9 أشياء خطيرة على أطفالنا موجودة في المنزل

يمتلك جميع الأطفال صفة واحدة وهي حبّ الاكتشاف، هذه الصفة المشتركة تجعلهم يدركون ما يحيط بهم مما يسمح لهم بتطوير مهاراتهم، إلا أنّهم أثناء رحلة اكتشافهم يتعرّضون لحوادث خطيرة، والأخطر من هذا أن المنزل الذي يعتبر مكان آمن للأطفال يعتبر أحد أكثر الأماكن خطورة للأطفال، ولأنّ سلامة الأطفال من أولى اهتمامات الآباء سنستعرض 9 أشياء خطيرة موجود في المنزل.



أولاً: قطع الأثاث الطويلة

تعتبر قطع الأثاث الطويلة من الأشياء الخطيرة على الأطفال حيث تتسبّب في حوادث منزلية مميتة، وخاصة أن الكثير من الأطفال يقومون بتسلّقها بدافع المغامرة، لذا يوصي الخبراء بتثبيتها بدعائم قوية لمنع وقوعها كما يجب إرشاد الطفل لخطورة تسلقها.

ثانياً: الشاشات المسطحة

على الرغم من روعة مشاهدة البرامج من خلالها إلا أنها تُعتبر خطراً على الأطفال لسهولة مسكها وتحريكها وبخاصة إذا لم تكن مثبتة بشكل جيّد، تتسبّب الشاشات المسطحة بوفاة حوالي 65% من الأطفال حول العالم لذلك يجب تثبيتها على الجدار أو الأثاث لضمان منع سقوطها على الطفل.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتحمي طفلك من الإصابة بأوجاع الظهر

ثالثاً: النوافذ

تتسبّب حوادث السقوط من النوافذ بالموت في معظم الحالات، بالتأكيد من غير الممكن إغلاق نوافذ المنزل لكن من الممكن وضع الحديد على جميع نوافذ وخاصة إذا كان الأطفال في سن صغيرة لذلك من الضروري جداً تأمين النوافذ حتى وإن كنت تسكن في الطابق الأول.

رابعاً: الحبل

يكاد لا يخلو أي منزل من الحبل حيث يستخدم لأغراض كثيرة وأخطر ما في الأمر أن الأطفال قد يروا منه أداة تسلية وقد يقومون بلفه على أعناقهم مسبباً الاختناق والوفاة، لذلك من الأفضل وضع الحبل في مكان بعيد عن أيدي الأطفال.

خامساً: الأدوية

يتعرّض حوالي طفل كل 8 دقائق للتسمم بالدواء حول العالم، ويعود سبب هذه النسبة المرتفعة لوضع الأدوية في متناول أيدي الأطفال، لذلك يجب تخصيص خزانة يوضع بها جميع الأدوية ووضع قفل محكم لإغلاقها.

إقرأ أيضاً: كيف تتعاملين مع طفلك عندما يرفض تناول الدواء

سادساً: المنظفات

يرى باحثون أن أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع حالات التسمّم عند الأطفال يكمن في تناول المنظفات الموجودة في المنزل، لذلك يوصون بوضع مواد التنظيف بعيداً عن أيدي الأطفال وبعيداً عن المواد الغذائية.

سابعاً: مستحضرات التجميل

عادة ما يقوم الأطفال بتقليد الأمهات حيث تجدهم يعبثون بمستحضرات التجميل ويضعونها على بشرتهن، وقد يصل بهم الأمر إلى تناولها مما يتسبّب في الإصابة بالتسمم، لذلك يفضل وضع جميع مستحضرات التجميل وطلاء الأظافر وصبغة الشعر في مكان بعيد عن متناول يد الأطفال.

إقرأ أيضاً: نصائح مهمة قبل أن تفكّر بضرب طفلك

ثامناً: الكهرباء

إن السبب الرئيسي لتعرّض الأطفال لإصابات بالتيّار الكهربائي هو غياب الرقابة والإهمال من قبل الأهل وفضول الأطفال في اللعب واكتشاف كل ما يحيط بهم، لذلك يجب عدم ترك الأسلاك الكهربائية أمام الطفل والقيام بصيانة دورية لجميع التمديدات الكهربائية ووضع جهاز إنذار ومطفأة للحريق في المنزل.

تاسعاً: الغاز

لا يخلو منزل من الغاز حيث يستخدم لتحضير الطعام وللتدفئة إلا أنّه شديد الخطورة إذا ما ترك في متناول أيدي الأطفال حيث ينصح بإبقاء اسطوانة الغاز خارج المطبخ في أماكن بعيدة عن الأطفال وإجراء الصيانة بشكل دائم للمدفئة ووضع مطفأة للحريق في المنزل.

 

عزيزي القارئ... أطفالنا أمانة في أعناقنا حافظوا على سلامتهم من خلال إرشاداهم وتوجيههم للمخاطر ومن خلال إبعاد الأشياء الخطرة عن متناول أيديهم.




مقالات مرتبطة