Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

9 نصائح لعلاج آلام العضلات بعد الرياضة

9 نصائح لعلاج آلام العضلات بعد الرياضة
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعاني الإنسان بشكلٍ طبيعي من أوجاع العضلات الشديدة بعد ممارسة التمارين الرياضيَّة الشاقة، وهذا مايُسبِّب له بعض المشاكل المتعلقة بعدم القدرة على الحركة وأداء الواجبات اليوميَّة في العمل أو المنزل، وتفادياً لهذه المشكلة سنقدم لك فيما يلي بعض النصائح التي ستتخلص بواسطتها من آلام العضلات الشديدة بعد الرياضة.




1- الإحماء:

البدء بالتمارين الرياضيَّة بشكلٍ مباشرٍ وعنيف يجعل العضلات في حالة تقلُّص، ولذلك لا بُد من الإحماء ومُمارسة تمارين رياضيَّة بسيطة قبل البدء بالتمارين الرياضيَّة الصعبة، فالإحماء يُساعد على تمدُّد العضلات مما يجعلها مؤهلة لمُمارسة الرياضة دون أن تتألم.

2- القيام بالتمرينات بهدوء:

يجب عدم القيام بالتمارين الرياضيَّة وأنت في حالة بدنيَّة مشدودة، بل يُفضَّل أن تكون مُسترخي، هذا الأمر يُعطي العضلات الراحة والمرونة في الأداء.

3- تناول الكاربوهيدرات:

إنَّ تناول وجبات تحتوي على الكابوهيدرات قبل مُمارسة الرياضة بفترةٍ قصيرةٍ يُقلل من ألم العضلات، فهي بطيئة الحرق وهذا ما يُؤمِّن الطاقة بشكلٍ مُستمر للعضلات أثناء الرياضة، لذلك يُمكن تناول الموز أو العسل مثلاً.

4- تناول المغنيسيوم:

المغنيسيوم هو أحد العناصر الهامة في جسم الإنسان والتي تلعب دوراً كبيراً في إنتاج الطاقة، ويُسيطر بشكلٍ ملحوظ على آلام العضلات، ويُمكن الحصول على المغنيسيوم من خلال تناول البقول وخصوصاً البازلاء.

5- أخذ حمام ماء ساخن وبارد:

أي أن تستخدم في الحمام المياه الساخنة لفترة، ثُمَّ الانتقال إلى المياه الباردة، فهذه الطريقة في الاستحمام تعمل على استرخاء العضلات بطريقةٍ صحيَّة ولا تُشعرك بالألم.

6- تناول البروتينات:

يحتوي البروتين على الأحماض الأمينيَّة الضروريَّة لتكامل العضلة وبِنائها بشكلٍ سليم، وهذه الأحماض لا يُنتِجها الجسم البشري، لذلك يجب أن تؤخذ عن طريق الغذاء، مثل تناول البيض والحليب والأسماك واللحوم الحمراء.

7- السير على الأقدام:

إنَّ القيام بالمشي من أهم الأمور التي يجب أن تقوموا بها للقضاء على آلام العضلات، فالمشي يُساعد على تنشيط الدورة الدمويَّة، ويمُد العضلات بالأوكسجين ويُرخيها.

8- المساج:

يُمكن التخلُّص من آلام التعضيل أيضاً عن طريق المساج والقيام بتدليك العضلات برفق وبحركاتٍ دائريَّة خفيفة، وأيضاً يُمكن استخدام كيس من الثلج أوالمياه الباردة ووضعها على مكان الإصابة.

9- الماء:

يجب شرب كميات كبيرة من المياه خلال التمارين الرياضيَّة وبعدها، فالمياه تحمي من ألم العضلات الذي يُسببِّه الجفاف، فالمياه هي المُحرك الرئيسي لجميع العمليات الحيويَّة في الجسم، وتعمل أيضاً على إنتاج الطاقة خلال التمارين الرياضيَّة، ويُفضَّل تناول المياه الغنيََّة بالكربوهيدرات، فهي سهلة الوصول إلى العضلات.

 

عزيزي القارئ قدمنا لك في هذا المقال أهم النصائح والتعليمات التي ستُخلِّصك من آلام العضلات المُرافقة للرياضة، والآن أصبح بإمكانك مُمارسة مُختلف أنواع التمارين الرياضيَّة دون الخوف والقلق من الآلام الشديدة التي تُصيب العضلات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 نصائح لعلاج آلام العضلات بعد الرياضة






تعليقات الموقع