أفضل الممارسات على منصة لينكد إن للعاملين في مجال التسويق

إذا كنتَ تعمل في مجال التسويق، فأنت تعلم أنَّ لينكد إن (LinkedIn) أداة قويَّة يُمكِنُك استخدامها لبناء العلاقات والتواصل مع الآخرين في مجالك وترويج منتجاتك وخدماتك.



هل أنت مُطَّلِع على أفضل ممارسات لينكد إن (LinkedIn)؟

لا يكفي مجرد إنشاء حساب والبدء بالنشر؛ إذ عليك اتَّباع أفضل الممارسات المتعلِّقة بالمنشورات وملفات التعريف والصفحات عند استخدامك للمنصة.

حتى لو كانت لديك استراتيجية تسويق مُحكَمة، فعليك أن تعرف أفضل الممارسات العمليَّة للمنصة.

بوجود أكثر من 57 مليونَ منظمة، وأكثر من 822 مليونَ مُستخدِم من أكثر من 200 دولة ومنطقة، تُعَدُّ لينكد إن (LinkedIn) المنصة الأكثر شعبية بين كل المنصات المهنيَّة الموجودة على الساحة.

دعنا نبيِّن ما تحتاج إلى معرفته لكي تستثمر هذه المنصة خير استثمار في عملك.

أفضل ممارسات النشر على لينكد إن:

إذا أدرت نجاح المحتوى الذي تنشره، فعليك معرفة أفضل نوع محتوى على المنصة، وهذا يختلف من شركة إلى أخرى؛ وذلك لأنَّه يعتمد على جمهورك ومجال عملك وأهدافك.

  • يبحث مستخدمو المنصة عن محتوى مفيد وغني بالمعلومات ووثيق الصلة بمجال عملهم.
  • يهتمون بالمحتوى الجذاب بصرياً؛ مثل الرسوم البيانية أو مقاطع الفيديو.
  • يتجاوبون مع المحتوى الذي يُنشَر في الوقت المناسب ويستحق القراءة.

إليك بعض أفضل ممارسات النشر على المنصة التي عليك مراعاتها عندما تشرع في صناعة المحتوى:

1. التركيز فيما يطلبه الجمهور:

تُعَدُّ صناعة محتوى يطلبه جمهورك من أفضل الممارسات على الإطلاق، ولكي تحصلَ على فكرة أفضل عن جمهورك؛ اطرَحْ الأسئلة التالية:

  • مَن يقرأ المحتوى الذي أنشره؟ العثور على قاعدة قرَّائك أمر بالغ الأهمية، فاعرفْ مَن يزور صفحتك ووجِّه المحتوى إليه.
  • مَن يُتابعني؟ انظر إلى متابعيك واعرفْ الشريحة التي تتابعك.
  • لمَن أوجِّه المحتوى؟ اكتشِفْ جمهورك ووجِّه له محتواك مستعيناً بميزات الحملة التي توفرها المنصة لزيادة وصولك.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

2. الاستفادة من المستندات المُرفَقة:

وجدت إحدى الدراسات أنَّ المستندات المُرفَقة - ومنها مستندات الـ "بي دي إف" (PDF) - تُولِّد نقرات أكثر بثلاث مرات من أي نوع آخر من المحتوى على منصة لينكد إن (LinkedIn)، وهذا طبيعي كون مستخدمي المنصة يبحثون عن معلومات مفيدة ومتعمِّقة يُمكِنُهم استخدامها في عملهم، ومن خلال رفع مستندات الـ "بي دي إف" (PDF) مباشرةً إلى المنصة، فأنت تقدِّم المحتوى الذي يتوق إليه جمهورك.

تُستخدَم المُستندات المُرفَقة من أجل:

  • مشاركة دراسة حالة متعمِّقة.
  • توفير دليل إرشادي مفيد.
  • تقديم وثيقة رسمية أو تقرير حصري.

3. إظهار الريادة الفكرية:

منصَّة لينكد إن (LinkedIn) هي المكان الأمثل لمشاركة الفكر الرائد لشركتك، ويعرض نوع المحتوى هذا رأي شركتك بالتوجُّهات السائدة في مجال عملِك.

عند صناعة محتوى يُعبِّرُ عن الريادة الفكرية، فاجعلهُ صادقاً وممتعاً، وهذا ليس المكان المناسب لنسخ الإعلانات التقليدية، وهدفك هو بدء محادثة وجعل الناس يفكرون في شركتك بطرائق جديدة.

أَجرِ استطلاعاً وثيق الصلة بمجال عملك، وأَظهِر لقرَّائك وعيك بالمجال ولا تتردَّد في طرح أفكارك عليهم، ويُمكِنُك أيضاً تقديم محتوى "خلف الكواليس" لتعريفهم إلى نشأة شركتك.

4. ترويج الفعاليات في مجال عملك:

يُمكِنُ أن يساعدك ترويج الفعاليات والمعارض التجارية على جذب الانتباه على منصة لينكد إن (LinkedIn).

إن كنت ستحضر إحدى الفعاليات، فانشرْ ذلك على صفحتك أو أَنشِئ صفحة لمثل هذه الفعاليات، وادعُ معارفك للحضور.

إذا كنتَ لا تريد الحضور، فانشرْ مقالاً يحوي رابط الفعالية، وهذه طريقة رائعة للمشاركة في النقاشات، وإعلام متابعيك أنَّك على اطِّلاع دائم بما يحدث في مجال عملك.

5. استخدام محتوى مرئي:

يتجاوب مستخدمو منصة لينكد إن (LinkedIn) مع الصور ومقاطع الفيديو والرسومات، وفي الواقع تحصل منشورات لينكد إن (LinkedIn) التي تحتوي على صور على معدل تعليق أعلى بمقدار الضعف من تلك التي لا تحتوي على صور؛ لذا عند صناعة محتوى أَضِف الصور أو الرسوم البيانية أو مقاطع الفيديو أو أيَّة عناصر مرئية أخرى.

إذا كنتَ ترغب في ترويج مقطع مرئي مثل مخطط بياني للمعلومات ولكنَّ مواردك محدودة، فيُمكِنُك استخدام مواقع مثل Canva أو Piktochart لتصميم الرسومات التي تريدها ببضع نقرات، أو اطلب من فريق التصميم استخدام برنامج مثل كانفا (Canva) لتصميم نماذج للفِرَق الاجتماعية لتخصيصها ومشاركتها.

6. الاستفادة من الموظفين:

يُعَدُّ موظفوك من أفضل سفراء علامتك التجارية، فلِمَ لا تستثمر قوتهم الاجتماعية لتعزيز علامتك التجارية في شبكة مهنيَّة مثل لينكد إن (LinkedIn)؟

حين ينشر الموظفون تجاربهم الحقيقية في شركتك، فإنَّ الفوائد تتعدى تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، فعندما يشارك الموظفون أخبار الشركة على شبكاتهم، فهذا يوسِّعُ شبكة فريق المبيعات والعملاء، ويُعزِّز تأثير فريق التسويق، ويزيد من الوسائل الإعلامية لفريق العلاقات العامة، ويبني الثقة بين الموظفين المحتملين وفريق التوظيف.

أفضل ممارسات الإعلان:

يساعدك الإعلان على منصة لينكد إن (LinkedIn) على الوصول إلى جماهير جديدة وتنمية شركتك، ومع ذلك كما هو الحال مع أي نوع من الإعلانات المدفوعة؛ فعليك أن تعرف كيف تستفيد من الإعلانات.

إليك بعض أفضل الممارسات:

1. استهداف صنَّاع القرار الرئيسين:

يتيح لك الإعلان على منصة لينكد إن (LinkedIn) استهداف الأشخاص حسب المسمَّى الوظيفي أو حجم الشركة أو حتى مهارات معيَّنة؛ لذلكَ عند تصميم إعلاناتك لا تستهدف الموظفين فحسب؛ بل استهدِفْ الأشخاص المسؤولين عن اتِّخاذ قرارات شراء المنتجات أو الخدمات؛ على سبيل المثال يُمكِنُك استهداف مسميات وظيفية مُحدَّدة؛ مثل "نائب رئيس التسويق" أو "مدير المبيعات".

2. تصميم إعلان ذي صلة:

يجب أن تكون لإعلانك صلة بالأشخاص الذين تستهدفهم؛ على سبيل المثال إذا كنتَ تستهدف أصحاب الشركات الصغيرة في قطاع الرعاية الصحية، فاكتُب: "هل تريد زيادة إنتاجية موظفي التكنولوجيا الصحية لديك؟ نحن خبراء في هذا المجال، تواصَلْ معنا الآن لاكتشاف كيفية القيام بذلك".

كلَّما كانت لإعلانك صلة بالأشخاص الذين تستهدفهم، زاد احتمال لفت انتباههم والتواصل معك.

3. تخصيص إعلاناتك:

خصِّص إعلاناتك باستخدام ميزة الإعلانات التفاعلية؛ أي ببساطة أَضِف الاسم الأول للمستلِم في العنوان أو استخدِمْ صورة تعرض أحد منتجاته، ويُمكِنُك أيضاً استخدام ميزة الجماهير المتشابهة لاكتساب جمهور له خصائص مشتركة مع عملائك الحاليين والسابقين.

4. اختبار جمهورك:

الإعلان على منصة لينكد إن (LinkedIn) أكثر تكلفة من المنصات الأخرى؛ لذا من الهام أن تحقِّقَ أقصى استفادة من الأموال التي تنفقها على الإعلانات عن طريق اختبار جماهير مُختلِفَة واختيار تصاميم إعلانية إبداعية ومُختلِفة.

قد يكون ذلك من خلال إجراء سلسلة من الاختبارات القصيرة المُحدَّدة بوقت لكل متغير قبل إطلاق حملة كاملة، وعندما ينجحُ أحد الاختبارات، التزِمْ به مدَّة 30 يوماً على الأقل، وعليك أيضاً التزام حدٍّ أدنى من الإنفاق اليومي حتى تتمكَّن من جمع بيانات متَّسقة. 

شاهد بالفيديو: كيف تستعمل لينكد إن بشكل فعال؟

أفضل الممارسات في الصفحة والحساب:

إنَّ ضرر وجود صفحة قديمة أو مُهمَلة أكبر من نفعها، ومثل أيَّة شبكة اجتماعية أخرى؛ يجب أن تكون حاضراً ومتفاعلاً على منصة لينكد إن (LinkedIn)، ويتطلَّب بناء مجتمع على هذه المنصة الاهتمام ومهارات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي.

1. الاستفادة من العناوين الرئيسة وصور الحساب:

كما ذَكَرنا تساعدُ العناصر المرئية على تعزيز التفاعُل على منصة لينكد إن (LinkedIn)؛ أي يجب أن تكون صورة العنوان مثيرة للاهتمام وذات صلة بعملك.

استمر في تحديث حسابك وصور الغلاف والأوصاف وتفاصيل العمل عند تغيُّرها، وإذا كنتَ ما تزالُ تشغل المنصب نفسه، فحدِّث صورة حسابك والعنوان لتُظهِرَ أيَّة هوايات أو اهتمامات أو دورات تطوير مهنيَّة جديدة أكملتها.

يشبه حسابك السيرة الذاتية عبر الإنترنت؛ لذا احرصْ على تحديثه.

2. النشر دورياً:

انشر مرة واحدة في اليوم، واسعَ إلى نشر منشور جديد كل يوم عمل، وأفضل وقت للنشر على منصة لينكد إن (LinkedIn) هو من الساعة 10 صباحاً حتى الظهر بالتوقيت المحلي يوم الثلاثاء، بافتراض أنَّ متابعيك موجودون في الغالب في منطقتك الزمنية.

إذا لم تكُن لديك أفكار عمَّا تريد نشره، ففكِّر في المشكلات التي تواجهها السوق المُستهدَفة وكيف يُمكِنُك تقديم المساعدة.

إقرأ أيضاً: 4 طرق لجدولة المنشورات على عدة منصات وسائط اجتماعية دفعة واحدة

3. إضفاء الطابع الإنساني على صفحتك:

كُنْ صادقاً في تفاعلاتك وأَظهِر البُعد الإنساني في رسائلك ومنشوراتك، وهذا لا يعني الابتعاد عن المهنيَّة؛ بل يعني إضافة أسلوب علامتك التجارية وشخصيتك ومصداقيتك إلى آخر أخبار شركتك، وحاوِل إضافة رموز تعبيرية إلى منشوراتك أو معالجة المخاوف الشائعة في مجال عملك.

4. إضافة دعوة لاتِّخاذ إجراء إلى صفحتك:

يُمكِنُك على منصة لينكد إن (LinkedIn) إضافة زر دعوة لاتِّخاذ إجراء؛ مثل زيارة موقع الويب أو الاشتراك في الرسائل الإخبارية أو فعالية أو ندوة عبر الويب، وهذه طريقة سهلة لتحويل صفحتك إلى أداة لاكتساب العملاء المُحتمَلين وتشجيع الزائرين على اتِّخاذ إجراء.

تشمل أزرار الدعوة الأخرى لاتِّخاذ إجراء الموجودة على صفحات لينكد إن (LinkedIn) "التسجيل" و"الاتصال بنا"، كما يُوجَد زر "متابعة" في الملفات الشخصية حتى يتمكن الزوار من البقاء على اطِّلاع دائم بنشاطك على المنصة.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لضمان نقر الزوار على أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء

5. تتبُّع نجاح الصفحة:

يُعَدُّ تتبُّع نجاحك وقياسه على منصة لينكد إن (LinkedIn) أمراً بالغ الأهمية لاكتشاف مدى نجاعة استرتيجيات المحتوى والتسويق التي تطبِّقها، وإليك بعض المعايير التي تساعدك على ذلك:

  • شريحة الزوار: مَن يقرأ محتواك، ومجال عمله، والمسمى الوظيفي، والمنصب، ومكان الإقامة، وحجم الشركة، والغاية، ومصدر التزكية.
  • مشاهدات الصفحة: عدد مشاهدات صفحة الشركة خلال فترة زمنيَّة مُحدَّدة.
  • الزوار الفريدون: عدد المُستخدِمين الذين شاهَدوا صفحة شركتك باستثناء الزيارات المتعددة للمُستخدِم نفسه.
  • مرات الظهور: عدد المرات التي عُرِضَ فيها المنشور على أعضاء لينكد إن (LinkedIn).
  • المشاركات: عدد التفاعلات مقسوماً على عدد مرات الظهور.
  • النقرات: عدد النقرات على محتواك أو اسم شركتك أو شعارها.
  • المتابعون الجُّدد: عدد المتابعين الجُّدد الذين اكتسبتَهُم من تحديث برعاية جهة أخرى.
  • الجمهور: يوضِّح هذا ما إذا كان منشورك قد أُرسِلَ إلى جميع متابعيك أم إلى مجموعة مُستهدفَة.

في الختام:

كونك تعمل في مجال التسويق؛ فعليك التواصل مع جميع معارفك على منصة لينكد إن (LinkedIn)، وعليك أيضاً التأكُّد من أنَّ الأشخاص المناسبين يرون منشوراتك ويتفاعلون معها؛ لذا استفِد من أهم الممارسات التي قدَّمناها لك في هذا المقال لتحقيق ذلك.




مقالات مرتبطة