Top

أحدث المقالات

كيف أقيس إمكاناتي؟

لكي تتمكن من قياس إمكانات منظمتك فيجب عليك تقييم مستويين: المستوى الأول: ويسمى المستوى الكلي. والمستوى الثاني: ويسمى المستوى الوظيفي. وفيما يلي .. المزيد..

فن التحفيـــز

  من المؤكد أننا كبشر لسنا نشبه الآلات في شيء، لنا طبيعة خاصة، لا نعمل بضغط على زر، بل إن البشر ـ كل البشرـ ما هم إلا مجموعة من الأحاسيس والمشاعر، .. المزيد..

إدارة النزاعات

  تنشأ النزاعات بشكل طبيعي أحياناً بين أعضاء مجموعة العمل الواحدة, و/أو بين مجموعات العمل المختلفة, أو بين أطراف متعددة في المجتمع. وتعريف النزاع: .. المزيد..

أساسيات التفكير الإيجابي: ليس هناك فشل بل تجارب فقط

عندما تبدأ في تطبيق تقنيات استثمار الوقت فقد لا تنجح من المحاولة الأولى، ففي بعض التقنيات تحتاج إلى المحاولة عدة مرات حتى تصل إلى الخبرة اللازمة. لقد .. المزيد..

وصايا لنجاح المدربين

للمدرب الناجح صفاتٌ معينة، وأساسيات محدّدة يبني عليها مسيرته، ولكي تصبح مدرب ناجح سأقدم إليك أهم النصائح التي ستساعدك على ذلك... المزيد..

تطوير الأغراض التدريبية

    تصف أغراض المقرر الغاية العامة من المقرر أي ما الذي تريده كمدرب أو معلم من متدربيك أن يحصلوا عليه في نهاية المقرر. وتزودك أغراض المقرر بعبارة .. المزيد..

مبادئ الاتصال الأساسية

 انتهينا في المقال السابق من الصفات المؤهلة التي تؤهلك لتكون ممتازًا في عملية الاتصال مع الآخرين. والآن دعنا نتعمق أكثر. ولتعلم أن الاتصال بمثابة .. المزيد..

ما هو الأهم لديك؟

إذا كنت مهتماً بتخطيط حياتك بشكل جيد: ألا تعتقد معي أنّه من المُهم أن تعرف إجابة هذا السؤال؟ ألا توافقني أن معرفتك الإجابة ستساعدك كثيراً في التخطيط .. المزيد..

الاتجاهات الحديثة في التطوير الإداري

في ظل نظام العولمة يتحتّم تغيير أسلوب إدارة الإنسان لذاته او لعمله، بحيث يستطيع مواكبة المتغيرات واللحاق بالركب وهذا يتطلب معارف إدارية سليمة .. المزيد..

هرم الإقناع

  ليس بإمكانك معرفة كيفية تغيير جمهورك حتى تعرف ماذا تريد أن تغير فيهم، حيث يمكنك استهداف أحد التغييرات العديدة في هؤلاء المستهدفين ، فيمكنك .. المزيد..