Top

أحدث المقالات

الواقع الجديد والملامح الرئيسية لفلسفة الإدارة الجديدة

تعيش المنظمات المعاصرة واقعاً مختلفاً نتيجة التحولات العديدة وتأثيراتها على نظم الأعمال، وتتضح مظاهر هذا الواقع الإداري الجديد في كثير من .. المزيد..

نموذج تطوير فعالية عمل الموظفين في الوظائف والبيئات الجديدة

من المعروف أن مهنة الموظف بشكل عام تتألف من سلسلة من مستويات. وهذا ما نجده في الحالات التالية: -       عند الانضمام للعمل داخل منظمات .. المزيد..

اكثر الأخطاء شيوعاً في العلاقات العامة

  لم تعد العلاقات العامة ميدان الشركات الكبيرة والمؤسسات التجارية والوكالات الحكومية, فكل شخص قائم على مشروع أو يعمل بمهنة معينة يحتاج, في يومنا .. المزيد..

منح الصلاحيات

ما هو منح الصلاحيات؟ منح الصلاحيات هو عملية إعطاء الأفراد قدرات أوسع أو (سلطة) لممارسة التحكم وتحمل المسؤولية عن عملهم. وهذا يعني حمل الأفراد على .. المزيد..

معالجة السلوك السلبي

أحياناً يتعرض المديرون وقادة فرق العمل لسلوك سلبي من جانب أحد أعضاء فرقهم, وقد يأخذ هذا عدة أشكال منها: نقص الاهتمام بالعمل, وغياب الرغبة في التعاون معك .. المزيد..

الـمبــادئ الأســاسيــة للإشــراف

الإشراف هو فن العمل مع مجموعة من الناس يمارس المشرف عليهم سلطته بطريقة تحقق أقصى فاعلية في أداء العمل. ويتحقق الإشراف على أكمل وجه في جو تملؤه النوايا .. المزيد..

كيف تكون عملياً أكثر

إذا أحرزت أكثر من 80% من الدرجات فإن إنتاجيتك عادة ما تكون مرتفعة، ويبقى السبب الوحيد وراء قراءتك لهذه المادة هو رغبتك في الحصول على أعلى نسب لدرجات .. المزيد..

صنع القرار دراسة في سيسيولوجيا الادارة

يعتبر موضوع صنع القرار واتخاذه من الموضوعات ذات الأهمية الكبرى التي شغلت بال العلماء الاجتماعيين وبخاصة المضطلعين منهم بعلم الاجتماع أو الادارة أو .. المزيد..

تحقيـق النتائـج

إن تحقيق النتائج أو إنجاز الأعمال أو تنفيذها هو كل ما تعنى به الإدارة. وفي هذا الإطار يمكن أن يقال أن هناك ثلاثة أنواع من المديرين: المديرون الذين .. المزيد..

أفكار متكاملة في القيادة

ما هي القيادة؟ يعتقد بعض الناس أن مصطلح القائد والمدير مترادفان, ولكنهما مختلفان, ووفقاً لرأي Fred E.Fiedler فإن القائد "هو الفرد في مجموعة والذي له مهمة .. المزيد..