Top


أحدث المقالات

أصحاب القلوب الرحيمة

مازال كلامنا مستمراً عن المجالات التي تستطيع المرأة المسلمة أن تبذل فيها لأمتها ودينها بشكل منتظم ثابت، دون إخلال بمهمتها الأساسية التي هي احتضان .. المزيد..

الأمومة

  هل الأمومة مجرد فطرة؟ لا أعتقد. فالأمومة فِطْرَةٌ يُرشِّدُهَا العلمُ، وَيُرَسِّخُها العمل، والواقع يشهد بأنه ليس كل امرأة تصلح أن تكون أماً، .. المزيد..

سلوك الغضب عند الأطفال

سلوك الغضب عند الأطفال إعداد : وليد مراد - اختصاصي نفسي إكلينيكي   التعريف بالمشكلة: الغضب هو حالة انفعالية تشتمل على مجموعة من الدرجات، تبدأ .. المزيد..

مشكلة المصاحبة وحلم النهضة

كتبت في المقالات الأربع الماضية عن المصاحبة التي نراها اليوم بين الولد والبنت وذكرت أنّني أرفضها، ووضحت أسباب رفضي، كما أعلنت أنّني مع التعارف .. المزيد..

تعلم كيف تعامل المرأة

  إن للمسلمين آداباً في تعاملهم مع المرأة يرسمها لهم دينهم وينبغي أن تكون هذه الآداب راسخة في عقولهم ووعيهم، لأنها تعتمد على حسن تفهمهم لكرامتها .. المزيد..

لاتناقشي زوجك

في مقال سابق أوضحت كيف نفى الإسلام تبعية المرأة للرجل، واحتفظ لها بشخصيتها المستقلة واستقلاليتها في أخطر وأهم القضايا، وهي قضية الإيمان بالله، .. المزيد..

التعارف وحل مشكلة المصاحبة

  (1) هل يختلف معي أحد لو قلت إنّ الزمان تغير، وإنّ ما كان يصلح في الأمس بدرجة 100% ربما يصلح اليوم بدرجة 70% مثلاً أو ربما أقل؟ إنّ هذه هي طبيعة الأمور في كل ما .. المزيد..

ناس وناس

  صحيح إن الناس مختلفة، وإن اختلافهم كاختلاف أصابع اليد لا يشبه إصبع فيها الآخر، وإن مظاهر هذا الاختلاف كثيرة جداً، وفي كل المناحي سواء الشكل أو .. المزيد..

العنوسة

ما زال كلامنا مستمراً عن المجالات التي تستطيع المرأة المسلمة أن تبذل فيها لأمتها ولدينها بشكل منتظم ثابت وبدون إخلال بمهمتها الأساسية والتي هي .. المزيد..

طلقني.. طالق!

  طلقني..! طالق! طالق.. طلقني... طالق! إنّ الذي يتأمل هذا الحوار سيغلب على ظنه أنّه حوار استعاري بين رصاصة وزناد مسدسها ويا ليته كان كذلك! إنّه للأسف .. المزيد..