أثر التفكير السلبي

إنَّ السلبية هي التي أدت بمعظم الناس إلى الخراب، وقد ينتج عن السلبية، أفكاراً شريرة، لكنَّ الأمر المحزن هو أنَّنا بشر ولا يمكننا القيام بأيِّ شيء دون التفكير فيه من الناحية السلبية.



ففي بعض الأحيان، حتى عندما تعلم أنَّك على وشك النجاح، سوف تخطر الأفكار السلبية في ذهنك؛ إذ يعد التفكير السلبي أمراً طبيعياً، لكنَّ السؤال هو، عندما تخطر هذه الأفكار في ذهنك، هل تسمح لها بالسيطرة عليك؟

للتفكير السلبي قوة ترهيب قوية جداً، وعندما ترهبك أفكارك، ستغوص عميقاً في عالم السلبية، وستفقد شجاعتك وثقتك وإيجابيتك، لكن كيف يمكن للتفكير السلبي أن يضعك على المسار الخاطئ في الحياة؟

ستبدأ في فقدان نفسك:

إنَّ ذاتك الحقيقية جميلة وإيجابية وأنت واثق من نفسك، لكن عندما تعتاد على الأفكار السلبية كلَّ يوم، ستفقد نفسك، وسيبدأ الجانب الإيجابي والسعيد والواثق منك في الاختفاء تدريجياً.

يُعدُّ الترهيب الذاتي من أحد أعظم القوى التي يحملها التفكير السلبي؛ فعندما تغوص عميقاً في التفكير السلبي، ستفقد قيمتك الذاتية، وأَمَلك وثقتك والأهم من ذلك كلُّه أنَّك ستُعامِل نفسك معاملة سيئة، وستشعر بأنَّك غير راضٍ، وأنَّك لست جيداً بما يكفي، وأنَّك شخص سيئ، وسوف تستمر في ذلك حتى تصل إلى المرحلة الأسوأ، وهي "إدانة الذات"؛ إذ إنَّ إدانة الذات هي أعمق تأثير للتفكير السلبي وأكثره حزناً على الإطلاق، وفي اللحظة التي تدين فيها نفسك ستفقد درعك الذي يحميك من التفكير السلبي.

 شاهد بالفيديو: 5 طرق لمحاربة التفكير السلبي في الحياة

سوف يؤدي التفكير السلبي إلى الاستسلام:

هل تفهم ما هو معنى الاستسلام؟ نظراً لأنَّك فقدت درعك بالفعل؛ سيراودك مزيد من الأفكار السلبية، وعندما يحدث ذلك، ستبدأ في تقبُّل كلِّ ما يأتي في طريقك، وستتبعك الآلام والدموع أيضاً، وستُشفِق على نفسك؛ فهذه هي قوة التفكير السلبي، ولهذا السبب يجب ألا تدع الأفكار السلبية تسيطر عليك، وعندما تستسلم، ستتحول الخواطر السلبية إلى أفكار، وستكون هذه الأفكار شريرة.

إليك مثال رائع: انفصل رجل عن شريكته، لكن الانفصال أثَّر فيه كثيراً، ممَّا أدى به إلى دخول عالم السلبية تلقائياً، وبدأ في التفكير السلبي؛ إذ يمكن أن يكون لكلِّ فكرة سلبية كثيراً من المعاني؛ ومن ثَمَّ ستكون نتيجة التفكير السلبي هي أنَّه سيفعل ما لم يفعله من قبل أو سينتحر، فمن الممكن أنَّه لم يدخن السجائر أو يتعاطى المخدرات من قبل، لكن بسبب الأفكار السلبية، سوف يفكر في فعل هذه الأشياء؛ فهذه هي قوة التفكير السلبي.

لذلك لا تستسلم لهذه الأفكار؛ إذ ستراودك بالتأكيد بسبب حالة أو أخرى؛ بل يجب عليك أن تُبقي إيمانك بالله كبير، وسوف يبقيك هذا الأمر إيجابياً، فالاستسلام يعني أنَّك قد بدأت في معالجة أفكارك السلبية، واللحظة التي تفكر فيها في فعل شيء شرير هي اللحظة التي استسلمت فيها.

إقرأ أيضاً: أهم علامات التفكير السلبي

التفكير السلبي والأشخاص السلبيين:

يوجد أكثر من 7 مليار شخص على سطح الأرض ومعظمهم أشخاص سيئون، وسوف يربطك التفكير السلبي بالأشخاص السلبيين أو السيئين.

لا يمكنك التفكير تفكيراً سلبياً دون سبب معين؛ بل لا بدَّ أن يكون لديك شيء أو موقف معين جعلك تفكر تفكيراً سلبياً، قد يأتي بعض الناس بأفكارهم السلبية من خلال مشاركة مواقفهم أو مشكلاتهم مع الآخرين.

سيضعك التفكير السلبي مع الأشخاص الخطأ في الوقت الخطأ؛ ومن ثَمَّ ستشارك الأفكار مع مزيد من الأشرار وستفعلون الأشياء السيئة معاً؛ لأنَّك قد استسلمت بالفعل، وعندما تتواصل مع الأشخاص الأشرار أو السلبيين، فإنَّك تشارك مزيداً من الأفكار السلبية معهم، وتفعل مزيداً من الأشياء الشريرة، مراراً وتكراراً؛ لذلك يجب ألا تسلِّم نفسك للسلبية أبداً؛ بل حاول محاربتها.

إقرأ أيضاً: أسباب التفكير السلبي وكيفية التخلص منه

في الختام:

أهم ما في الأمر، هو أن يكون إيمانُك بالله كبيراً؛ وذلك لأنَّك ستعيش بفرح وإيجابية وأمل لانهائي عندما تفعل ذلك، ولا تسلِّم نفسك للأفكار السلبية، قد يكون الأمر صعباً ولا يطاق، لكن ينبغي ألا تكون الأفكار السلبية هي خيارك التالي، فحتى وإن كانت ستراودك هذه الأفكار وستضغطك، وإن كان الأمر مؤلماً للغاية، فيجب أن تضع ثقتك في الله دائماً وتحب نفسك أيضاً، فسوف يكون لديك سلام وثقة لا يوصفان عندما تؤمن بالله.




مقالات مرتبطة