أخطر آليات الدفاع التي نستخدمها في حياتنا (الجزء الثاني)

يجعلنا الاختباء خلف مواقفنا الدفاعية نشعر بالأمان المؤقت، لكنَّه يبقينا عالقين في مكاننا وغير قادرين على النمو والتطور؛ إذ تُنشِئ آليات الدفاع إحساساً زائفاً بالراحة بدلاً من تعزيز ثقتنا بأنفسنا.



في الجزء الأول من المقال تحدثنا عن 3 أنواع من آليات الدفاع، وهي الإنكار، والقمع، وتفريغ المشاعر على الآخرين، مع ذكر بعض الأمثلة عنها وطرائق التعرف إليها، وفي هذا الجزء الثاني من المقال سنتحدث عن بعض الأنواع الأخرى؛ لذا تابعوا معنا.

1. الإسقاط:

الإسقاط هو أداة تكيُّف شائعة لتجنُّب المشاعر المزعجة؛ فهي إحدى آليات الدفاع التي يمكن أن تظهر إذا وجدت نفسك في موقف تشعر فيه بعدم الراحة، فربما كنت تتفاعل مع مجموعة من الغرباء، ولم تتمكَّن من الانسجام مع أيِّ شخص منهم، وتشعر بعدم الارتياح والقليل من القلق، ثمَّ تبدأ في رؤية أنَّ الآخرين ينتقدونك، في حين أنَّهم لا يقولون أو يفعلون أي شيء سلبي، لكنَّ مشاعر عدم الأمان لديك تجعلك تسقط ذلك على الآخرين، وقد تصبح تلك المشاعر شديدة لدرجة أنَّك تطلب معرفة سبب تحديقهم فيك.

لقد واجه معظمنا مواقف أسقطنا فيها مشاعرنا أو أوجه القصور أو الدوافع غير المقبولة على الأشخاص من حولنا، وذلك بسبب إدراكنا أنَّ تلك الصفات الموجودة فينا ستسبِّب لنا الألم والمعاناة، فبدلاً من الاهتمام بأنفسنا، فإنَّنا نُلقي اللوم على الأحداث الخارجية والأشخاص على ما نشعر به.

ويمكن أحياناً استخدام هذه الآلية بطريقة إيجابية، كأن تُسقط مشاعر الحب والثقة والاهتمام على الآخرين، لكن عندما تؤثر فينا بطريقة سلبية، فإنَّها تؤدي إلى زيادة مشاعر التوتر والقلق وتمنعنا من التعامل مع سبب تلك المشاعر.

وتُعدُّ آلية الدفاع هذه واحدة من أكثر الآليات ضرراً؛ وذلك لأنَّها يمكن أن تؤدي إلى انعدام الثقة بالآخرين والقلق.

شاهد بالفيديو: كيف تضع حداً للأفكار السلبية؟

أمثلة عن آلية الإسقاط:

  1. أنت تكره حقاً مديرك في العمل الذي يعاملك تماماً كما يعامل أي شخص آخر، فبدلاً من الاعتراف بعدم إعجابك به، فأنت تخبر كل شخص أنَّ المدير يُضمر لك الحقد والضغينة ويحاول تدمير حياتك المهنية.
  2. أن تكون المرأة في مزاج سيِّئ طوال اليوم وتعود إلى المنزل، فبعد أن يرحِّب بها زوجها بحرارة ويسألها عن يومها، تتَّهمه مباشرةً بأنَّه في مزاج سيِّئ ويُفسد أمسيتها.
  3. يعاني الأب من مشكلات في جسده، لكنَّه يرفض إجراء تغييرات في أسلوب حياته تساعده على إنقاص وزنه، فبدلاً من ذلك، يوبِّخ ابنته بسبب وزنها، ومن ثمَّ يُسقط مشاعر عدم ثقته بنفسه على ابنته.

طريقة التعرُّف إلى آلية الإسقاط:

إذا أخبرك أحدهم بأنَّك تتصرف بطريقة غير عقلانية، فربما تستخدم الإسقاط بوصفه أحد آليات دفاعك، هل سبق أن أخبرك شريكك بأنَّه يشعر بأنَّك لا تنتبه لما يقوله؟ هل تشعر بأنَّ الناس مرتبكون بسبب رد فعلك؟ هل تعتقد أنَّ جميع الناس يحاولون النيل منك وأنَّك دائماً تُعامَل بصورة غير عادلة؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت تُسقط مشاعرك على الآخرين.

2. التكوين العكسي:

مع هذه الآلية، فإنَّك تتجاوز آلية الإنكار وتتصرف بطريقة مخالفة لما تفكر أو تشعر به؛ إذ يمكن عادةً تمييز التكوين العكسي بوضوح، فمن خلال مهاجمة شخص أو شيء آخر، فأنت تحاول تخفيف الضغط عن نفسك بدلاً من التعامل المباشر مع المشكلة.

أمثلة عن آلية التكوين العكسي:

  1. امرأة تهتم بوالدتها المسنَّة وتطهي لها الطعام وتنظِّف لها المنزل وتصطحبها إلى حيث تريد، لكنَّها تحتقرها سراً.
  2. يستخدم رب العمل ذو الفكر المتطرف الراسخ سياسة الشركة للعمل الإيجابي لإخفاء معتقداته الحقيقية.

طريقة التعرف إلى آلية التكوين العكسي:

إنَّ دفاعاتنا غالباً ما تكون غير واعية؛ إذ لا تعرف أنَّك تُظهِر ميولاً للتكوين العكسي إذا لم تنظر عن كثب إلى مشاعرك وكيف تشعر حقاً تجاه أشخاص ومواقف معيَّنة، فقد تشكِّك في سلوكاتك الخاصة وتسأل نفسك: "لماذا أستمر في تقديم الخدمات لهذا الشخص وأنا أعتقد أنَّه شخص سيِّئ؟"، أو تشعر بعمق أنَّ أمراً ما لا يتناسب مع ما تشعر به وكيف تتصرف حياله.

3. النكوص:

قد تجد نفسك في أوقات التوتر تتصرف بطريقة طفولية، وهذه إحدى آليات الدفاع المعروفة باسم النكوص، والتي تتسبَّب في العودة إلى مستوى أصغر من التطور والسلوكات السابقة الأقل إرهاقاً بوصفها طريقة لحماية نفسك من مواجهة الموقف الفعلي، على سبيل المثال تخيَّل نفسك تخوض جدالاً مع شريكك، فبدلاً من حل النزاع، تخرج من الغرفة غاضباً وتصفق الباب وتعامل شريكك بازدراء.

فوفقاً لعلم نفس آليات الدفاع، فإنَّ مشكلة النكوص هي أنَّك قد تندم على ترك سلوكك الطفولي يصبح مدمراً للذات؛ إذ يمكن أن يؤدي هذا إلى مشكلات أكثر خطورةً بكثير إذا تركتها تمرُّ دون رادع، وإذا كنت تستخدم آلية النكوص باستمرار بدلاً من التواصل مع شريكك، فلن تتمكَّن أبداً من الحصول على العلاقة الصحية التي تستحقها.

أمثلة عن آلية النكوص:

  1. يبدأ طفل يبلغ من العمر عشر سنوات يمكث في المستشفى لإزالة اللوزتين في مصِّ إبهامه كما كان يفعل عندما كان طفلاً صغيراً.
  2. تدخل امرأة في جدال مع شخص ما في العمل وتبدأ بالبكاء.
  3. بدلاً من استخدام أساليب التربية المتطورة، مثل التعاطف، ووضع الحدود، يلجأ الأب إلى نوبات الغضب لتخويف أطفاله وإجبارهم على طاعته.

طريقة التعرف إلى آلية النكوص:

هل تمرُّ بنوبات عاطفية تتضمَّن البكاء أو الصراخ أو نوبات الغضب؟ هل أنت متهمٌّ بالتصرف بطريقة طفولية؟ هل تشعر بالارتباك في أثناء المواجهة وبأنَّك غير قادر على التعبير عما تشعر به؟ هذه كلها علامات تدل على أنَّك تستخدم آلية النكوص بوصفها جزءاً من آليات دفاعك.

إقرأ أيضاً: آليات الدفاع النفسية: مفهومها وأنواعها

4. التبرير:

يُعَدُّ التبرير مكوِّناً شائعاً في علم نفس آليات الدفاع، لأنَّه يسهل الاعتماد عليه؛ وذلك لأنَّ التبرير يحدث عندما تحاول التقليل من أهمية سلوكك السيِّئ.

تخيَّل أنَّك تتصرَّف بطريقة غاضبة وغير منطقية عندما تتعرَّض لموقف أمام زميل محترم، فلمحاولة تبرير سلوكك فإنَّك تلوم شخصاً آخر على استفزازك، فحتى لو كان هذا الأمر صحيحاً، ليس سبباً حقيقياً لفقدانك أعصابك، إنَّه مجرد عذر.

مع أنَّ التبرير هو آلية دفاع ذاتية شائعة، فإنَّها في معظم الحالات لن تساعدك على إلقاء اللوم أو تبرير سلوكك، فبدلاً من ذلك سينظر إليك من حولك على أنَّك طفولي أو مغرور إذا كنت غير قادر على تحمل أخطائك.

إقرأ أيضاً: النمو الأخلاقي: مراحل النمو، واستراتيجيات التربية، وأنماط التبرير

أمثلة عن آلية التبرير:

  1. نسي الرجل إخراج القمامة مع أنَّ زوجته ذكَّرته أربع مرات، فبدلاً من الاعتذار، يبرِّر أنَّها لم تضع الأطباق في غسالة الصحون، لذلك من العدل ألا يخرج القمامة.
  2. يتأخر الرجل عن موعده مع صديقه على الغداء بحجة أنَّ صديقه يتأخر دائماً عن جلسات التمرين الصباحية.
  3. يبرِّر الطالب الغش في الاختبار بالقول إنَّ الاختبار كان صعباً جداً.

طريقة التعرف إلى آلية التبرير:

يجب عليك في معظم الأوقات الاعتماد على الآخرين للإشارة إلى أنَّك تستخدم التبرير بوصفه إحدى آليات دفاعك، وذلك لأنَّ تبريراتك من المحتمل أن تكون منطقيةً بالنسبة إليك، وسيتطلَّب الأمر وجهة نظر خارجية تساعدك على إدراك الحقيقة، فإذا كنت تشعر أنَّك دائماً على حق وأنَّ الآخرين مخطِئون معظم الوقت، فمن المحتمل جداً أنَّك تعتمد على آلية التبرير.

الخلاصة:

لقد تحدَّثنا في هذا الجزء من المقال عن 4 آليات دفاع أخرى، وذكرنا بعض الأمثلة عنها وطرائق التعرف إليها، وسنتابع الحديث في الجزء الثالث والأخير من هذا المقال عن بقية الآليات؛ لذا تابعوا معنا.

المصدر




مقالات مرتبطة