أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022

بين أهمية تنظيم الوقت ودور هذه العملية في تحقيق النجاح والاستقرار في حياة الأفراد، وبين دخول التكنولوجيا إلى عوالمنا البشرية في كافة مجالاتها، ظهرت فكرة إنشاء تطبيقات إدارة المهام اليومية؛ لذا انطلاقاً من إيماننا في "النجاح نت" بأهمية إدارة الوقت وتنظيمه والتوفيق بين مجالات الحياة المهنية والاجتماعية والشخصية، وثقتنا الكاملة بدور التكنولوجيا الفعال في تسهيل حياة الأفراد وخدمة متطلباتهم، نقدِّم لكم أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022.



أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022:

فيما يأتي سنورد أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية لعام 2022، وتبدو أهمية هذه التطبيقات من خلال تنظيم الوقت، وإمكانية ترتيب المهام حسب أولويتها؛ وذلك عن طريق جداول مصممة بطريقة جذابة إلى جانب أدوات مساندة وتنظيم لإدارة المهام؛ الأمر الذي يؤثر إيجاباً في إنتاجية الأفراد على جميع الأصعدة: المهنية والاجتماعية والشخصية وحتى الدراسية.

وهذه التطبيقات هي:

1. تطبيق (Rescue Time):

إنَّ تطبيق (Rescue Time) يُعَدُّ من أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022؛ وذلك لأنَّه يساعد على زيادة إنتاجية المستخدم بشكل ممتاز، ويمكِّنه من ممارسة أعماله اليومية بسلاسة وتنظيم، ويجنِّبه عناء إضاعة الوقت، كما يساعده على قضاء ساعات العمل بشكل مفيد ومنتج ومحفِّز.

يمنح التطبيق رؤية ذكية عن كيفية تنظيم الوقت كل يوم، وأجمعَ المستخدمون على فاعليته في تحديد ساعات العمل اليومي بكفاءة عالية، كما يستطيع حساب متوسط الأعمال اليومية التي تمكَّن المستخدم من إنجازها؛ وذلك بفضل قدرته على حساب ساعات العمل الإجمالية كل يوم، إضافةً إلى مقارنة عدد المهام المنجزة في يوم ما مع المهام التي أُنجزَت في أيام سابقة.

أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يحبذون فكرة المقارنة، فإنَّ تطبيق (Rescue Time) يتيح لهم إيقاف التطبيق في أي وقت في حال لم يرغبوا في حساب مهامهم اليومية.

2. تطبيق (Tasks):

يُعَدُّ تطبيق (Tasks) من أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022؛ وذلك لأنَّه يساعد المستخدم على توفير الوقت وإكمال مهامه ببساطة وسرعة، ومن ميزات هذا التطبيق تركيزه في جوانب البساطة وسهولة الاستخدام من قبل المستخدمين.

ويستطيع المستخدم لهذا التطبيق إنشاء قوائم قوية وتلوينها بألوانه المفضلة حسب أهميتها، ويعمل التطبيق على إضافة باقات من المميزات والإمكانات الأخرى، ومن سمات تطبيق (Tasks) أيضاً دعمه لخاصية الوضع الليلي، وتوافره بنسخ مجانية، ونسخ مدفوعة بتكاليف زهيدة تبدأ بقيمة 1 دولار في العام.

3. تطبيق (ANA):

يُعَدُّ تطبيق أنا من أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022؛ وهو تطبيق باللغة العربية مدعوم من شركة "حسوب" التقنية المتخصصة في منصات الويب وأغراض تطوير الإنترنت، ويساعد التطبيق على إدارة المهام اليومية والمشاريع التي يعمل عليها المستخدم، ويتفوق بميزاته على الكثير من تطبيقات إدارة المهام اليومية الأخرى.

يتمتع التطبيق بواجهة مستخدم جذابة قابلة للتحكم بألوانها بما يتناسب مع ذوق المستخدم الخاص، ويتيح التطبيق لمستخدمه البحث عن الصور ومقاطع الفيديو والبحث ضمن التطبيقات والبرامج، كما يمكِّن من تقسيم المهام حسب الوقت المطلوب لإنجازها إلى مهام يومية وأسبوعية وشهرية.

ومن مميزات التطبيق أيضاً أنَّه يتيح للمستخدم سبر سرعة إنجازه للمهام عن طريق خاصية حساب الوقت الذي يستطيع المستخدم تعيينه بنفسه، ويمكِّن التطبيق المستخدم من إدارة أهدافه على نطاق أشمل؛ وذلك عن طريق السماح بوضع أهداف سنوية وتقسيم إنجازها إلى مهام جزئية شهرية، ومن الخصائص الإضافية للتطبيق الأصوات الموسيقية التي تساعد على التركيز في إنجاز المهام.

شاهد بالفيديو: 6 أسرار لإتقان إدارة الوقت

4. تطبيق (Todoist):

يُعَدُّ تطبيق (Todoist) من أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022، كما يُعَدُّ التطبيق الأجدر في بدء رحلة الاستعانة بتطبيقات إدارة المهام اليومية بالنسبة إلى المبتدئين؛ وذلك لسهولة استخدامه ومرونته وبعده عن التعقيد.

تطبيق (Todoist) هو واحد من أكثر تطبيقات إدارة المهام اليومية شيوعاً، ويبلغ عدد مستخدميه أكثر من 10 ملايين مستخدم، ويتميز التطبيق بإتاحة وضع المهام الجديدة بسهولة وإمكانية إرسالها إلى البريد الإلكتروني للمستخدم، إلى جانب سرعة إضافة المهام على جميع المنصات، وتحديد موعد ابتداء وانتهاء كل مهمة، وتتيح الإصدارات المدفوعة منه ميزات إضافية وعوامل تصفية وعلامات مخصصة لكل مهمة.

5. تطبيق (TickTick):

تطبيق (Tick Tick) هو واحد من أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022، ويمتلك التطبيق مجموعة رائعة من المميزات التي تمكِّن المستخدم من عرض المهام اليومية والمواعيد في مكان واحد، إضافةً إلى كونه تطبيق قوائم مهام سريعة النمو يتيح استثمار ميزاته على جميع المنصات، ويسمح بالتحقُّق من الأيام التي لم تُكمَل مهامها كاملة، أو التحقُّق من مدى الالتزام بالنظام الغذائي.

ومن إيجابيات تطبيق (TickTick) أيضاً نذكر سهولة وسرعة إضافة المهام، وتوافق التطبيق مع الأجهزة المحمولة وأجهزة الحواسب، وإمكانية إضافة مواعيد فرعية لكل مهمة فضلاً عن استخدام المواعيد النهائية في عملية تنظيم المهام.

6. تطبيق (Trello):

يُعَدُّ تطبيق (Trello) من أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022، ويعمل التطبيق على توفير حزمة واسعة من المميزات الرئيسة التي يحتاج إليها المستخدم في تنظيم المهام اليومية الخاصة به بأمان وسلاسة.

ومن هذه المميزات إضافة المهمة اليومية والتذكير بها، ومزامنة التطبيق بين مختلف أجهزة المستخدم، كما يمكِّنه من التعاون مع زملائه على إنجاز المهام اليومية، ويُوفِّر التطبيق لمستخدميه فرصة إضافة وإنشاء عناصر تعينه على التحكم بمهامه ومتابعتها، إضافة إلى تقديم المساعدة على إنجاز المزيد من المهام عن طريق لوحات وقوائم خاصة بالتطبيق.

7. تطبيق(google keep):

يُصنَّف تطبيق (google keep) من بين أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022، ويتميز التطبيق المجاني بسهولة استخدامه في تسجيل الملاحظات وقوائم المهام، وتوفيره لوظائف بسيطة وبديهية إضافة إلى إمكانية المشاركة مع الفريق في قوائم المهام ووضع العلامات الملونة.

ومن أجل المزيد من الفائدة يتكامل التطبيق مع عروض (google) الأخرى مثل تطبيق البريد الإلكتروني (Gmail)، ومستندات غوغل (google docs)، ويتيح تطبيق (google keep) مشاركة الملاحظات مع أعضاء فريق العمل من أجل تحقيق التعاون في إنجاز المشاريع الصغيرة.

ومن مميزات التطبيق سهولة ترتيب قوائم المهام الموجودة فيه؛ وذلك لإتاحة المجال بأرشفة الملاحظة وقوائم العمل فور الانتهاء منها وإكمالها.

8. تطبيق (do):

يُعَدُّ تطبيق (Any.do) واحداً من أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022، ويتميز بواجهة السَّحب الخاصة به؛ والتي تجعل واجهته من أجمل واجهات تطبيقات إدارة المهام اليومية وأكثرها اهتماماً بتصميم القوائم، ويتميز التطبيق بواجهة السَّحب والإفلات مع إمكانية تمرير المهام من أجل الاطلاع عليها كاملة.

ومن المميزات التي تجعله مفضَّلاً عن باقي التطبيقات هي إرساله إشعاراً صباحياً للتنبيه على مهام اليوم وقوائم الجداول المفترض تنفيذها، كما يوفر إمكانية حذف المهمة عن طريق هز جهاز الهاتف، وإمكانية إضافة المهام عن طريق الأوامر الصوتية، فهو ذو طابع عصري ومحبب.

وبعد التأكيد على واجهته المميزة يتميز التطبيق بإمكانية التعاون مع تطبيقي (Slack) و(Alexa)، ويتوفر من هذا التطبيق إصدارات مجانية وأخرى مدفوعة، وهو بإمكانية توافقه مع أنظمة التشغيل الأساسية يفرض نفسه كأفضل خيار في مجال إدارة تطبيقات المهام اليومية.

9. تطبيق (Microsoft To Do):

يُعَدُّ تطبيق (Microsoft To Do) أيضاً من أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022، وعلى الرغم من شراء شركة (Microsoft) لتطبيق إدارة المهام اليومية المشهور (Wunderlist)، إلَّا أنَّ تطبيق (Microsoft To Do) هو تطبيق إدارة المهام اليومية الخاص بها الذي أنتجته كاملاً، ووضعت فيه الكثير من المميزات التنافسية العالية.

يُجدوِل التطبيق المهام اليومية بطريقة ذكية وسلسة عن طريق قوائم المهام الموجودة فيه؛ والتي تغطي كافة احتياجات المستخدمين إلى درجة المثالية؛ وهذا يتيح لهم إدارة مهامهم اليومية بسلاسة وفاعلية، وهذا التطبيق مجاني ومتوافق مع إصدار (Windows 10) إضافة إلى توافقه مع الويب و(Android) و(IOS).

إقرأ أيضاً: كيف يؤثر تعدد المهام في الإنتاجية والصحة العقلية؟

10. تطبيق (Things):

يُعَدُّ تطبيق (Things) من أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022؛ وهو من التطبيقات الأكثر استخداماً في هذا المجال؛ وذلك بسبب تصميمه المتكامل الذي لا توجد فيه أيَّة ثغرة أو نقص، فهو يتمتع بتصميم جذاب وواجهة استخدام سهلة، ويتيح إضافة وتنظيم المهام بسرعة وسهولة، ويمكِّن المستخدم من إضافة مهام فرعية لقوائم المهام الرئيسة.

ويحتوي التطبيق على تقويم، ويتيح ميزة التنبيهات والتذكيرات، ويقدم أدوات مساعدة لتسهيل عملية الاستخدام ويمكن مزامنته مع هواتف آيفون وأجهزة الآيباد، إلَّا أنَّ عيبه الوحيد هو عدم دعم إصدارات ويندوز وأندرويد.

أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية

11. تطبيق (Smartsheet):

يُعَدُّ هذا التطبيق من أفضل تطبيقات إدارة المهام اليومية في عام 2022، ويصنَّف من أجود البرامج التي تتيح للمستخدم تنظيم وقته وإدارة مهامه اليومية، وهو أكثر التطبيقات المفضلة في إدارة الأعمال لما يقدمه من مميزات.

ومن ميزاته أنَّه سهل الاستخدام بفضل جداول بياناته المصممة بطريقة جذابة وعصرية، والتي تضمن للمستخدم تخصيص مهامه بدقة وفاعلية، ويتيح التطبيق للمستخدم مشاركة ملفاته الموجودة ضمن التطبيق مع تطبيقات أخرى، إضافةً إلى تقديم المساعدة على تقسيم ساعات العمل بين أعضاء الفريق بكل سلاسة ووضوح.

تطبيق (Smartsheet) متاح للمستخدمين مجاناً عبر نسخته التجريبية لمدة 30 يوماً، ومن ثم يمكن شراء البرنامج عبر الاشتراك نقدياً، وفي حال لم يشترك المستخدم؛ فإنَّ بياناته التي دوَّنها ضمن التطبيق تبقى متاحة لمدة 90 يوماً بعد انتهاء المدة التجريبية.

إقرأ أيضاً: هل يُساعدنا تعدّد المهام في إنجاز المزيد من الأعمال؟

في الختام:

إنَّ تطبيقات إدارة المهام اليومية تتيح للمستخدمين تنظيم أوقاتهم وتنفيذ مهامهم بدقة وفاعلية، وهذا من شأنه رفع إنتاجية الفرد وتحسين استثماره لوقته، وتخفيف ضياع الجهود في حال صُبَّت في غير مكانها الصحيح، ولقد قدمنا في هذا المقال اقتراحات عن أفضل التطبيقات التي تساعد المستخدمين على إدارة مهامهم اليومية بسهولة ودقة.

المصدر




مقالات مرتبطة