9 سمات يتمتع بها الأشخاص الناجحون

غالباً ما يملك الأشخاص الناجحون صفات وسمات متشابهة، وإذا كنت تريد أن تكون شخصاً ناجحاً، فابدأ بتطبيق بعض من عادات الأشخاص الناجحين في حياتك الخاصة، وطوِّرها حتى تصبح عادات بالنسبة إليك أيضاً، ففي النهاية، إنَّ الاختلاف الوحيد بين الشخص الناجح وغير الناجح هو أنَّ الأول قد اعتاد على القيام بأشياء تؤدي إلى النجاح.



9 سمات يتمتع بها الأشخاص الناجحون:

1. معرفة ما يريدونه:

قرِّر ما الذي تريده حقاً، ودوِّنه في مكان ما، فمن خلال تدوينه، تجبر نفسك على إعلان ما تريده بعبارات واضحة ومحدَّدة، وتبدأ بصياغة الخطوات للوصول إليه، فقد تتخذ بعض قرارات وتتخلى عنها بعد بضعة أسابيع، وبعض القرارات تهمك حقاً، وتشعر بها وتعلم أنَّك ستسعى إلى تحقيقها بصرف النظر عن الثمن.

إنَّه نفس الشعور الذي سوف تشعر به عندما تقرِّر فعلاً البدء ببرنامج للتمرينات الرياضية لبناء عضلاتك في مدة 12 شهراً والالتزام به، وتظل ملتزماً حتى بعد عام ونصف؛ أي عندما تقرر القيام بشيء ما حقاً، ستعلم أنَّك ستحقق أشياء عظيمة؛ إذ إنَّك ملتزم، وسوف تلتزم بقرارك حتى تحقيق أهدافك.

2. ممارسة الامتنان كل يوم:

يمارس الأشخاص الناجحون الامتنان يومياً ممارسةً صادقة، فقد يشكرون الله على نِعم بسيطة، مثل التمتع بصحة جيدة ورؤية صديقهم المفضل، فمن خلال إعادة صياغة أفكارك وتركيزها على ما تملكه بالفعل، فإنَّك تغيِّر طريقة تفكيرك بحيث تكون أكثر تقبُّلاً، وفي أثناء سعينا إلى تحقيق أهدافنا نتوقف في كثير من الأحيان عن رؤية الخطوات الصغيرة التي تشكل الهدف ككل، لكن من خلال ممارسة الامتنان، نتعلم كيف نقدِّر الأشياء الصغيرة، ونتعلم كيف نتقبل ما يجري.

ابدأ يومك بسرد 10 أشياء تشعر بالامتنان لها، ثم اجلس بهدوء لمدة 5 دقائق واطلب العون من الله، فهذا شكل من أشكال التأمل الذي تتعلم فيه إعادة الهدوء إلى عقلك دون الاكتراث بآراء الآخرين، والإصغاء إلى نفسك وإلى ما تريده حقاً.

3. القيام بأشياء مملة:

يقوم الأشخاص الناجحون بأشياء لا يحب الأشخاص العاديون القيام بها لأنَّهم يعرفون أنَّه يتعين عليهم القيام بها بوصفها جزءاً من الخطة، فإنَّهم يعرفون أنَّ هذا جزء ضروري للنجاح، ويمكن أن يؤدي إلى الاضطرار إلى أخذ دروس في الخطابة من أجل إتقانها، وقضاء بعض الوقت بعد العمل لتعلُّم شيء ما يتعلق بالوظيفة بدلاً من الجلوس أمام التلفاز، وقد تكون أيضاً مهاماً مملة، مثل ملء الأوراق وحفظها، أو القيام ببعض المهام الأخرى المتكررة.

شاهد بالفديو: 14 صفة يتمتع بها الأشخاص الناجحون

4. السعي إلى تحقيق الأهداف الكبيرة:

يضع معظم الأشخاص أهدافاً يعرفون بالفعل كيفية تحقيقها، لكن لا يوجد مجد أو فرح أو شعور بالإنجاز في هذا الأمر، بينما يضع الأشخاص الناجحون أهدافاً سامية قد لا يعرفون بالضرورة كيفية تحقيقها؛ إذ إنَّ وضع أنفسهم خارج منطقة الراحة الخاصة بهم هو ما يؤدي إلى نمو حقيقي، وهذا النمو يُعِدُّهم للتحدي القادم، ومن ثم يستمرون في وضع أحلام أكبر نتيجة لتلك التجربة.

كما أنَّهم يدركون أنَّهم قد يفشلون مرات عديدة قبل تحقيق أهدافهم؛ لذلك يَعُدُّون الفشل مجرد تجارب تعليمية، ففكر في الأمر بالطريقة الآتية: "عندما تفعل شيئاً أنت شغوف به حقاً وتستمتع به كثيراً، هل ترى الأخطاء والفشل على أنَّها أخطاء وفشل؟ وهل تستسلم بعد مرات عدة أو تستمر في العمل حتى تحقق النجاح فيه؟".

إذا كنت شغوفاً حقاً، فسترى كل شيء على أنَّه تجربة تعليمية، وستخطئ كثيراً، وستلاحظ ما الذي لا ينجح، وستتعلم من تلك الأخطاء، وسوف تنظر نظرةً مختلفةً إلى العملية، وفي النهاية ستجد ما الذي سينجح فعلاً؛ إذ إنَّ الشغف - إلى جانب المثابرة اللامحدودة - يؤتي ثماره.

5. نادراً ما يغيرون آراءهم:

بمجرد أن يتخذ الأشخاص الناجحون قراراً ما، نادراً ما يغيرون رأيهم، وغالباً ما يستمرون فيه حتى النهاية؛ حتى يحققوا النجاح، فهم منذ أن بدؤوا يعرفون إلى أين سيصلون، فإنَّهم يعرفون كيف يبدو خط النهاية، ويتخيلون وصولهم إلى هناك بالفعل، ويفعلون ذلك بوصفه وسيلة لتحفيز أنفسهم؛ إذ يوفر لهم تخيُّل الوصول إلى ما يريدون الزخم والدافع، وبالطبع، قد يواجهون العقبات على طول الطريق، ولكنَّهم يعملون لتحقيق أهدافهم بشكل تدريجي.

إقرأ أيضاً: 7 أخطاء لا يرتكبها الأشخاص الناجحون

6. التخلُّص من عقلية الضحية:

إنَّهم يعرفون أنَّهم موجودون في مكانهم الحالي بسبب أفعالهم الماضية، وبدلاً من لوم الآخرين على وضعهم أو مكانهم الحالي في الحياة، يعرفون أنَّهم هم المذنبون، فمن خلال إلقاء اللوم على الآخرين، يعرف الأشخاص الناجحون أنَّهم يتنصلون من أمر يتحملون هم وحدهم مسؤوليته، وغالباً ما يترك إلقاء اللوم على الآخرين المرء عاجزاً؛ إذ يؤدي الناس دور الضحية لأنَّهم يحبون أن يتحسروا على أنفسهم وإثارة تعاطف الآخرين، ويمكنهم أيضاً تجنب اتخاذ الإجراءات، وبذلك تجنب معاناة الهزيمة المحتملة.

عند تحمُّل المسؤولية، يمتلك الأشخاص الناجحون زمام المبادرة للعمل نحو ما يريدونه حقاً، فمعظم الناس يخشون العمل لأنَّهم قد يحصلون على ما لا يريدونه، والجزء المحزن في كثير من الأحيان هو أنَّهم فعلاً يحصلون على ما لا يريدونه.

7. امتلاك أصدقاء ناجحين:

إذا كنت تريد أن تعرف إلى أين ستصل في الحياة، فما عليك سوى إلقاء نظرة على أقرب خمسة أصدقاء لك، على سبيل المثال، عندما قرَّرَتْ مُقدِّمة البرامج الأمريكية "أوبرا وينفري" (Oprah Winfrey) خسارة بعض الوزن، واجهت انتقادات من أصدقائها الذين سألوا لماذا تضيع وقتها في مثل هذا المسعى غير المجدي؛ أي بعبارة أخرى، رفض أصدقاؤها تغيُّرها إلى الأفضل؛ لذلك وجدت "أوبرا" أصدقاء جدد يتناسبون مع أهدافها؛ لذا عندما يكون لديك صورة واضحة لما تريد أن تصبح عليه، سوف تجذب الأشخاص المناسبين إلى حياتك.

8. قراءة كتب التحسين الذاتي:

دائماً ما يقرأ الأشخاص الناجحون كتباً عن تحسين الذات، فإنَّهم يقرؤون بتعمُّق، ولا يتوقف سعيهم إلى الحصول على معلومات جديدة أبداً، ويعرفون أنَّه يتعين عليهم تطبيق ما يقرؤونه وإلَّا ستكون الكلمات التي يقرؤونها مجرد أفكار محفزة، ويعرفون أيضاً أنَّ أفكار الإنسان تُجدِّد شكل شخصيته.

9. تخيُّل النجاح قبل تحقيقه:

من العادات الأخرى للأشخاص الناجحين هي أنَّهم ألِفوا طريق النجاح؛ إذ إنَّهم يعرفون ما يريدونه، ويعرفون حينما يبدؤون أين سينتهي بهم المطاف، وإنَّهم يحتفظون بهذه الصورة في أذهانهم، ويعملون بلا توقف من أجل تحقيقها، وفي نفس الوقت، يتخيلون حياتهم باستمرار ويتصورون في أذهانهم أنَّهم حققوا ما يسعون وراءه بالفعل، فالقيام بذلك يحرر عقلك ويفتحه لأفكار ووجهات نظر جديدة يمكن أن تساعدك على تحقيق هدفك؛ إذ تبقيك العواطف التي يستثيرها التخيل متزناً بحيث تعمل لتحقيق هدفك بلا كلل.

إقرأ أيضاً: 10 أمور لا يعيد الأشخاص الناجحون تكرارها مرة أخرى مطلقاً

في الختام:

إذا كنت ترغب في المضي قدماً في طريقك نحو النجاح، فابدأ باكتساب هذه السمات التسع للأشخاص الناجحين، وابدأ بواحدة منها واعمل جاهداً حتى تصبح عادةً بالنسبة إليك، وتذكَّر ما قاله الكاتب الأمريكي "إيرل نايتنجيل" (Earl Nightingale): "النجاح هو النمو التدريجي لهدفك الذي تؤمن به وترغب في تحقيقه".




مقالات مرتبطة