أفضل جامعات الطب البيطري في كندا: التكاليف والرواتب والمعادلة

الطب البيطري ليس مجرد مهنة؛ بل هو رسالة تهدف للحفاظ على صحة الكائنات الحية وتحسين جودة حياتها، وتزداد أهمية هذا المجال في كندا باستمرار؛ إذ تشهد البلاد تطوراً مذهلاً في مجال الطب البيطري والعلوم المرتبطة به، وسنوضح في هذا المقال بعض المعلومات بشأن دراسة الطب البيطري في كندا؛ مثل أفضل الجامعات التي تقدم هذا التخصص، ومتطلبات الالتحاق بالبرامج الأكاديمية والتخصصات المختلفة الموجودة، والفرص المهنية التي يمكن أن تُتَاح أمام الخريجين.



أفضل الجامعات لدراسة الطب البيطري في كندا:

قبل اتخاذ قرارك بشأن الجامعة التي تود دراسة الطب البيطري فيها، يُنصَح دائماً بالبحث بعناية عن برامجها وتخصصاتها ومرافقها، والتحدث مع الأساتذة والطلاب الحاليين؛ للحصول على توجيهات ونصائح، وإليك أفضل الجامعات الكندية لدراسة الطب البيطري:

1. جامعة جامبليتون (University of Guelph):

تقدم برامج مميزة في الطب البيطري، إضافة إلى برامج لدرجة الدكتوراه تتضمن تخصصات متنوعة؛ مثل جراحة الحيوانات الصغيرة والكبيرة والأمراض المُعدية.

2. جامعة مونتريال (University of Montreal):

توفر جامعة مونتريال برامج دراسة ممتازة في مجال الطب البيطري باللغة الفرنسية.

3. جامعة ساسكاتشوان (University of Saskatchewan):

تتميز برامج الطب البيطري في جامعة ساسكاتشوان بتركيزها على تجربة العمل الميداني والتفاعل مع المجتمع المحلي.

4. جامعة أتلانتيك (Atlantic Veterinary College):

تقع في جزيرة الأمير إدوارد، وهي من الجامعات المتخصصة في مجال الطب البيطري، وتقدم برامج تعليمية ممتازة وفرصاً بحثية متنوعة.

5. جامعة وسترن أونتاريو (University of Western Ontario):

تقدم برنامج دراسات ما بعد التخرج في الطب البيطري، وتتميز الجامعة بتوجيه الطلاب نحو مجموعة متنوعة من التخصصات البيطرية.

6. جامعة بريتش كولومبيا (University of British Columbia):

تركز على الأبحاث وتطوير المهارات البيطرية.

تخصصات دراسة الطب البيطري في كندا:

تخصصات دراسة الطب البيطري في كندا

تخصصات دراسة الطب البيطري في كندا متنوعة، وتتضمَّن مجموعة مختلفة من المجالات التي تركز على الصحة والرعاية البيطرية للحيوانات، وأبرزها:

1. تخصص علم الأدوية:

يتناول البحث في هذا التخصص تأثير الأدوية في الوظائف الحيوية للكائنات الحية، وكيفية تطبيقها تطبيقاً فاعلاً وآمناً، كما يهدف علم الأدوية إلى تطوير العلاجات الدوائية وضمان سلامتها وفاعليتها في تحسين صحة الحيوانات.

2. تخصص التغذية البيطرية:

يهدف إلى تحليل احتياجات الحيوانات من العناصر الغذائية المختلفة، وتطوير خطط تغذية متوازنة تلبي احتياجاتها الصحية والتطورية، ويشمل التخصص دراسة التأثيرات الصحية للأغذية وتطوير استراتيجيات تغذية لمختلف الحالات الصحية والأمراض.

3. تخصص الأمراض الباطنية:

يدرس هذا التخصص تشخيص الأمراض التي تؤثر في أجهزة الحيوانات الداخلية وأنظمتها وكيفية علاجها.

4. تخصص الطب الوقائي:

يركز على منع إصابة الحيوانات بالأمراض والسيطرة عليها من خلال التوعية، وتطوير خطط التطعيم والمراقبة الصحية.

5. قسم التشريح وجراحة الحيوانات الصغيرة والكبيرة:

يشمل هذا التخصص عمليات جراحية على الحيوانات الصغيرة مثل الكلاب والقطط، والكبيرة مثل الماشية والخيول، وتشمل الجراحة تشخيصالمشكلات الصحية والإصابات وعلاجها.

إقرأ أيضاً: أسهل تخصُّصات الطب بالترتيب

عدد سنوات دراسة الطب البيطري في كندا:

تختلف مدة دراسة الطب البيطري في كندا وفقاً للجامعة التي تختارها والبرنامج الدراسي الذي تعتمده كلٌّ منها، وغالباً ما تكون فترة دراسة الطب البيطري في كندا 6 سنوات؛ سنتان من التعليم البيطري في جامعة عادية، و4 سنوات في إحدى الكليات الخمسة الخاصة بالطب البيطري.

شروط دراسة الطب البيطري في كندا:

تختلف شروط دراسة الطب البيطري في كندا بين الجامعات المختلفة، وتوجد مجموعة من المتطلبات التي يجب تحقيقها للحصول على قبول في البرنامج الدراسية، وهي:

  • شهادة بكالوريوس ذات صلة بأحد تخصصات العلوم (علم الأحياء، والكيمياء، والفيزياء).
  • معدل درجات جيد جداً في الشهادة الجامعية يزيد عن 70%.
  • اجتياز اختبار قبول؛ فبعض الجامعات قد تطلب اجتياز اختبار معين، مثل "Veterinary College Admission Test (VCAT)" أو "Graduate Record Examination (GRE)".
  • خطاب توصية من أساتذة أو محترفين.
  • خبرة عمل أو تجربة ميدانية؛فقد تطلب بعض الجامعات خبرة عمل أو تجربة ميدانية في مجال ذي صلة بالطب البيطري.
  • اجتياز اختبار اللغة (TOEFL) أو (IELTS).

ما هو المعدل المطلوب لدراسة الطب البيطري في كندا؟

يختلف المعدل المطلوب لدراسة الطب البيطري في كندا بين الجامعات والبرامج، وقد يتغير من عام إلى عام، ويتراوح المعدل عادةً بين 3.0 إلى 3.7 على مقياس 4.0 للتقييم العلمي. 

معادلة شهادة الطب البيطري في كندا:

تخضع معادلة شهادتك في كندا لإجراءات متباينة بين الجامعات والمقاطعات، والخطوات الواجب اتباعها لمعادلة شهادة الطب البيطري في كندا:

1. التقديم للمعادلة: 

يجب التقدم للجهة المسؤولة في المقاطعة التي تخطط للدراسة فيها وهذه الجهات هي: Veterinary Skills and Training Enhancement Partnership" (VSTEP). في مقاطعة أونتاريو، Ordre des médecins vétérinaires du Québec" (OMVQ) في مقاطعة كيبيك، Alberta Veterinary Medical Association" (ABVMA) في مقاطعة ألبرتا، College of Veterinarians of British Columbia في مقاطعة بريتش كولومبيا، Saskatchewan Veterinary Medical Association في مقاطعة ساسكاتشوان.

2. تقديم الوثائق:

نسخ مصدقة من شهادتك الجامعية، وشهادات الدراسة السابقة، وكشف علامات، وصورة عن البطاقة الشخصية.

إذا كانت اللغة الإنجليزية ليست لغتك الأم، قد تحتاج إلى تقديم نتائج اختبارات اللغة مثل اختبار IELTS أو TOEFL.

3. التقييم والمعادلة:

تقيِّم الجهة المعنية مؤهلاتك وتعادلها مع متطلبات المقاطعة.

بعد معادلة شهادتك يمكنك التقديم للحصول على الترخيص لممارسة مهنة الطب البيطري في المقاطعة.

هل دراسة الطب البيطري مطلوبة في كندا؟

هل دراسة الطب البيطري مطلوبة في كندا

نعم، دراسة الطب البيطري مطلوبة في كندا ولها أهمية كبيرة؛ إذ إنَّ هذا المجال له أهمية في الحفاظ على صحة الحيوانات والإنسان على حد سواء، وفي ضمان سلامة الأغذية والبيئة.

هل دراسة الطب البيطري في كندا مجانية؟

لا، دراسة الطب البيطري في كندا ليست مجانية؛ فالجامعات الكندية تفرض رسوماً دراسية على الطلاب المتقدمين، وتختلف هذه الرسوم وفق الجامعة والبرنامج، ويجب عليك التحقق من موقع الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها لمعرفة الرسوم الدراسية المحددة لبرنامج الطب البيطري، وتجدر الإشارة إلى إمكانية خفض التكاليف من خلال حصولك على منحة دراسية.

تكاليف دراسة الطب البيطري في كندا:

تختلف تكاليف دراسة الطب البيطري في كندا بين الجامعات والبرامج والمقاطعات، ويبلغ متوسط الرسوم الدراسية 63000 دولار كندي، إضافة إلى تكاليف المعيشة والسكن التي تختلف بين المدن والمقاطعات؛ فالمدن الأكبر عادةً ما تكون تكاليف الإيجار والمعيشة اليومية أغلى، إلى جانب تكاليف التأمين الصحي خلال فترة الدراسة التي تصل تكلفتها إلى 1000 دولار كندي.

منح دراسة الطب البيطري في كندا:

  • منحة "Canadian Veterinary Medical Association) "CVMA):
  • المنح الجامعية التي تقدمها الجامعات: جامعة ساسكاتشوان، وجامعة أونتاريو، وجامعة جزيرة الأمير إدوارد، وجامعة أتلانتيك في نوفا سكوتيا، وجامعة ويسترن أونتاريو.

كم يبلغ راتب خريج الطب البيطري في كندا؟

تختلف رواتب خريجي دراسة الطب البيطري في كندا إلى حدٍّ كبير وفقاً لعدة عوامل، ومن ذلك المكان الجغرافي، والتخصص، والخبرة، والممارسة، ويتراوح راتب الدكتور البيطري بين 70000 و95000 دولار كندي، وهذا الراتب قابل للزيادة مع ازدياد سنوات الخبرة حتى يصل إلى أكثر من 200000 دولار كندي.

إقرأ أيضاً: أفضل التخصصات الجامعية للمستقبل

مستقبل الطب البيطري في كندا والوظائف المتاحة:

مستقبل الطب البيطري في كندا والوظائف المتاحة

لدراسة الطب البيطري مستقبل واعد؛ إذ يؤدي الأطباء البيطريون دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الحيوانات المنزلية والحيوانات الزراعية؛ لذا فإنَّهم يسهمون في الحفاظ على الصحة العامة للإنسان من خلال منع انتقال الأمراض من الحيوانات إلى الإنسان (ما يعرف بالأمراض المناعية)، كما يسهم أطباء البيطرة في ضمان سلامة وجودة الأغذية المأخوذة من الحيوانات مثل اللحوم والحليب؛ فيحمون الجمهور المستهلك لها من المخاطر الصحية المرتبطة بتناول المنتجات الغذائية، وتوجد فرص عمل متعددة للأطباء البيطريين برواتب جيدة، وأهمها:

  • افتتاح عيادة بيطرية خاصة به.
  • العمل في المؤسسات والهيئات التي تعنى بالطب البيطري.
  • العمل في المستشفيات البيطرية.
  • العمل مندوباً في بيع الأدوية البيطرية.
  • العمل في مخابر صناعة الأدوية البيطرية.
  • العمل باحث في العلوم البيطرية.
  • العمل في المشاريع الصحة البيطرية.

في الختام:

إن كنت من الأفراد الذين يحبون الحيوانات ويهتمون بصحتها ورفاهيتها يمكنك البدء بالتفكير بدراسة الطب البيطري في كندا، وتقدم الجامعات الكندية برامج ذات جودة عالية في مجال البيطرة؛ ما يوفر فرصاً رائعة لتطوير المعرفة والمهارات في هذا المجال المتنوع والهام، وبفضل دراستك مجال الطب البيطري يمكنك أن تسهم في العناية بصحة الحيوانات المنزلية والحيوانات البرية والزراعية؛ ما يسهم في الحفاظ على صحة الإنسان.

دراسة الطب البيطري فرصة رائعة لتحقيق شغفك وتحقيق تأثير إيجابي في الحيوانات والإنسان والبيئة.




مقالات مرتبطة