Top

أحدث المقالات

دور مدرس التحفيظ في غرس المفاهيم التربوية

فما أحوج الناس اليوم إلى العودة إلى القرآن الكريم فهو النور الذي لا يخبو، والطريق الذي يسلكه لا يكبو، وهو المائدة التي تشبع من أقبل عليها وتسعد من جلس .. المزيد..

ظاهرة تسرب الطلاب من حلقات التحفيظ عند سن المراهقة

حينما نتناول أسباب أي ظاهرة من الظواهر سنرى أن هذه الأسباب تختلف من مجتمع إلي آخر, تختلف من مؤسسة تربوية إلي أخرى ومن بيئة إلي أخرى,لكن بصفة عامة هناك .. المزيد..

أثر القرآن الكريم في تهذيب النفوس

إن القرآن الكريم يهدي للتي أقوم في كل شيء سواء كان في الأخلاق أو الصفات أو السلوك، بل في الأمور كلها، والله تعالى يقول: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي .. المزيد..

فوائد قيمة ونصائح غالية ( في حفظ القرآن )

أولا : تضرع إلى الله سبحانه وتعالى وأكثر من الدعاء بأن يعينك على حفظ القرآن فإن القرآن كما قال محمد بن واسع : ((... بستان العارفين ، فأينما حلُّوا منه حلُّوا .. المزيد..

وصايا لمعلم القرآن الكريم

هذه مجموعة نصائح مختصرة أقدمها لمعلم القرآن الكريم.. المزيد..

حلقة سعيدة بجهد قليل

هناك أمور ممكن أن تتحقق فليس هناك معجزة أو ممنوع أو مستحيل . إن الصغار يمكن أن يكونوا عظماء ويمكن أن تؤثروا فيهم ؟.. المزيد..

علامات تنير للمعلم الطريق

  ·         اكتب أهدافك التي ترنو الوصول إليها في تدريس القرآن؛ ولا شك أن هدفك الأسمى: تحفيظ الطلاب كتاب الله وتعليمهم إياه .. المزيد..

علاج نسيان القرآن الكريم

أسأل الله أن يحببك للقرآن و يحبب القرآن إليك و أن يجعله في السويداء من قلبك حافظاً له عاملاً به مؤنساً.. المزيد..

تعليم القرآن والأجرة عليه

تعليم القرآن فرض كفاية ، وحفظه واجب على الأمة ، حتى لا ينقطع عدد التواتر فيه حفظاً ، ولا يتطرق إليه التبديل والتحريف ، فإن قام بذلك قوم سقط عن الباقين ، .. المزيد..

محفزات لحفظ القرآن في الحلقات

إنّ القرآن الكريم مصدر عزتنا، ومنبع قوتنا، وسر نهضتنا، وكلما تمسكنا بأحكامه عزت الأمة وسادت، وكلما ابتعدت الأمة عنه ذُلّت وهانت.  .. المزيد..