أفضل 10 عملات مشفرة للاستثمار فيها لعام 2022

العملات المشفرة (Cryptocurrency) أو "الكريبتو" هي أموال رقمية لا يديرها نظام مركزي مثل الحكومات. بدلاً من ذلك، تعتمد هذه العملات على تقنية "بلوكتشين" (Blockchain)، مع كون عملة "بيتكوين" (Bitcoin) هي الأكثر شعبية. مع استمرار اكتساب العملات الرقمية (Cryptocurrency) زخماً في "وول ستريت"، تتوفر المزيد والمزيد من الخيارات منها. يوجد حالياً أكثر من 5000 عملة مشفرة موجودة في السوق.



بينما يمكنك استخدام العملة المشفرة لإجراء عمليات شراء، فإنَّ معظم الناس يتعاملون معها كاستثمارٍ طويل الأجل لأموالهم. ومع ذلك، قد يكون الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة (الكريبتو) محفوفاً بالمخاطر إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ. سنتحدث في هذه المقالة عن أهم 10 عملات رقمية مشفرة تستحق الاستثمار في عام 2021.

تقييم أفضل خيارات العملات المشفرة (الكريبتو):

قم بإجراء بحثٍ سريعٍ عبر الإنترنت وستجد العشرات من التوصيات حول كيفية الاستثمار في العملات المشفرة. عند اختيارنا لأفضل 10 عملات، تمّ مراعاة العوامل التالية:

1. طول العمر (Longevity):

عليك السؤال أولاً: منذ متى كانت هذه العملة المشفرة موجودة؟ لا يتم استبعاد العملات المشفرة الجديدة من هذه المقالة على الفور، ولكن الحصول على بيانات تاريخية عنها للمقارنة يساعدك في معرفة كيفية أداء الشركة المنشئة لهذه العملة حتى الآن.

2. سجل المسار (Track Record):

كيف كان أداء الشركة خلال سنوات عملها في العمل؟ إذا رأيت استقراراً في الأسعار، فهذه علامة جيدة. إذا لاحظت أنَّ العملة المشفرة تكتسب زخماً وتصبح أكثر قيمة بمرور الوقت، فهذا أفضل.

من المفيد أن تعرف: الأداء السابق ليس مؤشراً على الأداء المستقبلي. يمكن أن تتغير الأشياء في أي وقت، وقد يكون أداء الاستثمار أفضل أو أسوأ مما كان عليه في الماضي.

3. التكنولوجيا (Technology):

كيف تقارن المنصة بالمنصات الأخرى من حيث سهولة الاستخدام والأمان؟ أول شيء تريد البحث عنه هو سرعة حدوث المعاملات باستخدام هذه العملة المشفرة. يجب أن تكون الشبكة المعتمدة عليها هذه العملة قادرةً على التعامل مع حركة المعاملات بسهولة.

تريد أيضاً التأكد من أنَّ استثمارك آمن. تستخدم معظم العملات المشفرة تقنية "بلوكتشين" (Blockchain)، مما يجعل جميع المعاملات شفافة وسهلة التتبع. عليك أن تضع في الحسبان أنّ استخدام تقنية "بلوكتشين" (Blockchain) لا تجعل بالضرورة من الصعب على المتسللين سرقة عملتك المشفرة، وإنّما تُسهّل تقنية "بلوكتشين" (Blockchain) تتبع استثمارك بحيث يمكن استرداده بدلاً من ضياعه في حال حدوث عملية احتيال.

4. معدل التبني (Adoption Rate):

كم عدد الأشخاص الذين يستثمرون في العملة المشفرة التي تفكر الاستثمار فيها؟ عندما ترى مستوىً عالٍ من التبني، فهذا يعني أنَّ العملة المشفرة تتمتع بسيولةٍ (Liquidity) أفضل. سيكون التداول أو البيع أو الإنفاق أسهل في المستقبل. وتشير السيولة (Liquidity) إلى مدى سهولة تحويل العملة المشفرة إلى نقود بسرعة - وما إذا كان يمكن تحقيق ذلك دون أن تتأثر قيمة الأصول.

إقرأ أيضاً: 5 طرق يتبعها المخترقون للدخول إلى حسابك المصرفي

أفضل 10 عملات مشفرة للاستثمار فيها لعام 2021:

أسعار العملات الرقمية المشفرة اعتباراً من 29 مارس 2021، القيمة السوقية:

  1. عملة بيتكوين: القيمة الحالية (57،566.38) دولار، القيمة الإجمالية للبيتكوين الموجودة: (1.075) تريليون دولار.
  2. عملة إيثريوم: القيمة الحالية (1،811.82) دولار، القيمة الإجمالية للإيثريوم الموجودة: (209.464) مليار دولار.
  3. عملة بينانس: القيمة الحالية (273.38) دولار، القيمة الإجمالية لعملة البينانس الموجودة: (42.304) مليار دولار.
  4. عملة تيثر: القيمة الحالية (0.99) دولار، القيمة الإجمالية لعملة تيثر الموجودة: (40.632) مليار دولار.
  5. عملة كاردانو: القيمة الحالية (1.19) دولار، القيمة الإجمالية لعملة كاردانو الموجودة: (38.188) مليار دولار.
  6. عملة بولكادوت: القيمة الحالية (33.74) دولار، القيمة الإجمالية لعملة بولكادوت الموجودة: (31.349) مليار دولار.
  7. عملة الريبل: القيمة الحالية (0.56) دولار، القيمة الإجمالية لعملة ريبل الموجودة: (24.598) مليار دولار.
  8. عملة ليتكوين: القيمة الحالية (192.88) دولار، القيمة الإجمالية لعملة ليتكوين الموجودة: (13.038) مليار دولار.
  9. عملة تشين لينك: القيمة الحالية (28.06) دولار، القيمة الإجمالية لعملة تشين لينك الموجودة: (11.689) مليار دولار.
  10. عملية ستيلار: القيمة الحالية (0.41) دولار، القيمة الإجمالية لعملة ستيلار الموجودة: (9.23) مليار دولار.

1. بيتكوين (Bitcoin) ورمزها (BTC):

يعتبر البيتكوين (Bitcoin) أوّل عملةٍ مشفرة موجودةٍ قبل أيّ عملةٍ مشفرة أخرى. من السهل معرفة سبب كونها العملة الرائدة، من خلال سعرها وقيمتها السوقية وحجمها الأعلى بكثير من أي خيارات استثمارٍ أخرى. حتى مع وجود الآلاف من العملات المشفرة الأخرى في السوق، لا تزال "بيتكوين" (Bitcoin) تمثل 40٪ من القيمة السوقية للعملات المشفرة.

تقبل العديد من الشركات "بيتكوين" (Bitcoin) كوسيلةٍ للدفع، مما يجعل هذه العملة المشفرة استثماراً ذكياً. تتعامل شركة "فيزا" (Visa) بعملة "بيتكوين" (Bitcoin)، كما استثمر "إيلون ماسك" (Elon Musk) -الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" (Tesla)- مؤخراً 1.5 مليار دولار فيها. بالإضافة إلى ذلك، بدأت البنوك الكبرى في دمج معاملات البيتكوين في عروضها أيضاً.

مخاطر الاستثمار في عملة "بيتكوين" (Bitcoin):

تميل قيمة "بيتكوين" (Bitcoin) إلى التقلب كثيراً. قد ترى السعر يرتفع أو ينخفض ​​آلاف الدولارات خلال أي شهر. إذا كانت مثل هذه التقلبات الجامحة تجعلك متوتراً، فقد ترغب في تجنب الاستثمار في "بيتكوين" (Bitcoin). بخلاف ذلك، طالما أنك تضع في اعتبارك العملة المشفرة كاستثمارٍ ذكيٍّ طويل الأجل، فلا ينبغي أن تكون هذه التقلبات مقلقةً للغاية.

سببٌ آخر لإعادة النظر في الاستثمار في "بيتكوين" (Bitcoin) هو سعره المرتفع. فقطعةٌ واحدةٌ فقط من عملة "بيتكوين" (Bitcoin) تكلف أكثر من 50000 دولار -السعر في بداية عام 2021-، لا يستطيع معظم الناس شراء عملة كاملة من "بيتكوين" (Bitcoin). بالنسبة للمستثمرين الذين يرغبون في تجنب شراء أجزاء من العملة، فهذه تعتبر سلبية.

2. إيثريوم (Ethereum) ورمزها (ETH):

تختلف عملة "إيثريوم" (Ethereum) المشفرة عن عملة "بيتكوين" (Bitcoin) كونها ليست مجرد عملة مشفرة. إنها أيضاً شبكة تتيح للمطورين إنشاء عملاتهم المشفرة باستخدام شبكة "إيثريوم" (Ethereum). بينما تتخلف "إيثريوم" (Ethereum) كثيراً عن "بيتكوين" (Bitcoin) من حيث القيمة، فهي أيضاً متقدمة جداً على المنافسين الآخرين.

على الرغم من أنّ هذه العملة خرجت بعد سنوات من طرح بعض العملات المشفرة الأخرى، إلا أنها تجاوزت تلك العملات في السوق بسبب تقنيتها الفريدة.

مخاطر الاستثمار في عملة "إيثريوم" (Ethereum):

بينما تستخدم عملة "إيثريوم" (Ethereum) تقنية "بلوكتشين" (Blockchain)، فإنّ لديها "مساراً" (Lane) واحداً فقط لإجراء المعاملات. يمكن أن يؤدي ذلك إلى استغراق المعاملات وقتاً أطول في المعالجة عند زيادة الحمل والطلبات على الشبكة.

أدى الاختراق الذي حدث في عام 2016 إلى خسارة أكثر من 60 مليون دولار من الأثيريوم (Ethereum) بسبب عيب في "محفظة الإيثريوم" (Ethereum Wallet). على الرغم من أنَّ الشركة خطت خطوات واسعة في زيادة مستوى الأمان، فإنَّ الثغرات الأمنية البرمجية دائماً ما تكون مخاطرة في أي استثمار يتعلق بالعملات المشفرة.

إقرأ أيضاً: ما هي البرمجيات الخبيثة Malware؟ وماذا تفعل في جهاز الحاسب؟

3. بينانس كوين (Binance Coin) ورمزها (BNB):

عملة "بينانس" (Binance) هي واحدةٌ من عددٍ قليلٍ من العملات المشفرة التي وصلت إلى ذروتها بعد عام 2017. خلال ذلك العام، كان هناك "سوق صاعد" (bull market) وارتفع سعر جميع العملات المشفرة فيه، ووصلت إلى ذروتها قبل أن تستقر وتنخفض في القيمة.

على عكس العملات المشفرة الأخرى، واصلت "عملة بينانس" (Binance Coin) بالارتفاع تصاعدياً بشكلٍ ثابتٍ ولكنه بطيئ بعد عام 2017. نظراً لأدائها، أثبتت "عملة بينانس" (Binance Coin) أنها أحد خيارات الاستثمار الأكثر استقراراً، مما يشكل مخاطر أقل عند التفكير في الاستثمار في هذه العملة المشفرة.

مخاطر الاستثمار في عملة "بينانس" (Binance):

ما يميز "عملة بينانس" (Binance Coin) عن منافسيها هو أنّه تمَّ إنشاؤها بواسطة شركة بينانس العملاقة بدلاً من مجموعةٍ من مطوري التكنولوجيا. على الرغم من أنَّ التزام "عملة بينانس" (Binance Coin) بالحفاظ على "بلوكتشين" (Blockchain) قوي قد أثار شكوك العديد من المحللين، إلا أنَّ بعض المستثمرين لا يزالون متخوفين من هذه العملة المشفرة ومشكلاتها الأمنية المحتملة. حيث كشفت شركة "بينانس" (Binance) بتاريخ 7 مايو 2019 أنها كانت ضحية "إختراق أمني واسع النطاق" حيث سرق المتسللون 7000 بيتكوين بقيمة حوالي 40 مليون دولار أمريكي في ذلك الوقت. وقال الرئيس التنفيذي للشركة "شانغبينج تشاو": إنَّ المتسللين "استخدموا مجموعةً متنوعةً من التقنيات، بما في ذلك التصيد والفيروسات والهجمات الأخرى"، وقاموا بتنظيم معاملاتهم "بطريقة اجتازت فحوصاتنا الأمنية الحالية". أوقفت "بينانس" (Binance) -في ذلك الوقت- عمليات السحب والإيداع الإضافية ولكنها سمحت باستكمال التداول. وتعهد موقع "بينانس" (Binance) بتعويض العملاء من خلال صندوق الأصول الآمنة الخاص به.

4. تيثر (Tether) ورمزها (USDT):

تعتبر عملة "تيثر" (Tether) الأكثر استقراراً على الإطلاق من بين جميع العملات المشفرة الأخرى، وذلك لأنها مرتبطة بالدولار الأمريكي. لكلّ عملةٍ واحدةٍ من "تيثر" (Tether)، يوجد دولار واحد في البنك الاحتياطي الفيدرالي. هذا يجعل عملة "تيثر" (Tether) خياراً رائعاً للمستثمرين الذين يرغبون في إجراء التعاملات مع عملتهم المشفرة.

مخاطر الاستثمار في عملة "تيثر" (Tether):

أثار المستثمرون تساؤلات حول المخزون الاحتياطي الفعلي. هناك شكوك في أنَّ هناك حقاً دولار أمريكي في البنك الاحتياطي لكل واحدةٍ منها. إذا تمّ إثبات هذه الشكوك في أي وقت، فقد تنخفض قيمة مخزون عملة "تيثر" (Tether) بسرعة، وبالتالي نزول سعرها.

5. كاردانو (Cardano) ورمزها (ADA):

"شبكة كاردانو" (Cardano) لديها بصمة أصغر، والتي تجذب المستثمرين إليها لعدة أسباب. يتطلب الأمر طاقة أقل لإتمام معاملة مع "شبكة كاردانو" (Cardano) مقارنةً بشبكةٍ أكبر مثل "بيتكوين" (Bitcoin). هذا يعني أنَّ المعاملات فيها أسرع وأرخص.

تدَّعي هذه العملة المشفرة أنها أكثر قابلية للتكيف وأكثر أماناً. تعمل "كاردانو" (Cardano) باستمرار على تحسين تطورها لتظل بعيدة عن متناول المخترقين.

مخاطر الاستثمار في عملة "كاردانو" (Cardano):

حتى مع وجود شبكةٍ أفضل، قد لا تتمكن "كاردانو" (Cardano) من التنافس مع العملات المشفرة الأكبر. حيث قلة المتبنين تعني مطوِّرِين أقل. وهذا بالتالي لا يجذب معظم المستثمرين الذين يرغبون في رؤية معدل اعتماد (تبنّي) مرتفع. النظام الأساسي لكاردانو (Cardano) لديه خطط كبيرة، ولكن هناك شكوك حول ما إذا كان يمكن أن ترقى إلى مستوى هذه الإمكانات.

نصيحة للتداول: لا تثبط عزيمتك بسبب التقلبات في السوق. استثمارك في العملات المشفرة قد يخسر المال يوماً ما ويحقق ربحاً في اليوم التالي. بدلاً من الوقوع في فخ التغييرات اليومية، انظر إلى الصورة الكبيرة والتداول على المدى البعيد.

إقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع مشاعر الإحباط واليأس عند خسارتك للأموال؟

6. بولكادوت (Polkadot) ورمزها (DOT):

تم إنشاء عملة "بولكادوت" (Polkadot) من قبل قادة "إيثريوم" (Ethereum) الذين انشقوا لتشكيل عملة مشفرة خاصة بهم مع شبكةٍ أفضل. بدلاً من وجود "ممر" واحد لإتمام المعاملات فيه، فإنّ "بولكادوت" (Polkadot) لديها العديد من الممرات.

تم تصميم هذه العملة المشفرة لمكافأة المستثمرين الحقيقيين واستبعاد الأشخاص الذين يتداولون للتو في سوق العملات المشفرة لكسب المال بسرعة. يساعد المستثمرون المنخرطون في الشركة أيضاً في اتخاذ قرارات بشأن أشياء مثل:

  • رسوم الشبكة.
  • ترقيات الشبكة.
  • إنشاء أو إزالة "باراتشين" (Parachain)، والتي هي سلاسل البلوكشين الفردية المتنوعة من الطبقة الأولى التي تعمل بالتوازي داخل نظام "بولكادوت" (Polkadot) الأساسي.

مخاطر الاستثمار في عملة "بولكادوت" (Polkadot):

قدم مؤسس "بولكادوت" (Polkadot)، "جافين وود" (Gavin Wood)، عملة "بولكادوت" (Polkadot) المشفرة لأول مرة عبر ورقة بيضاء في عام 2016. في نهاية عام 2020، بدأت "بولكادوت" (Polkadot) التداول في سوق العملات الرقمية (الكريبتو). مع مثل هذا التاريخ القصير، ليس لدى "بولكادوت" (Polkadot) سجل حافل للمقارنة مع العملات الأخرى، مما يجعلها استثماراً محفوفاً بالمخاطر بالنسبة للمشترين المحتملين.

7. ريبل (Ripple) ورمزها (XRP):

"ريبل" (Ripple) هي الشركة التي كشفت النقاب عن "رموز إكس آر بي" (XRP Token) وتجذب المستثمرين لأنها تميز نفسها عن العملات المشفرة الأخرى من خلال تقديم معاملات دولية. عندما نتحدث عن التعاملات مع أحد البنوك، يمكن أن تستغرق التحويلات المالية الدولية ما يصل إلى 10 أيام عمل. أمّا مع "ريبل" (Ripple)، تستغرق نفس المعاملات مجرد ثوانٍ فقط.

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك "ريبل" (Ripple) عقوداً مع بنوك كبيرة حول العالم. وكلما زاد عدد العقود التي تمتلكها، زادت إمكانية الوصول إلى عملة الريبل المشفرة للمتبنين.

مخاطر الاستثمار في عملة "ريبل" (Ripple):

ظهرت عملة "ريبل" (Ripple) كعملة واعدة في عام 2017 عندما قفزت قيمتها 36000٪. ومع ذلك، عندما تنظر إلى حقيقة أن هذه النسبة المئوية الخيالية تمثل زيادة في قيمة هذه العملة في السوق بقيمة 2.40 دولار فقط، فإنَّها تبدو أقلّ إثارةً للإعجاب. أثناء قيامك بالبحث عن العملات المشفرة، لا تشتت انتباهك بالنسب المئوية المرتفعة. انزل إلى الأرقام الحقيقية لقيمة العملة وشاهد ما يعنيه النمو حقاً.

8. ليتكوين (Litecoin) ورمزها (LTC):

تم إنشاء "ليتكوين" (Litecoin) في الأصل في عام 2011، ووصلت إلى السوق في نفس وقت دخول "بيتكوين" (Bitcoin). ومع ذلك، لم تقلع هذه العملة بالطريقة نفسها التي أقلع بها "بيتكوين" (Bitcoin). تفتخر "ليتكوين" (Litecoin) بإتمام المعاملات أربع مرات أسرع من "بيتكوين" (Bitcoin).

في عام 2017، كانت أول عملة مشفرة تكمل معاملة على شبكة "Lightning Network". اكتملت عملية النقل في حينها في أقل من ثانية واحدة. إذا وسعت الشركة من استخدامها لشبكة "Lightning Network" لإجراء معاملات أسرع، فقد تزيد قيمة "ليتكوين" (Litecoin) بشكلٍ كبير.

مخاطر الاستثمار في عملة "ليتكوين" (Litecoin):

نظراً لأنَّ "ليتكوين" (Litecoin) والعملات المشفرة الأخرى مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالبيتكوين، فإنّ قيمتها ستتقلب بشكلٍ عام مع "بيتكوين" (Bitcoin). هذا يعني أنّ القيمة سترتفع وتنخفض تماماً كما يفعل البيتكوين، وإن كان بمعدل أقل. إذا كنت تعتبر تقلبات البيتكوين شيئاً سلبياً، فقد لا يكون "ليتكوين" (Litecoin) خياراً جيداً للاستثمار.

إقرأ أيضاً: أهم 20 عملة رقميّة مشفّرة (كريبتو) يجب أن تكون على إطلاعٍ بها

9. تشين لينك (Chainlink) ورمزها (LINK):

تعتبر "تشين لينك" (Chainlink) فريدةً من نوعها باعتبارها عملة مشفرة لأنها تتمتع بسعر جذاب. في حين يمكن شراؤها بأسعار معقولة، إلا أن أسعارها مرتفعة أيضاً بما يكفي لعدم اعتبارها عملة صغيرة. هذا أمر جذاب للمستثمرين لأنه أثبت أنه يمكن أن تزيد القيمة، ولا يزال هناك مجال كبير للنمو.

كما أنَّ هذه العملة متاحة للتداول على منصة "كوينباس" (Coinbase)، أحد أكبر تطبيقات العملات المشفرة في العالم. كما أن سهولة الوصول تجعل "تشين لينك" (Chainlink) جذابة للمستثمرين.

مخاطر الاستثمار في عملة "تشين لينك" (Chainlink):

في حين أنها لا تزال أعلى من آلاف العملات المشفرة الأخرى، إلا أنها تتمتع بحجمٍ أقل وقيمةٍ سوقيةٍ أقل من العملات المشفرة الأكثر جاذبية. لهذا السبب تحتل عملة "تشين لينك" (Chainlink) مرتبة متدنية جداً في قائمة العملات العشرة الأوائل.

10. ستيلار (Stellar) ورمزها (XLM):

تم إنشاء عملة "لومنز ستيلار" (Stellar’s Lumens)، والمعروفة اختصاراً بـ (XLM)، لتلبية احتياجات متخصصة في عالم العملات المشفرة. إنها في الأساس تعتبر كـ "باي بال" (PayPal) لشبكات العملات المشفرة، وتعمل كجسرٍ بين البنوك وشبكات "بلوكتشين" (blockchain).

كشبكةٍ لامركزية، يمكن لستيلار (Stellar) تحويل أي عملة وتداولها عبر القنوات. مما يجعل هذه المعاملات أرخص وأسرع مما ستكون عليه مع البنوك التقليدية.

مخاطر الاستثمار في عملة "ستيلار" (Stellar):

نظراً لأن عملة "ستيلار" (Stellar) تلبي احتياجات السوق المتخصصة، فمن المحتمل أن نجد شركات أخرى تحاول التنافس ضدها. إذا أنشأت شبكة أخرى للعملات المشفرة نظاماً أساسياً أفضل وأخذت حركة المرور من "ستيلار" (Stellar)، فقد يؤثر ذلك على قيمة أسهم الشركة.

إقرأ أيضاً: 10 قواعد عليك اتّباعها إذا كنت ترغب في استثمار أموالك في الأسهم

نصيحة: لا تستقر على أي عدد من استثمارات العملات المشفرة دون الاستمرار في التعرف على السوق. يمكن لشبكة جديدة من العملات المشفرة أن تتسلق المراتب بسهولة وتبرز كقائد فوق الأنظمة الأساسية الأخرى التي تعتمد عليها العملات المشفرة. فإن أذكى شيء يمكنك القيام به كمستثمر هو مواكبة أحداث السوق.

العرض النهائي:

العملات المشفرة موجودة لتبقى وليس هناك شك في ذلك. يصبح السؤال، أين هو أفضل مكان لاستثمار أموالك في السوق؟

عندما ترغب بتقرير أي عملة مشفرة هي أفضل استثمار بالنسبة لك، فإليك بعض الأشياء الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • السرعة التي تتم بها المعاملات في هذه العملة.
  • الرسوم المرتبطة بالمعاملات بهذه العملة.
  • القدرة على استخدام العملة المشفرة في عمليات الشراء والتحويلات المصرفية المنتظمة.

إذا كنت تبحث بصرامة عن الاستثمار دون إجراء معاملات داخل الشبكة، تذكر أن العملة المشفرة ليست خطة للثراء السريع. بدلاً من ذلك، يجب أن تعتبرها استثمار طويل الأجل.

 

المصدر




مقالات مرتبطة