Top


أحدث المقالات

التحدُّث أمام الجمهور بشكل مقنع ومفعم بالثقة

سواءً كنَّا نتحدَّث في اجتماع فريقٍ أم خلال عرضٍ تقديميٍّ أمام جمهور، علينا جميعاً التحدُّث على الملأ من وقتٍ إلى آخر؛ ويمكن أن نقوم بذلك بشكلٍ جيِّد .. المزيد..

إلقاء عروض تقديمية رائعة

هل سبق وأن حضرت عرضاً تقديميَّاً سيِّئاً حقَّاً؟ ذلك النوع الذي يقف فيه المتحدِّث وراء المنصَّة، ويستخدم الشرائح التي تعكس ما يقولهُ مباشرة، ويعرض .. المزيد..

الاستماع التعاطفي، الذهاب أبعد من الاستماع الفعّال

إنّ الاستماع التعاطفي هو استماعٌ منظّمٌ وتقنيةٌ استجوابيّة، تساعدك على تطوير وتعزيز العلاقات من خلال فهمٍ أقوى لما يجري نقله، فكرياً وعاطفياً. فمن .. المزيد..

الاستماع الفعّال، الإنصات الجيّد لما يحدثك به الناس

إنّ الاستماع هو واحدٌ من أهمّ المهارات التي من الممكن امتلاكها، فاستماعك الجيّد له تأثيرٌ كبيرٌ على فعاليّة عملك، وعلى جودة علاقاتك مع الآخرين. على .. المزيد..

ما مدى جودة مهارات الاستماع لديك؟ كيفية فهم رسائل الآخرين

إنّ الاستماع هو مهارة التّواصل الأكثر استخداماً بالنسبة للكثير منّا، ومع ذلك، يستمع كثيرٌ من الناس بشكلٍ سيء، ونادراً ما يفكّرون في تحسين هذه .. المزيد..

كيف تصبح متحدّثاً أكثر جذباً للاهتمام

هرعت ماريا إلى المدير التنفيذي لمنظمتها حيث كانت لديها فكرةٌ يمكن أن تحسّن صورة الشركة، وهذه فرصةٌ عظيمةٌ لتقديم اقتراحها، تطلب بأدبٍ بضع دقائق من .. المزيد..

مهارات التحدّث الارتجالي

من المُقرّر أن يقدّم رئيسك في العمل خطاباً في المؤتمر بعد ظهر هذا اليوم، لكن في اللحظة الأخيرة، عانى رئيسك من تسمُّمٍّ غذائيٍّ وأنت مُلزمٌ أن تأخذ .. المزيد..

6 نصائح للتحدث بثقة أكبر أمام الجمهور

هل تَعلم أنَّ 75% من الناس تقريباً يعانون من بعض القلق أثناء الحديث أمام الجمهور؟ هذا ما تقوله الأبحاث. ربما يجول في ذهنك إذاً هذا السؤال الذي يطرحه روّاد .. المزيد..

10 مبادئ لتعزيز حضورك القيادي

عُد بالذاكرة إلى آخر مؤتمر حضرته، كم تتذكر منه؟ ربما ليس كثيراً. أحد أكبر التحديات التي قد تواجهها بصفتك قائداً طموحاً، هي إلهامُ الآخرين وتحفيزهم لكي .. المزيد..

والأذن تعشق قبل العين أحياناً

"والأذن تعشق قبل العين أحياناً" قالها الشاعر بشار بن برد منذ عصر الدولة الأموية في إحدى قصائده. كان والدي يستمع كلّ صباحٍ إلى محاضرة شيخٍ يقدّم برنامجاً .. المزيد..