أفضل المواقع لرفع الفيديوهات مجاناً ومشاركتها مع الأصدقاء

مشاركة الفيديوهات مع الأصدقاء أو العائلة أصبحت أمراً شائعاً بعد انتشار الإنترنت؛ وذلك لأنَّ مقاطع الفيديو أكثر بلاغة ودقة من الصور والمقاطع الصوتية؛ إذ إنَّها تنقل المواقف بحرفيَّتها التي حصلت بها، وتوثِّق اللحظات السعيدة والمضحكة والمصيرية بأدق التفاصيل.



يرغب الكثيرون في مشاركة أصدقائهم هذه اللحظات، وخاصة الذين يكونون بعيدين جغرافياً عن قلب الحدث؛ لذا فقد انتشرت على الإنترنت منصات تتيح لمستخدميها مشاركة الفيديو مع أحبتهم، ونحن في هذا المقال قد جمعنا لكم قائمة بأفضل المواقع لرفع الفيديوهات مجاناً والتي تتيح مشاركتها مع الأصدقاء.

أفضل المواقع لرفع الفيديوهات مجاناً ومشاركتها مع الأصدقاء:

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من المواقع التي اختصت في هذا المجال، ولقد اخترنا الأفضل بينها في مجال رفع الفيديوهات مجاناً بغرض مشاركتها مع الأصدقاء، وهي كما يأتي:

1. موقع يوتيوب:

في عصرنا الحالي اقترنت كلمة فيديو بكلمة يوتيوب بشكل وثيق، وهذا ما لا يضع أمامه أي منافس ليتصدر قائمتنا بأفضل المواقع لرفع الفيديوهات مجاناً ومشاركتها مع الأصدقاء؛ إذ إنَّه المنصة المتخصصة بشيء واحد فقط وهو رفع ملفات الفيديو للمشاركة مع العامة أو الأصدقاء بحسب ما يختار صاحب المحتوى من خيارات الخصوصية.

تكون خيارات الخصوصية في الفيديوهات التي تُنشر على يوتيوب بين ما يأتي: "عام، خاص، مجدول، غير مدرج"، وفيما يأتي شرح مبسط عن كل منها:

1. عام:

أي يمكن الوصول إلى الفيديو من قِبل جميع مستخدمي يوتيوب، ويظهر المحتوى في نتائج عمليات البحث التي يقوم بها المستخدمون.

2. مجدول:

أي إنَّه الفيديو المنشور بهذا النمط من الخصوصية "سيكون متاحاً للعامة لمدة زمنية محددة يختارها مالك المحتوى".

3. خاص:

وهو نمط الخصوصية الذي يسمح لأشخاص محددين بمشاهدة هذا المحتوى، ويمكن دعوة ما يصل إلى 50 صديقاً لمشاهدته عبر إرسال الرابط الخاص بالفيديو عبر البريد الإلكتروني، ولن يكون الفيديو متاحاً للمشاهدة من قِبل أي شخص آخر حتى لو أُرسِل الرابط من قِبل الأعضاء إلى أشخاص آخرين ليسوا من ضمن القائمة التي حددها مالك المحتوى.

4. غير مدرج:

وهو نمط من أنماط خصوصية محتوى الفيديو المشارك على يوتيوب، وهو مشابه للمقاطع بالخصوصية العامة إلَّا أنَّه لا يظهر في نتائج البحث لكافة المستخدمين؛ بل يمكن الوصول إليه عبر الرابط الخاص به فقط.

من أجل البدء برفع الفيديوهات على يوتيوب لا بدَّ من إنشاء حساب على الموقع باستخدام حساب غوغل، وبعد ذلك يجب تسجيل الدخول به ليصبح موضوع إضافة الفيديو ممكناً عن طريق خيار موجود في أعلى يسار الشاشة يتيح تحميل فيديو جديد، وعند النقر عليه يتم الانتقال إلى شاشة أخرى تمكِّن المستخدم من اختيار الفيديو الذي يريد مشاركته من حاسبه الشخصي، كما يمكنه البدء بتحميل الفيديو عن طريق السحب والإفلات في المكان المخصص للتحميل.

2. موقع فيسبوك:

هو من المواقع الشهيرة بين أوساط المستخدمين، والتي يُشارَك فيها المحتوى المكتوب أو المصور وأيضاً مقاطع الفيديو، وهو الموقع الثاني في قائمتنا التي أعددناها بأفضل المواقع لرفع الفيديوهات مجاناً ومشاركتها مع الأصدقاء.

يقدم موقع فيسبوك ميزة مشاركة مقاطع الفيديو مع العامة أو الأصدقاء أو جمهور محدد يختاره صاحب المحتوى؛ وذلك عن طريق خيارات الخصوصية المتاحة عند إضافة أي مقطع، فمنها ما يمكن نشره للعامة أو للأصدقاء فقط أو أشخاص محددين، ويمكن أن يكون الفيديو متاحاً للمشاهدة من قِبل مالكه فقط؛ وذلك من أجل المزيد من الخصوصية.

بعد إنشاء حساب على فيسبوك الذي يُعَدُّ الأكثر رواجاً بين المستخدمين، ويُضغَط على خيار الصورة أو مقطع الفيديو للبدء بعملية التحميل، ومن ثم تُعدَّل خصوصية المنشور التي تكون بشكل افتراضي بنفس آخر إعداد خصوصية استُخدِمَ.

لكن توجد نقطة سلبية في مشاركة مقاطع الفيديو مع الأصدقاء باستخدام فيسبوك؛ وهي حاجة الموقع إلى سرعات إنترنت عالية لمشاهدة المحتوى بنفس الجودة على يوتيوب، كما أنَّ تقطعات البث على فيسبوك هي أمر شائع جداً، وسبب رئيس في نفاذ صبر المشاهدين وعدم إتمام المشاهدة، وهذا ما يجعل مشاهدة مقطع فيديو على فيسبوك تجربة غير مُرضية.

3. موقع صور جوجل (Google Photos):

هي طريقة من طرائق مشاركة المحتوى المرئي مع الأصدقاء، والتي تندرج في المرتبة الثالثة في قائمتنا بأفضل المواقع لرفع الفيديوهات مجاناً ومشاركتها مع الأصدقاء، ويتميز الموقع بواجهته الواضحة والبسيطة والتي تفوق واجهة يوتيوب في السلاسة، والتي تتيح للمشترك المستخدم لخدمات غوغل تحميل مقطع الفيديو إلى الموقع بسهولة بالغة.

تدعم الخدمة الألبومات التي يمكن أن تحتوي على الصور إلى جانب مقاطع الفيديو، وهذا ما يجعلها خدمة مميزة تحظى باهتمام المستخدمين، كما أنَّ الخدمة تتيح ميزة الألبومات المشتركة من أجل المزيد من التحكم، وإفساح المجال أمام الأصدقاء أو الأشخاص الآخرين في إثراء المحتوى ودعمه، كما يمكن تنظيم المحتوى من قِبل الجميع في نفس المكان.

أمَّا عن طريقة الاستخدام فهي بسيطة وسهلة؛ إذ نختار "مشاركة ألبوم" ثم نضغط على زر المشاركة بعد الانتقال إلى الواجهة التالية، ويمكن للمستخدم إنشاء رابط قابل للمشاركة وإرساله إلى أشخاص محددين عبر البريد الإلكتروني، أو يُشارَك الألبوم بشكل تلقائي مع قائمة البريد الإلكتروني للمستخدم.

لا تُعَدُّ خدمة صور جوجل (Google Photos) آمنة بشكل كافٍ مثل يوتيوب؛ إذ يمكن لأي شخص حصل على رابط الألبوم الوصول إليه والاطلاع عليه، لكن يمكن تقييد مشاركة الآخرين بالمساهمة في الألبومات وإيقاف تشغيل هذه الميزة.

إذاً، وعلى الرغم من أنَّ تقييد الوصول إلى مقاطع الفيديو الخاصة بالمستخدم أمر غير ممكن في هذه الخدمة، إلَّا أنَّ من النقاط التي تحسب لها هي إمكانية الجمع بين الفيديو والصور، كما أنَّ مشاركة هذا المحتوى من قِبل الآخرين أمر ممتع ورائع.

4. موقع فيميو (Vimeo):

هو الموقع الرابع في قائمتنا بأفضل المواقع لرفع الفيديوهات مجاناً والتي تتيح مشاركتها مع الأصدقاء، وهو موقع شبيه بيوتيوب نوعاً ما إلَّا أنَّ وجه الاختلاف بينهما هو أنَّ مستخدميه أكثرهم من صناع الفيديو المحترفين الذين يستخدمون هذا الموقع لعرض أعمالهم، والذين يحملون على عاتقهم مهمة تمويل الموقع عبر دفع اشتراكات مقابل خدمة استضافة أعمالهم عليه، فهو موقع لا يسمح بالإعلانات، ويمكن للمستخدم مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة به على الموقع عبر الخطة المجانية منه، لكن يُعاب عليها أنَّها ذات ميزات محدودة.

يقدم الموقع كغيره من المواقع خيارات عديدة تتعلق بالخصوصية إلَّا أنَّه يمتلك ميزة فريدة هي خيار وضع كلمة المرور لحماية مقاطع الفيديو الخاصة بالمستخدم.

5. موقع فور شيرد (4shared):

هو الموقع الخامس على قائمتنا بأفضل المواقع لرفع الفيديوهات مجاناً والتي تتيح مشاركتها مع الأصدقاء، والذي يُعَدُّ موقعاً ممتازاً لمشاركة جميع أنواع الملفات ومن بينها مقاطع الفيديو، ومن مميزات الموقع أنَّه مجاني وأنَّه يتيح للمستخدم ميزة تصنيف المحتوى الذي يرفعه إضافة إلى إمكانية مشاركة مقاطع فيديو بأحجام كبيرة تصل حتى 15 غيغابايت، أما عيبه الوحيد فهو أنَّه يحذف تلقائياً الملفات التي انقضى أكثر من 180 يوماً متتالياً على عدم دخول المستخدم إليها بعد رفعها.

طريقة استخدام الموقع سهلة جداً؛ إذ يكفي تسجيل الدخول إليه وتفعيل الحساب للوصول إلى الواجهة الرئيسة التي تحوي خيار "Upload files"، ومن ثم اختيار مقطع الفيديو المراد مشاركته لتبدأ عملية تحميله على الموقع التي تستغرق وقتاً يتناسب طرداً مع حجم الفيديو.

إقرأ أيضاً: كيفية تحميل فيديو من الفيس بوك على حاسوبك أو هاتفك

6. موقع ستريمابل (Streamable):

هو الموقع السادس في قائمتنا بأفضل المواقع لرفع الفيديوهات مجاناً والتي تتيح مشاركتها مع الأصدقاء، وهو من أفضل المواقع المجانية لرفع الفيديوهات، والذي يتميز عن غيره من المواقع بأنَّ المستخدم يستطيع رفع مقطع فيديو خاص به دون أن يُنشئ حساباً على الموقع أو يسجل الدخول إليه، وهذا ما جعله يستقطب الملايين من المستخدمين بالإضافة إلى ميزاته الأخرى.

يتيح الموقع لمستخدميه إمكانية تعديل الفيديو والتحكم به بعد رفعه؛ كاقتصاص جزء منه أو حذف بعض المقاطع وما إلى ذلك من التعديلات، كما يمكِّن المستخدم من إضافة صورة مصغرة للفيديو وتنزيل أي فيديو موجود على الموقع بكل سلاسة ودون إجراءات معقدة.

بالنسبة إلى طريقة استخدام الموقع هي على الشكل الآتي؛ ندخل إلى الموقع فيظهر لنا خيار بدء الرفع (Start uploading)، وننقر عليه ليطلب الموقع منا اختيار ملف الفيديو الذي نرغب في مشاركته بشرط ألَّا تتجاوز مدته العشر دقائق، وفي حال كان الفيديو أطول من ذلك يمكن تجزئته أو اقتصاصه باستخدام الأدوات التي يوفرها الموقع عند النقر على خيار تحرير الفيديو (Edit video)، ثم تبدأ عملية تحميل الفيديو وعند انتهائها يظهر الرابط الخاص به في الأسفل، والخطوة النهائية تكون عبر الضغط على زر "Ember" من أجل الحصول على تضمين الكود الذي قد يحتاج إليه المستخدم لوضع الفيديو على صفحة الإنترنت الخاصة به.

7. موقع ميديا فاير (MediaFire):

هو من أفضل مواقع رفع الفيديوهات ومشاركتها مع الأصدقاء، وهو موقع شهير غني عن التعريف، كما أنَّه مجاني ويُقبل على استخدامه الملايين من الناس بسبب موثوقيته وخدماته المميزة والتي يُعَدُّ أبرزها إمكانية رفع أكثر من ملف في الوقت ذاته على الموقع دون حدوث أيَّة مشكلات.

إنَّ استخدامه سهل، فبعد الدخول إلى صفحته الرئيسة يظهر خيار رفع (Upload)، لتظهر بعده أيقونة اختيار الملفات التي يجب الضغط في وسطها ومن ثم رفع مقطع الفيديو المطلوب، وبعد ذلك نضغط على خيار بدء الرفع (Begin upload)، وبعد اكتمال عملية التحميل تظهر للمستخدم خيارات تتعلق بالملف مثل مشاركته أو نسخ رابطه.

إقرأ أيضاً: 11 موقعاً لإنشاء شعار (لوغو) مثالي بلا أي مقابل

في الختام:

كانت هذه قائمتنا بأفضل المواقع لرفع الفيديوهات ومشاركتها مع الأصدقاء، وقدمنا فيها عينة من المواقع التي تتيح للمستخدمين مشاركة مقاطع الفيديو مع الجمهور الذي يستهدفونه، نتمنى أن تكون مفيدة لكم في تحديد الموقع الأفضل لمتطلباتكم.

المصادر: 1،2،3




مقالات مرتبطة