9 طرق غير مألوفة للتخلِّي

التخلِّي أمر صعب ولكنَّه شيء عليك القيام به باستمرار خلالَ حياتك، إنَّه عملية ضرورية للتكيُّف مع البيئة المتغيِّرة التي تعيش فيها باستمرار؛ إذ إنَّ ترك ما مضى وراءَك يفسحُ المجال لكلِّ جديد.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتبة "آنجل كرنوف" (ANGEL CHERNOFF)، والتي تعرِّفُنا فيه إلى عدَّة طرائق غير تقليدية للتخلِّي.

تُوجَدُ العديد من الأسباب التي قد تدفعك إلى التخلِّي عاجلاً وليس آجلاً؛ فربَّما يريدُكَ شخص ما أن تكون شخصاً مختلفاً، أو ربَّما خان شخصٌ ما ثقتك مراراً، أو ربَّما كنتَ تعيش ببساطة نمطَ حياةٍ يتسبَّبُ بتعاستِك، من الواضح أنَّ السيناريوهات لا حصر لها.

قد تبدو فكرة التخلِّي شاقة، لكنْ يُمكِنُ القيام بذلك إذا كنتَ ترى التخلي من منظور فعَّال وخلَّاق؛ إذ لا تتلخَّص الفكرة بمجرَّد إقناع نفسك بالتوقف عن التفكير في الأمر من خلال الانشغال بأمور أخرى، وتُعَدُّ هذه النصيحة غامضة جداً، وإذا كانَ الأمر بهذه السهولة، فتكون قد نجحت بتجاوز الأمر بالفعل.

تسع طرائق غير تقليدية لتعلُّم كيفية التخلِّي والمضي قدماً في حياتك:

1. كتابة مشكلاتك على ورق ومن ثم إشعاله:

دوِّن الأفكار التي تؤلمك على ورقة، ثم كوِّر الورقة وارمِها في النار لتحترق أوجاعك معها، قد يبدو مشهداً سينمائيَّاً مبتذلاً جداً، ولكنَّه يوفِّر إحساساً مذهلاً بأنَّها خاتمة أوجاعك، ولقد فعلتُ ذلك بالفعل من قبل في أثناء بعض الأوقات الصعبة جداً في حياتي.

لقد أفرغتُ ألمي ودوَّنتُ الأفكار الصادقة في كتاباتي، وكتبتُ ما لم أكُنْ أجرؤ على الاعترافِ به؛ وذلك لأنَّني علمتُ أنَّ ما من أحد يتسنَّى له قراءَته، وبعدَ ذلك كوَّرتُ الورق وقذفت بأوجاعي كلها في نار صغيرة في الفناء الخلفي؛ المفتاح هو ربط أحزانك بالورقة في أثناء رميها ومشاهدتها تحترق؛ وبهذا تختار المضي قدماً.

2. غناء أغنيتك السعيدة الخاصة بك:

اكتب كلماتك الخاصة على ألحان أغنية بهيجة تعرفها وابدأ الغناء، وليس عليك أن تكون مغنياً أو كاتباً موهوباً للقيام بذلك، فجِدْ خلوةً وابدأ الغناء كما لو أنَّ لا أحد يستمع؛ إذ بالفعل لا يُوجَدُ مَن يستطيع سماعك.

دَعْ كلمات الأغنية تتمحور حول كيف أنَّك ستتجاوز الصعوبات وتصبح أقوى في المستقبل، أو اجعلْها أكثر طرافة إن أردت؛ لتساعدك على الابتسام والضحك في كل مرة تغنيها، إنَّه أمر ممتع جداً ويحسِّن مزاجك دوماً.

يُمكِنُك أيضاً كتابة كلمات تُذكِّرك بوجود الآلاف من الأشياء المُدهِشة التي تحدث في هذه اللحظة بالضبط، وسيكون ذلك مصدراً مثالياً للطاقة والسعادة، فالغناء يطلق هرمون الإندورفين؛ وهو مادة كيميائية في دماغك يمكن أن تساعدك على الشعور بالرضى؛ لذلك من الطبيعي أن تغني لتتخلَّصَ من أحزانك، وأن تربط معاني أغنيتك البهيجة بالسعادة والمثابرة على المضي قدماً.

شاهد بالفيديو: كيف تدفع نفسك للمضي قدماً وتحقيق النجاح؟

3. رمي قطعة نقود معدنية في الهواء:

العب هذه اللعبة مع نفسك، وليكُنْ الرسم يعني تجاوز الأمر والنقش يعني التخلِّي عنه، وفي كل مرة تجد نفسك تفكر في أحزان الماضي، عليك أن تلعب هذه اللعبة.، فقط استمر في رمي العملة وكرِّرها في رأسك "الرسم يعني تجاوز الأمر والنقش يعني التخلِّي عنه"، فقد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء، ولكنَّه تذكير رائع.

4. مراقبة الناس والاستلهام منهم:

اخترْ مكاناً مريحاً يتجوَّل فيه الكثيرون من الغرباء، والحديقة مكان مثالي لمراقبة الناس، وضع في حسبانك بينما تراقبهم شيئاً واحداً؛ وهو أنَّ كل شخص على هذه الأرض هو شخصية مُعقَّدة ويعيش سيناريو الحياة الخاص به.

إنَّهم أبطال قصتهم الخاصة، فكلٌّ منهم يحمل مجموعة خاصة به من الأفكار والصراعات والخيارات التي قادته إلى ما هو عليه الآن؛ إنَّهم يعيشون حياة تفيض بلحظات السعادة إضافة إلى الأوقات العصيبة مثلك تماماً، وأنت لست وحدك في هذا العالم؛ إذ نعمل جميعنا على تجاوز تحدياتنا الشخصية كل يوم، وربما لستَ جزءاً من قصص هؤلاء الغرباء، ولكنَّك بالتأكيد لستَ وحدك في صراعاتك.

5. تخيُّل أسوأ السيناريوهات:

سوف تحتاج هنا إلى الإبداع مرة أخرى؛ لأنَّ هذا تحدٍّ فني آخر؛ إذ عليك أن تتخيل متابعتك السير في نفس المسار الذي جعلك تدرك حاجتك إلى التخلي عنه والمضي قدماً.

تخيَّل أسوأ السيناريوهات الممكنة؛ إذا انفصل عنك شخص ما مؤخراً، فتخيَّل مدى تعاستك بعد عشر سنوات من هذا السيناريو إن استمرَّ هذا الشخص نفسه في خداعك عقداً من الزمان قبل أن ينفصل عنك.

إذا اضطررت إلى إبعاد صديق سام عن حياتك، ففكِّر كم كان سيستنزفك هذا الشخص إن تَركتَ العلاقة تتفاقم؛ إذ يمكن أن يمنحك تصوُّر السيناريو الأسوأ وجهات نظر جديدة عن وضعك الحالي، فمَن يدري إلى أيَّة درجة من السوء كان يمكنُ أن يصل الأمر؟ كُنْ سعيداً بأنَّه ما تزال تُوجَدُ فرص جديدة وسيعود المستقبل مثيراً مرة أخرى.

إقرأ أيضاً: كيف تبتعد عن الأشخاص السامين عندما يكون من الصعب القيام بذلك؟

6. التفكير في شيء إيجابي يحدث الآن:

فكِّر في كل الأشياء الرائعة التي تحدث؛ إذ تُوجَدُ الآلاف وربما الملايين من الأشياء الرائعة التي تحدث في هذه اللحظة بالذات، وفي هذه اللحظة أيضاً تُوجَدُ فرصة كبيرة لأن يكون شخص ما في مكان ما في العالم يعيش نفس ظروفك الحالية، إلَّا أنَّه تقبَّلَ ذلك وتخلَّى عن الكثير ليتمكَّن من المضي قدماً.

فكِّر في الأمر على محمل الجد؛ إذ يُوجَدُ أكثر من 7 مليار شخص على هذه الأرض، ويُوجَدُ عددٌ لا يحصى من الأشخاص الذين يخوضون نفس المعركة التي تخوضها في وقت واحد إلى جانبك، دع هذه الفكرة تكون مصدر إلهام لك.

7. السير في مكان مجهول مع مجموعة من الأصدقاء:

ملحوظة: قد يكون هذا أكثر خطورة بقليل من الاقتراحات الأخرى هنا؛ لذا اتَّخِذ الاحتياطات واستخدِم نظام تحديد المواقع في حال قمتَ بذلك وحدك، ومع ذلك أَنصَحُ بشدَّةٍ بتجنُّب ذلك.

لقد اعتدنا أنا والعديد من أصدقائي المفضَّلين فيما مضى أن نخرج لمغامرة يوم الجمعة من كلِّ أسبوع، وكنَّا نقود درَّاجاتنا في جميع أنحاء المدينة ونحاول أن نتوه فيها، لقد كانت طريقتنا الممتعة للقيام بنشاط ما معاً وإيجاد هدف مُشترَك.

تحتاج أنت والعديد من أصدقائك الذين تثق بهم إلى الخروج في المدينة نهاراً ومحاولة الضياع فيها، وإنَّ العثور على طريق العودة ليس الجزء الصعب الوحيد في الأمر، فستندهش من مدى صعوبة إجبار نفسك على الضياع.

إنَّها مغامرة يمكن أن تساعد عقلك على التخلِّي عن منطقة راحتك والمخاوف التي ليس لها داعٍ، وستكون أنت وأصدقاؤك منشغلين بالضحك والتركيز في كيفية الضياع، ثم العمل معاً للعثور على طريق العودة إلى المنزل.

إقرأ أيضاً: 5 استراتيجيات للخروج من منطقة الراحة

8. إنشاء مدونة شخصيَّة تفرِّغ أفكارك فيها ثم تحذفها:

أَنشِئ مدونة شخصية واكتبْ عمَّا يزعجك ودع وعيك يتدفق دون أي تجميل أو محاباة، واقرأ ما كتبتَه ثم اضغط على أيقونة الحذف، تماماً مثل فكرة الكرة الورقية، واكتبْ أفكارك حيث تعلم أنَّ لا أحد سيراها، وكُنْ صادقاً ولا تكبت أي شيء، واكتب ببساطة كل ما يدور في رأسك من أفكار، ومن ثم اقرأه مرة واحدة واحذف المنشور بعد ذلك.

سيكون هذا اعترافك بكل العواطف والحزن والتعلُّق، إضافةً إلى اتِّخاذ قرارك الواعي بالتخلِّي، فافعَلْ ذلك كلَّما احتجتَ حين تعاود الإحساس بهذه المشاعر، وبالطبع تأكَّد من خصوصية هذه المدونة حتى تتمكن أنت فقط من رؤية ما كتبت.

شاهد بالفيديو: 6 فوائد لتدوين الملاحظات

9. استخدام قطعة ما كتميمة للتذكير:

اخترْ شيئاً يُمكِنُك الاحتفاظ به في جيبك؛ مثل عملة نقدية أو حجر صغير مثير للاهتمام أو حتى هاتفك، وفي كل مرة تشعر فيها بأنَّ أفكارك تحبطك، اهدأ وضعْ يدك على تميمة التذكير خاصتك وتخيَّل كل تلك الأفكار السلبية تغادر عقلك وتنتقل عبر ذراعك إلى أطراف أصابعك، وأخيراً إلى التميمة.

هذا ما أفعله شخصياً خلال العروض التقديمية العامة، إلَّا أنَّني أتظاهرُ بأنَّها تميمة الثقة الخاصة بي، فأتمسَّك بها وأتخيَّل أنَّها تمدُّني بالثقة والقوة حتى أتمكَّن من اجتياز العرض التقديمي بهدوء.

تميمتك هذه يمكن أن تقويك وتذكِّرك بالتخلِّي عمَّا يؤذيك، كما يمكنُ أن تذكِّرك كيف تعود إلى طبيعتك عندما تغطي أفكارك السوداوية عقلك.

في الختام:

توقف عن القراءة وابدأ التنفيذ، فمن السهل قراءة عشرين مقالاً في يوم واحد عن موضوع التخلِّي عن الأذية وتحسين جودة حياتك والتوهُّم بأنَّك تحرز تقدُّماً؛ لذا توقَّف عن ذلك فأنت تحتاج إلى الأخذ بالنصيحة واستيعابها وتنفيذها.




مقالات مرتبطة