Top


أحدث المقالات

نصائح لجلسات العصف الذهني

  إن حجم المجموعة والطريقة التي تجلس فيها يجب أن يسمح بأن يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض:. ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 .. المزيد..

كيفية تجنب الأخطار في ديناميكيات الجماعة

توجد عدة مشكلات يجب أن يدركها رؤساء الجلسات: التفكير الجماعي يقلل مساهمات الأعضاء. التسكع الاجتماعي يقلل مساهمات الأعضاء. التحول الجماعي يحرف .. المزيد..

خطوات التفويض

تتمثّل خطوات التفويض في مايلي:.. المزيد..

وظائف القيادة

في كل مجتمع يوجد بعض العناصر التي تتميز باستعداد فطري لتولي القيادة، بينما الكثرة تخضع وتتبع ما يلقى إليها من أوامر وتوجيهات، والقيادة في حقيقتها .. المزيد..

أساليب القيادة

  إن القيادة هي عملية إلهام الأفراد ليقدموا أفضل ما لديهم لتحقيق النتائج المرجوة. وتتعلق بتوجيه الأفراد للتحرك في الاتجاه السليم, والحصول على .. المزيد..

أهمية الإدارة المشتركة

  عادة ما تعني المشاركة داخل منظمة ما, أن يكون للأعضاء المتأثرين أو المرتبطين بقرار ما أو رأي في صنع هذا القرار. ومثل هذه القرارات قد تشتمل على حل .. المزيد..

وضوح الاتصالات

  يحدث الاتصال في جميع الأوقات, ويكون في بعض الحالات منظماً للغاية, كما قد يكون تلقائياً في أحيان أخرى, وعلينا تحسين نوعية الاتصال بأن نكون منفتحين .. المزيد..

كيف أقيس إمكاناتي؟

لكي تتمكن من قياس إمكانات منظمتك فيجب عليك تقييم مستويين: المستوى الأول: ويسمى المستوى الكلي. والمستوى الثاني: ويسمى المستوى الوظيفي. وفيما يلي .. المزيد..

فن التحفيـــز

  من المؤكد أننا كبشر لسنا نشبه الآلات في شيء، لنا طبيعة خاصة، لا نعمل بضغط على زر، بل إن البشر ـ كل البشرـ ما هم إلا مجموعة من الأحاسيس والمشاعر، .. المزيد..

تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية

  تحتاج أي منظمة إلى موارد بشرية تؤدي من خلالها النشاط الذي تقوم به، وعليه يجب أن تقوم المنظمة بتجديد احتياجاتها من أعداد ونوعيات مختلفة من الموارد .. المزيد..