أحط نفسك بالأشخاص المناسبين لتحقيق النجاح

الشركة التي تستمر في نجاحها هي التي تبقى فيها إداراتها وموظفوها على تواصل مستمر لمواكبة أخبار السوق، وهي التي تمتلك فريقاً حتى لو غاب أحد أعضائه لقضاء إجازة، يقدِّم الدعم والاستشارة لباقي الأعضاء عن بُعد، ويعود وملؤه الحماسة لجولة طويلة من العمل، كل هذا يثبت أنَّ الشركة التي تحافظ على استمراريتها يكون لها أثر بالغ في صاحبها ومن ثم في نجاح الأعمال التجارية.



يقول رجل الأعمال الشهير جيم رون (Jim Rohn): "أنت متوسط ​​الأشخاص الخمسة الذين تقضي معظم وقتك معهم"، ولكن من الشائع أن يستخف روَّاد الأعمال بأهمية الشركات التي يديرونها؛ لذا لا بد من وجود أشخاص داعمين لاستمرارية العمل.

يجب أن تحيط نفسك بالأشخاص، سواء كانوا شركاء مؤسِّسين أم منتورز أم أفراداً من عائلتك أم أصدقاء، فهؤلاء سيشجعونك على العمل ويجعلونك تعطي أفضل ما لديك، ومن ثم يرفعون سقف طموحاتك أو يساعدونك على الحفاظ على مستوى مرتفع، ويسعى العديد من روَّاد الأعمال ليكونوا أفضل مَن يقدِّم الحلول الذكية، لكن إذا كنت دائماً أذكى شخص، فستؤذي نفسك؛ لذا عليك أن تحيط نفسك بأشخاص يمكنهم إدارة أكبر عدد ممكن من المجالات التي تعمل بها، ويجيدون استخدام مجموعة متنوعة من الطرائق للاستفادة من مواهبهم.

قد يبدو التقييم الصامت انتقادياً وقاسياً تماماً؛ لكن عليك أن تعي أثره الكبير في نجاحك؛ لذا يجب ألا يترك رائد الأعمال الأمور معلَّقةً بسبب وجود أمور أخرى تشغل باله، فإذا أحبطك شخص ما، فعليك إبعاده عن حياتك قدر المستطاع، وإلا سيؤدي ذلك إلى عرقلة طاقتك ورؤيتك ونجاحك النهائي.

يتم التقييم الصامت بتدوين أسماء الأشخاص الخمسة الذين تقضي معهم معظم وقتك، ثم تضع نقاطاً لكل منهم من 1 إلى 10، ثم تحسب المتوسط بحيث تكون 10 هي أعلى علامة، ولا داعي ليكونوا مرشدين عظيمين أو رجال أعمال بارعين ليحسِّنوا من مستواك؛ بل يكفي أن يرفعوا كل من تفكيرك وأدائك.

عند تقييم الأشخاص الخمسة المحيطين بك خذ في الحسبان 3 أمور:

1. البحث عن مساعدة خارجية:

قد يتعين عليك البحث عن شخص واحد أو أكثر من خارج شركتك، وهذا ما يفعله العديد من روَّاد الأعمال الأكثر إنجازاً، على سبيل المثال: جذب فيل نايت (Phil Knight)، مؤسِّس شركة نايك (Nike) إلى صفه لاعب كرة القدم الراحل جو باتيرنو (Joe Paterno)؛ وذلك لأنَّه مثاله الأعلى فوراً بعد وفاة شريكه في العمل بيل باورمان (Bill Bowerman)، حتى أنَّ نايت (Knight) تحدَّث عن تعامله معه خلال تأبين باتيرنو (Paterno) في عام 2012.

إقرأ أيضاً: 7 أنواع من الأشخاص تحتاج إليهم في حياتك

2. تقبُّل التغيير:

عندما تُقبِل على مراحل جديدة، قد يتطور الأشخاص المحيطون بك، فمثلاً: ربما تغيرت دائرة معارفك عن التي كانت موجودة لديك في المدرسة الثانوية، لكن لا يعني هذا أنَّ عليك نسيان أصدقاء المدرسة الثانوية، لكن ربما لم يَعُد لديهم دور كبير في حياتك؛ حيث تستمر الصداقة الحقيقية دائماً، وأنت ببساطة تركز وقتك الثمين في المكان المناسب، وفي المقابل، إذا اعتقدت بوجود أشخاص قادرين على مساعدتك على التحسن، فابذل جهداً حثيثاً لقضاء المزيد من الوقت معهم.

إقرأ أيضاً: 10 استراتيجيات تساعدك في تقبل التغيير في الحياة مهما كان قاسياً

3. التركيز على نفسك:

يجب عليك أن تعرف مَن تساعده وتلهمه وتدفعه إلى بلوغ مستوى أعلى، فمعظم العلاقات العظيمة تكافلية؛ حيث يبرز الناس أفضل ما لديهم؛ لذا فكِّر كيف يمكنك القيام بعمل أفضل، وابحث عن الأشياء التي يمكنك أن تمنحها إلى حياة الآخرين لمساعدتهم، واجعل علاقتك محدودة مع مَن يخذلونك.

المصدر




مقالات مرتبطة