Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح مهمة للحفاظ على سلامة الغذاء خلال الصيف

نصائح مهمة للحفاظ على سلامة الغذاء خلال الصيف
مشاركة 
الرابط المختصر

يتعرّض الغذاء في فصل الصيف للتلف أكثر من باقي فصول السنة، وذلك بسبب عوامل الحر التي تسمح للبكتيريا بأن تتكاثر بسرعةٍ كبيرة، ولانتشار الحشرات الضّارة خلال هذا الفصل، لهذا سنرشدك من خلال السطور التاليّة لمجموعةٍ من النصائح المهمة للحفاظ على صحة وسلامة الغذاء خلال الصيف.




أولاً: الاهتمام بنظافة المطبخ

لتحمي طعامك من التعرض للجراثيم والبكتيريا الضّارة، عليك أن تحافظ على نظافة مطبخك وتعقيمهِ بشكلٍ يومي، وذلك لأنّ نمو وتكاثر البكتيريا يتضاعف بسبب عوامل الحر والرطوبة، مما يؤدي لإصابة الإنسان بالتسمم الغذائي الناتج عن تناول الغذاء الفاسد.

 

اقرأ أيضاً: تعرّفي على الطرق الصحيحة لتنظيف المطبخ

 

ثانياً: غسل اليدين والأدوات قبل الطهي

لتضمن سلامة الغذاء الذي تتناولهِ، ولتحافظ على صحة أطفالك وعائلتك، عليك أن تحرص على غسل يديك قبل طهي الطعام، وغسل كل الأدوات المستخدمة في طهي الطعام كذلك.

ثالثاً: شراء كميات مناسبة من الطعام

لكي لا يتعرض الغذاء للجراثيم والبكتيريا، ننصحك بألّا تكثر من كميات الطعمة التي تشتريها خلال الصيف، وأن تكتفي بشراء كميات مناسبة لاستهلاكها خلال فترةٍ قصيرة لا تتجاور الإسبوع.

رابعاً: التأكّد من صلاحية المنتجات

قبل شراء المنتجات المُعلبة بشكلٍ خاص، عليك أن تتأكد من صلاحية الأغذيّة وتاريخ إنتاجها، والانتباه كذلك إلى شكل العلبة، فإذا كانت العلبة منتفخة وعليها بعض الصدأ فإنّ هذا يدل على أنّها قديمة.

خامساً: غسل الخضار والفاكهة

قبل تناول الخضار والفاكهة وقبل وضعها في الثلاجة، عليك أن تغسلها بشكلٍ جيد، وأن تعقّمها باستخدم الأدوات الخاصة، وذلك لإزالة كل الجراثيم والأوساخ، ولإزالة آثار المُبيدات الحشريّة بشكلٍ نهائي.

سادساً: طهي الطعام بشكلٍ جيد

لتضمن سلامة الطعام الذي تتناوله خلال فصل الصيف، ولتحمي نفسك وعائلتك من التعرض لمشكلة التسمم الغذائي، ننصحك بأن تحرص على طهي الطعام بشكلٍ جيد لضمان وصول الحرارة إلى كافة أجزائهِ، وبشكلٍ خاص اللحوم، الأسماك، والدجاج.

 

اقرأ أيضاً: نصائح مهمة لطهو الطعام بشكلٍ صحي وجيد

 

سابعاً: تخصيص أدوات التقطيع

تحتوي اللحوم على كميات من البكتيريا التي تنتقل إلى أدوات التقطيع ومنها إلى باقي المأكولات، لهذا عليك أن تُخصص أدوات تقطيع خاصة للحوم، وأدوات تقطيه أخرى خاصة فقط للخضار والفاكهة.

ثامناً: حفظ الطعام بشكلٍ جيد

لتحافظ على سلامة طعامك خلال فصل الصيف، ولكي لا يتعرض للتلف، عليك أن تنتبه إلى طريقة حفظهِ، كأن تضع المعلبات في مكان جاف ونظيف بعيداً عن الرطوبة، وأن تضع الخضار والفاكهة بعد تنظيفها في الثلاجة، بالإضافة لتنظيف البيض وتعقيمه وتجفيفهِ بشكلٍ جيد قبل وضعهِ بالثلاجة.  

تاسعاً: استخدام الماء النظيف

من الضروري أن تستخدم الماء النظيف أثناء تحضير وجباتك اليومية، وأن تبتعد عن استخدام المياه الملوثة التي تحتوي على البكتيريا والجراثيم.

بتقيُدك بهذهِ النصائح المهمة ستُحافظُ على صحتك العامة ونظافة طعامك، وستحمي نفسك من التعرّض لمشكلة التسمم الغذائي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح مهمة للحفاظ على سلامة الغذاء خلال الصيف






تعليقات الموقع