Top


مقالات النجاح

تقويم مدى الاندفاع تجاه القيادة: اكتشف مدى اندفاعك تجاه القيادة

إنَّ الشرط الأول والأبرز للقيادة هو الرغبة في القيادة. فلكي تكون قائداً فعالاً في نهاية المطاف فإنَّ ذلك يتطلب منك العمل بجد، وإذا كنت غير جاهزٍ لبذل .. المزيد..

النظريات الأساسية في القيادة... تعلُّم أسس القيادة

لماذا ينجح بعض القادة ويُخفق بعضهم الآخر؟ الحقيقة هي أنَّه ليس ثمة "خلطةٌ سحرية" من الخصائص التي تجعل القائد ناجحاً، ولكنَّ كلَّ مجموعةٍ مختلفة من .. المزيد..

ما هو التعاطف؟ وكيف يمكن أن يكون مفيداً للقادة؟

لقد قرأت منذ عدة أسابيع ملصقاً كُتِبَ عليه: " لست ماهراً في التعاطف مع الآخرين، هل ستتحمل سخريتي؟". تدفعني هذه الدعابة المكتوبة على هذا الملصق إلى .. المزيد..

مزاج القائد: أداة التحكم بالأداء

قال أحد المشاركين في ورشة عمل حول القيادة رداً على نقاشٍ حول تأثير مزاج القائد في أداء الفريق كلاماً واقعيا صادراً من أعماق قلبه: "لا يمكنني أن أفهم كيف .. المزيد..

شبكة بليك-موتون الإدارية: إدارة الناس وتحقيق النتائج

عندما توظِّف شخصاً جديداً في الفريق ما هي أولوياتك في التعامل معه؟ هل هي التركيز على المهام من خلال توضيح أهداف العام الأول له؟ أم ستقضي وقتاً في فهم .. المزيد..

القيادة الأخلاقية: القيام بما هو صحيح

لقد رأينا في السنوات الأخيرة عبر الصحافة بعض الفضائح الأخلاقية التي أثارت ضجةً كبيرة بين الناس. فمن الصعب نسيان الآثار المدمرة التي تسببت بها حادثة .. المزيد..

أسلوب قيادة نقاط القوة: فهم نقاط القوة ونقاط الضعف

لقد انضم "أحمد" إلى فريقك منذ ثمانية عشر شهراً وقد أثبت أنَّه مندوب مبيعاتٍ موهوبٌ وناجح. فهو يعقد أبرز الصفقات، ويجلب أعلى العائدات، ويبني أمتن .. المزيد..

تعويذة القيادة: المصداقية

 "بالنسبة لي على الأقل، أدركت أنَّ السعي نحو "المصداقية" هو في الواقع امتدادٌ لذلك السعي الذي بدأ قديماً لإيجاد الحقيقة والسعي للقيام بما هو مناسب. .. المزيد..

أهمية المحاسبة الذاتية لدى القادة

"أقسم بأبولو الطبيب"... بهذه الكلمات يبدأ قَسَم أبقراط، وهو قَسَم السلوك الأخلاقي والمهني الذي يقسم به الأطباء الجدد. فهو يتضمن تعهداً بممارسة الطب .. المزيد..

الاستفادة من الذكاء العاطفي في القيادة

عندما تفكر في "قائدٍ مثالي" ما الذي يخطر في بالك؟ قد تتخيّل شخصاً لا يفقد أبداً السيطرة على أعصابه مهما كانت المشكلة التي يواجها. أو قد تفكر في شخصٍ لديه .. المزيد..