو فرانس" من أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية.

إقرأ أيضاً: ما تأثير تعلم اللغة في الدماغ؟

4. موقع Frenchpod101:

تستطيع التعلم من خلال الورشات التدريبية لتعليم الفرنسية في الموقع بمشاركة مجموعات أو من خلال قناة learn with frenchpod101 على يوتيوب المتاحة مجاناً بالكامل لجميع المستخدمين في جميع أنحاء العالم، مع توفير ميزة التعليم من خلال البث المباشر لتعزيز التواصل المباشر بين المعلمين والطلاب، والذي بدوره يحقق أكبر منفعة حقيقية لهم.

5. موقع elearning frensh:

يقدم موقع elearning frensh دورة تدريبية مجانية بالكامل للمبتدئين في تعلم اللغة الفرنسية من خلال 12 درس مسجل مسبقاً، وكل درس مقسم إلى محاور عدة وليس عليك سوى متابعته بإمعان لتستطيع تعلُّم المستوى الأول من اللغة الفرنسية، ثم الانتقال إلى الدورة التدريبية الشاملة التي تعطيك دروساً تفصيلية أكثر.

في الختام:

سمحت التكنولوجيا لنا في عصرنا الحديث أن نتعلم ما نشاء، ونحن جالسون على الأريكة خلف شاشات هواتفنا المحمولة وبطرائق سهلة وممتعة في الوقت ذاته؛ لذلك لا بُدَّ لنا من اكتساب أكبر قدر من العلم والمعرفة خلال حياتنا وخصيصاً تعلم اللغات؛ لأنَّها مهارة قابلة للاستثمار على الأصعدة كلها؛ لذلك يجب تجربة جميع مواقع تعلم اللغة الفرنسية المذكورة آنفاً.




مقالات مرتبطة