أفضل البرامج والتطبيقات لإنشاء كود QR على الحاسوب والهاتف المحمول

لا شك أنَّك صادفت الكود المربع الذي يشبه المتاهة على المنتجات التي تشتريها من السوبر ماركت، والذي يقوم المحاسب بتمريره على قارئ ليعرف سعره؛ إنَّ هذا الكود المربع يسمى (QR Code) وهو اختصار لمصطلح (Quick Response code) والذي يعني رمز الاستجابة السريعة.



من أجل معرفة ما هو هذا الكود، وما هي فوائده، وما هي أفضل التطبيقات لإنشائه على الحاسوب والهاتف المحمول تابعوا معنا هذا المقال.

ما هو (QR Code)؟

يُعَدُّ (QR Code) النسخة المطورة عن الـ "باركود" (Barcode) التقليدي الذي يكون عبارة عن مجموعة من الخطوط الطولية السوداء ذات سماكة مختلفة تفصل بينها مسافات بيضاء، يعبِّر كل خط أسود منها عن رقم معين، يُترجَم باستخدام قارئ الـ "باركود" للحصول على معلومة متعلقة بالمنتج المرتبط به، مثل سعره أو اسمه أو غيرها من البيانات المسجلة.

كان تحديث الـ "باركود" على شكل (QR Code)، الذي يمكِّن استخدامه من الحصول على جميع الميزات التي يقدمها الـ "باركود" من تسجيل مشفَّر لبيانات المنتج؛ كاسمه، وتاريخ صنعه، وبلد المنشأ، ووزنه، وسعره، وغيرها من المعلومات التي تتعلق بالمنتج، ولقد تطوَّر استخدام (QR Code) ليندرج ضمن الاستخدام الشخصي، والاستخدام الخاص بالتعليم أو العمل.

ويمكن قراءة (QR Code) عن طريق أجهزة الهاتف المحمول التي تثبَّت عليها تطبيقات خاصة بقراءة هذا النوع من الأكواد تدعى (QR code readers)، فيُمسَح الكود بكاميرا الهاتف المحمول ويُترجَم بواسطة التطبيق إلى البيانات التي يحتوي عليها.

ما هي المعلومات التي يحملها (QR code)؟

يمكن تضمين الكود الشخصي من (QR code) اسم المستخدم، وعنوان بريده الإلكتروني، ورقم هاتفه، أما كود (QR) الشركات فيمكن أن يحمل عنوان (URL) الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، أو عنوان صفحتها على "فيسبوك" أو غيرها من منصات التواصل الاجتماعي، أو رابط التواصل مع خدمة العملاء، أما المنتجات فقد ينطوي (QR code) الخاص بها على معلومات متعلقة بتفاصيل تصنيعها، والمواد الداخلة في تركيبها، وعدد السعرات الحرارية الموجودة في الواحدة منها.

وقد نجد (QR code) أيضاً مخصصاً للاستخدام من قِبل الطلاب، كأنَّه مفتاح يتيح لهم إذن الحصول على الكتب والمراجع الرقمية ذات الخصوصية العالية، أو يُستخدم بوصفه وثيقة تعريفية تسمح لهم بالدخول إلى محاضراتهم وحصصهم الدراسية.

إقرأ أيضاً: 6 تقنيات غريبة ستكون داخل جسمك قريباً

فوائد (QR code):

إنَّ فوائد (QR code) تكمن في كونه يختصر مساحات كثيرة مخصصة لتسجيل معلومات متعلقة بالمنتجات والسلع عن طريق تشفيرها في مربع صغير، وما ينطوي عليه هذا الاختصار من توفير في التكاليف والأوراق المطبوعة والمساحات على الأغلفة، كما أنَّه يساعد في تسجيل معلومات المنتجات وتنظيمها باستخدام أنظمة عدٍّ وحساب مختلفة.

ومن فوائد (QR code) أنَّه قابل للاستخدام الشخصي مثل اللوغو، فكما يدل اللوغو على صاحبه واختصاصه، يدل الـ (QR code) على اسمه ومعلومات التواصل الخاصة به، ويتميز رمز الاستجابة السريعة بسهولة استخراج المعلومات المسجلة على الأنظمة لجميع المنتجات، وتسهيل عمليات البيع والاسترجاع والتسعير.

كما أنَّه في الاستخدامات المتعلقة بالتعليم يمكن أن يكون بمنزلة جواز سفر يتيح للطالب الذي يحمله الولوج إلى مصادر مخصصة من المعلومات ليست متاحة للجميع، تمنح هذه الفئات (QR code) محدداً، كما يمكن أن يُستخدم بوصفه بطاقة تعريفية للطالب تمكِّنه من دخول الصفوف والمحاضرات، ويمكن استخدامه بذات الطريقة في الاجتماعات التي يسمح لفئة محددة الدخول إليها عن طريق منحها كود (QR code) خاصاً بالاجتماع كإذن للوصول.

أفضل التطبيقات لإنشاء كود (QR code) على الحاسوب:

1. تطبيق InDesign:

يُعَدُّ هذا التطبيق المنتَج من قِبل شركة (Adobe) من أفضل التطبيقات لإنشاء كود (QR) على الحاسوب وباحترافية عالية، ويتميز التطبيق بواجهته الواضحة وغير المعقدة، والتي تساهم في تسهيل عملية إنشاء الكود، ويسمح التطبيق بإنشاء المواد المرئية بعدة طرائق، ويحتوي على الكثير من القوالب الجاهزة لتوفير الوقت والجهد، ويقدم ميزة تصدير واستيراد الملفات بمعظم الصيغ الرقمية.

2. تطبيق (Visualead QR Code Generator):

يُعَدُّ هذا التطبيق أيضاً من أفضل التطبيقات لإنشاء كود (QR) على الحاسوب، ويقدِّم ميزة إنشاء الكود الخاص بالعلامات التجارية بطريقة إبداعية وعصرية، ويمكِّن من إنشاء الكود في مكان واحد، ويمنح ميزات لاستخدام الصور في عملية إنشاء الكود، ويقدم ميزة التحرير بعد الإنشاء، وتصدير الكود المنشأ إلى وجهات مثل عناوين (URL) أو موقع (Facebook) أو (vCard)، ولا ننسى ميزة تتبع عدد مرات المسح للشيفرة التي تمكِّن مالك الكود من التعرف إلى جمهوره.

3. تطبيق (QR Code Monkey):

يُصنَّف هذا التطبيق أيضاً ضمن أفضل التطبيقات لإنشاء كود (QR) على الحاسوب، وهو الأكثر شعبية بين جمهور المستخدمين؛ لأنَّه يتيح للناس إنشاء رموز استجابة سريعة خاصة بهم مجانياً، ويتيح التطبيق عدداً لا نهائياً من عمليات المسح للكود المنتَج، كما أنَّه يمكِّن المستخدمين من إنشاء شيفرة عالية الدقة، إلى جانب إنشاء لوغو خاص بالعلامة التجارية بألوان جذابة ومخصصة، ويمكن استخدام رمز الاستجابة سريعة المنشأ باستخدام هذا التطبيق في أي مجال من مجالات العمل.

شاهد بالفديو: كيفية إنشاء كود الاستجابة السريعة QR code

4. تطبيق (QFuse):

وهو من أفضل التطبيقات لإنشاء كود (QR) على الحاسوب، ويتيح إمكانية ربط الرموز الديناميكية بالمحتوى المناسب للهاتف المحمول، كما أنَّه يساعد على استخراج تقارير وتحليل المعطيات بطريقة تسمح لصاحب الكود بتتبُّع نجاحه دون أن يحتاج إلى مهارات برمجية.

ومن الميزات التي يقدمها التطبيق أيضاً تتبُّع المستخدمين للكود تبعاً لموقعهم الجغرافي أو نوع الجهاز الذي تم باستخدامه مسح الكود أو وفقاً لتوقيت مسح الكود، ويساعد على استصدار تقارير لقياس ارتباط الزبائن بالموقع أو العلامة التجارية.

ويمكن ربط واجهة التطبيق مع جهات خارجية مثل (Google Analytics)، كما يمكن وضع الكود المنشأ باستخدام هذا التطبيق على الكتب والبريد الإلكتروني وبطاقات العمل، وتكون شيفراته ذات جودة عالية وقابلة للمسح الموثوق.

5. تطبيق (Scanova):

وهو مصنف أيضاً في قائمة أفضل التطبيقات لإنشاء كود (QR) على الحاسوب، وهو قابل للمشاركة بين العملاء عبر الإنترنت، ويتيح ميزة طباعة الكود، وتتبع عمليات المسح الخاصة به على المواد المطبوعة.

ويمكِّن التطبيق أيضاً من إنشاء مواد جذابة بصرياً تساعد على زيادة عمليات المسح، بالإضافة إلى حزمة متنوعة من خيارات عرض عمليات المسح وفقاً للموقع الجغرافي أو نوع جهاز الماسح أو تاريخ عملية المسح.

ويقدم ميزة تحرير المحتوى بفضل رموزه الديناميكية، كما أنَّ ميزة التصدير الخارجي من أجل عمليات التحرير والطباعة هي ميزة ممكنة ومتوفرة بتقنية عالية الدقة، ويتيح التطبيق ميزة الوصول إلى مستخدمين محددين، والجمع بالجملة، إضافة إلى إدارة الحملات.

أفضل التطبيقات لإنشاء كود (QR code) على الهاتف المحمول:

1. تطبيق (QR Barcode):

يصنَّف هذا التطبيق من أفضل التطبيقات لإنشاء كود (QR code) على الهاتف المحمول وتحديداً نظام تشغيل "أندرويد"، ويقدم عدة ميزات تبدأ من إنشاء الكود الخاص وحفظه وقراءته بسلاسة وسرعة وسهولة دون أيَّة مشكلات، ومن مميزات هذا التطبيق أنَّه قادر على قراءة كل أنواع الـ "باركود" بمختلف أشكاله، وتتبع الروابط الخاصة به، وحفظ المعلومات وعناوين (URL) المخزنة فيه.

ويمكِّن التطبيق من صناعة أي نوع من أنواع الـ "باركود"، سواء التقليدي العادي أم رمز الاستجابة السريعة، بالإضافة إلى تخزين المعلومات على الكود وحفظ صورته في سجل خاص أو تنزيلها على ذاكرة الهاتف المحمول الذي يحتوي التطبيق أو طباعتها أو مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي، ويبلغ حجم التطبيق نحو 8.4 ميغابايت وهو حجم صغير نسبياً، ويعمل على أجهزة "أندرويد كيتكات" ابتداءً من نظام 4.0.1 فما بعد.

2. تطبيق (QR Code Reader):

وهو تطبيق مدرَج ضمن أفضل التطبيقات لإنشاء كود (QR code) على الهاتف المحمول وتحديداً نظام تشغيل "آيفون"، وحاصل على تقييم 4.7 من 5 في تطبيقات الخدمات الخاصة بصناعة الكود، ويدعم التطبيق العديد من اللغات ومنها العربية، والصينية، والإيطالية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، واليابانية، والتركية، والنرويجية، والألمانية، ويتشابه التطبيق من ناحية الميزات مع النسخة الخاصة بنظام التشغيل "أندرويد"، إلا أنَّه أسرع منه، ويتيح التطبيق عمليات حذف الإعلانات وشرائها، وصُمِّمَت نسخة "برو" محدَثة منه ذات ميزات وإمكانات أعلى وأفضل.

ويمكِّن التطبيق المستخدِم من قراءة جميع أنواع الـ "باركود" وحفظها في سجل مخصص، وصناعة عدد كبير من أنواع الـ "باركود" وتضمينها البيانات الخاصة به، والتي يرغب في إضافتها من خلال تبويب (Barcode generate) الموجود في قائمة التطبيق السفلية.

ويمكن تنزيل التطبيق على هواتف "آيفون" و"آيباد"، التي تعمل بنظام تشغيل ios 9.0 فما فوق، ويبلغ حجمه نحو 45.6 ميغابايت، ويمكن شراء إصدار "برو" من داخل التطبيق بسعر يبدأ من 2.99 وحتى 14.99 دولار.

إقرأ أيضاً: كيفية إنشاء باركود Barcode بشكل سهل ومجاني

3. تطبيق (QR & Barcode Scanner):

يعمل هذا التطبيق على أجهزة "أندرويد" ويُعَدُّ من أفضل التطبيقات لإنشاء كود (QR code) على الهاتف المحمول، ويتيح التطبيق قراءة كود (QR) إضافة إلى إنشائه، ويمكِّن من مشاركته مع الآخرين وطباعته للإلصاق على المنتجات، ويقدم التطبيق ميزة استبدال اللون الأبيض في الخلفية بألوان أخرى، ويتيح حفظ جميع الرموز التي مُسِحَت باستخدامه للعودة إليها لاحقاً، ويشترط التطبيق الاتصال بالإنترنت لإتمام عمليات مسح الكود وصناعته، ويحتوي التطبيق على ميزة الوضع الليلي.

وإنَّ رمز الاستجابة السريعة أو (QR Code) ذا الشكل المربع هو النسخة المطورة عن الـ "باركود" الذي يتألف من خطوط طولية سوداء، إلا أنَّه يؤدي ذات الغرض في حمل معلومات متعلقة بالمنتج الملصق عليه أو العلامة التجارية الموجودة على مغلفاتها.

يقدم استخدام (QR Code) احترافية عالية واستثماراً للمساحات على الأغلفة، ويمكن قراءته باستخدام أجهزة خاصة أو باستخدام أجهزة هواتف محمولة تثبت عليها تطبيقات معينة، ويمكن إنشاؤه بشكل بسيط باستخدام برامج مخصصة لهذا الغرض تعمل على أجهزة الهاتف المحمول أو الحاسوب.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة