أفضل الطرق لإدارة مصروف المنزل

يعمل الفرد ويتعب ليجني ثمرة تعبه على شكل راتب في نهاية الشهر الذي يعدُّ دخله الأساسي، ثم يضيع أمام مصروف المنزل فيقع في حيرة من أمره بشأن كيفية تدبير أمره في الشهر الجديد، فمصروف المنزل كلمة يندرج تحتها الكثير من النفقات كالفواتير والإيجار ونفقات المعيشة من طعام وملابس، ويشعر بالإحراج عند تخطيط أصدقائه للخروج في رحلة أو عند دعوته لحضور مناسبة اجتماعية على الرغم من رغبته في ذلك، إلا أنَّه سيقع في ضيق مادي عند شراء هدية لصاحب المناسبة، والإحراج الأكبر يكون عند التعرض لظرف طارئ مثل تعطُّل إحدى الأدوات المنزلية وضرورة تصليحها أو شراء جهاز جديد.



قد يكون الظرف الطارئ هو مرضه أو مرض أحد أفراد العائلة وضرورة العلاج، وهذا الأمر لا يمكن تجنُّبه؛ بل يمكن التعامل معه بشكل أفضل في حال كنت تتبع طرائق جيدة في إدارة مصروفك الشهري، ومقالنا الحالي سيوضح أفضل تلك الطرائق.

أفضل الطرائق لإدارة مصروف المنزل:

تعاني معظم الأسر من مشكلة إدارة مصروف المنزل حتى أصحاب الدخل الجيد أو المرتفع؛ والسبب في ذلك هو الإدارة السيئة للمصروف، لذلك سنقدم لكم أبرز الطرائق والخطوات التي تساعد على إدارة مصروف المنزل:

1. إعداد جدول النفقات الشهرية:

في البداية عليك تحديد الدخل الشهري لك، ولا يتوقف ذلك على الراتب؛ إنَّما تحديد كافة الأموال التي تصل إليك شهرياً كإيجار محل تملكه أو سيارة أو ما شابه ذلك، ومن ثم عليك إعداد جدول ببنود متعددة يتضمن كافة المصروفات الشهرية من أكبرها إلى أصغرها، ويختلف ذلك بحسب كل منزل والأشخاص الموجودين فيه؛ إذ يتم إعداد حقل للمصروفات الشهرية الأساسية الثابتة مثل إيجار المنزل أو إيجار السيارة أو اشتراك النادي أو فواتير الكهرباء والمياه والإنترنت أو الأقساط الشهرية للمدارس.

في الحقل الثاني يجب وضع المستلزمات الأساسية للطعام، وهنا يمكن تقسيم حقل الطعام إلى حقول عدة فرعية بحيث يشمل أول حقل الخضراوات والفاكهة التي يتم شراؤها بشكل دائم، وفي الحقل الثاني يتم ذكر كميات اللحوم التي يتم استهلاكها شهرياً بشكل تقريبي وبمختلف أنواعها سواء لحم الدجاج أم الأسماك أم غير ذلك.

في الحقل الثالث يتم ذكر الألبان والأجبان والزيت والمربى، كما يمكن إعداد حقل خاص بالعطارة من توابل ودقيق وغيرها، ومن ثم يجب إعداد حقل خاص بالمنظفات يشمل مساحيق الغسيل ومنظف الأرضيات والمعطرات والصابون والمناديل أيضاً، أما الحقل التالي فهو متعلق بالأطفال في حال وجودهم لأنَّه من الضروري تحديد مستلزمات الطفل من حفاضات وحليب وأطعمة معينة.

الحقل الأخير في جدول النفقات الشهرية فهو خاص بالطوارئ فعليك ترك مبلغ من المال شهرياً لتكون جاهزاً للحالات الطارئة كالمرض والذهاب إلى الطبيب أو من أجل المناسبات كحفلات الزواج وأعياد الميلاد، وحتى في حال عدم التعرض لظروف طارئة فيمكنك ترك المبلغ للشهر التالي وهكذا.

في حال كنت من أصحاب الدخل المرتفع ممن يرغبون بشراء الملابس والأحذية شهرياً يمكنك إعداد حقل تحدد فيه مستلزماتك للشهر الجديد قبل بدايته كي تخصص مبلغاً من المال يكفي لذلك، وبالطبع بجانب كل مادة من المواد السابقة المذكورة يجب ذكر السعر ليتم تحديد المبلغ المخصص بدقة لكل حقل من حقول جدول النفقات الشهرية.

2. التدقيق في مصروف الشهر السابق:

عليك التفكير ملياً وتذكُّر الأشياء التي أنفقت عليها في الشهر الماضي؛ لتدرك في أي مكان وضعت مالك وما الذي دفعك للإنفاق الزائد كي تتجنب ذلك في شهرك الجديد، ويمكنك من أجل المراقبة الاستعانة بالبطاقة الائتمانية التي يمكن تحديد السقف لها بشكل يتناسب مع دخلك أو المبلغ الذي تريد إنفاقه، وتطبيقات البنوك تسمح لك بمراقبة حجم إنفاقك الشهري.

شاهد بالفيديو: 7 أفكار تساعدك على توفير مصاريف الأسرة

3. الابتعاد عن الإنفاق العاطفي:

قرأت ذات مرة عن نظرية تتعلق بزيادة الوزن والتمكن من ضبط النفس واتباع الحمية تؤكد على عدم الذهاب إلى التسوق عندما تكون جائعاً، وبرأيي أيضاً هذا الأمر من الضروري اتباعه لتنظيم مصروف المنزل؛ وذلك لأنَّ الإنسان عندما يكون جائعاً يقوم بشراء العديد من الأشياء التي لا يحتاجها فعلياً، لذلك حاول ألا تسمح لعاطفتك بالتدخل في أثناء شراء الحاجيات التي حددتها سابقاً ضمن جدول النفقات الشهرية.

إضافة إلى ذلك يُفضَّل عدم اصطحاب الأطفال إلى التسوق إن لم يتوفر لديك مبلغ إضافي؛ وذلك لأنَّ الطفل سينجذب على الفور للألعاب والمسليات والأطعمة التي يكون شراؤها ليس ضرورياً لصحته؛ بل ضاراً في الكثير من الأحيان، وبالطبع ستقوم بشراء ما يريد غالباً لأنَّك لن تستطع المقاومة في أثناء بكاء طفلك وستسيطر عاطفتك على عقلك.

4. اختيار الأدوات المنزلية ذات الكفاءة العالية:

يعتقد بعض الناس أنَّه عند اختيار جهاز يلبي حاجة معينة لا ضرورة لاختيار الأجهزة ذات الأسعار المرتفعة، وذلك بحسب جودتها لأنَّ جميع الأجهزة ستفي بالغرض، ولكنَّ هذا الاعتقاد خاطئ لأنَّه باختيارك لجهاز ذي كفاءة عالية ستكون أعطاله أقل حتماً، ومن ثم تتجنب تكاليف تصليحه، كما أنَّ الأجهزة ذات الكفاءة المنخفضة تتلف بسرعة أكبر، ومن ثم ستضطر لشراء غيرها.

5. الابتعاد عن شراء الوجبات الجاهزة:

التي تعد السبب في تفاقم النفقات الشهرية، كما أنَّها غير صحية وخاصة للأطفال، فحتى إن كنت منشغلاً طوال النهار يمكنك تخصيص ساعة من الوقت لإعداد وجبة صحية في المنزل، وفي حال كنت تعمل بشكل كثيف يمكنك إعداد وجبات عدة خلال عطلة نهاية الأسبوع ووضعها في الثلاجة، ومن ثم تسخينها خلال الأسبوع.

تذكر أنَّ هذا الأمر ضروري جداً ليس فقط من أجل تخفيض النفقات الشهرية؛ إنَّما من أجل الحفاظ على جسد صحي قدر الإمكان، وحتى الحلويات والأطعمة المحببة للأطفال يمكن تعلُّم صناعتها في المنزل وبتكرار المحاولة ستصبح أفضل وحتى الأطفال سيستمتعون بتناولها في المنزل أكثر من المطاعم.

6. الالتقاء بالأصدقاء في المنزل:

جميعنا لن نستطيع التخلي عن لقاء الأصدقاء، وهذا الأمر صحيح فلقاء الأصدقاء ضرورة للصحة النفسية، لذلك لا تمتنع عن لقاء الأصدقاء بهدف توفير المال؛ بل قم بدعوتهم إلى المنزل بدلاً من الخروج والالتقاء في المطاعم ودفع المبالغ الباهظة؛ إذ يمكنك إعداد مشروب لذيذ في المنزل كالشاي، إضافة إلى بعض الوجبات الخفيفة من المواد المتوفرة في المنزل كالبسكويت وقضاء بعض الوقت دون التفكير في حجم الفاتورة وما شابه ذلك.

7. التقليل من شراء ألعاب الأطفال:

تعد ألعاب الأطفال غالية الثمن عموماً، لذلك يجب التفكير ملياً قبل تحديد الألعاب التي ستقوم بشرائها لطفلك، فبدلاً من شراء الألعاب القابلة للكسر يمكن شراء الألواح وأقلام التلوين ودفاتر التلوين والرسم والقصص، وذلك بحسب عمر الطفل، كما أنَّ هذه الألعاب تعد أفضل من جلوس الطفل لساعات أمام التلفاز أو الحاسوب واللعب بالألعاب الإلكترونية من أجل صحته.

8. صنع الهدايا بشكل يدوي:

نحن ننفق الكثير من الأموال عند شراء هدية لأحد الأصحاب أو المقربين في مناسبة معينة، ويمكن الاستغناء عن ذلك من خلال تعلم صنع الهدايا بشكل يدوي مثل الإكسسوارات التي يمكن صناعتها من الخرز بالاستعانة ببعض الفيديوهات التعليمية، كما يمكن تعلم صناعة الملابس وما شابه ذلك من الكروشيه أو الصوف لتستطيع صناعة قطعة تقدمها هدية.

أيضاً في عيد ميلاد أحد الأصحاب مثلاً يمكن صنع الكيك في المنزل وتزيينه وتقديمه بصفته هدية، فالمبلغ الذي تحتاجه لشراء مستلزمات صناعة الكيك وتزيينه حتماً سيكون أقل من المبلغ الذي تحتاجه لشراء الكيك الجاهز أو شراء أيَّة هدية أخرى.

9. إلغاء اشتراك النادي الرياضي:

في حال عدم التمكن من تخصيص مبلغ كل شهر للاشتراك في نادٍ رياضي، يمكن الاستغناء عن النادي وممارسة الرياضة دون الحاجة إلى النادي، كأن تقوم بالمشي يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة، إضافة إلى الجري، ويعد ركوب الدراجة أيضاً رياضة هامة، كما يمكنك اعتماد الدراجة بوصفها وسيلة نقل، وهذا يقلل من المبلغ الذي تنفقه على أجور النقل، ويمكنك ممارسة التمرينات الرياضية بالاستعانة بالفيديوهات التعليمية المتوفرة مجاناً.

شاهد بالفيديو: كيف تضع ميزانية تساعد على الادّخار؟

10. تجنُّب شراء القهوة الجاهزة:

غالباً يقوم الفرد بشراء القهوة الجاهزة في أثناء ذهابه إلى العمل صباحاً أو خلال عمله ليستعيد نشاطه وتركيزه، ولتجنُّب الإنفاق على ذلك يمكن إعداد كوب من القهوة صباحاً ووضعه في زجاجة تحفظ الحرارة ومن ثم شربه في أثناء العمل.

إقرأ أيضاً: إلى أيّ وقت متأخر يسمح بشرب القهوة يومياً؟

11. تنويع مصادر الدخل:

لا يمكن للفرد غالباً الاعتماد على راتب شهري فقط للعيش برفاهية أو براحة مادية؛ لذلك عليك التفكير في إيجاد عمل إضافي أو محاولة العمل في مشروع شخصي في حال كنت تمتلك مهارات معينة، ويمكنك العمل ضمن المنزل في ساعات الفراغ، فمثلاً إن كنت مُدرِّساً في مدرسة ما وتعمل صباحاً فيها، يمكنك في وقت الظهيرة إعطاء بعض الدروس في المنزل، فحتى إن كان المبلغ المجني من ذلك منخفضاً يمكن عَدُّه بوابة للراحة المادية لاحقاً.

إقرأ أيضاً: تنويع مصادر الدخل: أهميته وخطوات تحقيقه

في الختام:

نسعى جميعنا إلى إدارة مصروف المنزل بدقة وبشكل يجعلنا نعيش مرتاحي البال من الناحية المادية ويمكِّننا من مواجهة جميع الظروف الطارئة، لذلك يجب على كل أسرة أخذ الطرائق الواردة في هذا المقال بالحسبان على أمل تحقيق الفائدة المرجوة منه.




مقالات مرتبطة