Top

أحدث المقالات

مزاج القائد: أداة التحكم بالأداء

قال أحد المشاركين في ورشة عمل حول القيادة رداً على نقاشٍ حول تأثير مزاج القائد في أداء الفريق كلاماً واقعيا صادراً من أعماق قلبه: "لا يمكنني أن أفهم كيف .. المزيد..

ما هي الاستراتيجية؟ المستويات الثلاثة للاستراتيجية

لقد سمعت على الأرجح من قبل بمصطلح "استراتيجية العمل" الذي يُستخدم في مجال الأعمال، ولكن هل تعلم بالتحديد ما هي الاستراتيجية؟ وهل تعلم أنَّك تحتاج إلى .. المزيد..

شبكة بليك-موتون الإدارية: إدارة الناس وتحقيق النتائج

عندما توظِّف شخصاً جديداً في الفريق ما هي أولوياتك في التعامل معه؟ هل هي التركيز على المهام من خلال توضيح أهداف العام الأول له؟ أم ستقضي وقتاً في فهم .. المزيد..

7 خطوات لكي تُبقي خلافاتك ضمن الإطار الصحي

يمكن للخلافات أن تكون جزءً صحياً من العلاقات الشخصية والمهنية، فقد بيَّنت الدراسات المستفيضة التي أُجريت في هذا السياق أنَّنا عندما ندير خلافاتنا .. المزيد..

القيادة الأخلاقية: القيام بما هو صحيح

لقد رأينا في السنوات الأخيرة عبر الصحافة بعض الفضائح الأخلاقية التي أثارت ضجةً كبيرة بين الناس. فمن الصعب نسيان الآثار المدمرة التي تسببت بها حادثة .. المزيد..

أسلوب قيادة نقاط القوة: فهم نقاط القوة ونقاط الضعف

لقد انضم "أحمد" إلى فريقك منذ ثمانية عشر شهراً وقد أثبت أنَّه مندوب مبيعاتٍ موهوبٌ وناجح. فهو يعقد أبرز الصفقات، ويجلب أعلى العائدات، ويبني أمتن .. المزيد..

تعويذة القيادة: المصداقية

 "بالنسبة لي على الأقل، أدركت أنَّ السعي نحو "المصداقية" هو في الواقع امتدادٌ لذلك السعي الذي بدأ قديماً لإيجاد الحقيقة والسعي للقيام بما هو مناسب. .. المزيد..

أهمية المحاسبة الذاتية لدى القادة

"أقسم بأبولو الطبيب"... بهذه الكلمات يبدأ قَسَم أبقراط، وهو قَسَم السلوك الأخلاقي والمهني الذي يقسم به الأطباء الجدد. فهو يتضمن تعهداً بممارسة الطب .. المزيد..

17 إشارة تدلك على أنَّ رئيسك في العمل على وشك المغادرة

قد يكون من الصعب عليك التركيز عندما تشعر بأنَّ رئيسك قد فقد اهتمامه بعمله، وبشركته، وربما بك أيضاً. تقول "لين تايلور" (Lynn Taylor) خبيرة مكان العمل، والمدربة .. المزيد..

الاستفادة من الذكاء العاطفي في القيادة

عندما تفكر في "قائدٍ مثالي" ما الذي يخطر في بالك؟ قد تتخيّل شخصاً لا يفقد أبداً السيطرة على أعصابه مهما كانت المشكلة التي يواجها. أو قد تفكر في شخصٍ لديه .. المزيد..