أفضل جامعات الهندسة الطبية في تركيا: الشروط والتكاليف

تعدُّ الهندسة الطبِّية مجالاً متعدِّد التخصصات يجمع بين الهندسة والعلوم الطبِّية، ويدرس الطلبة فيه كيفية تصميم وتطوير وتطبيق الأجهزة الطبِّية وأنظمة المعلومات الطبِّية والتكنولوجيا الحيوية، وتتوفر برامج الهندسة الطبِّية في معظم الجامعات التركية، وتتراوح مدة دراسة هذه البرامج بين 4 إلى 5 سنوات، بحسب الجامعة، ويُشترَط على الطالب الراغب بالالتحاق بها تحقيق مجموعة من الشروط.



سنُضيء في هذا المقال على أفضل جامعات الهندسة الطبِّية في تركيا، وشروط الدراسة فيها، وتكاليفها، وفرص العمل المتاحة لخريجي هذا التخصص، والرواتب المتوقعة، فإذا ما كنت مهتماً بدراسة الهندسة الطبِّية في تركيا، أوصيك بقراءة هذا المقال الذي يتضمن كثيراً من المعلومات عن تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا، وأنصحك بالبحث والتواصل مع الجامعات مباشرة للحصول على مزيد من المعلومات.

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الطبِّية في تركيا:

إذا كنت من الراغبين بدخول تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا، نقدم لك فيما يأتي أفضل جامعات الهندسة الطبِّية في تركيا:

1. جامعة إسطنبول التقنية:

هي جامعة حكومية تقع في إسطنبول، وقد أُسِّسَت عام 1924، وهي إحدى أقدم الجامعات في تركيا، وتتمتع جامعة إسطنبول التقنية ببرامج هندسية طبِّية عالية الجودة ومرافق حديثة، كما أنَّها تتمتع بمعدلات توظيف عالية بعد التخرج.

İstanbul Technical University

2. جامعة أنقرة:

هي جامعة حكومية تقع في أنقرة، وقد أُسِّسَت عام 1946، وهي إحدى أكبر الجامعات في تركيا، ويمكن للطلبة دراسة تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا في هذه الجامعة.

3. جامعة بوغازجي:

هي جامعة خاصة تقع في إسطنبول، وقد أُسِّسَت عام 1868، تقدِّم بين برامجها برنامج الهندسة الحيوية في تركيا.

Boğaziçi University

4. جامعة الشرق الأوسط التقنية:

هي جامعة حكومية تقع في أنقرة، وقد أُسِّسَت عام 1956، وهي إحدى أسرع الجامعات نمواً في تركيا، وتتيح دراسة تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا ببرامج عالية الجودة، وتتيح لخريجيها معدلات توظيف عالية.

5. جامعة يلدز التقنية:

هي جامعة حكومية تقع في إسطنبول، وقد أُسِّسَت عام 1958، تقدِّم تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا بين برامجها.

6. جامعة بيلكنت:

هي جامعة خاصة تقع في أنقرة، وقد أُسِّسَت عام 1984، وهي إحدى أفضل الجامعات الخاصة في تركيا.

Bilkent University

7. جامعة يدي تبه:

هي جامعة خاصة تقع في إسطنبول، وقد أُسِّسَت عام 1996، وهي إحدى أفضل الجامعات الخاصة في تركيا، وتتيح للطلبة فيها دراسة تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا باللغة الإنجليزية.

شروط دراسة الهندسة الطبِّية الحيوية في تركيا:

تختلف شروط دراسة الهندسة الطبِّية في تركيا من جامعة إلى أخرى، كما تختلف فيما بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، وبحسب لغة الدراسة أيضاً، وفيما يأتي شروط دراسة الهندسة الطبِّية الحيوية في تركيا في الجامعات الحكومية:

  • يجب على الطالب الراغب بدراسة الهندسة الحيوية في إحدى جامعات تركيا الحكومية أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وبمعدل يتيح له القبول في تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا في الجامعة التي تقدَّم إليها، ويمكن معرفة هذا المعدل عبر زيارة موقع الجامعة الرسمي على الإنترنت، فتتفاوت معدلات القبول بين جامعة وأخرى.
  • أن يكون الطالب قد اجتاز اختبار القدرات التركي YOS أو اختبار القدرات الأمريكي SAT.
  • على الطالب المتقدم لدراسة الهندسة الحيوية في تركيا باللغة الإنجليزية أن يتقدم بإحدى شهادات اللغة الإنجليزية المعتمدة عالمياً مثل IELTS أو TOFEL، أما بالنسبة إلى الطلاب المتقدمين لدراسة الهندسة الحيوية في تركيا باللغة التركية، فيجب عليهم تجاوز اختبار إتقان اللغة التركية TOMER.

أما بالنسبة إلى شروط دراسة تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا في الجامعات الخاصة فهي:

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة بمعدل قدره 50% كحد أدنى.
  • أن يدرس المتقدم سنة تحضيرية للغة التي اختارها لغة الدراسة، كون القبول في تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا في الجامعات الخاصة لا يتطلب شهادات لغة.

تكلفة دراسة الهندسة الطبِّية في تركيا:

تختلف تكلفة دراسة الهندسة الطبِّية في تركيا من جامعة إلى أخرى، ولكن بشكل عام تكون أقل من تكلفة الدراسة في الدول الأخرى، وتتراوح تكلفة دراسة الهندسة الطبِّية في تركيا في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة بشكل عام بين 3000 و9000 دولار أمريكي سنوياً.

يمكن للطلاب الدوليين الاستفادة من المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات للدراسة في تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا.

مدة دراسة تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا:

تبلغ مدة دراسة تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا أربع سنوات، يحصل الخريج في نهايتها على شهادة البكالوريوس، ويتأهل بعدها لدخول سوق العمل.

إقرأ أيضاً: أهم 10 تخصصات جامعية مستقبلية

ما هي المواد التي يدرسها طلبة تخصص الهندسة الحيوية في تركيا؟

تختلف المواد التي يدرسها طلاب تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا من جامعة إلى أخرى، ومنها: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، علوم الأحياء، علم الأحياء الخلوي، علم وظائف الأعضاء، التشريح، الكيمياء الحيوية، علم الأدوية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الصناعية، الهندسة المعمارية، هندسة البرمجيات، علم الحاسوب، إدارة المشاريع، الأخلاقيات الطبِّية وأسس البحث العلمي.

يدرس طلاب تخصص الهندسة الطبِّية أيضاً مواد تخصصية تتعلق بالهندسة الطبِّية، مثل: تصميم الأجهزة الطبِّية، أنظمة المعلومات الطبِّية، التصوير الطبي، التقنيات الحيوية، إعادة التأهيل، هندسة التكنولوجيا الحيوية الجزيئية وهندسة التكنولوجيا الحيوية السريرية.

مميزات دراسة الهندسة الطبِّية في تركيا:

لدراسة الهندسة الطبِّية في تركيا عدة مميزات، إليك بعض منها:

1. الجودة العالية للبرامج التعليمية:

تتمتع الجامعات التركية ببرامج تعليمية عالية الجودة في مجال الهندسة الطبِّية، فيُدرَّس الطلاب من قبل أعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة وكفاءة عالية.

2. التكلفة المنخفضة للدراسة:

تعد تكلفة دراسة الهندسة الطبِّية في تركيا منخفضة نسبياً مقارنة بالدول الأخرى، وهذا يجعلها خياراً جذاباً للطلاب الدوليين، وهذه من أهم مميزات دراسة الهندسة الحيوية في تركيا.

3. التنوع الثقافي:

تركيا دولة متعددة الثقافات، وهذا يوفر للطلاب الدوليين فرصة للتعرف إلى ثقافات مختلفة.

4. البيئة الجميلة:

تتمتع تركيا ببيئة طبيعية خلابة، وهذا يوفر للطلاب الدوليين فرصة الاستمتاع بالجمال الطبيعي للبلاد.

5. الفرص الوظيفية الجيدة:

من مميزات دراسة الهندسة الطبِّية في تركيا نذكر وجود طلب كبير على المهندسين الطبيين في تركيا، وهذا يوفر للطلاب الدوليين فرصاً وظيفية جيدة بعد التخرج.

تخصص الهندسة الطبية

وظائف ومستقبل دراسة هندسة المعدات الطبِّية في تركيا:

الهندسة الطبِّية هي مجال متعدد التخصصات يجمع بين الهندسة والعلوم الطبِّية، ويدرس المهندسون الطبيون كيفية تصميم وتطوير وتطبيق الأجهزة الطبِّية وأنظمة المعلومات الطبِّية والتكنولوجيا الحيوية، وبناءً على الأقسام المتنوعة لهذا التخصص والمكتسبات المعرفية الكثيرة التي يحصل عليها الدارسون والخريجون، فإنَّ كثيراً من فرص العمل تفتح ذراعيها بانتظار توظيفهم في خدمة المجتمع وتحسين الحياة.

من أهم الوظائف التي يمكن للمهندسين الطبيين العمل بها في تركيا:

1. مهندسو الأجهزة الطبِّية:

يصممون ويطورون ويختبرون ويصلحون الأجهزة الطبِّية.

2. مهندسو أنظمة المعلومات الطبِّية:

يصممون ويطورون ويحافظون على أنظمة المعلومات الطبِّية التي تستخدمها المستشفيات والعيادات.

3. مهندسو التكنولوجيا الحيوية:

يصممون ويطورون ويطبقون تقنيات التكنولوجيا الحيوية في مجال الرعاية الصحية.

4. مديرو هندسة الرعاية الصحية:

يشرفون على فرق المهندسين الطبيين في المستشفيات والعيادات.

5. مستشارو هندسة الرعاية الصحية:

يقدمون المشورة للمستشفيات والعيادات فيما يتعلق بالقضايا الهندسية المتعلقة بالرعاية الصحية.

يتضح مما ذُكِرَ آنفاً أنَّ مستقبل هندسة المعدات الطبِّية في تركيا مشرقٌ؛ إذ يوجد طلب كبير على المهندسين الطبيين في تركيا، وينمو قطاع الرعاية الصحية في البلاد بسرعة، إضافة إلى أنَّ تركيا تستثمر في البحث والتطوير في مجال الهندسة الطبِّية، وهذا يوفر فرصاً جديدة للمهندسين الطبيين.

إقرأ أيضاً: أقسام كلية العلوم وكيفية اختيار التخصص المناسب لك

رواتب دراسة الهندسة الطبِّية في تركيا:

تختلف رواتب المهندسين الطبيين في تركيا حسب الخبرة والمهارات، ونوع الوظيفة، والشركة التي يعمل بها خريج تخصص الهندسة الحيوية في تركيا، ولكن بشكل عام، يتقاضى المهندسون الطبيون في تركيا رواتب أعلى من المهندسين في المجالات الأخرى.

فيما يأتي متوسط ​​الرواتب الشهرية للمهندسين الطبيين في تركيا حسب الخبرة:

  • 1,500 دولار أمريكي - 2,000 دولار أمريكي: المهندسون الطبيون المبتدئون.
  • 2,000 دولار أمريكي - 3,000 دولار أمريكي: المهندسون الطبيون ذوو الخبرة من 1 إلى 5 سنوات.
  • 3,000 دولار أمريكي - 4,000 دولار أمريكي: المهندسون الطبيون ذوو الخبرة من 5 إلى 10 سنوات.
  • 4,000 دولار أمريكي - 5,000 دولار أمريكي: المهندسون الطبيون ذوو الخبرة من 10 إلى 15 سنة.
  • 5,000 دولار أمريكي - 6,000 دولار أمريكي: المهندسون الطبيون ذوو الخبرة من 15 إلى 20 سنة.

يمكن للمهندسين الطبيين في تركيا أيضاً الحصول على مزايا أخرى، مثل التأمين الصحي والمكافآت والبَدَلات.

في الختام:

يعد تخصص الهندسة الطبِّية في تركيا مجالاً جذاباً للطلاب الذين يرغبون في الجمع بين شغفهم بالهندسة والعلوم الطبِّية، وتقدم معظم الجامعات في تركيا برامج هندسة طبِّية عالية الجودة، كما أنَّ مستقبل المهندسين الطبيين في تركيا مشرق؛ لذا إنَّ دراسة هذا التخصص مجدية كونها تفتح أمام الخريجين آفاقاً واسعة من الفائدة المادية والمعنوية، فالمهندسون الطبيون يتقاضون رواتب جيدة تؤهلهم لعيش حياة كريمة، وهم في الوقت ذاته يسدون للبشرية خدمات عظيمة لا تُقدَّر بثمن.




مقالات مرتبطة