أفضل 7 طرق لجعل هاتف أيفون (iPhone) أكثر أماناً

يلعب أمان هاتفك أيفون (iPhone) خاصتك دوراً مهماً في حماية حياتك الشخصية والعملية. على الرغم من أنّ هواتف أيفون (iPhone) أكثر أماناً من نظيرتها التي تعمل بنظام "أندرويد" (Android)، إلا أنّ هناك نصائح أمان أساسية تحتاج إلى اتباعها مع أيفون (iPhone).



قد تتضمن بروتوكولات الأمان التقليدية للأجهزة الإلكترونية كلاً من: برامج مكافحة الفيروسات، أو أدوات تشفير البيانات، أو استخدام طرائق لقفل التطبيقات والبيانات؛ ولكن عندما يتعلق الأمر بهاتف أيفون (iPhone) الخاص بك، فمن المحتمل أن تكون السرقة المادية للهاتف هي الخطر الأكثر واقعية. هناك الكثير من الإجراءات التي يمكنك القيام بها للتأكد من أنَّ جهاز أيفون (iPhone) الخاص بك آمنٌ من اللصوص، أو أنّه لن يسبب لك المتاعب في حال تمت سرقته.

تعتبر السرقة مصدرُ قلقٍ كبيرٍ عندما يتعلق الأمر بأمان هاتف أيفون (iPhone)، ولكن هناك أشياء أخرى يجب أن تهتمّ بها أيضاً. يجب على كل مستخدم لنظام التشغيل "أي أو إس" (iOS) اتباع هذه النصائح الأمنية، بغضّ النظر إذا كنت تستخدم أيفون (iPhone) أو "أيباد" (iPad) أو "أيبود تاتش" (iPod touch)، وحتى إذا لم يكن لديك أحدث إصدار من نظام التشغيل "أي أو إس" (iOS).

نصائح لمنع سرقة أيفون (iPhone):

يعتبر هاتف أيفون (iPhone) من أغلى أنواع الهواتف في العالم، ونظراً لذلك، هناك العديد من النصائح التي يمكنك استخدامها للتأكد من عدم تعرض هاتفك أيفون (iPhone) للسرقة:

  • افعل ما هو واضح: أبقِ هاتفك أيفون (iPhone) بالقرب منك. لا تترك الهاتف دون رقابة أو في مكانٍ مكشوفٍ في سيارتك عندما تكون بعيداً عنها.
  • تخلص من سماعات أذن أبل السلكية: تُعدُّ سماعات أذن أبل البيضاء ذات العلامات التجارية مؤشراً معروفاً على أن سلك سماعة الرأس الملتصق في حقيبتك متصلٌ بجهاز أيفون (iPhone) موجود داخل الحقيبة. جرب استخدام مجموعة مختلفة من سماعات الأذن غير سماعات أُذُن أبل المعروفة عندما تكون في مكانٍ عام.
  • لا تستخدم مشابك الحزام لتعليق هاتفك: مشابك الحزام ليست رائعةً للحفاظ على جهاز أيفون (iPhone) آمناً وخاصةً في الأماكن العامة المزدحمة. نظراً لأنّ هاتفك مكشوفٌ على جسمك ومن المحتمل أن يكون من السهل نزع مشبك الحزام، احتفظ بالمشابك في المنزل.
  • كن على علمٍ بمحيطك: عندما تركز على شاشة هاتفك بدلاً من التركيز على ما يحدث من حولك، فإنك تضع نفسك في وضعٍ غير ملائم، ويتمتع اللصوص بتحكمٍ أكبر في الوصول إلى هاتفك وسرقته منك والهرب. إذا كنت ستبقي عينيك في شاشة هاتفك أيفون (iPhone) أو كنت ستخرج إلى العالم الحقيقي لفترةٍ من الوقت مع سماعات الأذن الخاصة بك، فافتح عينيك من حينٍ لآخر وانظر حولك، فاللصوص موجودون في جميع الأماكن ويترقبون اللحظة المناسبة للانقضاض عليه ومن ثمّ الهرب.

1. إنشاء رمز مرور لهاتف أيفون (iPhone):

سيكون وضع قفل لهاتفك وإبقاء رمز المرور معك فقط أمراً مثالياً، وأفضل شيءٍ يمكنك القيام به في هذا الصدد هو إعداد رمز مرور للهاتف. إذا سُرق هاتف أيفون (iPhone)، يحتاج اللص إلى معرفة كلمة المرور قبل أن يتمكن من الدخول إليه. ومن المعروف أنّ أجهزة أيفون الحديثة من أكثر الهواتف أماناً في العالم، ويكاد يكون من المستحيل فك قفل هاتف أيفون بدون مساعدة الشركة الأصلية أبل.

يمكنك تعيين رمز مرور عن بعد حتى بعد سرقة هاتفك، وذلك باستخدام تطبيق ""ابحث عن" (Find My) الموجود في جميع أجهزة شركة أبل، ولكن من الأفضل تنفيذ هذا الإجراء الأمني في وقتٍ مبكر.

2. استخدم بصمة الأصبع "تاتش أي دي" (Touch ID) أو بصمة الوجه "فيس أي دي" (Face ID) على أيفون (iPhone):

إذا كان جهازك يعمل بتقنية بصمة الأصبع من شركة أبل المعروفة باسم "تاتش أي دي" (Touch ID)، فيجب عليك استخدام هذه التقنية. نفس الشيء ينطبق على تقنية بصمة الوجه من شركة أبل والمعروفة باسم "فيس أي دي" (Face ID).

تتوفر تقنية "تاتش أي دي" (Touch ID) على هواتف أيفون من الإصدار 5s المعلن عنه في عام (2013)، وصولاً إلى الإصدار "أيفون 8" (iPhone 8) و"أيفون 8 بلاس" (iPhone 8 Plus) المعلن عنهما في عام (2017). في حين تتوفر تقنية بصمة الوجه "فيس أي دي" (Face ID) بدءاً من هاتف "أيفون إكس" (iPhone X) المعلن عنه في عام (2017) والهواتف الأحدث.

يعد طلب بصمة إصبعك (Touch ID) أو مسح بصمة الوجه (Face ID) لإلغاء قفل جهاز أيفون (iPhone) أماناً أقوى من رمز المرور الذي قد تنساه أو يمكن تخمينه بواسطة جهاز كمبيوتر مع الوقت الكافي والأدوات اللازمة.

3. قم بتمكين خدمة "العثور على" (Find My) على جهاز أيفون (iPhone):

إذا سُرِقَ أيفونك، فقد تكون خدمة "العثور على" (Find My) هي إحدى الطرق لاستعادته. هذه الخدمة المجانية التي يمكنك الوصول إليها عن طريق موقع "آي كلاود" (iCloud) تستخدم ميزة تحديد الموقع الجغرافية (GPS) المدمجة في هاتفك لتحديد موقعه على الخريطة بحيث يمكنك (أو للسلطات) تتبعه. إنَّها أداةٌ رائعةٌ للعثور على الأجهزة المفقودة أيضاً.

إقرأ أيضاً: كيف تجد هاتف أندرويد الضائع أو المسروق؟

4. التحكم في إعدادات الخصوصية الخاصة بجهاز أيفون (iPhone):

يعدُّ التحكم في أمان بياناتك الخاصة بنفس أهمية الأمان المادي لجهازك. في هذه الأيام، هناك تهديدات للبيانات أكثر من أيٍّ وقتٍ مضى، والتي تتضمن التهديدات التي تسببها التطبيقات المثبتة على الهاتف. يحتوي نظام تشغيل هواتف أيفون "أي أو إس" (iOS) على عناصر قوية للتحكم في الخصوصية.

5. لا تقم بعمل "جيلبريك" (iPhone) لجهاز أيفون (iPhone):

يدافع الكثير من الناس عن فكرة كسر حماية جهاز أيفون (iPhone) المعروفة باسم "جيلبريك" (Jailbreak) لأنه يتيح لك تخصيص هاتف أيفون بطرق غير معتمدة رسمياً من قبل شركة أبل، مثل تثبيت التطبيقات التي تمّ رفضها من متجر التطبيقات "آب ستور" (AppStore)، وتنزيل التطبيقات المدفوعة مجاناً. ومع ذلك، إذا كنت تريد أن يكون جهاز أيفون (iPhone) الخاص بك آمناً قدر الإمكان، فابق بعيداً عن كسر الحماية (Jailbreak).

لقد صممت شركة "أبل" (Apple) نظام "أي أو إس" (iOS) مع وضع الأمان في الاعتبار، لذلك لا تتعرض أجهزة أيفون (iPhone) بسهولة للفيروسات والبرامج الضارة وغيرها من برمجيات تهديد الأمان المستندة إلى الثغرات، بنفس القدر الذي تتعرّض فيه أجهزة الكمبيوتر وهواتف "أندرويد" (Android) إلى هذه التهديدات.

الاستثناء هنا هو للهواتف مكسورة الحماية (Jailbroken iPhones). استهدفت الفيروسات الوحيدة التي أصابت أجهزة أيفون (iPhone) الأجهزة التي تمّ كسر حمايتها، لأنّ الطريقة الوحيدة لكسر حماية الهاتف، بطبيعتها، هي تقليل مستوى الأمان عن طريق السماح للبرمجيات بالوصول إلى ملفات نظام التشغيل "أي أو إس" (iOS).

في حين أنّ إغراء "كسر حماية أيفون" (Jailbreak) قد يكون قوياً، ولكن، إذا كان الأمان مهماً بالنسبة لك، فلا تفعل ذلك.

إقرأ أيضاً: الجيلبريك في أجهزة أبل: أنواعه، فوائده، أخطاره، وطريقة عمله

6. عمل نسخ احتياطية مشفرة عن هاتف أيفون (iPhone):

إذا كنت تقوم بمزامنة أيفون (iPhone) الخاص بك مع جهاز كمبيوترك عن طريق برنامج "آي تيونز" (iTunes)، يتم أيضاً نقل نسخة من البيانات وتخزينها من هاتفك إلى كمبيوترك المكتبي أو المحمول. هذا يعني أنّ معلومات هاتفك (النسخة الاحتياطية) يمكن الوصول إليها من قبلِ أيٍّ شخصٍ يمكنه الوصول إلى جهاز كمبيوترك.

قم بتأمين بياناتك عن طريق تشفير النسخ الاحتياطية، وللقيام بذلك:

  • قم بتوصيل هاتفك بجهاز كمبيوترك.
  • افتح برنامج "آي تيونز" (iTunes).
  • وضع إشارة صح بجانب مربع الاختيار "تشفير النسخ الاحتياطي لأيفون" (Encrypt iPhone backup).
  • قم بتعيين كلمة مرور للنسخ الاحتياطية.

باستخدام نسخة احتياطية مشفرة من أيفون (iPhone)، فإنك تترك بعض المجال للصوص المحتملين لمحاولة معرفة كلمة المرور التي اخترتها. قم بإقران تلك النسخة الاحتياطية برمز مرور هاتف أيفون (iPhone)، وستقلّ احتمالية تعرض بياناتك للسرقة.

7. استخدام تطبيقات الأمان على جهاز أيفون (iPhone) الخاص بك:

هناك العديد من تطبيقات أيفون (iPhone) التي تركز بشكلٍ أساسيٍّ على الأمان والخصوصية. معظمها مجاني، وبعضها لديه خيارات مدفوعة إذا كنت تريد المزيد من القدرات:

  • إحدى الطرق الشائعة والمفيدة لجعل عادات تصفح الويب على أيفون (iPhone) آمنةً هي استخدام برنامج "في بي إن" (VPN). يمكنك إعداد الوصول لشبكة "في بي إن" (VPN) على هاتف أيفون (iPhone) إمّا يدوياً من خلال الإعدادات (Settings) أو باستخدام تطبيق "في بي إن" (VPN) مخصص. هناك العديد من مزودي خدمات "في بي إن" (VPN) التي تعمل على "أيفون" (iPhone).
  • إذا كنت قلقاً بشأن أمان أيفون (iPhone) الخاص بك إلى الحدِّ الذي تريد فيه وقف تجسس الجميع على هاتفك بمن فيهم الحكومة، فلديك خيارات أخرى بالإضافة إلى "في بي إن" (VPN). على سبيل المثال، للحفاظ على الرسائل النصية آمنةً من الوصول غير المخوّل، استخدم تطبيق مراسلة مشفّر مثل تطبيق "سيغنال" (Signal).
  • إذا كنت تتصفح الويب على هاتفك، فقم بتعزيز أمان أيفون (iPhone) الخاص بك عن طريق استخدام متصفح ويب يركّز على الخصوصية. يوجد الكثير من هذه المتصفحات على الإنترنت مثل متصفح "برايف" (Brave).
  • أمان كلمة المرور مهمٌّ أيضاً. إذا تمكّن شخصٌ ما من الوصول إلى هاتفك، فإنّ آخر شيءٍ تريده أن يعثر عليه هو قائمة كلمات المرور لحساباتك المصرفيّة وحساباتك الأخرى. استخدم تطبيق "مدير كلمات المرور" (Password Manager) للتأكد من عدم تمكّن أيّ شخصٍ من رؤية كلمات المرور المخزنة على جهاز أيفون (iPhone) الخاص بك.
إقرأ أيضاً: كيفية قفل التطبيقات في هواتف أيفون

هل تحتاج إلى برنامج مكافحة فيروسات لهاتف أيفون (iPhone)؟

يعدُّ برنامج مكافحة الفيروسات جزءاً أساسياً من كيفية تأمين أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، ولكنك لا تسمع كثيراً عن دخول مثل هذه الفيروسات إلى أجهزة أيفون (iPhone). هل هذا يعني أنه من الآمن عدم استخدام مضاد الفيروسات على جهاز أيفون (iPhone)؟

نظراً لكيفية تنظيم نظام التشغيل "أي إو إس" (iOS) والأذونات التي تتيحها أبل للتطبيقات التي تقوم بتثبيتها على الهاتف، لا داعي للقلق بشأن الفيروسات على جهاز أيفون (iPhone) الخاص بك.

 

المصدر




مقالات مرتبطة