أفضل 19 مورداً في الإنترنت لتحسين الإنتاجية

توجد في هذه الأيام موارد كثيرة في الإنترنت للاختيار من بينها، وعلى الرغم من أنَّ الخيارات رائعة، لكنَّها يمكن أن تكون أيضاً مصدراً للإزعاج؛ إذ غالباً ما تكون كثرة الخيارات هي السبب الرئيس لتناقص إنتاجيتنا؛ فمثلاً لنفترض أنَّك تريد أن تتعلم طريقة صنع الكيك؛ ستبحث في غوغل: "كيف يُصنع الكيك؟"، وسترى كثيراً من المقالات التي تعلِّمك طريقة صنع الكيك؛ ما يدفعك إلى الارتباك، وقد تنقر فوق إحدى النتائج، وتجد أنَّ هذا المقال ليس سيئاً، ولكن قد يوجد شيء أفضل؛ لذلك تعود إلى نتائج البحث وتنقر فوق مقال آخر، وتفتح علامة تبويب أخرى في متصفِّحك، وقد تكون هذه النتيجة جيدة ولكن ليست بجودة المقال السابق، ثمَّ تعود وتبحث عن مقال آخر.



بعدها تكرِّر الدورة نفسها مرةً أخرى؛ لتجد في النهاية أنَّ لديك عدة علامات تبويب مفتوحة في نافذة متصفحك لدرجة أنَّك تنسى ما كنت تحاول القيام به في الأساس، وبعد ذلك تجد أنَّك انتقلت من البحث عن وصفة لصنع الكيك إلى مشاهدة فيديو لأغنية في يوتيوب (YouTube)؛ لهذا السبب تُعَدُّ شبكة الإنترنت وعديد من الموارد المفيدة التي توفرها لنا سلاحاً ذا حدين، وإذا أهدرنا كثيراً من الوقت في استخدام العناصر الخاطئة (مثل مقاطع الفيديو في يوتيوب) سينتهي بنا المطاف بتدمير إنتاجيتنا نتيجةً لذلك.

لذلك نقدم لكم في هذا المقال أفضل 19 مورداً في الإنترنت لتحسين الإنتاجية:

1. برنامج إيفرنوت (Evernote):

Evernote

من أقوى موارد الإنترنت للمساعدة على تحسين الإنتاجية، فيمكنك استخدم هذا المورد على نحو ممتاز من خلال دمجه مع منهجية إنجاز الأمور (Getting Things Done)، وستهيئ نفسك للنجاح لفترة طويلة جداً.

2. برنامج سبريدر (Spreeder):

Spreeder

يمكن أن يكون تعلم القراءة السريعة مفيداً بصورة كبيرة عندما تحاول جاهداً البحث عن معلومة هامة في الكتب والمستندات، ولحسن الحظ يُعَدُّ تطبيق سبريدر مناسباً لذلك.

3. برنامج وندر ليست (Wunderlist):

Wunderlist

وندر ليست تطبيق لإنشاء قوائم تتضمن الأمور التي لطالما رغبت فيها؛ فهو برنامج سريع وسهل الاستخدام وقابل للمشاركة سواء أكنت تنشئ قائمة بالمهام اليومية أم ستبدأ بمشروع مليء بالمهام التي تحتاج إلى إنجازها، كما لا يمكن أن يحدث أي خطأ معك باستخدام برنامج وندر ليست.

4. برنامج كوفيتيفيتي (Coffitivity):

يخبرنا الباحثون أنَّ معظم الأشخاص يعملون بصورة أفضل عند وجود ضوضاء خفيفة، ومن هنا يكون تطبيق كوفيتيفيتي مفيداً؛ من خلال توليد ضجيج خفيف في أثناء عملك.

5. توميتو تايمر (Tomato Timer):

يعتمد توميتو تايمر تقنية الطماطم؛ وهي طريقة إنتاجية شائعة؛ إذ تتطلب منك دمج فترات محددة من الراحة والتجديد في يوم عملك من خلال تقسيم مهامك إلى أجزاء مدتها 25 دقيقةً للعمل، وبعد مرور 25 دقيقةً من الوقت يمكنك أن تحصل على استراحة قصيرة قبل تكرار الدورة نفسها مرة أخرى.

سينبهك المؤقت عندما تنتهي الـ 25 دقيقةً حتى تتمكن من النهوض وتخصيص بعض الوقت لاستعادة طاقتك قبل العودة إلى العمل مرة أخرى، وفكرة أنَّك تعلم أنَّك ستأخذ قسطاً من الراحة عند رنين المؤقت ستساعدك على التغلب على التسويف نهائياً.

6. برنامج فلاش بوكس (FlashBooks):

هل أنت مشغول جداً بحيث تصعب عليك قراءة كومة الكتب الموجودة على المنضدة بالقرب من السرير؟ حسناً ابدأ باستخدام تطبيق فلاش بوكس وستنتهي من قراءتها في أسرع وقت ممكن؛ إذ إنَّ قراءة كتب المساعدة الذاتية والأعمال خلال دقائق معدودة سيجعل من هذا المورد مورداً إنتاجياً لا يجب أن تغادر المنزل من دونه، لا سيَّما أنَّه يلخص الكتب بصيغ تناسب أي جهاز.

7. موقع دو ناثينغ فور٢مينيتس:

تُعَدُّ فترات الراحة القصيرة من أكثر الأشياء التي لا ينال الموظفون في العصر الحديث قسطاً كافياً منها؛ فإذا كنت تعمل بجد فكافئ نفسك بـ 120 ثانية من الراحة باستخدام هذا البرنامج البسيط والفعَّال لزيادة الإنتاجية، وستشعر بتحسن بعد القيام بذلك.

8. أداة دودل (Doodle):

Doodle

لا تخف بشأن موعد اجتماع لديك وتُضِعْ وقتَك من خلال إجراء استطلاع للرأي من خلال الإيميل لمعرفة ما إذا كان أصدقاؤك يمكنهم حضور حفلة عيد ميلادك في هذا التاريخ أو ذاك؛ بدلاً من ذلك استخدِم أداة "دودل" لتحديد عدد قليل من الفترات الزمنية المحتملة التي تناسبك، واطلب من الجميع تحديد الفترة الزمنية التي تناسبهم، فتجعل أداة دودل جدولة الأمور أمراً سهلاً.

إقرأ أيضاً: كيف تقيس إنتاجيتك؟ اختبار عملي لقياس الإنتاجية

9. برنامج فيدلي (Feedly):

Feedly

نظِّم كل ما تحب من المدونات والأخبار إلى مواقع الإنترنت وغير ذلك في مكان واحد يمكنك الرجوع إليه وقتما تشاء؛ وذلك باستخدام برنامج فيدلي.

10. المدونات الصوتية:

يمكن أن يكون الاستماع إلى المدونات الصوتية مورداً هاماً للإنتاجية إذا استخدمتها بحكمة، هل تريد تعلم طريقة الإقلاع عن التدخين أو كيف تكون أكثر ثقةً؟ استمع إلى تدوينة صوتية لتحسين الذات في برنامج مشغل الموسيقى في جهازك المحمول.

هل ترغب في قراءة كتاب في مجال الأعمال التجارية الذي أخبرك به زميلك في العمل؟ استمع إلى مدونة صوتية عن ذلك، إنَّها طريقة مجانية وممتعة ويمكنها أن تعلمك كثيراً من الحِيَل المرتبطة بالإنتاجية خلال فترة زمنية قصيرة جداً.

11. أداة فوكس رايتر (FocusWriter):

توفر هذه الأداة وسيلة للكتابة عبر شاشات الأجهزة الإلكترونية للأشخاص الذين يبحثون عن البساطة، وتأتي أداة فوكس رايتر مزودةً بموارد أخرى صغيرة؛ لكنَّها مفيدة لتحسين الإنتاجية، مثل أجهزة ضبط الوقت وأجهزة الإنذار والتدقيق الإملائي ووظيفة تحديد الأهداف.

12. منصة هووتسوت (Hootsuite):

يمكنك أتمتة جميع مهامك بدلاً من تشتيت انتباهك بين حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي، ولنفترض أنَّك كتبتَ للتو منشوراً رائعاً وتريد حقاً الاستفادة من قوة وسائل التواصل الاجتماعي لإرساله إلى أكبر عدد ممكن، بدلاً من المشاركة ونشر تغريدة عن هذا الموضوع في جميع منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك في وقت واحد، يمكنك استخدام منصة هووتسوت لتحديد الوقت وعدد المرات التي تريد نشر منشورك فيها في كل حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي.

إذا كان أفضل وقت للترويج الذاتي في موقع فيسبوك (Facebook) هو صباح الثلاثاء بين الساعة (8-9) صباحاً مثلاً؛ فجهِّز رسائلك باستخدام منصة هووتسوت للتأكد من نشرها في ذلك اليوم المحدد.

13. خدمة إيفت (IFTTT):

IFTTT

يشير الاختصار إلى "في حال كذا؛ افعل كذا" (If this، then that)، وهو تطبيق يسمح لك بتحقيق الإنتاجية باستخدام صيغ بسيطة، وتساعدك هذه الصيغ على الحفاظ على إنتاجيتك.

مثلاً يمكنك استخدام صيغة تُحوِّل كل بريد إلكتروني تبدؤه في حساب جيميل (Gmail) الخاص بك إلى تذكير في تطبيق التذكيرات الموجود في جهازك المحمول تلقائياً.

14. برنامج ليفت (Lift):

احصل على إشعارات فورية لتذكيرك بالوفاء بأهدافك المرتبطة بالصحة واللياقة البدنية؛ من خلال شرب مزيد من الماء في أوقات مختلفة من اليوم والتزام عاداتك في صالة الألعاب الرياضية كل صباح.

استخدم برنامج "ليفت" رفيقاً دائماً لمساعدتك على الاستفادة من قوة العادة عندما تكون في أمس الحاجة إليها.

15. أداة برودكتفيتي أول (Productivity Owl):

Productivity Owl

هذه الأداة هي إحدى إضافات غوغل كروم (Google Chrome) التي تعيدك إلى المسار الصحيح عندما ينصرف انتباهك عن المهمة التي بين يديك، وفي كل مرة تتصفح فيها صفحات تعلم أنَّك لا يجب أن تتصفحها تظهر هذه الأداة على زاوية شاشتك لإعلامك بأنَّ الوقت قد حان للتوقف عن التحقق من الإشعارات في موقع فسبوك (Facebook) حتى تتمكن من إنهاء المهمة التي بين يديك.

إقرأ أيضاً: أفضل 5 تطبيقات لزيادة الإنتاجية

16. برنامج سيلف كونترول (SelfControl):

ماذا لو استطعت منع نفسك من الاستسلام لرغبة التحقق باستمرار من الإشعارات على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك مثل فيسبوك (Facebook) وتويتر (Twitter) ويوتيوب (YouTube)؟

يمنعك تطبيق سيلف كونترول من الوصول إلى مواقع الإنترنت التي تشتت انتباهك وخوادم البريد وأي شيء آخر مرتبط بالإنترنت، وكل ما عليك هو تحديد فترة زمنية للحظر سابقاً، وإضافة مواقع إلى قائمتك السوداء والنقر على "ابدأ" حتى انتهاء الفترة الزمنية التي حددتها، ولن تتمكن من الوصول إلى هذه المواقع حتى إذا أعدت تشغيل الكمبيوتر أو حذفت التطبيق.

17. أداة أوديبل (Audible):

Audible

كل كتاب تقرؤه هو استثمار في تطورك الشخصي، ولكن ماذا لو لم تكن من هواة القراءة أو لم يكن لديك الوقت الكافي لذلك؟ يمكنك الاستماع إلى الكتب الصوتية بدلاً من ذلك؛ فباستخدام أداة أوديبل يمكنك الاستماع إلى الكتب في أثناء الجري أو المشي أو القيادة للعمل في الصباح.

18. تطبيق أنرول. مي (Unroll.Me):

Unroll.Me

شاهد اشتراكات الرسائل الإخبارية المفضلة لديك بنظرة واحدة، بدلاً من تشتيت انتباهك بين العدد الكبير من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها.

19. تطبيق سليبي تايم.مي (Sleepy Ti.me):

لا توجد على الإطلاق حيلة أو أداة إنتاجية من شأنها أن تحل محل حاجة جسمك إلى النوم، وتطبيق سليبي تايم (Sleepy Time) آلة حاسبة لوقت النوم تهدف إلى مساعدتك على الحفاظ على جدول نوم ثابت.

سجِّل الوقت الذي تريد النوم فيه، ودعه يحسب عدد ساعات النوم التي يحتاج إليها جسمك لتكون إنتاجيتك في أعلى مستوياتها طوال اليوم.

في الختام:

لقد قدَّمنا لك في هذا المقال 19 مورداً من أفضل موارد الإنترنت لتحسين الإنتاجية، ولكن احذر التحميلَ الزائد للتطبيقات، وتذكَّر أنَّ هذه الموارد قوية بقدر ما تسمح لها أن تكون كذلك؛ لذا اطبع هذه القائمة أو احفظها في مكان تعرف أنَّك ستعود إليه لاحقاً، وجرِّبها لتعرف أيها الأنسب لك.




مقالات مرتبطة